الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

إغلاق باب الترشح للنقيب والتجديد النصفى لـ«الصحفيين».. رشوان: لا توجد لدى قائمة أخوض بها الانتخابات.. ولن أسمح بالمساس بهيبة النقابة

15/02/2019 | 11:00 ص 0 comments
إغلاق باب الترشح للنقيب والتجديد النصفى لـ«الصحفيين».. رشوان: لا توجد لدى قائمة أخوض بها الانتخابات.. ولن أسمح بالمساس بهيبة النقابة

انتهت اللجنة العليا المشرفة على انتخابات التجديد النصفى لنقابة الصحفيين أمس، من تلقى طلبات الترشح على منصب النقيب، وستة من أعضاء المجلس فى الانتخابات المحدد لها الأول من مارس المقبل.

وصرح رئيس اللجنة المشرفة على الانتخابات جمال عبد الرحيم بأن اللجنة تلقت 7 طلبات لعضوية المجلس؛ ليصل إجمالى المرشحين إلى 11 على مقعد النقيب، و52 على مقاعد العضوية.

من جانبه، أكد ضياء رشوان رئيس الهيئة العامة للاستعلامات والمرشح على منصب نقيب الصحفيين فى الانتخابات المقرر إجراؤها أول مارس المقبل أن مهام عمله كرئيس للهيئة ليس بها أى تعارض مع توليه منصب نقيب الصحفيين حال فوزه بالمنصب.

وأوضح رشوان ـ خلال ندوة عقدها مع محررى «نقابة الصحفيين» ـ أنه ليس فى الهيئة صحفى واحد كى يصبح خصما وحكما فى موقعه كنقيب، كما أنه انتخب من قبل نقيبا للصحفيين بينما كان يشغل منصب مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية والذى كان يحتل المرتبة الأولى فى الشرق الأوسط، قائلا: «فى الهيئة عملى لا يتعارض مع النقابة نهائيا ولكنه مكمل». 

وأشار، فى تقرير «وكالة أنباء الشرق الأوسط» أعدته أميرة سعيد، إلى أنه فيما يتعلق بما قيل عن تعيينه بهيئة حكومية والمطالبة استنادا لذلك بنقله لجدول غير المشتغلين، قال رشوان «من حق أى زميل أن يطعن على طلبى، أو يرفع الأمر للقضاء الإدارى، ولكن قانون النقابة وما لدى من وثائق موقعة يؤكد أننى عضو فى جدول المشتغلين». 

واوضح رشوان أنه لا يمكن مطالبة النقيب بالتفرغ للعمل النقابى، فهو بذلك لا يصبح مهنيا، ولا يمكنه أن يتعرف على مشكلات زملائه، كما لا يوجد قانون فى العالم يعتبر العمل النقابى مهنة، بل عمل تطوعى.

ورفض أن يظل أعضاء مجلس النقابة فى حالة «موات مهني» طوال أربع سنوات هى مدة بقائهم فى المجلس. 

وعن تكوين المجلس المقبل وتعامله معه إذا غلب عليه تيار المعارضة، قال: «لا أنتمى إلى معسكر المعارضة ولا التأييد، لأن المعسكرين يجب أن يختفيا فى ضوء المصالح النقابية، كما أننى لست فى خلاف ولا اتفاق سياسى مع أى من أعضاء المجلس.. وفكرة أن يبقى المجلس معارضا أو مؤيدا تصلح لنقيب يؤكد أن له توجها محددا وأنا لست كذلك».

وأضاف رشوان أنه يرفض فكرة تحديد قائمة يخوض بها النقيب الانتخابات ويتحمل اعباءها فى المجلس، قائلا «خضت الانتخابات فى 2009، 2013، و2015 ولا مرة كانت معى قائمة.. فلابد من الحفاظ على هيكل المجلس المتوافق وليس المتوحد».

وعن رؤيته لما تم اتخاذه من مواقف وقت أزمة «اقتحام النقابة»، قال رشوان «إذا قدر لى أن أكون فى هذا الموقع لن أسمح بتكرار هذه المواقف ولن تمس هيبة النقابة.. كنت متوليا لمنصب النقيب عام 2013، وهى فترة شهدت «حظر التجوال»، وتولى ثلاثة رؤساء جمهورية.. ومقتل عدد من الصحفيين، ولم يساعدنا الا إبقاء القنوات مفتوحة والتفاوض.. وما أعد به الآن ألا يطرأ على النقابة أى نوع من الاعتداءات». 

وعما يقال عن كون الانتخابات المقبلة «محسومة»، وما قد يتبعه من تقاعس الجمعية العمومية عن المشاركة بكثافة فى الانتخابات؛ قال رشوان: لا يوجد أى شىء اسمه: الانتخابات محسومة.. التهويل أو التهوين من مرشح خطأ انتخابى فادح، نحن فى معركة انتخابية حقيقية بها كل ما تستلزمه الانتخابات.

واستطرد قائلا «أنا شخصيا أشارف على الستين، ولكن الشباب لا يمكن أن يتخذ قرارا بالعزوف عما يحدد مستقبله، ففى ظل ما يكتنف المؤسسات الخاصة والصحف القومية من سوء الأحوال يترجم عدم الحضور إلى مزيد من الصعوبة فى أوضاع المهنة، فنقابة بلا نقيب تحبه أفضل من نقيب تحبه بلا نقابة». وتابع «هناك مشاكل ذات طابع اقتصادى وأخرى فى الإعلانات والمرتبات، وإذا غاب الشباب عن الجمعية العمومية فسيدفع ثمن ذلك.. نحن فى مرحلة صعبة على صعيد أوضاع المهنة، والمشاكل ذات الطابع الاقتصادى كثيرة.. وأيضا ما لم تكن هناك جمعية عمومية واضحة قد يفرض مجلس النواب على النقابة قانونا جديدا لها، وله الحق فى ذلك بنص الدستور».

وحول لائحة الجزاءات التى وضعها المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام وأثارت بعض الجدل لتضمنها عقوبات تأديبية للصحفيين، قال إنه توجد مجالس على غرار هذا المجلس فى دول كثيرة من العالم وبمسميات مختلفة، ووظيفته هى متابعة المحتوى الصحفى والإعلامى ومطابقته للمعايير المهنية او الأمن القومي، وليس من مهامه أن يحاسب منتج المادة ولكن يحاسب المؤسسة، دون أن يكون له دخل بإدارتها. لكنه رأى أنه لا يمكنه أن يستبق موقف مجلس النقابة فيما يخص «لائحة الجزاءات»؛ موضحا أنه أصدر مذكرة بعد مناقشات، وإذا قدر له أن يتولى منصب النقيب سيناقش الأمر مع المجلس الجديد، وقال «لن أصادر على المجلس وأضع لغما بإعلان موقفى من اللائحة الآن».

وعن ارتباط زيادة بدل التدريب والتكنولوجيا للصحفيين بالمعركة الانتخابية قال: «عندما انتخبت من قبل لم أتكلم عن البدل خلال حملتى الانتخابية، وكانت قيمته 760 جنيها.. وبعد انتخابى استطعت إحداث زيادة بِه ليصل إلى 918 جنيها بعد تولى وزير المالية الاسبق هانى قدري، ثم تمت زيادته مرة أخرى إلى 1200 جنيه ثم تمكنت مرة أخرى من زيادته إلى 1380جنيها، وكل ذلك تم بدون انتخابات».

وأضاف رشوان أن النقابة دافعت عن أحقية الصحفيين فى البدل بصفة رسمية من خلال الدعوى القضائية التى أقيمت أمام محكمة فى الإسكندرية عام 2014، ليصدر حكم بات بأحقية الصحفيين فى البدل، مشيرا إلى أنه استخدم هذه القضية تحديدا فى التفاوض مع الحكومة، فأصبحت زيادة بدل التدريب والتكنولوجيا خلال الفترة من 2013 وحتى 2018 بقيمة 980 جنيها، لافتا إلى أنه أسهم بالنصيب الاكبر منها باستثناء 300 جنيه حققها الأستاذ عبد المحسن سلامة. كما أوضح رشوان أنه أصر على صرف آخر زيادة يحققها قبل الانتخابات، كى يبقى قيدا على اختيار الصحفيين.

وعن مطلب زيادة البدل بشكل دوري، بدلا من ربطه بالانتخابات أوضح أنه كان أول المطالبين بذلك وقت تفاوض على زيادة البدل مع الدكتور هانى قدرى وزير المالية وهشام رامز محافظ البنك المركزى ورئيس الوزراء إبراهيم محلب، وتم الانتهاء إلى أن التضخم نسبته 15%، والاتفاق على زيادة قدرها 180 جنيها ليصبح 1380، بعد الاتفاق على معيار نسبة التضخم لكنه لم يستخدم بعد ذلك. وقال «نحن مسئولون عن إسقاط حقنا مدة أربع سنوات، والبدل مرتبط بهيبتكم ووقفتكم كجمعية عمومية.. فالمسألة ليست رهنا بحكم محكمة، ولا توجد عقوبة على عدم تنفيذ حكم للقضاء الاداري، وأحقيتنا رهن بأدائنا». وعن التعامل مع ملف المحبوسين قال رشوان إنه «ليس ورقة تستخدم فى الانتخابات، بل إجراءات وسعى متواصل»، موضحا أنه فى 2013 تم إجراء حصر لكل زميل محبوس والتهمة واذا كان نقابيا أم لا، وكل متورط فى قضية غير مهنية أو مهنية وأوضاعهم داخل السجون. وعن اشكالية الصحفيين النقابيين وغير النقابيين ومظلة الحماية المهنية؛ قال «لابد من توفير أقصى درجة حماية للزملاء خارج النقابة، ولدى مقترحات كثيرة» فى هذا الشأن.

رابط دائم: 
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
07/07/2020 | 6:45 ص

أخبار مصر 'أونلاين'.. نقابة الصحفيين تُجري قرعة وحدات الإسكان الاجتماعي

أخبار مصر | 'أونلاين'.. نقابة الصحفيين تُجري قرعة وحدات الإسكان الاجتماعي...

أخبار مصر
07/07/2020 | 6:45 ص

: ننشر موعد قرعة الإسكان الاجتماعي للصحفيين

أعلنت نقابة الصحفيين برئاسة ضياء رشوان، موعد اجراء القرعة العلنية لوحدات صندق الإسكان الاجتماعي لأعضاء النقابة وذلك يوم السبت المقبل بحضور رئيس لجنة الإسكان محمد سعد عبدالحفيظ، وضياء رشوان، نقيب ...

: ننشر موعد قرعة الإسكان الاجتماعي للصحفيين
07/07/2020 | 6:45 ص

نقابة الصحفيين تدعو إلى تنقية المناخ المحتقن داخل مؤسستي الإذاعة والتلفزة والالتزام بالاتفاقيات الموقعة

دعت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، الإدارة العامة لمؤسسة التلفزة التونسية إلى ضرورة الالتزام بجملة

نقابة الصحفيين تدعو إلى تنقية المناخ المحتقن داخل مؤسستي الإذاعة والتلفزة والالتزام بالاتفاقيات الموقعة
07/07/2020 | 6:45 ص

نقابة الصحفيين لـوطن: يجب توحيد الجهود الإعلامية بهدف محاصرة وباء كورونا ومنع تفشيه - وكالة وطن للأنباء

الخليل- وطن: أكد جهاد القواسمي عضو الأمانة العامة لنقابة الصحفيين،أهمية الخطاب الإعلامي في هذا الوقت وفي ظل انتشار وباء كورونا في الخليل وفلسطين عامة. وأوض

نقابة الصحفيين لـوطن: يجب توحيد الجهود الإعلامية بهدف محاصرة وباء كورونا ومنع تفشيه - وكالة وطن للأنباء
07/07/2020 | 6:45 ص

نقابة الصحفيين تنعى الفريق العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي -

نعى الكاتب الصحفى، ضياء رشوان، نقيب الصحفيين، الفريق محمد سعيد العصار، الذي ارتقت روحه إلى بارئها مساء اليوم

نقابة الصحفيين  تنعى الفريق العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي -
01/07/2020 | 7:45 م

الاتحاد الدولي للصحفيين يطالب التحقيق في التهديدات ضد صحفية فلسطينية - سما الإخبارية

 عبر الاتحاد الدولي للصحفيين عن صدمته من استهداف مقدمة البرامج في شبكة معا الصحفية ناهد ابو طعيمة، من خلال حملة تشويه على الفيسبوك والتي تضمنت تهديد بالاغتصاب. وج

الاتحاد الدولي للصحفيين يطالب التحقيق في التهديدات ضد صحفية فلسطينية - سما الإخبارية
01/07/2020 | 7:45 م

تحالف رصد يدين تهديد الصحفي نبيل الأسيدي - المصدر أونلاين

أدان التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان " تحالف رصد " تهديد الصحفي نبيل الأسيدي، على خلفية ن

تحالف رصد يدين تهديد الصحفي نبيل الأسيدي - المصدر أونلاين


إغلاق باب الترشح للنقيب والتجديد النصفى لـ«الصحفيين».. رشوان: لا توجد لدى قائمة أخوض بها الانتخابات.. ولن أسمح بالمساس بهيبة النقابة نقابة الصحفيين



اشترك ليصلك كل جديد عن نقابة الصحفيين

خيارات

إغلاق باب الترشح للنقيب والتجديد النصفى لـ«الصحفيين».. رشوان: لا توجد لدى قائمة أخوض بها الانتخابات.. ولن أسمح بالمساس بهيبة النقابة
المصدر http://www.ahram.org.eg/News/202925/136/696213/%D9%85%D8%AA%D8%A7%D8%A8%D8%B9%D8%A7%D8%AA/%D8%A5%D8%BA%D9%84%D8%A7%D9%82-%D8%A8%D8%A7%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B1%D8%B4%D8%AD-%D9%84%D9%84%D9%86%D9%82%D9%8A%D8%A8-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AC%D8%AF%D9%8A%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%B5%D9%81%D9%89-%D9%84%D9%80%C2%AB%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%AD%D9%81%D9%8A%D9%8A.aspx الرئيسية - الأهرام اليومي
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي إغلاق باب الترشح للنقيب والتجديد النصفى لـ«الصحفيين».. رشوان: لا توجد لدى قائمة أخوض بها الانتخابات.. ولن أسمح بالمساس بهيبة النقابة

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars