الموضوعات تأتيك من 14714 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: اخبار مصر > سد النهضة

انعقاد قمة ثلاثية مصرية إثيوبية سودانية حول سد النهضة

12/02/2019 | 2:45 م 0 comments

اتفق قادة مصر والسودان وإثيوبيا، في أديس أبابا، الأحد، على العمل للتوصل إلى توافق حول جميع المسائل العالقة بشأن مفاوضات سد النهضة الإثيوبي..

اتفق قادة مصر والسودان وإثيوبيا، في أديس أبابا، الأحد، على العمل للتوصل إلى توافق حول جميع المسائل العالقة بشأن مفاوضات سد النهضة الإثيوبي.


جاء ذلك بحسب بيان للرئاسة المصرية، عقب قمة ثلاثية جمعت الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم في أديس أبابا مع نظيره السوداني عمر البشير، ورئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد، على هامش انطلاق قمة الاتحاد الأفريقي، التي تتسلم مصر رئاستها هذا العام.


ووفق البيان، "تهدف القمة الثلاثية بالأساس إلى توفير مظلة سياسية لدعم المفاوضات الفنية حول سد النهضة، والتغلب على أية عراقيل في هذا الصدد، والعمل على تعزيز التعاون الثلاثي بين مصر والسودان وإثيوبيا".

 

اقرأ أيضا: قمة رئاسية لدول "سد النهضة".. والسيسي يلتقي هؤلاء بإثيوبيا

وأكد قادة الدول الثلاث على "الحاجة إلى مشاركتهم لرؤية واحدة إزاء مسألة السد، تقوم على إعلاء مبدأ عدم الإضرار بمصالح الدول الثلاث في إطار المنفعة المشتركة"، وفق المصدر ذاته. 


وأضاف البيان أن "قادة القمة توافقوا على عدم الإضرار بمصالح شعوبهم كأساس تنطلق منه المفاوضات، والعمل المشترك لتحقيق التنمية لشعوب الدول الثلاث".


وأوضح أن عدم الإضرار سيتم "من خلال العمل على التوصل إلى توافق حول جميع المسائل الفنية العالقة، أخذاً في الاعتبار ما يجمع الدول الثلاث من مصير واحد".


وفي هذا الصدد، أكد الرئيس المصري، "أهمية العمل على ضمان اتباع رؤية متوازنة وتعاونية لملء وتشغيل سد النهضة، بما يحقق مصالح وأهداف كل دولة من الدول الثلاث، ويحول دون الافتئات على حقوق الأخرى".


ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من السودان وإثيوبيا بشأن تفاصيل اللقاء حتى وقت كتابة هذا التقرير.


وكان الرئيسان المصري والسوداني، اتفقا في قمة في 27 كانون الثاني/يناير الماضي، على "أهمية التوصل لاتفاق حول سد النهضة في أقرب وقت"، وفق ما أوردته وكالة الأنباء المصرية آنذاك.

 

اقرأ أيضا: انطلاق أعمال القمة الأفريقية الـ32 في أديس أبابا

وقال البشير وقتها في مؤتمر صحفي: "تكملة الاتفاقيات حول سد النهضة حول الملء والتشغيل مهمة، ونحن على تواصل مع إثيوبيا ومصر لضمان حقوق مصر والسودان في مياه النيل وعدم التأثير عليها".


ورغم تواصل اجتماعات مصر والسودان وإثيوبيا بشأن الدراسات الفنية لبناء سد النهضة، بين وقت وآخر إلا أنه لم يتم الوصول إلى حل يرضي الدول الثلاث.


وتتخوف القاهرة من تأثير سلبي محتمل للسد الإثيوبي على تدفق حصتها السنوية من مياه النيل (55 مليار متر مكعب)، بينما يقول الجانب الإثيوبي إن السد سيمثل نفعا له، خاصة في مجال توليد الطاقة، ولن يمثل ضررا على دولتي مصب النيل، السودان ومصر.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
جريدة البشاير بعد رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي.. استئناف مفاوضات سد النهضة من جديد 12/02/2019 | 2:45 م

تشرف القارة الأفريقية برئاسة مصر للاتحاد الأفريقى فى دورته الثانية والثلاثين بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذى سيتسلم رئاسة الاتحا

مصر والسودان وإثيوبيا تتفق على تشييد سد النهضة مع مراعاة مصالح الآخرين - 12/02/2019 | 2:45 م

اتفق الزعماء المصري عبد الفتاح السيسي، والإثيوبي آبي أحمد، والسوداني عمر البشير، في أديس أبابا، اليوم الأحد، على ألا يمس سد النهضة مصالح الدول الأخرى.

اتفاق سوداني مصري إثيوبي على تشييد سد النهضة 12/02/2019 | 2:45 م

اتفق الرئيس السوداني عمر البشير، ونظيره المصري عبدالفتاح السيسي، ورئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد خلال قمة ثلاثية عقدت اليوم، بأديس أبابا على هامش أعمال مؤتمر القمة العادية الثانية والثلاثين للاتحاد الأفريقي، على عقد اجتماع وزاري يضم وزراء الخارجية والري للبلدان الثلاثة في القاهرة في الأسبوع الثالث من هذا الشهر، من أجل تنفيذ ما اتفق عليه الرؤساء، والإعداد لقمة أخرى.

البشير والسيسي ورئيس الوزراء الإثيوبي يتفقون على تشييد سد النهضة 12/02/2019 | 2:45 م

اتفق الرئيس السوداني عمر البشير، ونظيره المصري عبدالفتاح السيسي ورئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد خلال قمة ثلاثية عقدت اليوم، بأديس أبابا على هامش أعمال مؤتمر القمة العادية الثانية والثلاثين للاتحاد الأفريقي على عقد اجتماع وزاري يضم وزراء الخارجية والري للبلدان الثلاثة في القاهرة في الأسبوع الثالث من هذا الشهر من أجل تنفيذ ما اتفق عليه الرؤساء والإعداد لقمة أخرى. وأوضح وزير الخارجية السوداني الدرديري محمد…

مصر والسودان وإثيوبيا تتفق على تشييد سد النهضة مع مراعاة مصالح الآخرين - 12/02/2019 | 2:45 م

اتفق الزعماء المصري عبد الفتاح السيسي، والإثيوبي آبي أحمد، والسوداني عمر البشير، في أديس أبابا، اليوم الأحد، على ألا يمس سد النهضة مصالح الدول الأخرى.

بيان من إثيوبيا بشأن سد النهضة بعد اجتماع - المغرب اليوم 12/02/2019 | 2:45 م

شدد مكتب المجلس الوطني لتنسيق المشاركات الشعبية لبناء سد النهضة الإثيوبي، على الحاجة إلى بذل كل الجهود اللازمة لوضع اللمسات الأخيرة على سد النهضة وفقا للجدول الزمني

بيان من إثيوبيا بشأن سد النهضة بعد اجتماع - المغرب اليوم 12/02/2019 | 2:45 م

شدد مكتب المجلس الوطني لتنسيق المشاركات الشعبية لبناء سد النهضة الإثيوبي، على الحاجة إلى بذل كل الجهود اللازمة لوضع اللمسات الأخيرة على سد النهضة وفقا للجدول الزمني



انعقاد قمة ثلاثية مصرية إثيوبية سودانية حول سد النهضة سد النهضة اتفق قادة مصر والسودان وإثيوبيا، في أديس أبابا، الأحد، على العمل للتوصل إلى توافق حول جميع المسائل العالقة بشأن مفاوضات سد النهضة الإثيوبي..



اشترك ليصلك كل جديد عن سد النهضة

خيارات

المصدر https://arabi21.com/story/1158831/%D8%A7%D9%86%D8%B9%D9%82%D8%A7%D8%AF-%D9%82%D9%85%D8%A9-%D8%AB%D9%84%D8%A7%D8%AB%D9%8A%D8%A9-%D9%85%D8%B5%D8%B1%D9%8A%D8%A9-%D8%A5%D8%AB%D9%8A%D9%88%D8%A8%D9%8A%D8%A9-%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9-%D8%AD%D9%88%D9%84-%D8%B3%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%87%D8%B6%D8%A9 https://arabi21.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي انعقاد قمة ثلاثية مصرية إثيوبية سودانية حول سد النهضة

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars