الموضوعات تأتيك من 15431 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

صحيفة كوميرسانت الروسية: العراق تعهد بتمويل مشاريع مشتركة مع ر

02/02/2019 | 5:45 ص 0 comments
صحيفة  كوميرسانت  الروسية: العراق تعهد بتمويل مشاريع مشتركة مع ر

اهتمامها بالمشاركة في مشاريع عراقية

رووداو - وكالات

أجرى وزير الخارجية العراقي، محمد علي الحكيم، خلال زيارته الى العاصمة الروسية موسكو، عدداً من اللقاءات المهمة، تتعلق بتطوير العلاقات التجارية والاقتصادية مع روسيا.

وقالت صحيفة "كوميرسانت" الروسية في تقرير لها، تحدثت به عن زيارة الحكيم الى روسيا، بأنه بحسب وزير الخارجية العراقي، يتعهد العراق بتمويل مشاريع مشتركة مع روسيا، ووضع ميزانية لسنوات الأربع القادمة. كما تم مناقشة بعض القضايا الإقليمية، التي تتوافق حولها مواقف كل من بغداد وموسكو بنسبة مائة بالمائة، على الرغم من اعتماد السياسة الخارجية العراقية إلى حد كبير على الولايات المتحدة وإيران.

وأكدت أن محمد علي الحكيم، حصل على تعليم غربي، كما شغل منصب وزير الاتصالات وممثل العراق في مقر الأمم المتحدة في نيويورك، وفي مكتب المنظمة في جنيف. وفي بداية اجتماعه مع سيرغي لافروف، اقترح في البداية مناقشة كل ما يتعلق بالعلاقات الثنائية ثم الانتقال إلى جدول الأعمال الإقليمي.

وأشارت إلى أن هذه الزيارة الأولى لمحمد علي الحكيم لروسيا، كما أنها زيارة العمل الأولى التي يؤديها منذ توليه هذا المنصب في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي. لكن، على الرغم من ذلك، ودون مغادرته بغداد تمكن من الاجتماع مع عدد من المسؤولين الأجانب. في كانون الثاني/ يناير، زار وزير الخارجية الفرنسي ووزير الخارجية الإيراني العراق، كما التقى الحكيم مع نظيره الأمريكي، مايك بومبيو. في المقابل، لم يزر لافروف بغداد منذ سنة 2014، لكن يبدو أن الأوضاع ستتغير هذه السنة.

وأفادت بأنه لا يوجد تاريخ محدد لزيارة الرئيس العراقي برهم صالح إلى روسيا، لكن يُعتقد أنها ستكون في بداية هذه السنة. وعلى العموم، وضعت خطط لتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين. وفي آذار/ مارس القادم، من المقرر عقد الاجتماع الثامن للجنة الحكومية الدولية في بغداد، بالإضافة إلى عقد منتدى الأعمال التجارية.

ونوهت الصحيفة إلى أن موسكو تدرس هذا الاقتراح، إذ عبرت عن اهتمامها بتعزيز الروابط التجارية والاقتصادية والاستثمارية مع العراق. وفي مجال الاستثمار، خاصة في قطاع المحروقات، يوجد نتائج رائعة، إذ تعمل شركات روسية مثل لوك أويل وغازبروم نفت وسيوز نفط غاز في العراق. كما أبدت شركة روسنفت اهتمامها بالمشاركة في مشاريع عراقية. وفي هذا الصدد، قال سيرغي لافروف في المؤتمر الصحفي الذي تلى المحادثات إن “إجمالي الاستثمارات في هذه الصناعة تجاوز 10 مليارات دولار”.

وذكرت أن شركة لوك أويل تعمل على تطوير حقل نفط غرب القرنة، الذي يمثل تسعة بالمائة من إجمالي إنتاج النفط في البلاد. وبحسب العقود التي جددت العام الماضي يجب على الشركة مضاعفة الإنتاج في منطقة غرب القرنة، بحلول سنة 2025، إلى 800 ألف برميل في اليوم. كما تخطط لوك أوريل إلى بناء خط أنابيب نفط في غرب القرنة 2. وتعمل شركة غازبروم على تطوير حقل بدرة في شرق العراق بالقرب من الحدود الإيرانية. كما تجري شركة غازبروم عمليات استكشاف جيولوجية في إقليم كوردستان .

وأفادت بأن روسنفت تعمل بنشاط في كوردستان، كما أنها مشغل لخط أنابيب التصدير من كوردستان إلى تركيا. بالإضافة إلى ذلك أعلنت روسنفت عن توقيع اتفاقيات مع كوردستان حول تطويل خمس حقول نفط. ونتيجة ذلك، استاءت الحكومة العراقية التي تصر على أن جميع العقود يجب أن تمر عبر بغداد وليس السلطات الإقليمية. لكن في الوقت الحالي، تستمر إمدادات النفط من كركوك عبر كوردستان دون وجود أي مشاكل.

وأوردت أنه في القطاعات الأخرى، لا يزال وجود الشركات الروسية بالعراق افتراضيا، إذ يقوم العراق بتحديث صناعة الطاقة الكهربائية. وفي هذا الصدد، أبدت بعض الشركات الروسية على مدى العامين الماضين اهتماما بهذه المسألة، لكن إلى الآن لا توجد أي مفاوضات جدية. كما يثار موضوع مشاركة الشركات الروسية في تحديث السكك الحديدية والموانئ العراقية بشكل منتظم، دون وجود أي تفاصيل واضحة حول المسألة.

وخلال زيارة وزير الخارجية العراقي إلى موسكو، تطرق للحديث عن المجالات الواعدة للتعاون على غرار الطاقة، الصناعة، الزراعة. كما أكد أن الميزانية العراقية تشمل أموالا خاصة بالمشاريع الروسية العراقية المشتركة في السنوات الأربع القادمة.

وأوضحت الصحيفة أنه لدى العراق العديد من المشاريع المتعلقة بإعادة بناء البلد ولا سيما المناطق المتضررة من تنظيم الدولة، علما أنه كلما ازداد عدد الدول المشاركة في هذه المشاريع، كلما انخفضت التكاليف بالنسبة للسلطات العراقية. وبحسب رسلان ماميدوف، المنسق في المجلس الروسي للشؤون الدولية، فإن "العراق مهتم بالأعمال الروسية".

ونقلت عن ماميدوف أن التعاون مع روسيا مهم جدا بالنسبة للعراق، لا فقط على الصعيد الاقتصادي وإنما على الصعيد السياسي أيضا. ومن جانبها، تعد روسيا متهمة بالتعاون السياسي مع العراق، نظرا لقربها الجغرافي من سوريا وإيران، فضلا عن دورها في منظمة الأوبك، وطموحاتها المتزايدة على الساحة السياسية العربية.

وفي الختام، أوضحت الصحيفة أن ماميدوف يعتبر أن دور العراق في المنطقة يتغير بشكل كبير، إذ يتحول العراق من ضحية حرب إلى لاعب نشط ومؤثر، مما يعني أنه قد يكون مفيدا لحلفائه. ومن المثير للاهتمام أن مواقف موسكو متوافقة مع مواقف بغداد بشكل كبير، فيما يخص القضايا الإقليمية؛ مما يسهل عملية التعاون.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
14/03/2024 | 11:55 م

العراق: نصف الأراضي الخضراء باتت غير صالحة للزراعة - الآن غداً

قالت وزارة الزراعة العراقية إن نصف الأراضي الزراعية توقفت عن الإنتاج نتيجة الجفاف المتعلق بشح الأمطار وبتراجع تدفق المياه إلى نهري دجلة والفرات. فما انعكاسات ذلك على الأمن الغذائي والاقتصادي وعلى عشرات…

العراق: نصف الأراضي الخضراء باتت غير صالحة للزراعة - الآن غداً
14/03/2024 | 11:55 م

الأماسي الثقافية تقليد عريق في محافظة النجف جنوب العراق.. فمن ينظمها ويحضرها؟

الأماسي الثقافية تقليد عريق في محافظة النجف جنوب العراق.. فمن ينظمها ويحضرها؟

الأماسي الثقافية تقليد عريق في محافظة النجف جنوب العراق.. فمن ينظمها ويحضرها؟
14/03/2024 | 11:55 م

بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق: نعمل معًا لنكون دائما فريقًا متعاونًا - بوابة الأهرام

أكدت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق يونامي ، أهمية مشروع (بيت) نحو عمل لائق واسكان ميسور التكلفة في العراق، برعاية برنامج الامم المتحدة للمستوطنات البشرية (موئل )، ومنظمة العمل الدولية (ILO)، ومركز التجارة الدولية

بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق: نعمل معًا لنكون دائما فريقًا متعاونًا - بوابة الأهرام
14/03/2024 | 11:55 م

تحليل: العراق .. هل تعيد زيارة أردوغان جريان الماء إلى الفرات ؟ - I24NEWS

زيارة مرتقبة للرئيس التركي رجب طيب اردوغان الى العراق ، التحليل يخوض بالملفات المتوقع أن تتم مناقشتها خلال الزيارة

تحليل: العراق .. هل تعيد زيارة أردوغان جريان الماء إلى الفرات ؟ - I24NEWS
14/03/2024 | 11:55 م

تصاعد الخلاف بين المحكمة الاتحادية وإقليم كردستان العراق

قدم القاضي الكردي عبد الرحمن زيباري استقالته من عضوية المحكمة الاتحادية في العراق احتجاجات على قرارات المحكمة ضد الإقليم.

تصاعد الخلاف بين المحكمة الاتحادية وإقليم كردستان العراق
14/03/2024 | 11:55 م

انطلاق المباحثات الرسمية الأمنية بين العراق وتركيا - بوابة الشروق

انطلاق المباحثات الرسمية الأمنية بين العراق وتركيا

انطلاق المباحثات الرسمية الأمنية بين العراق وتركيا - 
        بوابة الشروق
20/02/2024 | 6:58 م

السيسي: مصر تدعم تعزيز أمن واستقرار وتنمية العراق الشقيق - أخبار مصر -

استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم، عمار الحكيم رئيس تيار الحكمة الوطني العراقي والوفد المرافق له، بحضور اللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة.

السيسي: مصر تدعم تعزيز أمن واستقرار وتنمية العراق الشقيق - أخبار مصر -


صحيفة كوميرسانت الروسية: العراق تعهد بتمويل مشاريع مشتركة مع ر اخبار العراق اهتمامها بالمشاركة في مشاريع عراقية



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار العراق

خيارات

صحيفة  كوميرسانت  الروسية: العراق تعهد بتمويل مشاريع مشتركة مع ر
المصدر http://www.rudaw.net/arabic/world/010220192 http://www.rudaw.net
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي صحيفة كوميرسانت الروسية: العراق تعهد بتمويل مشاريع مشتركة مع ر

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars