الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

بعد سنوات من المقاومة.. سُنة العراق يرحبون بالقوات الأمريكية الخليج أونلاين

09/02/2019 | 8:00 م 0 comments
بعد سنوات من المقاومة..  سُنة العراق  يرحبون بالقوات الأمريكية   الخليج أونلاين

القوات الأمريكية بدورها كانت تكثف قصفها بشتى الطرق والأسلحة، وتحولت أحياء ومنازل في مناطق عديدة بفعل هذا القصف إلى أطلال..

اشتهرت المدن ذات الغالبية السنية بالعراق بعد غزو البلاد في 2003 بأنها من أخطر المناطق على قوات التحالف التي تقودها القوات الأمريكية، حين غزت هذا البلد لتغيير نظام الحكم فيه.

ومن المعروف أن محافظات مثل الموصل وصلاح الدين وكركوك (شمال) والأنبار (غرب) وديالى (شرق) شهدت مناطق فيها معارك طاحنة بين القوات الأمريكية وما أطلق عليها "المقاومة"، التي ظهرت عقب نجاح قوات التحالف في هزيمة القوات العراقية آنذاك؛ في دفاع مشروع ضد قوات محتلة، بحسب اعتقادهم.

المقاومة التي انبثقت من رحم هذه المناطق اعتمدت على مقاتلين من مجتمعاتها وهي في الغالب ذات طبيعة قبلية، تطوعوا لقتال "المحتل"، وكانوا يعتمدون في قتالهم على أسلحة بسيطة منها خفيفة ومتوسطة، هي من بقايا أعتدة الجيش العراقي، وكانوا يعتمدون أيضاً على الكمائن والقنص، وهو ما وثقوه في كثير من مقاطع الفيديو التي انتشرت لاحقاً على موقع "يوتيوب".

القوات الأمريكية بدورها كانت تكثف قصفها بشتى الطرق والأسلحة، وتحولت أحياء ومنازل في مناطق عديدة بفعل هذا القصف إلى أطلال.

اقرأ أيضاً مقتل 3 جنود عراقيين بتفجير في الأنبار

بالإضافة إلى هذا كله، كانت القوات الأمريكية تشن حملات مكثفة لتفتيش تلك المناطق، تسببت في اعتقال الآلاف من رجالها، ولعل كثيراً من الفضائح والانتهاكات وثقتها منظمات دولية، وما زالت بعضها تظهر باعترافات أدلى بها جنود وضباط شاركوا في غزو العراق، ومن بين أبرز الفظائع كانت انتهاكات سجن "أبو غريب".

وفي دليل على أن معارك ومواجهات شرسة كانت تقع بين المقاومة العراقية، والقوات الأمريكية، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، في 7 فبراير 2019، أول حصيلة رسمية للخسائر الأمريكية بالعراق، منذ 2003 حتى 2019.

بحسب إحصائية "البنتاغون"، فإن حصيلة الخسائر البشرية الأمريكية في العراق بلغت نحو 4384 قتيلاً من الجنود الأمريكيين و32180 جريحاً.

العنف الطائفي

في 2011، وقعت الحكومة العراقية مع واشنطن على انسحاب القوات الأمريكية من البلاد، في اتفاقية تتضمن من بين بنودها عودة القوات الأمريكية للعراق في حال أوجدت الظروف ضرورة لهذا.

وفي صيف 2014، شهدت البلاد ظهور تنظيم الدولة، الذي سيطر لاحقاً على نحو ثلث مساحة البلاد، جميعها تعود لمناطق فيها غالبية سكانية من المكون السني، التي شهدت مقاومة شرسة للقوات الأمريكية قبل سنوات.

تنظيم "داعش" مارس شتى أصناف العنف مع السكان الرافضين لوجوده أو التعاون معه أو الانصياع لقراراته؛ وهو ما جعل قوات شعبية من سكان هذه المناطق تشارك في عمليات تحريرها إلى جانب القوات العراقية المدعومة بغطاء جوي أمريكي.

وبعد معارك استمرت نحو عامين، أعلنت القوات العراقية تحرير جميع المناطق من سيطرة تنظيم الدولة، في حين بقي للتنظيم خلايا نائمة، تستهدف بين حين وآخرَ القوات الأمنية بعمليات تفجير.

بموازاة هذا، شهدت البلاد بعد 2003 ظهور مليشيات مسلحة "شيعية" اتهمتها منظمات محلية ودولية، وسياسيون عراقيون بأنها ارتكبت انتهاكات بحق "السُّنة"، وشاركت هذه المليشيات في معارك مقاتلة ضد تنظيم الدولة إلى جانب القوات العراقية.

وزادت الاتهامات الموجهة إلى هذه المليشيات باعتماد العنف الطائفي في تعاملها مع السكان المدنيين، التي تحررت مدنهم من سيطرة التنظيم، خاصة أن مناطق "سنية" سيطرت عليها بعض فصائل هذه المليشيات، وشردت سكانها في عمليات وصفها سكان ومراقبون، تحدثوا في تقارير سابقة لـ"الخليج أونلاين"، بأنها جزء من "حملة تطهير عرقي وتغيير ديموغرافي".

إقصاء وتحامل

جميع التقارير التي سلطت الضوء على هذه المليشيات، من قبل منظمات إنسانية دولية، تؤكد أنها ارتكبت مجازر بحق مكون معين هم "السنة"، ليبلغ الأمر بسكان هذه المناطق أن يرحبوا بوجود القوات الأمريكية في مدنهم، حين أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب زيادة عدد قوات بلاده في العراق؛ ضمن تهديداته لطهران، التي تعني إنهاء وجود المليشيات المعروف بولائها لإيران.

الرئيس الأمريكي، وتأكيداً لتهديداته الموجهة للحكومة الإيرانية، زار في ديسمبر الماضي معسكراً لقوات بلاده في العراق، دون أن يلتقي الرئيسَ العراقي أو أياً من قيادت العراق السياسية أو العسكرية.

وأعقب هذه الزيارة ظهور للقوات الأمريكية، في عدة مدن بالعراق، لا سيما المناطق السنية، وهو ما لقي ترحيباً كبيراً من قبل السكان في المناطق السنية، عكس ما كان عليه الحال قبل سنوات، حين كانوا يحملون السلاح ويقاتلون الأمريكان.

ورغم تحرير العراق من سيطرة تنظيم الدولة، ضاعفت الولايات المتحدة عدد قواتها في العراق مؤخراً، ليصل إلى أكثر من 15 ألف جندي، موزعين في عدد من القواعد العسكرية شمالي وغربي العراق.

ترجمة اقرأ أيضاً واشنطن بوست: ما هو مستقبل القوات الأمريكية في العراق؟

في هذا الخصوص، يقول الشيخ صابر الزيدي، أحد شيوخ قبائل محافظة صلاح الدين: إن "أمريكا بعد أن كانت العدو الأول لعموم أبناء المكون السني في العراق بعد سقوط نظام صدام، واعتبار قواتها بالعراق قوات احتلال، أصبح أبناء هذا المكون ينظرون إلى القوات الأمريكية على أنها المنقذ الوحيد، للخلاص من الانتهاكات التي تمارسها المليشيات".

في حديثه لـ"الخليج أونلاين"، بيّن الشيخ الزيدي، الذي شهد كثيراً من معارك المقاومة في صلاح الدين ضد القوات الأمريكية، في سنوات سابقة: إن "سياسة الإقصاء والتهميش التي انتهجتها الحكومات المتعاقبة بحق السُّنة بعد عام 2003، فضلاً عن الانتهاكات التي نفذتها المليشيات، هي من جعلت الناس في مناطقنا يفضلون الوجود الأمريكي".

سجون سرية

تعتبر منطقة "جرف الصخر" من المناطق التي فرضت المليشيات سيطرتها عليها، وتمنع حتى اليوم دخول سكانها الأصليين؛ بحجة دعمهم الإرهابيين.

حسن المشهداني، أحد المهجرين من "جرف الصخر"، قال لـ"الخليج أونلاين": إن "المليشيات تسببت في تدمير المناطق السنية وحولتها إلى ركام"، مبيناً أنه "بحجة محاربة الإرهاب سيطرت المليشيات على منطقتنا، وتمنعنا من العودة بالقوة، والحكومة لا تستجيب لنداءاتنا".

المشهداني يؤكد أن "جرف الصخر" تسكنها اليوم عوائل من مناطق أخرى. إنها عوائل شيعية. وأخرى موالية للمليشيات، بالإضافة إلى أنها اليوم فيها سجون خاصة للمواطنين السنة، وهذه المعلومات لم تعد سراً فالكل يعلمها وأكدها سياسيون في وسائل الإعلام".

وأضاف: إن "منطقة جرف الصخر تُعد واحدة من كثير من المناطق التي دُمرت واغتصبتها المليشيات بعد قتل واختطاف الآلاف من سكانها وتحويل منازلها إلى سجون سرية".

مواقع التوصل الاجتماعي تناقلت معلومات تفيد بعثور  القوات الأمريكية على سجون سرية في منطقة "جرف الصخر"، وهو ما أحيا الأمل عند العديد من العوائل التي اعتقلت المليشيات أبناءهم.

فاطمة الجميلي التي حاولت كثيراً الحصول على معلومات عن ولدها الشاب الذي اعتقلته المليشيات، في منطقة التاجي، شمالي بغداد، قبل ثلاثة أعوام قالت لـ"الخليج أونلاين" إنها توصلت لمعلومات تفيد بأن ولدها ما زال حياً، لكنه في سجون سرية تابعة للمليشيات.

وأضافت: "لست أنا فقط من تتمنى عودة الأمريكان إلى البلاد وفرض قوتهم ووجودهم، بل حتى زوجي الذي كان يقاتلهم في السابق؛ فالأمريكان لم يستخدموا العنف إلا مع الذين كانوا يقاتلونهم، في حين أن المليشيات تستهدف المدنيين الآمنين لأسباب طائفية".

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
14/03/2024 | 11:55 م

العراق: نصف الأراضي الخضراء باتت غير صالحة للزراعة - الآن غداً

قالت وزارة الزراعة العراقية إن نصف الأراضي الزراعية توقفت عن الإنتاج نتيجة الجفاف المتعلق بشح الأمطار وبتراجع تدفق المياه إلى نهري دجلة والفرات. فما انعكاسات ذلك على الأمن الغذائي والاقتصادي وعلى عشرات…

العراق: نصف الأراضي الخضراء باتت غير صالحة للزراعة - الآن غداً
14/03/2024 | 11:55 م

الأماسي الثقافية تقليد عريق في محافظة النجف جنوب العراق.. فمن ينظمها ويحضرها؟

الأماسي الثقافية تقليد عريق في محافظة النجف جنوب العراق.. فمن ينظمها ويحضرها؟

الأماسي الثقافية تقليد عريق في محافظة النجف جنوب العراق.. فمن ينظمها ويحضرها؟
14/03/2024 | 11:55 م

بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق: نعمل معًا لنكون دائما فريقًا متعاونًا - بوابة الأهرام

أكدت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق يونامي ، أهمية مشروع (بيت) نحو عمل لائق واسكان ميسور التكلفة في العراق، برعاية برنامج الامم المتحدة للمستوطنات البشرية (موئل )، ومنظمة العمل الدولية (ILO)، ومركز التجارة الدولية

بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق: نعمل معًا لنكون دائما فريقًا متعاونًا - بوابة الأهرام
14/03/2024 | 11:55 م

تحليل: العراق .. هل تعيد زيارة أردوغان جريان الماء إلى الفرات ؟ - I24NEWS

زيارة مرتقبة للرئيس التركي رجب طيب اردوغان الى العراق ، التحليل يخوض بالملفات المتوقع أن تتم مناقشتها خلال الزيارة

تحليل: العراق .. هل تعيد زيارة أردوغان جريان الماء إلى الفرات ؟ - I24NEWS
14/03/2024 | 11:55 م

تصاعد الخلاف بين المحكمة الاتحادية وإقليم كردستان العراق

قدم القاضي الكردي عبد الرحمن زيباري استقالته من عضوية المحكمة الاتحادية في العراق احتجاجات على قرارات المحكمة ضد الإقليم.

تصاعد الخلاف بين المحكمة الاتحادية وإقليم كردستان العراق
14/03/2024 | 11:55 م

انطلاق المباحثات الرسمية الأمنية بين العراق وتركيا - بوابة الشروق

انطلاق المباحثات الرسمية الأمنية بين العراق وتركيا

انطلاق المباحثات الرسمية الأمنية بين العراق وتركيا - 
        بوابة الشروق
20/02/2024 | 6:58 م

السيسي: مصر تدعم تعزيز أمن واستقرار وتنمية العراق الشقيق - أخبار مصر -

استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم، عمار الحكيم رئيس تيار الحكمة الوطني العراقي والوفد المرافق له، بحضور اللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة.

السيسي: مصر تدعم تعزيز أمن واستقرار وتنمية العراق الشقيق - أخبار مصر -


بعد سنوات من المقاومة.. سُنة العراق يرحبون بالقوات الأمريكية الخليج أونلاين اخبار العراق القوات الأمريكية بدورها كانت تكثف قصفها بشتى الطرق والأسلحة، وتحولت أحياء ومنازل في مناطق عديدة بفعل هذا القصف إلى أطلال..



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار العراق

خيارات

بعد سنوات من المقاومة..  سُنة العراق  يرحبون بالقوات الأمريكية   الخليج أونلاين
المصدر http://alkhaleejonline.net/%D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%B3%D8%A9/%D8%A8%D8%B9%D8%AF-%D8%B3%D9%86%D9%88%D8%A7%D8%AA-%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%82%D8%A7%D9%88%D9%85%D8%A9-%D8%B3%D9%86%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D9%82-%D9%8A%D8%B1%D8%AD%D8%A8%D9%88%D9%86-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%88%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%85%D8%B1%D9%8A%D9%83%D9%8A%D8%A9 http://alkhaleejonline.net
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي بعد سنوات من المقاومة.. سُنة العراق يرحبون بالقوات الأمريكية الخليج أونلاين

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars