الموضوعات تأتيك من 14738 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: سيارات > تفحيط

“بحيرة الأصفر” تدق ناقوس الخطر: يا حضرة المسؤول هل من مُجيب !!؟

03/02/2019 | 10:00 م 0 comments

فوجئ عدد من نشطاء السياحة والسفر بالأحساء، بتواجد مجموعات كبيرة من الزائرين لبحيرة الأصفر، وسط إهمال تام للحالة البيئية الخاصة بالبحيرة كونها بيئة طبيعية للطيور المهاجرة، حيث رصدوا تواجد الكثير من النفايات و تفحيط عدد من الشباب وهو ما يهدد بيئة البحيرة وخصوصيتها ما استدعى منهم دق ناقوس الخطر قبيل تحول خصائص البحيرة لما هو […]...

فوجئ عدد من نشطاء السياحة والسفر بالأحساء، بتواجد مجموعات كبيرة من الزائرين لبحيرة الأصفر، وسط إهمال تام للحالة البيئية الخاصة بالبحيرة كونها بيئة طبيعية للطيور المهاجرة، حيث رصدوا تواجد الكثير من النفايات و تفحيط عدد من الشباب وهو ما يهدد بيئة البحيرة وخصوصيتها ما استدعى منهم دق ناقوس الخطر قبيل تحول خصائص البحيرة لما هو أسوأ وخسارة تلك المحمية الرائعة بمحافظة الأحساء .

من جانبه، دعا الإعلامي المهتم بالسياحة الأحسائية جعفر السلطان كافة الجهات المختصة بضرورة الانتباه وإنقاذ البحيرة من المخربين حتى لا نفقد هذا المعلم الحيوي الفريد.

وتابع “السلطان” لـ”الأحساء نيوز“: إن بحيرة الأصفر تعتبر محطة هامة لأنواع وأعداد كبيرة من الطيور المهاجرة، وفي هذا الوقت من العام بالتحديد، تصل للبحيرة أعداد كبيرة من تلك الطيور التي تأتي بهدف الغذاء والتكاثر، و للأسف تتأثر بشكل كبير من تلك الزيارات العشوائية من شباب لا يعرف قيمة هذا المعلم السياحي والبيئي الهام . وأضاف أن عدم الاهتمام بالبيئة من تلك الفئة من المتنزهين، يؤثر على بيئة البحيرة بشكل كبير، حيث انتشرت كميات من القمامة بصورة لا ينبغي السكوت عنها، داعيًا لضرورة وقوف كافة الجهات المعنية لمواجهة العبث والتخريب الحاصل بالبحيرة.

التحول لمحمية طبيعية

المتحدث الرسمي للمؤسسة العامة للري الأستاذ سلطان الخالدي  قال لـ”الأحساء نيوز” إن الهيئة تدعم مساعي الوقوف بجانب البحيرة للحفاظ عليها، حيث أكد قيام المؤسسة بتقديم ملف كامل لوكالة البيئة بوزارة البيئة و المياة والزراعة بغرض إصدار قرار بتحويل الموقع بالكامل لمحمية طبيعية، وهو ما يجعل المهمة الحفاظ عليها أسهل وأكثر تنظيمًا.

وأضاف “الخالدي” إن المؤسسة أرفقت بالملف إحداثيات البحيرة في أقصى تمدد لها وقت هطول الأمطار، حيث تنتظر المؤسسة موافقة الوكالة للبدء في استلام البحيرة رسميًا وتسوير محيطها و العمل على حماية الحياة الفطرية بها، مؤكدًا ضرورة وقوف كافة الجهات الرسمية المختصة بجانب المؤسسة لحماية البحيرة من العابثين بها حتى اكتمال إجراءات الاعتماد الرسمي للمحمية.

تمهيد الطريق قبل تسويرها !! 

بيد أن رئيس المؤسسة العامة للري الدكتور فؤاد آل الشيخ مبارك كان قد كشف في تصريح صحفي سابق: “إن أول اشتراطات التحويل إلى محمية، تنظيم آلية الدخول والخروج من البحيرة بعد التسوير، والعمل على حماية المياه الواردة إليها، والتأكد من عدم تلوثها، لافتا إلى أن المؤسسة نفذت أعمال الردم والتسوية والتمهيد في طريق (مسار) يؤدي إلى البحيرة بإمكانات ومعدات المؤسسة الذاتية، وستعمل المؤسسة على متابعة تمهيده واستمراره ممهدا للوصول إلى البحيرة قبل موسم الشتاء من كل عام، وذلك خدمة للمتنزهين ومرتادي البحيرة، لا سيما أن البحيرة والمنطقة المحيطة جميلة سياحيا، مع التشجيع على زيارة البحيرة والحفاظ على نظافتها والحد من المخلفات والملوثات فيها”. بحسب تصريح سابق لـ”الوطن”.

وسألت “الأحساء نيوز” الأستاذ أحمد المطر المشرف العام على مكتب التراث بواحة الأحساء في اليونسكو، عن رأيه حول ما يحدث للبحيرة، حيث ذكر إن البحيرة كانت ولازالت أحد أهم معالم ملف انضمام الأحساء ضمن قائمة التراث العالمي باليونسكو، وجاء ذلك نظرًا للحياة الفطرية والبيئية الزاخرة في البحيرة والتي لم تمسها أي يد لفترات طويلة، إلا أننا فوجئنا بتنظيم زيارات سياحية عشوائية للبحيرة، خاصة بعد الإعلان عن تمهيد الطريق للوصول إليها ، وهذه خطوة خطيرة لأنها تهدد بمحو الحياة الفطرية داخل البحيرة، خاصة وإن البحيرة لم يتم استكمال اعتمادها كمحمية طبيعية ووجود ضوابط وقوانين تحكم الزيارات لها.

ولفت “المطر” إلى ضرورة أخذ الحيطة والحذر عند التعامل مع البحيرة من قبل المتنزهين، حيث إن مياهها شديدة التلوث ويُخشى من توافد المتنزهين بها إلى استخدامها للاستحمام، وأضاف إن أمانة الأحساء كانت في فترة سابقة قد أعدت ملفًا كاملاً للإصحاح البيئي داخل البحيرة لتأهيلها لاستقبال المتنزهين بصورة طبيعية وآمنة، وتم عرضه على الجهات ذات العلاقة .

الرمال كانت تحميها من عبث العابثين !!

من جانبه، علّق علي بوخمسين المهتم في الشأن البيئي إن البحيرة بسبب بعدها وتخفيها بين رمال وكثبان الصحراء أصبحت غير معروفة لدى الكثير من الناس وعصية الوصول على أغلب المواطنين مما أكسبها التطور البيئي والتكامل الفطري و البيولوجي لعدم نضوب مياهها والمتكونة من بقايا وفائض مياه المزارع والعيون والذي يوصله شبكة المصارف الزراعية لها.

و في السنوات الأخيرة أصبح اسم بحيرة الأصفر دارجاً بكثرة لدى أغلبية الأحسائيين وخصوصاً خلال هذين الشهرين بعد دخول الأحساء عاصمة السياحة العربية وعقبه الإعلان عن فتح طريق بري أو ترابي سالكاً لوصول المتنزهين والسياح لها بسلاسة ويسر والاستمتاع بأجوائها الخلابة.

تفعيل دور “شرطة البيئة” 

وأكد “بوخمسين”: من الجميل استثمار الموارد الطبيعية سياحياً ولكن يجب علينا كأحسائيين أولاً و كجهات معنية ثانياً الحفاظ على هذه البحيرة كـ “محمية طبيعية” لتبقى للأجيال القادمة فعلينا أن نتعهد حمايتها من العبث والتخريب والتلويث ، ولتتمتع بها الطيور والأسماك والكائنات الأخرى والبيئية فهي بمثابة الرئة لجسد الأحساء، ولا يخفى على الجميع فهي محطة وصول الطيور المهاجرة والتكاثر الحشري والسمكي فحمايتها مطلب و سيساهم في استمرار التوازن البيئى وصيانة البيئة و سيمنع استنزاف وتدهور الموارد الطبيعية بما يضمن بقاء وحفظ التنوع البيولوجي اللازم لاستمرار الحياة .

ففتح الطريق للوصول إلى بحيرة الأصفر إن لم يتبعه مراقبة مستمرة من لدن الجهات المختصة وتفعيل “الشرطة البيئية” في البحيرة، فإنني أحذر من أن بحيرة الأصفر التاريخية ستتحول في بضع شهور إلى مكب للنفايات وحديقة أشجارها مكسرة ومياه آسنة. أتمنى أن لا يعتبر البعض هذه إهانة أو نظرة تشاؤمية وسوداوية ولكن هذه قراءة الواقع الملموس.

 

 

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
موقع رادار اخبار رادار - 20/02/2019 | 1:00 ص

موقع رادار موقع محلي وعالمي وهو موقع متميز يحتوي على العاب وافلام واغاني وصور وفيديوهات وافلام عربية واجنبية حصرية , يحتوي على اخبار متميزة تأتي بشكل اتوماتيكي من عدة مواقع عربية متقدمة على مدار الساعة.

أجمل تصوير لشروق الشمس 20/02/2019 | 1:00 ص

أجمل تصوير لشروق الشمس نوضح خطواته لكم، حيث أن الشمس من أجمل الأشياء على الكرة الارضية وهي التي تمد كوكب الأرض بالضوء والحرارة كما أن لها دور مع القمر، سمعنا كثيراً عن تصوير القمر في حالاته المختلفة لما له من […]...

طريقة سهلة ومريحة للتخلص من إزعاج الجروبات في واتس آب 20/02/2019 | 1:00 ص

تطرح «واتساب» ً قريبا ً تحديثا ً جديدا، يخلصك من القروبات المزعجة، ويمكنك عبر 3 اختيارات، من انتقاء من ترغب مشاركته. الخيار الأول يسمح لأي جهة اتصال بإضافتك، كما الحال منذ إطلاق خدمة المجموعات، أما الخيار الثاني فلن يسمح سوى لمديري المجموعات بقوائم الاتصال المخزنة لديك بإضافتك، أو......

طريقة سهلة ومريحة للتخلص من إزعاج الجروبات في واتس آب 20/02/2019 | 1:00 ص

تطرح «واتساب» ً قريبا ً تحديثا ً جديدا، يخلصك من القروبات المزعجة، ويمكنك عبر 3 اختيارات، من انتقاء من ترغب مشاركته. الخيار الأول يسمح لأي جهة اتصال بإضافتك، كما الحال منذ إطلاق خدمة المجموعات، أما الخيار الثاني فلن يسمح سوى لمديري المجموعات بقوائم الاتصال المخزنة لديك بإضافتك، أو......

اخبار اليمن الان - اصابات ووفيات في انقلاب سيارة بعدن تفاصيل 20/02/2019 | 1:00 ص

اخبار اليمن الان - اصابات ووفيات في انقلاب سيارة بعدن "تفاصيل" 'اصابات ووفيات في انقلاب سيارة بعدن "تفاصيل"'

اخبار اليمن الان - اصابات ووفيات في انقلاب سيارة بعدن تفاصيل 20/02/2019 | 1:00 ص

اخبار اليمن الان - اصابات ووفيات في انقلاب سيارة بعدن "تفاصيل" 'اصابات ووفيات في انقلاب سيارة بعدن "تفاصيل"'

سارة الهاني تخص سيدتي بتفاصيل لقائها بـ بوراك أوزجيفيت وتعلق: لا يحق لأحد أن يقلّل من شأن فن وائل كفوري مجلة سيدتي 20/02/2019 | 1:00 ص

بعد أن ضجت مواقع التواصل الاجتماعي بالصور التي انتشرت للفنانة اللبنانية سارة الهاني برفقة الممثل التركي بوراك أوزجيفيت في الكويت. خصت سارة "سيدتي" بفحوى...



“بحيرة الأصفر” تدق ناقوس الخطر: يا حضرة المسؤول هل من مُجيب !!؟ تفحيط فوجئ عدد من نشطاء السياحة والسفر بالأحساء، بتواجد مجموعات كبيرة من الزائرين لبحيرة الأصفر، وسط إهمال تام للحالة البيئية الخاصة بالبحيرة كونها بيئة طبيعية للطيور المهاجرة، حيث رصدوا تواجد الكثير من النفايات و تفحيط عدد من الشباب وهو ما يهدد بيئة البحيرة وخصوصيتها ما استدعى منهم دق ناقوس الخطر قبيل تحول خصائص البحيرة لما هو […]...



اشترك ليصلك كل جديد عن تفحيط

خيارات

المصدر https://abudhabi-news.com/arab/1885689/%D8%A8%D8%AD%D9%8A%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B5%D9%81%D8%B1-%D8%AA%D8%AF%D9%82-%D9%86%D8%A7%D9%82%D9%88%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%B7%D8%B1-%D9%8A%D8%A7-%D8%AD%D8%B6%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D8%A4%D9%88%D9%84-%D9%87%D9%84-%D9%85%D9%86-%D9%85%D9%8F%D8%AC%D9%8A%D8%A8-%D8%9F https://abudhabi-news.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي “بحيرة الأصفر” تدق ناقوس الخطر: يا حضرة المسؤول هل من مُجيب !!؟

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars