الموضوعات تأتيك من 15440 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: منوعات > زلزال

أيامى فى العراق(7): بين زلزالى القاهرة وكربلاء - الأهرام اليومي

15/02/2019 | 11:45 م 0 comments
أيامى فى العراق(7):
بين زلزالى القاهرة وكربلاء - الأهرام اليومي

تأرجح كل شيء وتراقصت الثريات الضخمة فوق رؤوسنا. قمنا لنجرى إلا أن الدكتور الكحلاوى أمسك بيدى وأخذ يرتل سورة الزلزلة ويكبر وتبعناه فى نوبة استغفار ودعاء، مرت برأسى أحداث زلزال 1992 فى مصر، حيث كنت ساعتها بالطابق الأرضى لإحدى مدارس البنات الإعدادية بمنطقة نصر الدين بمحافظة الجيزة، حينما كنت مشرفا على جماعة الصحافة والإذاعة آنذاك والأرض ترتج والحائط يتشقق قليلا مفصحا عن الطوب الأحمر وباذلا أتربته الأسمنتية ليملأ الغرفة المغلقة ترابا وغبارا.

ولأننا بالطابق الأول تخيلتها آلة ضخمة من آلات رصف الطرق ودك الأسفلت وتسويته بل هما اثنتان وتحسرت على الفساد فى البناء الخفيف الذى يسعل ترابا إثر مرور آلة رصف قوية ومر بذهنى قدم وعراقة المدرسة.

كل هذا وانا أستحث البنات على مغادرة الحجرة بنظام دون تدافع وأنا استجمع شجاعتى لأبدو قدوة حسنة للتلميذات وأنا أحوقل وقلبى يرتجف ولسانى يلهج بالدعاء آخر فتاة غادرت وأنا على إثرها والفناء الداخلى للمدرسة مربعة الشكل يعج بالفتيات والمدرسات وصياح زلزال زلزال افتحوا أبواب المدرسة وكانت الانفعالات متطرفة بلا عقل وأنا اقلب بصرى بين هذا وتلك ملأ آذاننا صراخ ملتاع ومتلاحق كصراخ بط حشر بين فرعى شجر بعيدا عن أمه.

الصريخ يأتى من المبنى الذى أنا بإذائه والسلم الذى يؤدى إلى الطوابق الثلاثة العلوية غير بعيد عنى إلا أنه رغم الاستغاثة والتصرف الطبيعى أن تفر الفتيات والمدرسين إلا أنه ضجيج وارتطام دون نزول، فاستجمعت شجاعتى وأنا أخطو بحذر استصرخ البنات للإسراع بالنزول ولا مجيب وتعالت الصيحات من المدرسين والمدرسات "انزلوا يا بنات".

عدم الاستجابة واستمرار الصراخ، جذبنى للاسراع لاستكشاف العائق وخيالى يصور لى انهيار سور عليهم أو سقوط السلالم وهو شيء قرأت عنه فى إحدى كتب سلسلة "كل شيء" عن الزلازل أحد الكتب الرائعة المترجمة فى تلك السلسلة، من أن أضعف شيء فى وقت الزلزال المصعد الكهربائى لذا يحظر ركوبه وتليه الشرفات والأسوار ثم السلالم ويجب الاحتماء بالأركان لأن الأعمدة حين تنهار تترك مساحة ملاصقة لها لأنها تتعلق بأسياخ الحديد فى أساسها والصعود إلى الأسطح أو النزول تحت المناضد والدسكات إن حوصرت لتحمى رأسك، خاصة أن كان الدور الأرضى بعيدا وإطفاء المواقد.

كل هذا دار بخلدى ونظرى زائغ وأنا أخطو خائر القوى إلى أعلى متمنيا إجابة البنات اللاتى خفت صراخهن وغابت كثيرات منهن فى غيبوبة بل واختناق من انحشار لقيمات الطعام فى حلوقهن، حيث كان وقت الفسحة أو الاستراحة وسط اليوم الدراسى.

ليست شجاعة منى بقدر ما كانت ضرورة تحمل المسئولية وتحمل تبعات الأخطار عن النساء والأطفال وهو قدر الرجل وقت المحن وبعد صعود حوالى 7 سلمات وعند انثناء السلم ببسطة رحبة بعض الشيء وجدت الفتيات تعثرن من الخوف ومحاولة النجاة والجرى، فسقطن فوق بعضهن البعض كصينية مكرونة بالباشميل، حيث راق فوق راق عكس اتجاهه، وهكذا كيف اشتبكن وكيف التحمن بدرجة معقدة من الانكفاء والانزواء وبعضهن حشر الطعام فى حلوقهن وزرقة تنسحب على وجوههن وحلوقهن وزاغت أعينهن أو أغلقت.

أدركت أن فك هذا الاشتباك لن يتم إلا بفك أول واحدة فوقهن، لكن التى تحتها جسمها ضئيل نوعا ما وعينها دامية من ارتطام كعب حذاء إحداهن بعينها أدمى الجفن ونزف أسفل العين أو بها لا أدرى.

خائر القوى من هول المنظر مع دموع فرت من عينى رغم تذرعى بالرجولة وتقمص شجاعة تصارعها هول المفاجأة من تجربة الزلزال الأول، وصوتى لا يكاد يخرج مطلقا شتائم ونداءات للمدرسين والمدرسات الواقفات بالفناء يصرخن وينتحبن، طالبا منهن الحضور لمساعدتى فالثانية فى هذه اللحضة تساوى حياة وضياعها فناء روح غضة لما تتنسم سنوات البلوغ بعد أزحت قدمين ووسط وعدة أذرع وثلاثة رءوس لا أدرى وحملتها وأنا اغالب نفسى وأتشاجر مع عقلى، ماذا لو كانت ميتة وهذا الزبد ينسل من شفتيها والدماء تتتجمع من أنفها وماء الزمزميات والدورق يبدو أنه انسكب فكان كالعجين حاولت رفعها كالغرارة والجوال إلى كتفى.

وهنا صاح ديكى وماج يعلن سكوتى عن البث والفرار من الحكاية فغلبنى وطار الكلام من يدى إلى ليلة قادمة لنكمل الحكاية.


لمزيد من مقالات ياسر عبيدو رابط دائم: 
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
06/07/2020 | 5:00 ص

كاميرا مراقبة ترصد إجلاء 176 طفلا خلال 17 ثانية عند حدوث زلزال بالصين.. فيديو -

قبل يومين وقع زلزال بقوة 4.5 درجات فى مدينة بيجيا جنوب غربى الصين، حيث شعر المواطنون المحليون بهزة أرضية شديد.

كاميرا مراقبة ترصد إجلاء 176 طفلا خلال 17 ثانية عند حدوث زلزال بالصين.. فيديو -
06/07/2020 | 5:00 ص

زلزال بقوة 4.6 درجة يضرب شمالي إيران - بوابة أفريقيا الإخبارية

أعلنت السلطات الإيرانية أمس السبت، أن هزة أرضية بقوة 4.6 درجة على مقياس ريختر، ضربت محافظة كلستان في شمالي ...

زلزال بقوة 4.6 درجة يضرب شمالي إيران 
 - بوابة أفريقيا الإخبارية
06/07/2020 | 5:00 ص

يا صور:: زلزال يضرب في ايران وهذا ما اورده مدير عام إدارة الأزمة عن الاضرار

موقع إخباري إجتماعي متنوع ينقل أخبار صور والجنوب ولبنان بالإضافة إلى أخبار الإغتراب اللبناني واخبار عالمية متنوعة

يا صور::
زلزال يضرب في ايران وهذا ما اورده مدير عام إدارة الأزمة عن الاضرار
06/07/2020 | 5:00 ص

: زلزال بقوة 5.5 درجة يضرب ساحل ولاية ألاسكا

أفادت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، منذ قليل، بأن زلزالًا بقوة 5.5 درجة هز ولاية ألاسكا في تمام الساعة 8:53:35 بالتوقيت العالمي. ولا توجد تقارير عن أضرار أو إصابات بسبب النشاط الزلزالي حتى الآن. ...

: زلزال بقوة 5.5 درجة يضرب ساحل ولاية ألاسكا
06/07/2020 | 5:00 ص

زلزال بقوة 4.6 درجة على مقياس ريختر يضرب شمال إيران - مصر اليوم

زلزال بقوة 46 درجة على مقياس ريختر يضرب شمال إيران

زلزال بقوة 4.6 درجة على مقياس ريختر يضرب شمال إيران - مصر اليوم
03/07/2020 | 2:45 ص

رياضة : زلزال مرتقب.. كادينا سير: ميسي يفكر في الرحيل عن برشلونة

رياضة : فجرت إذاعة كادينا سير الإسبانية قنبلة مدوية، بعدما زعمت بوجود رغبة لدى الأسطورة ليونيل ميسي في مغادرة برشلونة....

رياضة : زلزال مرتقب.. كادينا سير: ميسي يفكر في الرحيل عن برشلونة
03/07/2020 | 2:45 ص

FilGoal أخبار زلزال مرتقب.. كادينا سير: ميسي يفكر في الرحيل عن برشلونة

فجرت إذاعة كادينا سير الإسبانية قنبلة مدوية، بعدما زعمت بوجود رغبة لدى الأسطورة ليونيل ميسي في مغادرة برشلونة.

FilGoal   أخبار   زلزال مرتقب.. كادينا سير: ميسي يفكر في الرحيل عن برشلونة


أيامى فى العراق(7): بين زلزالى القاهرة وكربلاء - الأهرام اليومي زلزال



اشترك ليصلك كل جديد عن زلزال

خيارات

أيامى فى العراق(7):
بين زلزالى القاهرة وكربلاء - الأهرام اليومي
المصدر http://www.ahram.org.eg/News/202925/59/696123/%D8%A2%D8%B1%D8%A7%D8%A1-%D8%AD%D8%B1%D8%A9/%D8%A3%D9%8A%D8%A7%D9%85%D9%89-%D9%81%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D9%82%D8%A8%D9%8A%D9%86-%D8%B2%D9%84%D8%B2%D8%A7%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D9%87%D8%B1%D8%A9-%D9%88%D9%83%D8%B1%D8%A8%D9%84%D8%A7%D8%A1.aspx الرئيسية - الأهرام اليومي
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي أيامى فى العراق(7): بين زلزالى القاهرة وكربلاء - الأهرام اليومي

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars