الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

المغامسي يثير الجدل مجدداً: الذبيح هو إسحاق وليس إسماعيل! الخليج أونلاين

09/02/2019 | 10:45 م 0 comments
المغامسي يثير الجدل مجدداً:  الذبيح  هو إسحاق وليس إسماعيل!   الخليج أونلاين

يقول شيخ الإسلام ابن تيمية إن الذبيح هو إسماعيل، ومن يقول إنه إسحاق إنما أخذ بالرواية المحرفة عن اليهود وترك الأدلة الإسلامية القطعية.

دافع الداعية السعودي صالح المغامسي عن فتواه المثيرة للجدل والمتعلقة بتحديد الذبيح من أبناء نبي الله إبراهيم: هل هو إسحاق أم إسماعيل (عليهما السلام)؟ وأثارت هذه الفتوى جدلاً واسعاً في المجتمع السعودي.

والأسبوع الماضي، قال المغامسي خلال محاضرة في جامعة الأمير مقرن بن عبد العزيز بالمدينة المنورة: إن "الذبيح هو إسحاق عليه السلام، وليس إسماعيل"، لافتاً إلى أنه "لم يقل هذا القول إلا بعد أن بحث 16 عاماً، ليعلن رأيه للملأ"، بحسب صحيفة "عكاظ" السعودية.

ويخالف رأي الشيخ السعودي المثير للجدل، الذي أعلنه في فتواه بشأن اسم الذبيح من أبناء نبي الله إبراهيم عيه السلام، ما أجمع عليه علماء المسلمين ومذاهبهم الفقهية، ومنهم شيخ الإسلام ابن تيمية، والمتمثل في أن الذبيح هو إسماعيل. ويعتبر  أصحاب هذا الرأي من يقول إن الذبيح هو إسحاق عليه السلام، إنما أخذ بالرواية المحرفة عن اليهود وترك الأدلة الإسلامية ومنها القرآن والكتب السماوية الأخرى، التي تؤكد أن المقصود هو الابن البكر أو الوحيد إسماعيل، بحسب ما يذكره مركز الفتوى في موقع "إسلام ويب".

وفي حديث مع "عكاظ"، دافع المغامسي عن فتواه قائلاً: إن "الفقه في الدين يؤتيه الله من يشاء، والفتوى والفقه والتفسير صناعة تحتاج إلى حفظ كتاب الله وحفظ الكثير والكثير من السُّنة، والاطلاع على قواعد العلم التي قررها العلماء من قبل"، مشيراً إلى أن "الأفضل أن يكون الاجتهاد عن طريق مجمعات الفقه ومراكز الفتوى أفضل من أن يكون الاجتهاد فردياً".

وبعدما أثارت هذه الفتوى جدلاً واسعاً في المجتمعات الإسلامية لا سيما أهل العلم، أكد المغامسي أنه لن يتعقب أحداً "شغب عليه في فتواه"، وقال: إن "الإنسان يقول ما يدين لله به.. أما أن يتعقب الإنسان مَن رد عليه ويشغل نفسه به فهو لن ينتهي".

اقرأ أيضاً آخر "وصلات نفاق" المغامسي.. من نام ولم يشاهد بن سلمان يستيقظ باكياً

وشدد المغامسي بالقول: "نحن لا نتصدر للفتوى ولا نحاول أن نبحث عنها، لكن.. قد نُسأل فيلزمنا الإجابة، فنجيب بما يغلب على الظن عندنا أنه حق"، مستدركاً: "لكن، ليس من المستحسن أن يتصدى الإنسان لكل أمر".

وهذه ليست المرة الأولى التي يثير فيها المغامسي الرأي العام خلال فتاواه وحواراته التلفزيونية، ففي شهر ديسمبر الماضي، علق الشيخ السعودي على جولة داخلية أجراها الملك سلمان ونجله محمد في 6 نوفمبر الماضي، قائلاً: "الذي نام عن مشاهدة الملك أخذ يبكي ثم يؤتى به إلى قصر الأمير في اليوم الآخر"، ليقابَل حينها حديث المغامسي بالسخرية.

وضمن مواصلة بعض الدعاة السعوديين تحويل خطابهم لمصلحة السلطات الحكومية، دافع المغامسي عن محمد بن سلمان في قضية قتل الصحفي جمال خاشقجي بالقنصلية السعودية في أكتوبر الماضي، قائلاً تعقيباً على إقرار الرياض بالجريمة، إن فريق الاغتيال السعودي يشبه "خالد بن الوليد"، زاعماً أن المصلين في مسجد رسول الله يقضون الثلث الأخير من الليل في الدعاء لولي العهد.

وفي أكثر من مناسبة، أثار دعاة سعوديون جدلاً واسعاً بخصوص عدد من فتاواهم؛ على غرار تحريم قيادة المرأة السيارات؛ ومن ثم الإفتاء بالجواز بعد صدور الأوامر الملكية بالسماح بذلك، وكذلك الاختلاط والغناء وخلع الحجاب وإقامة حفلات الترفيه، والوشم على جسد المرأة، وغير ذلك.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
12/04/2024 | 10:17 ص

سعر تذاكر الطيران السعودي استعلام عن رحلة طيران الخطوط السعودية وحجز مقعد - البديل

يبحث الكثيرون عن رِحْلات خطوط الطيران السعودي، حيث تمكن شركة الطيران السعودية الجميع من الاستعلام عن رحلة الطيران الخطوط السعودية وحجز مَقْعَد إلكترونيًا عن

سعر تذاكر الطيران السعودي   استعلام عن رحلة طيران الخطوط السعودية وحجز مقعد - البديل
12/04/2024 | 10:17 ص

وزيرا خارجية السعودية وأميركا يبحثان هاتفياً التطورات بغزة وملف السودان

بحث وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، اليوم الخميس، خلال اتصال تلقاه من نظيره الأميركي أنتوني بلينكن، التطورات في قطاع غزة وملف السودان."استعراض

وزيرا خارجية السعودية وأميركا يبحثان هاتفياً التطورات بغزة وملف السودان
12/04/2024 | 10:17 ص

لماذا تتسابق الإمارات والسعودية على بناء مراكز البيانات؟ سكاي نيوز عربية

يبدو أن عدوى سباق التفوق في الذكاء الاصطناعي التي يشهدها العالم، انتقلت أيضاً إلى منطقة الشرق الأوسط، حيث تسارع كل من الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية إلى تجهيز البنية التحتية اللازمة، في إطار تنافسهما على أن تصبحا القوة الإقليمية العظمى في مجال التكنولوجيا.

لماذا تتسابق الإمارات والسعودية على بناء مراكز البيانات؟   سكاي نيوز عربية
12/04/2024 | 10:17 ص

السعودية.. مواطن يقتل رجلا وامرأة بسلاح ناري والأمن يعقّب - CNN Arabic

أعلنت الأجهزة الأمنية في المملكة العربية السعودية، مساء الخميس، إلقاء القبض على شخص قام بقتل رجل وامرأة بسلاح ناري.

السعودية.. مواطن يقتل رجلا وامرأة بسلاح ناري والأمن يعقّب - CNN Arabic
26/03/2024 | 5:16 م

مشاهدة مباراة السعودية وطاجيكستان بث مباشر في تصفيات كأس العالم 2026 اليوم - الأسبوع

بث مباشر مباراة السعودية وطاجيكستان.. يحل منتخب السعودية ضيفاً علي طاجيكسان، مساء اليوم الثلاثاء الموافق 26 مارس 2024، ضمن الجولة الرابعة من التصفيات المزدوجة المؤهلة لكأس آسيا 2027 وكأس العالم…

مشاهدة مباراة السعودية وطاجيكستان بث مباشر في تصفيات كأس العالم 2026 اليوم - الأسبوع
26/03/2024 | 5:16 م

السعودية.. ارتفاع الصادرات غير النفطية 0.8% في يناير سكاي نيوز عربية

أظهرت بيانات رسمية أن الصادرات غير البترولية في السعودية (تشمل إعادة التصدير) سجلت ارتفاعًا بنسبة 0.8 بالمئة، مقارنة بشهر يناير 2023، في حين انخفضت الصادرات غير البترولية (باستثناء إعادة التصدير) إلى 11.5 بالمئة، فيما ارتفعت قيمة السلع المعاد تصديرها إلى ما نسبته 42.6 بالمئة في نفس الفترة.

السعودية.. ارتفاع الصادرات غير النفطية 0.8% في يناير   سكاي نيوز عربية
26/03/2024 | 5:16 م

بعد الروبوت المتحرش.. روبوت نسائي في السعودية لا تتحدث في ال مصراوى

بعد الروبوت المتحرش روبوت نسائي في السعودية لا تتحدث في السياسة والجنس | مصراوى

بعد الروبوت المتحرش.. روبوت نسائي في السعودية لا تتحدث في ال   مصراوى


المغامسي يثير الجدل مجدداً: الذبيح هو إسحاق وليس إسماعيل! الخليج أونلاين اخبار السعودية يقول شيخ الإسلام ابن تيمية إن الذبيح هو إسماعيل، ومن يقول إنه إسحاق إنما أخذ بالرواية المحرفة عن اليهود وترك الأدلة الإسلامية القطعية.



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار السعودية

خيارات

المغامسي يثير الجدل مجدداً:  الذبيح  هو إسحاق وليس إسماعيل!   الخليج أونلاين
المصدر http://alkhaleejonline.net/%D9%85%D8%AC%D8%AA%D9%85%D8%B9/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%BA%D8%A7%D9%85%D8%B3%D9%8A-%D9%8A%D8%AB%D9%8A%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%AF%D9%84-%D9%85%D8%AC%D8%AF%D8%AF%D8%A7%D9%8B-%D8%A7%D9%84%D8%B0%D8%A8%D9%8A%D8%AD-%D9%87%D9%88-%D8%A5%D8%B3%D8%AD%D8%A7%D9%82-%D9%88%D9%84%D9%8A%D8%B3-%D8%A5%D8%B3%D9%85%D8%A7%D8%B9%D9%8A%D9%84 http://alkhaleejonline.net
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي المغامسي يثير الجدل مجدداً: الذبيح هو إسحاق وليس إسماعيل! الخليج أونلاين

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars