الموضوعات تأتيك من 15440 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: اخبار مصر > سد النهضة

رئيس البرلمان الأفريقي: الحوار بين مصر وإثيوبيا السبيل لحل قضية «سد النهضة» (حوار)

12/02/2019 | 2:45 م 0 comments

أكد رئيس البرلمان الأفريقى، روجيه ندودانج، أن دفع الإصلاحات فى الاتحاد الأفريقى من الملفات المهمة، فضلا عن دفع الإصلاحات فى البرلمان الأفريقى الذى يحتاج هيئة تشريعية قوية وإلى وضع دول القارة فى منافسة قوية مع دول...

اشترك لتصلك أهم الأخبار


أكد رئيس البرلمان الأفريقى، روجيه ندودانج، أن دفع الإصلاحات فى الاتحاد الأفريقى من الملفات المهمة، فضلا عن دفع الإصلاحات فى البرلمان الأفريقى الذى يحتاج هيئة تشريعية قوية وإلى وضع دول القارة فى منافسة قوية مع دول العالم.

أخبار متعلقة

رئيس البرلمان الأفريقي: السيسي صاحب أفعال داعمة للشعوب

برلماني: العالم ينتظر رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي

«باشات»: زيارة لجنة الشؤون الإفريقية بالبرلمان إلى إثيوبيا «ناجحة»

وقال رئيس البرلمان الأفريقى، فى حوار مع «المصرى اليوم»، من مقر الاتحاد الأفريقى بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا: «سأعمل خلال الفترة المقبلة مع الرئيس عبدالفتاح السيسى عن قرب لدفع أجندة الاتحاد الأفريقى وتحقيق تقدم ملموس فى مختلف الملفات»، مشيرا إلى أن الحوار بين مصر وإثيوبيا من أفضل السبل لحل قضية سد النهضة، واصفا الرئيس السيسى بأنه «قائد ذكى وماهر وقوى».

وأضاف أنه سيزور مصر لعقد لقاء مع السيسى خلال الفترة المقبلة، لاستعراض سبل التعاون وما يمكن القيام به لدفع أجندة «الاتحاد»، مضيفا: «أتوقع أن نعمل عن قرب لوضع مشروعات قوانين لمكافحة الإرهاب والتجارة الحرة والعديد من الملفات الأخرى التى يمكن تحقيق تقدم ملموس بها على المدى القريب»، والى نص الحوار:

■ ما وجهة نظرك حول «سد النهضة»، وأفضل الحلول التى يمكن التوصل إليها حول هذا الملف؟

- أعتقد أن الحوار بين مصر وإثيوبيا من أفضل السبل لحل هذه القضية، فدول القارة لن تدخل فى حروب مع بعضها البعض، وكل قضية يمكن حلها من خلال الحوار للتوصل إلى أفضل الحلول التى ترضى مصالح كل دولة.

■ الرئيس السيسى طالب المؤسسات الدولية بالدخول إلى السوق الأفريقية وتغيير معايير وشروط دخولها إلى هذه السوق.. فى رأيك كيف ستساعد دول المنظمة مصر فى تحقيق هذا الأمر؟

- كل دولة فى القارة ترغب فى التغيير للأفضل، ونحن نحتاج للتغيير الآن، والرئيس السيسى هو من سيقوم بهذا التغيير لأنه «رجل أفعال»، فقارة أفريقيا حتى هذه اللحظة لديها ثروة هائلة من المواد الخام التى تحتاج إلى استثمارات مباشرة وسريعة وبشروط مناسبة من شركات لا تستغل هذه المواد الخام لصالحها، ولكن لصالح الدول الأفريقية التى تستثمر بها، وهو تحد كبير، ودول القارة لديها أمل كبير فى أن يكون التغيير على يد الرئيس السيسى من خلال خبرته الكبيرة فى مواجهة العديد من التحديات التى واجهتها مصر على مدار السنوات الماضية، ومن بينها ملف مكافحة الإرهاب، وتجديد الخطاب الدينى، وإعادة صياغة بنية تحتية قوية للدولة.

■ ما أهم الإنجازات التى حققها البرلمان الأفريقى تحت قيادتك؟

- نركز حاليا على تسريع اعتماد بروتوكول ملابو المتعلق بتعديلات بروتوكول محكمة العدل الأفريقية وحقوق الإنسان الذى تم توقيعه فى 2014، والذى يحتاج موافقة 28 دولة، وحتى الآن حصلنا على موافقة 11 دولة، وهو ما يمثل مشكلة كبيرة لنا، ونعمل على دفع هذه الأجندة خلال العام الجارى، ومنذ تولى رئيس رواندا، بول كاجامى، رئاسة الاتحاد بدأنا فى تحقيق الكثير من الإنجازات داخل البرلمان الأفريقى، وأعتقد أن العام الحالى الذى تولى فيه الرئيس السيسى رئاسة الاتحاد خلال الدورة الثانية والثلاثين سيكون عام الفرص الحقيقية لتحقيق الإصلاحات المطلوبة.

■ دول القارة تواجه تحديات كبيرة وكثيرة.. هل ترى أن عاما واحدا هو مدة تولى مصر رئاسة الاتحاد كاف للتغلب على هذه التحديات؟

- أعرف الرئيس السيسى جيدا، إنه رجل المواقف، وأتوقع أن يحقق الكثير خلال عام، فقد استطاع خلال فترة قصيرة من توليه الحكم فى مصر أن يواجه العديد من الملفات والتحرك بالدولة إلى الأمام، والتغلب على العديد من التحديات التى تواجه مصر منذ فترة طويلة.

■ كما تعلم أن مصر تم تجميد عضويتها فى الاتحاد الأفريقى عام 2013.. واليوم بعد 6 سنوات أصبحت رئيس الاتحاد الأفريقى.. كيف ترى هذه الخطوة؟

- الرئيس السيسى استطاع تغيير الأوضاع فى مصر، وباتت لديها قيادة قوية تمتلك رؤية واضحة فيما يتعلق بالتحديات التى تواجه القارة، فبعد 5 سنوات استطاع الرئيس السيسى تغيير الأوضاع فى مصر وهى الخبرات التى تحتاجها منظمة الاتحاد الأفريقى للتغلب على العديد من التحديات التى تواجه القارة، فهو قائد ذكى وماهر وقوى، واليوم نحتاج إلى خبرته والخطوات التى تحركت بها مصر إلى الأمام.

■ فى اعتقادك، ما مدى استعداد دول القارة لمساعدة رئيس الاتحاد الأفريقى فى تحقيق أجندة المنظمة؟

- من خبرتى على مدار سنوات طويلة مضت، أود أن أؤكد أن كل دول القارة الأعضاء على أهبة الاستعداد لمساعدة الرئيس السيسى فى تنفيذ رؤيته المتعلقة بالاتحاد، ولا يوجد دولة فى المنظمة ترغب فى عدم مساعدة ودعم مصر كرئيس للاتحاد، فنحن نحتاج للاتحاد معا والتحرك للأمام، وهو الأمر الذى أثق بأن الرئيس السيسى يستطيع تحقيقه.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
05/06/2020 | 11:00 ص

لابد من لجنة تحقيق في مفاوضات سد النهضة الجزيرة مباشر

  في بيان صحفي مقتضب وهزيل، أعلنت وزارة الخارجية المصرية على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الإجتماعي يوم الجمعة 22 مايو/آيار، عن استعداد مصر "الدائم" للانخراط في العملية التفاوضية والعودة للمشاركة في المفاوضات الثلاثية مع السودان وإثيوبيا حول ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي.

لابد من لجنة تحقيق في مفاوضات سد النهضة   الجزيرة مباشر
05/06/2020 | 11:00 ص

تعثر مفاوضات «سد النهضة» ينعش الحديث عن «خيارات أخرى» الشرق الأوسط

جريدة الشرق الأوسط صحيفة عربية دولية تهتم بآخر الأخبار بجميع أنواعها على المستويين العربي والعالمي.

تعثر مفاوضات «سد النهضة» ينعش الحديث عن «خيارات أخرى»   الشرق الأوسط
05/06/2020 | 11:00 ص

: الشئون الإسلامية بإثيوبيا يناشد بحل ثلاثي لخلافات سد النهضة

ناشد المجلس الأعلى للشئون الإسلامية بإثيوبيا، أديس أبابا والقاهرة والخرطوم، حل الخلافات العالقة بشأن سد النهضة عبر الحوار والتفاوض. ودعا رئيس المجلس، المفتي الحاج عمر إدريس، خلال مؤتمر صحفي، ...

:  الشئون الإسلامية  بإثيوبيا يناشد بحل ثلاثي لخلافات سد النهضة
05/06/2020 | 11:00 ص

مفكر سياسي مصري: السودان غير موقفه في أزمة سد النهضة -

قال المفكر السياسي المصري المعروف مصطفى الفقي، إن السودان تبنى موقفا مغايرا في أزمة سد النهضة وتحول تماما، لأنه يخدم مصالحه، وأن التعنت الإثيوبي استفز أطرافا كثيرة.

مفكر سياسي مصري: السودان غير موقفه في أزمة سد النهضة -
05/06/2020 | 11:00 ص

مصر تطلع أوروبا على آخر مستجدات «سد النهضة»

بحث سامح شكرى، وزير الخارجية، مع عدد من نظرائه الأوروبيين خلال عدة اتصالات هاتفية، مختلف القضايا الإقليمية والدولية، وإطلاعهم على آخر المستجدات فيما يتعلق بأزمة سد النهضة. وفى اتصاله بوزير خارجية ألمانيا، هايكو ماس، قال المستشار أحمد حافظ، المتحدث الرسمى

مصر تطلع أوروبا على آخر مستجدات «سد النهضة»
06/05/2020 | 11:00 م

خبير مياه لـ RT: سد النهضة الإثيوبي يتعرض لمخاطر طبيعية كثيرة -

قال خبير المياه المصري، عباس شراقي، في تصريح حصري لـ RT، إن المشروعات الماية الإثيوبية، وعلى رأسها مشروع سد النهضة، تتعرض لكثیر من المخاطر الطبیعیة.

خبير مياه لـ RT: سد النهضة الإثيوبي يتعرض لمخاطر طبيعية كثيرة -
06/05/2020 | 11:00 م

مصر ترحب بإحياء مفاوضات سد النهضة... وإثيوبيا تستعجل الملء

وافقت القاهرة على العودة إلى مسار واشنطن المتعلق بأزمة سدّ النهضة، برعاية وزارة الخارجية الأميركية، ووفق مجموعة شروط، لقطع الطريق على إثيوبيا، بينما بدا أن الأخيرة تستعجل خطواتها لبدء ملء السد.

مصر ترحب بإحياء مفاوضات سد النهضة... وإثيوبيا تستعجل الملء


رئيس البرلمان الأفريقي: الحوار بين مصر وإثيوبيا السبيل لحل قضية «سد النهضة» (حوار) سد النهضة أكد رئيس البرلمان الأفريقى، روجيه ندودانج، أن دفع الإصلاحات فى الاتحاد الأفريقى من الملفات المهمة، فضلا عن دفع الإصلاحات فى البرلمان الأفريقى الذى يحتاج هيئة تشريعية قوية وإلى وضع دول القارة فى منافسة قوية مع دول...



اشترك ليصلك كل جديد عن سد النهضة

خيارات

المصدر https://www.almasryalyoum.com/news/details/1369333 المصري اليوم
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي رئيس البرلمان الأفريقي: الحوار بين مصر وإثيوبيا السبيل لحل قضية «سد النهضة» (حوار)

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars