الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: شئون دولية > افريقيا

من النيجر إلى زامبيا... المزارع المصرية في إفريقيا - بوابة الشروق

01/02/2019 | 12:50 ص 0 comments
من النيجر إلى زامبيا... المزارع المصرية في إفريقيا - 
        بوابة الشروق

ارتبطت القارة السمراء بالخبرات المصرية في مجال الزراعة منذ ما يزيد على العقدين، مع انطلاق أولى الشراكات الزراعية بينهما؛ بافتتاح أول صوبة

ارتبطت القارة السمراء بالخبرات المصرية في مجال الزراعة منذ ما يزيد على العقدين، مع انطلاق أولى الشراكات الزراعية بينهما؛ بافتتاح أول صوبة مشتركة في النيجر، عام1997، لكن في الآونة الأخيرة شهد التعاون الزراعي المصري الإفريقي صحوة بعدما قررت وزارة الزراعة استئنافها عبر برنامج يستهدف إنشاء 22 مزرعة مصرية بالقارة السمراء بحلول2021.

وبعدما وقع الدكتور عز الدين أبو ستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بروتوكول تعاون لإنشاء ثاني المزارعة المشتركة بين مصر وزامبيا، على مساحة ٦٠٠ هكتار؛ لإنتاج تقاوي الأصناف والهجن المصرية بمنطقة "موكوشى""

الشروق تستعرض جانبًا المزارع المصرية الأفريقية المشتركة في تسلسل زمني

1997: النيجر وأولى المزارع المشتركة

نفذت أولى المزارع النموذجية في الدول الأفريقيةعام 1997، في دولة النيجر،بعدما أعلنت الحكومة المصرية حينها عن توقيع بروتوكول تعاون زراعي لمدة 10 سنوات، بإنشاء المزرعة علي مساحة 200 فدان، علي ضفاف نهر النيجر، بحسب الهيئة العامة للإستعلامات.

1998: زامبيا 600 فدان

وبعد نحو عام وقعت مصر مع جهاز الخدمة الوطنية، بزامبياعام 1998، بروتوكول آخر لتشييد مزرعة نموذجية مصرية على مساحة 600 فدان، قبل أن تتوقف عن النشاط الزراعي المشترك معها، لتستأنفه من جديد العام الماضي.

2003: مزرعة بزنجبار

وقعت وزارة الزراعة اتفاقًا بإنشاء مزرعة لإنتاج الخضر في ديسمبر عام 2003، وأقيمت علي مساحة 70 هكتار بمدينة "بامبي"، بزنجبار.

ثم سافرت بعثة مصرية في20 مايو 2005، لمعاينة وتوقيع محضر استـلام المزرعة، وشُحنت الآلات والمعدات اللازمة لتشغيلها.

2014 : مزرعة بمساحة 150 فدان بمالي

استأنفت الحكومة المصرية عام 2014، التعاون الزراعي المشترك، بانشاء مزرعة مشتركة على مساحة 150 فدان، محيط "فارابانا" بمنطقة أعالي وادي نهر النيجر، في مالي، يونيو2014.

2015: 6 آلاف فدان بالكونجو

وفي منطقة "مينكاو" الكونجولية، أنشأت مصر في فبراير عام 2015، مزرعة نموذجية على مساحة 6 آلاف فدان على بعد 70 كيلو مترا شمالي العاصمة كنشاسا

واتفقت مصر ودولة تنزانيا في أكتوبر 2017، على التعاون في إنشاء مزرعة سمكية مشتركة ، وأخرى زراعية نموذجية بمنطقة اجيراي لإنتاج تقاوي للقمح والذرة والأرز لخدمة سكان المنطقة.

2017: 150 هكتار في "توجو"

ثم افتتح، دكتور عبد المنعم البنا، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، السابق في نوفمبر 2017، المزرعة المشتركة المصرية في مدينة سوكودي، بدولة توجو، على مساحة 150 هكتار.

وحضر الرئيس التوجولى، فأورى جناسينبى، الافتتاح برفقة رئيس مجلس النواب التوجولي ولفيف من الوزراء ورجال الأعمال العاملين بمجالي الزراعة والري.

نستهدف إنشاء22 مزرعة حتى2021

وبعدما أعلنت وزارة الزراعة، في فبراير 2018عن برنامج يستهدف إنشاء 22 مزرعة نموذجية بأفريقيا بقدوم عام2021 أعلن وزير الزراعة عز الدين أبو ستيت،في أغسطس من العغام ذاته، أن مصر تمكنت خلال الفترة من فبراير وحتى أغسطس، من الاتفاق على نحو 8 مزارع نموذجية بين مقامة أو مزمع إقامتها في كل من: "النيجر، زنجبار، زامبيا، مالي، الكونغو، توجو، أريتريا، وأوغندا" نستعرض جانب منها في الآتي:

فبراير2018: اريتريا

وقع السفير المصرى ياسر هاشم، سفير جمهورية مصر العربية بدولة اريتريا، في فبراير 2018، مذكرة تفاهم وعقد تنفيذي لإقامة مزرعة،بمنطقة القرن الأفريقي، بأريتريا، بناءًا على تفويض الدكتور عبد المنعم البنا، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى السابق.

زامبيا: 200هكتار"مومباشى"بزامبيا

وبحسب عز الدين أبو ستيت، وزير الزراعة، فإن أولى المزارع المصرية في زامبيا والتي أقيمت في"موباشي"، على مساحة 200 هكتار، عام 2018، حققت خلال العام أرباحا بلغت نحو 120 ألف دولار.

نوفمبر2018: مزرعة للإنتاج الحيواني بأوغندا

لم يقتصر التعاون على النشاط الزراعي، بل تطرق للانتاج الحيواني بعدما وقعت الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والداجنة والسمكية، في نوفمبر الماضي، والجنرال، جون موجيرا، المدير العام لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية الأوغندية العقد التنفيذى لإنشاء مزرعة مشتركة للإنتاج الحيوانى، فى أوغندا بحضورسفير مصر بأوغندا، طارق سلام. وأقيمت المزرعة على مساحة 500 هكتار، أي نحو 1250 فدان،

يناير 2019: ثاني المزارع بـ"زامبيا"

وقع وزير الزراعة،أبوستيت، لإنشاء مزرعة على مساحة600 هكتار، بمنطقة"شانياما" في زامبيا، بحضور ستيفان كامبيونجو وزير الأمن الداخلى، ومايكل كاتامبو وزير الزراعة وكابامبا مولينجا وزيرة الثروة السمكية و الإنتاج الحيوانى ولأحمد مصطفى السفير المصري بزامبيا.

وتحوي المزرعة صوبًا و شتلات لإنتاج الخضر من الهجن و الأصناف المصرية كـالطماطم والكرنب و البطيخ والبصل بمنطقة

مصر تدرب كوادر أفريقية

وبحسب تصريحات الدكتورة منى محرز، نائبة وزير الزراعة: "يتدرب مصر سنويًا ما يزيد على 500 متدرب من الدول الإفريقية المختلفة بالمركز الدولي للزراعة التابع للوزارة، عبر دورات تقديم كافة أشكال الدعم الفني في المجالات الزراعية المختلفة، على صعيد الإنتاج النباتي والحيواني أوالسمكي؛ على أن ينقل المتدربون هذه الخبرات إلى دولهم، بما يسهم في تحقيق التنمية الشاملة بالدول الإفريقية".

التزامات متبادلة

تلتزم مصر بتوفير الإدارة الفنية والإدارية للمزارع، وتوفير الآلات والمعدات الميكانيكية والتكنولوجيات والتقاوي والأسمدة والمبيدات ومصروفات التشغيل، وتدريب الكوادر من المهندسين الزراعيين الأفارقة.

فيما تلتزم الدول الأفريقية بتقديم الأرض المحددة لإنشاء تلك المزارعة المشتركة، طبقا لمعايير الجدوى الفنية التي تحددها البروتوكولات المبرمة، وتوفير البنية الأساسية من الطرق وإخلاء الأرض، الكهرباء والري والصرف، وإقامة مناسبة للخبراء المصريين، مخازن مستلزمات الإنتاج والمعدات الميكانيكية وورش صيانة، وتوفير الإجراءات الأمنية اللازمة لضمان إتمام العمل بأمان.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
31/03/2024 | 11:34 م

تونس: حرصنا خلال رئاستنا لمجلس السلم والأمن الإفريقي على تعزيز العمل المشترك بين دول القارة - بوابة الأهرام

أكدت الخارجية التونسية أنها حرصت طوال رئاستها لمجلس السلم والأمن للاتحاد الإفريقي على تعزيز العمل الإفريقي المشترك والتعاون والتضامن بين الدول الإفريقية وتكريس مفهوم جديد للأمن الجماعي والمصير المشترك، كما عملت على دفع مسارات التسوية السياسية السلمية للنزاعات وتعزيز

تونس: حرصنا خلال رئاستنا لمجلس السلم والأمن الإفريقي على تعزيز العمل المشترك بين دول القارة - بوابة الأهرام
31/03/2024 | 11:34 م

جيتكس أفريقيا 2024: المغرب يجسد ريادة الابتكار في القارة

الحكومة تضاعف دعمها للشركات الناشئة حتى تشارك بقوة في المعرض.

جيتكس أفريقيا 2024: المغرب يجسد ريادة الابتكار في القارة
31/03/2024 | 11:34 م

تفاصيل جديدة في واقعة مقتل 3 رهبان مصريين بجنوب أفريقيا

أعلنت السلطات القضائية في جنوب أفريقيا، الجمعة، تفاصيل جديدة في واقعة مقتل 3 رهبان مصريين داخل دير.

تفاصيل جديدة في واقعة مقتل 3 رهبان مصريين بجنوب أفريقيا
امس 13:12 م

دوري أبطال أفريقيا، سيمبا التنزاني يوجه رسالة هامة لجماهيره ومتوعدًا الأهلي

دوري أبطال أفريقيا، وجه نادي سيمبا التنزاني رسالة هامة لجماهيره عبر موقع إكس ،قبل المواجهه المرتقبة امام الاهلي بدوري ابطال افريقيا والمقرر لها الجمعة القادمز

دوري أبطال أفريقيا، سيمبا التنزاني يوجه رسالة هامة لجماهيره ومتوعدًا الأهلي
امس 13:12 م

موعد مباراة الأهلي ضد سيمبا التنزاني في دوري أبطال أفريقيا 2024 والقناة الناقلة - كورة بلس

يستعد فريق الكرة الأول بالنادي الأهلي بقيادة المدير الفني السويسري مارسيل كولر لخوض مواجهة قوية ضد سيبما التنزاني في لقاء ذهاب دور ربع نهائي دوري أبطال أفريقيا

موعد مباراة الأهلي ضد سيمبا التنزاني في دوري أبطال أفريقيا 2024 والقناة الناقلة - كورة بلس
امس 13:12 م

اتهام شخصين في واقعة مقتل 3 رهبان مصريين بجنوب أفريقيا

قالت المتحدثة باسم شرطة جنوب أفريقيا، العقيد بريندا موريديلي لـ«الشرق الأوسط»، إن المتهمين مثلا أمام المحكمة في الجلسة الأولى التي عقدت الخميس.

اتهام شخصين في واقعة مقتل 3 رهبان مصريين بجنوب أفريقيا
05/07/2020 | 11:45 ص

: اجتماع اتحادات شمال أفريقيا لحسم بطولة الشباب

قال عادل محفوظ مدير منتخب مصر للشباب مواليد 2001، خلال تصريحات صحفية: إن الأسبوع المقبل سيشهد اجتماعا لمسئولي اتحادات دول شمال أفريقيا، لحسم الموعد النهائي للتصفيات المؤهلة لبطولة أمم أفريقيا ...

: اجتماع اتحادات شمال أفريقيا لحسم بطولة الشباب


من النيجر إلى زامبيا... المزارع المصرية في إفريقيا - بوابة الشروق افريقيا ارتبطت القارة السمراء بالخبرات المصرية في مجال الزراعة منذ ما يزيد على العقدين، مع انطلاق أولى الشراكات الزراعية بينهما؛ بافتتاح أول صوبة



اشترك ليصلك كل جديد عن افريقيا

خيارات

من النيجر إلى زامبيا... المزارع المصرية في إفريقيا - 
        بوابة الشروق
المصدر https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=31012019&id=6224ec1d-72cb-4e31-a724-b86121643a96 https://www.shorouknews.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي من النيجر إلى زامبيا... المزارع المصرية في إفريقيا - بوابة الشروق

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars