الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

ذكرى 17 فبراير.. مشروع تركيا وقطر يتحطم على صخرة الليبيين

اليوم 10:00 ص 0 comments

تنظيم الحمدين في قطر بدأ تدخلاته السافرة في ليبيا منذ 2011 عبر طواقم إعلامية ومليشيات مسلحة مهمتها بث الأكاذيب حول ما يجري بالبلاد

منذ اندلاع أحداث 17 فبراير/شباط 2011، وليبيا تعاني من تدخلات خارجية أدت إلى تعزيز الانقسام السياسي في البلاد، خاصة بعد دفع قطر بمليشيات مسلحة للمساعدة في إسقاط نظام معمر القذافي، ما فتح باب التدخلات الخارجية في شئون الدولة خاصة التركية. 

وبدأ تنظيم الحمدين القطري تدخلاته السافرة في الشأن الليبي عبر الدفع بطواقم إعلامية ومليشيات مسلحة مهمتها بث الأكاذيب حول ما يجري في البلاد، وتشجيع الأطراف الدولية على القيام بعمل عسكري ضد قوات القذافي وتدمير قدرات الجيش الليبي خلال هذه الفترة.

المسماري: عازمون على إنهاء الوجود القطري في جنوب ليبياالطيران الليبي يشن غارات على تجمعات عصابات تشاد بالجنوب

ودعمت الدوحة مليشيات تنظيم الإخوان الإرهابي بالمال والسلاح، ووفرت له الدعم السياسي والإعلامي، ما ساعده في التغول داخل مؤسسات الدولة الليبية خاصة الجيش والشرطة، وتنفيذ سلسلة اغتيالات ممنهجة ضد قيادات أمنية وعسكرية ليبية خاصة في مدينة بنغازي.

وموّلت الدوحة وأنقرة المكونات السياسية والأحزاب التابعة لتنظيم الإخوان والجماعات الليبية المسلحة لتمكينهم من مقاعد المؤتمر الوطني عام 2012، وهي أخطر السنوات التي عاشتها ليبيا، ثم دأبت هذه المليشيات على رفع السلاح لترهيب أعضاء المؤتمر المعارضين للقوانين والتشريعات التي سعى نواب الإخوان لتمريرها في طرابلس.

قطر.. بوابة التدخل الأجنبي

وقال الباحث الليبي جمال شلوف رئيس منظمة سلفيوم للدراسات والأبحاث إن أحداث 17 فبراير/شباط 2011 كانت في بدايتها سلمية، إلا أن انتشار السلاح وتوزيعه على المليشيات فتح أبواب النزاع المسلح والحرب الداخلية.

وأكد شلوف لـ"العين الإخبارية" الإثنين، أن الظروف السابقة صنعت بيئة ملائمة لأي تدخل أجنبي، موضحا أن الوجود القطري في ليبيا خاصة مدن الشرق الليبي ومصراتة في الغرب سبق التدخل الدولي عبر القرار الأممي عام 2011، مشيراً إلى أن الدوحة أرسلت وفودا صغيرة تحت مسمى "تدريب الثوار وتسليحهم".

ونبّه إلى أن الدور القطري كان عبر وفود (إغاثة) وتدريب ما يسمون بـ"الثوار"؛ لكن ثبت عكس ذلك فتأكد بمرور الوقت أن عمليات التدريب كانت تتم لكتائب الإخوان بهدف إيجاد موضع قدم للدوحة في طرابلس للتقرب من السلطات المؤقتة.

وأوضح أن الدور التركي كان مترددا في البداية ثم تحول إلى مساند وداعم للإخوان و"الجماعة الليبية المقاتلة" مثلما فعل تنظيم الحمدين الإرهابي.


وتمكن الجيش الوطني الليبي من كسر شوكة المليشيات المسلحة الممولة من قطر وتركيا خلال عملية الكرامة التي أطلقها اللواء خليفة حفتر - آنذاك - عام 2014.

وأسفرت العملية ونجحت على مدار 5 سنوات من تحرير مدن الشرق والتوجه نحو الجنوب لتأمينه بشكل كامل.

ومع استمرار عمليات الجيش الليبي لم تتوقف تركيا وقطر يوما عن دعم المليشيات المسلحة في بنغازي ودرنة والهلال النفطي بالمال والسلاح، بجانب المساندة الإعلامية والسياسية في المحافل الإقليمية والدولية بذريعة دعم ثوار ليبيا، قبل أن تكشف اللعبة بضبط سفن وحاويات تحمل أسلحة وصواريخ تركية وقطرية مهربة إلى تلك المدن.


ومن جهته أكد عضو حراك فزان في جنوب ليبيا أسامة الوافي، أن ليبيا تدفع ثمن التدخلات الخارجية منذ اندلاع أحداث 17 فبراير/شباط 2011، موضحاً أن البوصلة انحرفت عقب التدخلات الدولية والعربية خاصة من تركيا وقطر.

ووصف الوافي التدخلات القطرية والتركية في ليبيا بالسلبية؛ حيث عملت ضد الشعب الليبي، موضحا أن الدعم الذي قدمته الدولتان لأحزاب وجهات ومليشيات مسلحة استنزف قدرات الدولة وباتت الأموال تصرف على القتال.

وأوضح أن الشعب الليبي هو المتضرر من أي حروب تمولها الدوحة وأنقرة في البلاد ما أثر بشكل سلبي، متهما قطر بتحريض مليشيا القوة الثالثة على مداهمة قاعدة براك الشاطئ ما أدى لقتل أكثر من 140 جنديا ليبيا.


موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
04/04/2024 | 1:59 ص

موعد اول يوم عيد الفطر في ليبيا 2024- 1445 متى اول يوم العيد الصغير بليبيا - إقرأ نيوز

ننشر لكم موعد اول يوم عيد الفطر في ليبيا متي اول يوم العيد بليبيا، حيث يترقب الكثيرون في ليبيا وكافة الدول الإسلامية عيد الفطر المبارك بفارغ الصبر حيث يعد عيد

موعد اول يوم عيد الفطر في ليبيا 2024- 1445 متى اول يوم العيد الصغير بليبيا - إقرأ نيوز
04/04/2024 | 1:59 ص

رابط حجز 4000 دولار مصرف ليبيا والخطوات والشروط – خليج نيوز

التساؤلات في الآونة الأخيرة ازدادت بشكل كبير  على معرفة رابط حجز 4000 دولار مصرف ليبيا وبعض الخطوات الأساسية التي قدمها المصرف المركزي حتى نتمكن من الحصول على

رابط حجز 4000 دولار مصرف ليبيا والخطوات والشروط – خليج نيوز
04/04/2024 | 1:59 ص

من إريتريا مرورا بليبيا نحو إيطاليا.. مهاجرات تتعرضن للسجن والصد - مهاجر نيوز

على متن سفينة البحث والإنقاذ التابعة لمنظمة الطوارئ يوجد الكثير من الإريتريين المحتجزين، نسلط الضوء في هذا التقرير على ما مرت به شابتان من معاناة منذ انطلاقتهما وخلال عبورهما ليبيا، حيث عاشتا لأكثر من ثلاث سنوات قبل أن تتمكنا من عبور البحر الأبيض المتوسط نحو إيطاليا.

من إريتريا مرورا بليبيا نحو إيطاليا.. مهاجرات تتعرضن للسجن والصد - مهاجر نيوز
04/04/2024 | 1:59 ص

ثروات ليبيا والنهب الممنهج

ثروات ليبيا من نفط، وغاز، ومعادن، وأموال، واستثمارات صارت جميعها متنقلة بين المهدور، والمنهوب، والمهرب، بعد أن بات إهدار الثروات والموارد التي تمثل مصدر الدخل

ثروات ليبيا والنهب الممنهج
27/03/2024 | 3:39 م

ليبيا تستعجل استئناف الرحلات مع الرباط وتراهن على الاستثمارات المغربية

استقبل عبد الهادي الحويج، وزير الخارجية والتعاون الدولي في الحكومة الليبية المكلفة من طرف البرلمان، أمس الثلاثاء، بمكتبه في بنغازي، القنصل العام للمملكة

ليبيا تستعجل استئناف الرحلات مع الرباط وتراهن على الاستثمارات المغربية
27/03/2024 | 3:39 م

حكومتا ليبيا تتنافسان «صحياً» وسط اتساع فجوة الانقسام السياسي

أعلنت حكومة «الوحدة» الليبية أن «أولى الخطوات لتوطين علاج الأورام تم إنجازها» فيما قالت غريمتها بشرق ليبيا إنها تجهز لإجراء عمليات زراعة النخاع لأول مرة.

حكومتا ليبيا تتنافسان «صحياً» وسط اتساع فجوة الانقسام السياسي
27/03/2024 | 3:39 م

اهداف مباراة ليبيا وتوجو (1-1) مباراة ودية -

مشاهدة اهداف مباراة ليبيا وتوجو (1-1) مباراة ودية اليوم الثلاثاء 27-3-2024 جودة عالبة شاشة كاملة

اهداف مباراة ليبيا وتوجو (1-1) مباراة ودية -


ذكرى 17 فبراير.. مشروع تركيا وقطر يتحطم على صخرة الليبيين اخبار ليبيا تنظيم الحمدين في قطر بدأ تدخلاته السافرة في ليبيا منذ 2011 عبر طواقم إعلامية ومليشيات مسلحة مهمتها بث الأكاذيب حول ما يجري بالبلاد



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار ليبيا

خيارات

المصدر https://al-ain.com/article/turkish-qatari-libya الصفحة الرئيسية
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي ذكرى 17 فبراير.. مشروع تركيا وقطر يتحطم على صخرة الليبيين

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars