الموضوعات تأتيك من 14719 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: مشاهير > السيسي

عبد الفتاح السيسي: برلمانيون مصريون يقترحون تعديل الدستور للسماح ببقاء الرئيس في الحكم

03/02/2019 | 9:45 م 0 comments

رئيس أكبر تكتل في البرلمان المصري يقول إنه سيقدم الأحد طلبا لتعديل عدد من مواد الدستور بما يتيح للرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي تنتهي فترة رئاسته الثانية والأخيرة عام 2022، إمكانية البقاء في الحكم.

مصدر الصورة AFP/getty

أعلن المكتب السياسي لائتلاف "دعم مصر" التقدم الأحد بطلب لتعديل عدد من مواد الدستور لرئيس مجلس النواب علي عبد العال، بعد التوقيع عليه من جانب عدد كبير من أعضاء البرلمان، ليسمح، إذا ما أقر في استفتاء شعبي، للرئيس عبد الفتاح السيسي بالبقاء في الحكم لمدة أطول من فترته الحالية، التي تنتهي في 2022، ويعزز من صلاحياته في تعيين نواب للرئيس.

و قال عبد الهادي القصبي، رئيس الائتلاف خلال اجتماع بمقره السبت إن ذلك يأتي في "إطار الحفاظ على مكتسبات دستور 2014، وللتأكيد عليها من خلال ضمانات جديدة بزيادة الحريات".

وتتضمن التعديلات الدستورية المقترحة مد فترة الرئاسة الحالية وإزالة القيد على تجديد الولاية، وإلغاء مادة العدالة الانتقالية، واستحداث غرفة مجلس الشيوخ كغرفة ثانية في البرلمان، وكذلك تمثيل المرأة بما لا يقل عن 25% من النواب، وتعيين نائب أو أكثر للرئيس.

وأوضح القصبي أن "حق الموافقة وإقرار التعديلات الدستورية الجديدة هو ملك للشعب المصري وحده".

وينتمي لائتلاف دعم مصر أكثر من نصف أعضاء مجلس النواب البالغ عددهم 596 نائبا.

وقال أحد النواب، الذي طلب عدم ذكر اسمه، لبي بي سي إن التعديلات تستهدف أيضا منح صلاحيات "أكثر وضوحا" لرئيس البلاد، وتعديل بعض مواد السلطة القضائية والمحليات، وهيئات تنظيم الإعلام، وتمثيل المرأة في مجلس النواب.

وأقر الدستور المصري الحالي بنسبة تفوق 97 بالمئة من المقترعين في يناير 2014.

وتنص الفقرة الأخيرة من المادة 226 من الدستور على حظر تعديل بنوده فيما يتعلق بالحقوق والحريات ومُدد الرئاسة إلا بمزيد من الضمانات، غير أن النائب البرلماني ذكر أن هذه المادة ربما يطالها التغيير أو الحذف.

وفي حال موافقة المجلس على طلب التعديل، الذي يجب أن يذكر المواد المراد تعديلها وأسباب ذلك، تُناقش نصوص المواد المطلوب تعديلها خلال شهرين وتُقر بموافقة ثلثي الأعضاء على الأقل، وبعدها تعرض على الشعب خلال 30 يوما للاستفتاء.

وكان السيسي قد رفض في مقابلة تليفزيونية مع قناة CNBC في نوفمبر 2017، مطالب تعديل الدستور لفتح مدد الرئاسة.

وتقدم محامون وعشرات المواطنين بدعوى قضائية تطالب بإلزام مجلس النواب بتعديل نص المادة 140 من الدستور فيما تضمنته من عدم جواز إعادة انتخاب الرئيس إلا لمرة واحدة لمدة أربع سنوات، بحيث يسمح بإعادة انتخاب الرئيس لمدد مماثلة، طالما وافق الشعب على ذلك من خلال استفتاء عام.

ويطالب صحفيون ونواب برلمانيون مقربون من الحكومة المصرية بتعديل الدستور خلال العام الجاري ليسمح باستمرار السيسي رئيسا لعامين إضافيين أو فتح مدد الرئاسة ليستطيع الترشح مجددا بعد انتهاء فترته الحالية، فيما يعارض ائتلاف 25-30 النيابي، ويضم 16 عضوا، والحركة المدنية الديمقراطية، والتي ينتسب إليها أحزاب معارضة وشخصيات عامة، أي مساس بالدستور، ويعتبرون محاولات تعديل الدستور "تكريسا للديكتاتورية".

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
الدولة بالفيديو الرئيس الإنسان .. السيسي ينتصر لنادية مراد ضد إرهاب داعش امس 3:45 ص

ينادي بدعم الإنسان لأخيه الإنسان، ينادي بمقاومة أهل الشر والإرهاب والتطرف، هدفه الأسمى أن يعيش العالم في أمن وأمان، وهنا الرسالة واضحة لا تخطأ التأويل.

الرئيس السيسى ينتصر لـ نادية مراد بمقولته الشهيرة امس 3:45 ص

قتلوا أبناءهم واستحيوا نساءهم، وأنزلوا بأهل العراق وسوريا البلاء العظيم، قصص وحكايات ستبقى "وصمة عار" على جبين العالم، الذى يدعى التحضر، هذا العالم الذى لم يحرك ساكنًا إزاء ما اقشعرت منه القلوب والأبدان، فكل الجرائم التى عرفها الإنسان عبر التاريخ مرت من هنا "فى بغداد ودمشق" وبتوقيع"تنظيم داعش الإرهابى".

مقتطفات من كلمة الرئيس السيسي أمام مؤتمر ميونخ للأمن - (إنفو...مصراوى امس 3:45 ص

مقتطفات من كلمة الرئيس السيسي أمام مؤتمر ميونخ للأمن إنفوجرافيك...مصراوى

مقتطفات من كلمة الرئيس السيسي أمام مؤتمر ميونخ للأمن - (إنفو...مصراوى امس 3:45 ص

مقتطفات من كلمة الرئيس السيسي أمام مؤتمر ميونخ للأمن إنفوجرافيك...مصراوى

السيسى: نحتاج لتعاون دولى غير مشروط لمواجهة الحروب والنزاعات والفقر في أفريقيا 17/02/2019 | 10:45 ص

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسى أن الإرهاب بات ظاهرة دولية تؤدى لزعزعة استقرار المجتمعات، ما يستلزم من جميع دول العالم بذل جهود حثيثة وصادقة لاقتلاع جذوره، إذ يعد التهديد الأول لمساعى تحقيق التنمية، وذلك من خلال تضييق الخناق على التنظيمات الإرهابية والدول

السيسى: نحتاج لتعاون دولى غير مشروط لمواجهة الحروب والنزاعات والفقر في أفريقيا 17/02/2019 | 10:45 ص

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسى أن الإرهاب بات ظاهرة دولية تؤدى لزعزعة استقرار المجتمعات، ما يستلزم من جميع دول العالم بذل جهود حثيثة وصادقة لاقتلاع جذوره، إذ يعد التهديد الأول لمساعى تحقيق التنمية، وذلك من خلال تضييق الخناق على التنظيمات الإرهابية والدول

سياسة البرلمان : السيسي وضع العالم أمام مسؤولياته لمواجهة الإرهاب 17/02/2019 | 10:45 ص

أكد الدكتور صلاح حسب الله، المتحدث باسم مجلس النواب، وكيل لجنة القيم بالبرلمان، أن مشاركة وكلمة الرئيس عبدالفتاح السيسي في مؤتمر ميونخ للسياسات الأمنية..



عبد الفتاح السيسي: برلمانيون مصريون يقترحون تعديل الدستور للسماح ببقاء الرئيس في الحكم السيسي رئيس أكبر تكتل في البرلمان المصري يقول إنه سيقدم الأحد طلبا لتعديل عدد من مواد الدستور بما يتيح للرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي تنتهي فترة رئاسته الثانية والأخيرة عام 2022، إمكانية البقاء في الحكم.



اشترك ليصلك كل جديد عن السيسي

خيارات

المصدر http://www.bbc.com/arabic/middleeast-47105756 http://www.bbc.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي عبد الفتاح السيسي: برلمانيون مصريون يقترحون تعديل الدستور للسماح ببقاء الرئيس في الحكم

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars