الموضوعات تأتيك من 15447 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

الخشت: رفضنا طرح كتاب مادة التفكير النقدي مجانا.. واستبعدنا أساتذة من تدريسها بسبب ضعفهم

11/02/2019 | 3:45 ص 0 comments
الخشت: رفضنا طرح كتاب مادة التفكير النقدي مجانا.. واستبعدنا أساتذة من تدريسها بسبب ضعفهم

ال الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، إن مقرر التفكير النقدي يعتبر مادة كغيرها، تتولى الكلية وضع امتحانها

• رئيس جامعة القاهرة: نسخة إلكترونية من كتاب المادة على موقع الجامعة تتضمن مشاهد سينمائية ومواقف حية

ال الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، إن مقرر التفكير النقدي يعتبر مادة كغيرها، تتولى الكلية وضع امتحانها ولا تضاف درجته للمجموع ولكن النجاح فيها شرط أساسي للانتقال للفرقة الأعلى أو التخرج، وسيحصل الطالب على درجة ناجح أو راسب، مشيرا إلى بدء تدريسه من الفصل الدراسي الثاني على كل الطلاب.

وأضاف الخشت، خلال مؤتمر صحفي بجامعة القاهرة اليوم الأحد، أنه لا تقدير لتلك المادة في الكلية لإزالة الرهبة بين الطلاب كونها مادة جديدة، ولا يمكن أن تؤثر أبدا على تقدير الطالب التراكمي.

وأعلن عن جاهزية كتاب التفكير النقدي المرقمن على موقع جامعة القاهرة الإلكتروني، بالإضافة إلى الكتاب الإلكتروني ويتضمن مشاهد سينمائية ومواقف حية وصور ثابتة ونصوص مقالية، لافتا إلى أن تلك الأشكال تتيح للطالب الدراسة في المنزل أو السيارة أو سماع أحد الفيديوهات أثناء ممارسته مهام عمله على الموبايل.

وأشار إلى أن الجامعة طبعت كتاب التفكير النقدي بشكل تقليدي بسعر 15 جنيها، متاح لكل طلاب جامعة القاهرة، مضيفا أن الجامعة رفضت طرحه مجانا لأن الثقافة الشعبية تعتقد أن كل كتاب مجاني ليس له قيمة.

وعن أعضاء هيئة التدريس المؤهلين لتدريس هذا المنهج، أكد رئيس جامعة القاهرة أنه تم عقد دورات لأعضاء هيئة التدريس على مستوى الجامعة المنوطين بتدريس المقرر للطلاب بالكليات، وتم استبعاد عدد من أعضاء هيئة التدريس؛ نظرا لضعفهم في تدريس المقرر.

وقال إن النهضة تتعلق بطريقة تفكير العقل ونمط حياة العصر، وأن الفرق بين العالم المتقدم والنامي هي طريقة التفكير، مؤكدا أن خطوة تغيير التفكير تحتاج إلى إرادة، وهو ما يهدف إليه مقرر التفكير العقلاني النقدي، مشيرا إلى أن هناك أساتذة كبار في العلم تفكيرهم نفس تفكير الأفراد العاديين في الشارع.

وكشف عن تدريس المقرر الثاني وهو مقرر ريادة الأعمال على طلاب الفرقة الثانية ابتداء من العام الدراسي المقبل، مشيرا إلى أن الجامعة رفضت تدريس المقريين مرة واحدة، مضيفا أن مقرر ريادة الأعمال يهدف إلى مساعدة الطالب خلق مشروعه الخاص بناء على ما تعلمه مما ينعكس على اقتصاد البلد.

وتابع: "لا نعلم الطالب المعلومة ولكن نعلمه كيفية الحصول عليها من خلال وضعه في المواقف والمشكلات لحلها وكيفية التعامل مع الاستجابات، والشخص الإرهابي ليس لديه سوى إجابة واحدة وحكم واحد ومعلومة واحدة ولا يعمل عقله، وليس لديه فكرة تعددية الصواب، لذلك فإن مقرر التفكير النقدي يعتبر الشئ الأول المشترك بين طلاب جامعة القاهرة ككل".

وقال إن التعليم القائم على"الحش" مشكلة ولابد من تعليم قائم على المهارات، مضيفا أنه لا يوجد تفكير عقلي بحت وهو أمل مستحيل بسبب العاطفة والتي تغلب كثيرا.

وطالب بتغيير طريقة التعليم في مصر، قائلا: "في مصر حوّلنا العلم لخرافة كما هو حال الكتب والمناهج في تناول فكرة الجاذبية بأن نيوتن لاحظ سقوط التفاحة من أعلى لأسفل وليس العكس".

وأضاف أحد الأساتذة القائمين على تدريس المنهج أن المقرر سيكون أفضل من مادة مناهج البحث ومادة قراءة البحث، بالإضافة إلى التفكير بين الحقيقة والرأي للطلاب.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
21/03/2024 | 1:56 م

رئيس جامعة القاهرة: البعض يزعم أن الأمة الإسلامية انقسمت لـ مصراوى

رئيس جامعة القاهرة البعض يزعم أن الأمة الإسلامية انقسمت لـ 73 فرقة | مصراوى

رئيس جامعة القاهرة: البعض يزعم أن الأمة الإسلامية انقسمت لـ    مصراوى
21/03/2024 | 1:56 م

فيديو طرد مفتي مصر الأسبق علي جمعة من جامعة القاهرة قديم وليس بعد فتاويه الأخيرة مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء وتبيّن أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ويعود إلى عام 2013، بعد عزل الرئيس المصري السابق محمد مرسي وأحداث ميدان رابعة العدوية.طلاب

فيديو طرد مفتي مصر الأسبق علي جمعة من جامعة القاهرة قديم وليس بعد فتاويه الأخيرة   مسبار
21/03/2024 | 1:56 م

رئيس جامعة عين شمس يبحث مع السفير الياباني تعزيز التعاون المشترك

أعلن الدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة، أن مجلة البحوث المتقدمة (JAR) حققت عددًا كبيرًا من النجاحات على مستوى العالم وأصبحت واحدة من أبرز المجلات المبوبة في أكبر قواعد البيانات العالمية المتقدمة مثل سكوبس وسيماجو في تخصصها على مستوى العالم، وذلك

رئيس جامعة عين شمس يبحث مع السفير الياباني تعزيز التعاون المشترك
21/03/2024 | 1:56 م

موعد بدء الدراسة بالتعليم المدمج جامعة القاهرة - بوابة الأهرام

أعلن مركز التعليم المدمج بجامعة القاهرة، فتح التسجيل بالترم الأساسي مارس 2024 لنظامي التعليم المدمج المفتوح، وذلك في الفترة من 16 مارس وحتى 24 أبريل، مشيرا إلى أن التسجيل يتم من خلال مقر مركز التعليم المدمج بالجامعة

موعد بدء الدراسة بالتعليم المدمج جامعة القاهرة - بوابة الأهرام
21/03/2024 | 1:56 م

تعرف على مرتبة جامعة القاهرة بتصنيف سيماجو 2024 بين الجامعات مصراوى

تعرف على مرتبة جامعة القاهرة بتصنيف سيماجو 2024 بين الجامعات العالمية | مصراوى

تعرف على مرتبة جامعة القاهرة بتصنيف سيماجو 2024 بين الجامعات   مصراوى
06/07/2020 | 6:45 ص

صحيفة عربية مستقلة تغطي احدث الاخبارالعربية والعالمية رأي اليوم Raialyoum

"راي اليوم" صحيفة عربية مستقلة تقرأ في جميع انحاء العالم. اطلعواعلى مدارالساعة على احدث الاخبارالسياسية، الإقتصادية،الرياضية والثقافية، العربية والعالمية.

صحيفة عربية مستقلة تغطي احدث الاخبارالعربية والعالمية   رأي اليوم   Raialyoum
06/07/2020 | 6:45 ص

جامعة القاهرة: امتحانات الفرق النهائية 10 يوليو حتى 25 أغسطس -

ناقش مجلس جامعة القاهرة، برئاسة الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس الجامعة، الترتيبات النهائية لإجراء امتحانات الفصل الدراسى الثانى لطلاب السنوات النهائية والدراسات العليا.

جامعة القاهرة: امتحانات الفرق النهائية 10 يوليو حتى 25 أغسطس -


الخشت: رفضنا طرح كتاب مادة التفكير النقدي مجانا.. واستبعدنا أساتذة من تدريسها بسبب ضعفهم جامعة القاهرة ال الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، إن مقرر التفكير النقدي يعتبر مادة كغيرها، تتولى الكلية وضع امتحانها



اشترك ليصلك كل جديد عن جامعة القاهرة

خيارات

الخشت: رفضنا طرح كتاب مادة التفكير النقدي مجانا.. واستبعدنا أساتذة من تدريسها بسبب ضعفهم
المصدر https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=10022019&id=11ba148e-11b7-416d-8547-675df113cd26 https://www.shorouknews.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي الخشت: رفضنا طرح كتاب مادة التفكير النقدي مجانا.. واستبعدنا أساتذة من تدريسها بسبب ضعفهم

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars