الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: حوادث > الطب الشرعى

الإعدام عقوبة جلب المخدرات المستحدثة .. وقانونيون: سلاح ردع لحماية الشباب

02/02/2019 | 3:45 م 0 comments
الإعدام عقوبة جلب  المخدرات المستحدثة .. وقانونيون: سلاح ردع لحماية الشباب

جاء قرار مجلس الوزراء قبل أيام بالموافقة على تعديل تشريعي يقضى بإدراج المخدرات المستحدثة إلى قانون المخدرات، وتغليظ عقوبة جلبها إلى الإعدام، ليفتح ملف المخدرات التى ماتزال تشكل خطرا كبيرا يهدد المجتمع بعد زيادة معدلات تعاطيها خصوصا بين الشباب

جاء قرار مجلس الوزراء قبل أيام بالموافقة على تعديل تشريعي يقضى بإدراج المخدرات المستحدثة إلى قانون المخدرات، وتغليظ عقوبة جلبها إلى الإعدام، ليفتح ملف المخدرات التى ماتزال تشكل خطرا كبيرا يهدد المجتمع بعد زيادة معدلات تعاطيها خصوصا بين الشباب.

ويقضى التعديل بأن "يعاقب بالإعدام كل من جلب أو صدر مواد تخليقية ذات أثر تخديري أو ضار بالعقل أو الجسد، والسجن المؤبد والغرامة من 100 إلى 500 ألف جنيه لكل من حاز أو أحرز بهدف الاتجار، وبالسجن المشدد والغرامة لا تقل عن 50 ألف جنيه ولا تزيد على 100 ألف جنيه إذا كان بقصد التعاطي وعقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن ألف جنيه ولا تتجاوز عشرة آلاف جنيه كل من ضبط في مكان أعد أو تم تهيئته لتعاطي المواد التخديرية أو التخليقية".

ويطرح ذلك التعديل سؤالا حول إمكانات مواجهة خطر تلك المخدرات بعد إدراجها ضمن القانون وتغليظ عقوابات جلبها وتحضيرها إلى الإعدام.؟ وما دور مؤسسات المجتمع فى توعية الشباب بمخاطر هذه النوعية من المخدرات المدمرة.

"بوابة الأهرام" ترصد آراء قانونيين وأعضاء اللجنة التشريعية بمجلس النواب عن تعديل قانون المواد المخدرة وآليات تنفيذه.

في البداية يقول أحمد محمود السلامي، المحامي بالاستئناف العالي ومجلس الدولة، إن تغليظ العقوبات وخصوصا وضع المواد المخدرة المستحدثة في القانون أمر كنا نطالب به منذ ظهور هذه المخدرات وانتشارها بين الشباب، مضيفاً أن هذا القانون سوف يقضى على "الإستروكس" وما شبه بعدما تم إضافته في جداول المخدرات من قبل وزارة الصحة.

ويشير المحامى بالاستئناف ومجلس الدولة إلى أن انتشار المواد المخدرة المستحدثة بين الشباب كان لابد من السيطرة عليها من خلال القانون لأن مخدر "الأستروكس" هو عبارة عن نبات عشبي وكان الأمن لا يستطيع اتخاذ أي أجراء أمني تجاه المتعاطي، أما الآن الأمر سيتم السيطرة عليه، موضحاً أن الطب الشرعي هو الذي يحدد تلك المواد المضبوطة تحتوى على مواد مخدرة من عدمه.

ويضيف أن تشديد العقوبات في قانون المخدرات الذي أقره مجلس الوزراء يستهدف حماية الشباب، لأن الشاب سوف يخشي على مستقبله قبل القدوم على خطوة تعاطي المخدرات.

ويطالب أحمد محمود السلامي، بسرعة تطبيق القانون وتسليط الضوء على الوقائع المضبوطة لتكون رادعا أمام المتعاطين ولابد من أن تكون هناك متابعة من جميع الجهات التنفيذية في الدولة والرقابة الإدارية والجهات الرقابية الخاصة بالرقابة على الصيدليات، مؤكداً أن صرف الدواء من الصيدليات يجب أن يكون من خلال الروشتة المختومة من الطبيب المعالج حتى لا يتم التلاعب من قبل الصيدليات أيضا.

ومن جانبه، أشاد محمد عنتر محامى بالنقض، بمشروع تعديل قانون المخدرات وأضافت المواد المخدرة المستحدثة بداخله وتنظيم استعمالها لمن هم بحاجة لها، مضيفاً أن هدف القانون التصدي الحاسم لمشكلة انتشار المخدرات بكافة صورها خاصة المستحدثة منها وغير المدرجة على قوائم المراقبة الدولية.

ويضيف محمد عنتر محامى بالنقض، أن المخدرات أصبحت ظاهرة خطيرة توثر على شبابنا وكان لابد من التصدي لها للمحافظة على عقول الشباب من الإدمان كما أن ظهور مواد مخدرة جديدة أكثر تدميرا لعقول الشباب، اصبح أمراً يستدعى تعديل نصوص قانون المواد المخدرة.

مطالباً بضرورة وضع تشريع دستوري بوضع الشباب في مصحة للمعالجة الإدمان بدلاً من الحبس مع مراعاة إذا تكرر الأمر أن يتم حبسه حفاظاً منه على الشباب، لأن الشاب الذي يدرس في الجامعة أو ثانوي يكون عقله ليس بنضج حتى يتم تدمير مستقبله من خلال عدم وعي وإدراك منه بخطورة تعاطيه للمواد المخدرة.

وفى سياق متصل، قال دكتور محمد أبو زيد عضو للجنة التشريعية بمجلس النواب، فى تصريح خاص "لبوابة الأهرام" إنه تم تعديل القانون في نفس الإستراتيجية المتعلقة بقانون المخدرات مع تغليظ بعض المواد، مضيفاً أنه تم إضافة المواد المخدرة المستحدثة حتى يتم السيطرة على الجلب والاتجار والتصدير، لأن تلك المواد لم تكن معروفة من قبل وبعد إدراجها في جداول المخدرات تم تعديل القانون من قبل مجلس الوزراء.

وأكد عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب، أن تعديل قانون المواد المخدرة التي تمت من قبل مجلس الوزراء سيتم عرضه على البرلمان وسيتم مناقشته والموافقة عليه لحماية الشباب من خطر المخدرات، مشيراً إلى أن تغليظ العقوبة نوع من أنواع الردع لتعقب تجار المخدرات والمتعاطين.

وأوضح دكتور محمد أبو زيد، أنه سيتم فحص المواد المخدرة المستحدثة من قبل المعمل الكيميائي بالطب الشرعي للتأكد من أن المواد تحتوى على مواد مخدرة من عدمه.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
21/02/2024 | 4:30 م

التحرش جريمة تحتاج ردعا قانونيا وتربية أسرية سليمة

يشهد المجتمع وقائع فردية للتحرش والاغتصاب، يُقدم على ارتكابها فئة من معدومي الأخلاق والقيم المنافية للآداب العامة، وأصبحت آفة التحرش بمثابة كابوس يطارد الفتاة الصغيرة والمرأة الكبيرة وحتي الأطفال، فبين الحين والآخر تُصعق آذان ومسامع الناس بتعرض فتاة للتحرش اللفظي أو التعدي الجسدي، ويأتي صمت النساء والفتيات

التحرش  جريمة تحتاج ردعا قانونيا وتربية أسرية سليمة
21/02/2024 | 4:30 م

مشرحة كوم الدكة تعود للحياة مرة ثانية بعد غلق دام لمدة عام – وطنى

أيام قليلة وتعود الحياة مرة ثانية لمشرحة كوم الدكة المركزية بمنطقة محطة مصر وسط محافظة الإسكندرية، لإعادة التشغيل بعد غلق

مشرحة كوم الدكة تعود للحياة مرة ثانية بعد غلق دام لمدة عام – وطنى
21/02/2024 | 4:30 م

عرض السائق المتسبب فى دهس 3 أطفال على الطب الشرعى لإجراء تحليل مخدرات

بعرض السائق المتسبب في دهس ٣ اطفال علي الطب الشرعي لاجراء تحيل مخدرات له و الوقوف علي سبب الواقعه وبيان تعاطيه المواد المخدره من عدمه

عرض السائق المتسبب فى دهس 3 أطفال على الطب الشرعى لإجراء تحليل مخدرات
05/06/2020 | 11:45 ص

قبل مقتل فلويد بأيام.. فيديو يوثق واقعة مماثلة

بطل الفيديو يدعى باتريك كارول واعتقل بتهمة عنف منزلي، وكان يمكن سماع صراخه وهو يسأل عن سبب اعتقاله، بينما يجلس الضابط بركبته عليه

قبل مقتل فلويد بأيام.. فيديو يوثق واقعة مماثلة
05/06/2020 | 11:45 ص

سهراء حمراء تنتهي بوفاة العشيقة.. العشيق : توفيت أثناء المعاشرة - تركيا الآن

جددت النيابة في دمياط  (شمالي مصر) حبس متهم بقتل عشيقته أثناء معاشرته، والتخلص من جثتها حبسه لمدة 15 يومًا على ذمة التحقيقات. وقال المتهم أثناء مثوله أمام النيابة: “ماتت أثناء العلاقة.. وأنا رميت الجثة بس.. مش أنا اللي قتلتها.. كنا مع بعض في علاقة وماتت”. ونقلت صحيفة “الوطن” عن مصادر مطلعة على التحقيق، إن النيابة […]

سهراء حمراء تنتهي بوفاة العشيقة.. العشيق : توفيت أثناء المعاشرة - تركيا الآن
05/06/2020 | 11:45 ص

حادثة وفاة تدق ناقوس الخطر - فكر وفن - شرق وغرب - البيان

سلطت حادثة وفاة أم شابة من نيوزيلاندا لم تتجاوز الـ34 من العمر الضوء مجددا على خطر الإكثار من المياه الغازية ومشروبات الطاقة والإدمان عليها.

حادثة وفاة تدق ناقوس الخطر - فكر وفن - شرق وغرب - البيان
05/06/2020 | 11:45 ص

النيابة تحقق في الجريمة.. قتله صديقه ومثل بجثته في الجيزة -

النيابة تحقق في الجريمة قتله صديقه ومثل بجثته في الجيزة

النيابة تحقق في الجريمة.. قتله صديقه ومثل بجثته في الجيزة -


الإعدام عقوبة جلب المخدرات المستحدثة .. وقانونيون: سلاح ردع لحماية الشباب الطب الشرعى جاء قرار مجلس الوزراء قبل أيام بالموافقة على تعديل تشريعي يقضى بإدراج المخدرات المستحدثة إلى قانون المخدرات، وتغليظ عقوبة جلبها إلى الإعدام، ليفتح ملف المخدرات التى ماتزال تشكل خطرا كبيرا يهدد المجتمع بعد زيادة معدلات تعاطيها خصوصا بين الشباب



اشترك ليصلك كل جديد عن الطب الشرعى

خيارات

الإعدام عقوبة جلب  المخدرات المستحدثة .. وقانونيون: سلاح ردع لحماية الشباب
المصدر http://gate.ahram.org.eg/News/2104104.aspx بوابة الأهرام
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي الإعدام عقوبة جلب المخدرات المستحدثة .. وقانونيون: سلاح ردع لحماية الشباب

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars