الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

جريدة المغرب تأثيرات الدور الروسي على المشهد السياسي في ليبيا

19/02/2019 | 10:00 ص 0 comments

الليبيون اليوم يحاكون عراق الأمس ويتباكون على بلاد ضاعت ووطن نهب وسرق وطغت فيه الأحقاد والتعصب المناطقي والقبلي،

ودفعوا تكاليفها من دمائهم وتكاليف معيشتهم، فرغم مرور عدة سنوات من الإطاحة بحكم القذافي، إلا أن ليبيا لم تجد بعد ضالتها لتحقيق الأمن الذي غاب عن الكثير من المدن الليبية لتحل محله لغة السلاح والميلشيات والهجمات التي تطال العسكريين والبعثات الدبلوماسية، بل لا تزال تتخبط في دوامة العنف والفوضى.
في ضوء هذه الوقائع والمعطيات، يكتشف المجتمع الدولي مرة أخرى حجم الفوضى العارمة التي تعيشها ليبيا ما بعد فبراير 2011، ويبدو أن لعنة المنهجية الأمريكية-الغربية التي استخدمت تيار الإسلام السياسي في ليبيا لتنزلق نحو الحرب الأهلية وتتحول إلى مكان جاذب لكل الجماعات المتطرفة بارتكاب المذابح الوحشية ضد هذا الشعب للحصول على أراضيه وثرواته ، بدأت تتكشف وتتضح أمام الشعب الليبي وأصبح يعرف التناقض المفضوح التي تتصف بها سياسة أمريكا في المنطقة.

اليوم تشهد ليبيا سلسلة مواعيد ولقاءات مرتقبة تحمل في طياتها إشارات عن تطورات مرتقبة في المشهد السياسي، فقد عاد الحديث عن انطلاق تحرك سيف الإسلام القذافى، ليلعب دوراً رئيسياً في محاولة «الإمساك» بزمام الأمور في ليبيا وإعادة الأمن والاستقرار وحكم البلاد في الوقت المُناسب، خاصة بعد السخط الشعبي الكبير من حكم الإسلام السياسي في ليبيا ومن جماعة الإخوان، وأكد أكبر تجمّع قبلي في الشمال والوسط والجنوب الليبي أن أكثر القبائل الليبية أعلنت مساندتها لمشروع سيف الإسلام لحكم ليبيا، كاشفة عن اتصالات في الداخل والخارج لتكثيف المشاورات بشأن هذا الموضوع.
في السياق نفسه، ان الكثير من القبائل التي قاتلت إلى جانب القذافى وتعرضت للعقاب، تجد في سيف الإسلام اليوم «القائد المنتظر» لإعادة حقها، فمدينة سرت، مسقط رأس سيف الإسلام، ترى فيه «المنقذ» من داعش والإسلاميين والغرب، وفي الوقت نفسه يحمل سيف الإسلام مشروع ما يعرف بـ «ليبيا الغد»، وهو قائد «الإصلاحات» في النظام السابق والمشرف على الإفراج عن المعتقلين المتهمين بالتطرف .

في الاتجاه الآخر يتبنى الرئيس الروسي بوتين بحماسة سيف الإسلام القذافي في المرحلة المقبلة، وأكد بقوة عن لعبه دوراً في العملية السياسية من بوابتها العريضة « الانتخابات الرئاسية المقبلة». هذا ما أكده ميخائيل بوجدانوف نائب وزير الخارجية الروسي بقوله : «إنه ينبغي أن يلعب سيف الإسلام القذافي دوراً في المشهد السياسي الليبي». واعتبر أن «سيف الإسلام» يتمتع بدعم قبائل محددة في مناطق محددة من ليبيا وكل هذا ينبغي أن يكون جزءاً من العملية السياسية الشاملة بمشاركة القوى السياسية الأخرى «.وأفاد بأن مندوباً عن «سيف الإسلام» سلم رسالة منه إلى موسكو حدد فيها أفكاراً لمستقبل سياسي لليبيا، مؤكدا أن «سيف الإسلام» على تواصل مستمر مع روسيا، بالتالي فإن موسكو بحكم عضويتها في مجلس الأمن وحياديتها تجاه الكيانات في المشهد الليبي، بالإمكان الاعتماد عليها والمساهمة الفاعلة لها في حل الأزمة الليبية وهذا ما لمسناه من خلال مواقفها المعلنة.

التساؤل الذي يفرض نفسه هنا هو: لماذا اختيار الروس ليبيا في هذه المرحلة الحرجة؟ طبعاً، الفراغ الموجود يفتح أبواباً للتدخل من هذا النوع يكسر الجمود على الساحة الليبية، بالإضافة إلى مكانة ليبيا في الإستراتيجية الروسية على ارتباط بعقود بمليارات الدولارات خسرتها موسكو بعد سقوط نظام القذافي. مثلاً، خسرت موسكو صفقات أسلحة بقيمة 4 مليارات دولار، وعقداً بمليارين ونصف المليار دولار لبناء خط قطار سريع بين سرت وبنغازي. وفي الوقت الحالي تعمل موسكو على إحياء هذه العقود من خلال علاقتها بالجنرال خليفة حفتر.

بالرغم من كل ذلك هناك بعض العقبات التي تعترض عودة سيف الإسلام إلى العمل السياسي والتي تحتاج إلى بعض الوقت لتجاوزها، فالكثير ممن حملوا السلاح ضدّ القذافي ينتابهم الخوف والقلق من كون سيف الإسلام يطمح للعودة بدافع «الثأر» لوالده، لأنه لن ينسى أنّ «الثورة» التي ساندها حلف شمال الأطلسي، قتلت أباه بطريقة بشعة، وأعدمت إخوته الثلاثة دون محاكمات ، بالإضافة إلى الوضع الأمني في البلاد، بسبب انتشار وسطوة الميلشيات المسلحة والمتطرفة بشكل قد يؤثّر على أمنه الشخصي ويعرّضه للخطر مع تغيّر الولاءات والانتماءات ، فضلاً عن سيطرة الجنرال خليفة حفتر، الرافض بشدة لعودة سيف الإسلام إلى المشهد السياسي، على مساحات واسعة من شرق البلاد.

مجملا...كان لدى سيف الإسلام القذافى قبل 2011 مشروعاً سياسياً وقد قطع شوطاً كبيراً في تنفيذه، وهو مشروع يعرفه كل الليبيين” مشروع ليبيا المستقبل” والذي كانت ليبيا قاب قوسين من اعتماده قبيل الثورة. وأخيراً يبقي السؤال الرئيسي وهو: إن ليبيا في ظل هذه الأحداث إلي أين ستذهب؟ إما إلى الهاوية أو أن يستيقظ الشعب و ينقلها إلى بر الأمان والاستقرار وتحقق الأهداف المنشودة، وأنا على يقين أن أبناء ليبيا سوف يقفون خلف كرامة وطنهم حتى يتحقق المرجو لليبيا، وهو محو كل إرهاب غاشم يستهدف ليبيا و العرب، وعرقلةً مخطط الناتو الذي دمر وأزهق وأباح كل أركان الدولة الليبية. وبالتالي ستكون ليبيا الشرارة الأولى التي ستحرق عروش عملاء أمريكا وإسرائيل وسترمي بهم إلى مزبلة التاريخ، فإذا استطاعت أمريكا وحلفاؤها أن تتحكم في مجريات الأوضاع وتحولها إلى صالحها فإنها لن تستطيع أن تهزم المقاومة لأنها لا تؤمن بعقيدة سوى الوطن.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
04/04/2024 | 1:59 ص

موعد اول يوم عيد الفطر في ليبيا 2024- 1445 متى اول يوم العيد الصغير بليبيا - إقرأ نيوز

ننشر لكم موعد اول يوم عيد الفطر في ليبيا متي اول يوم العيد بليبيا، حيث يترقب الكثيرون في ليبيا وكافة الدول الإسلامية عيد الفطر المبارك بفارغ الصبر حيث يعد عيد

موعد اول يوم عيد الفطر في ليبيا 2024- 1445 متى اول يوم العيد الصغير بليبيا - إقرأ نيوز
04/04/2024 | 1:59 ص

رابط حجز 4000 دولار مصرف ليبيا والخطوات والشروط – خليج نيوز

التساؤلات في الآونة الأخيرة ازدادت بشكل كبير  على معرفة رابط حجز 4000 دولار مصرف ليبيا وبعض الخطوات الأساسية التي قدمها المصرف المركزي حتى نتمكن من الحصول على

رابط حجز 4000 دولار مصرف ليبيا والخطوات والشروط – خليج نيوز
04/04/2024 | 1:59 ص

من إريتريا مرورا بليبيا نحو إيطاليا.. مهاجرات تتعرضن للسجن والصد - مهاجر نيوز

على متن سفينة البحث والإنقاذ التابعة لمنظمة الطوارئ يوجد الكثير من الإريتريين المحتجزين، نسلط الضوء في هذا التقرير على ما مرت به شابتان من معاناة منذ انطلاقتهما وخلال عبورهما ليبيا، حيث عاشتا لأكثر من ثلاث سنوات قبل أن تتمكنا من عبور البحر الأبيض المتوسط نحو إيطاليا.

من إريتريا مرورا بليبيا نحو إيطاليا.. مهاجرات تتعرضن للسجن والصد - مهاجر نيوز
04/04/2024 | 1:59 ص

ثروات ليبيا والنهب الممنهج

ثروات ليبيا من نفط، وغاز، ومعادن، وأموال، واستثمارات صارت جميعها متنقلة بين المهدور، والمنهوب، والمهرب، بعد أن بات إهدار الثروات والموارد التي تمثل مصدر الدخل

ثروات ليبيا والنهب الممنهج
27/03/2024 | 3:39 م

ليبيا تستعجل استئناف الرحلات مع الرباط وتراهن على الاستثمارات المغربية

استقبل عبد الهادي الحويج، وزير الخارجية والتعاون الدولي في الحكومة الليبية المكلفة من طرف البرلمان، أمس الثلاثاء، بمكتبه في بنغازي، القنصل العام للمملكة

ليبيا تستعجل استئناف الرحلات مع الرباط وتراهن على الاستثمارات المغربية
27/03/2024 | 3:39 م

حكومتا ليبيا تتنافسان «صحياً» وسط اتساع فجوة الانقسام السياسي

أعلنت حكومة «الوحدة» الليبية أن «أولى الخطوات لتوطين علاج الأورام تم إنجازها» فيما قالت غريمتها بشرق ليبيا إنها تجهز لإجراء عمليات زراعة النخاع لأول مرة.

حكومتا ليبيا تتنافسان «صحياً» وسط اتساع فجوة الانقسام السياسي
27/03/2024 | 3:39 م

اهداف مباراة ليبيا وتوجو (1-1) مباراة ودية -

مشاهدة اهداف مباراة ليبيا وتوجو (1-1) مباراة ودية اليوم الثلاثاء 27-3-2024 جودة عالبة شاشة كاملة

اهداف مباراة ليبيا وتوجو (1-1) مباراة ودية -


جريدة المغرب تأثيرات الدور الروسي على المشهد السياسي في ليبيا اخبار ليبيا الليبيون اليوم يحاكون عراق الأمس ويتباكون على بلاد ضاعت ووطن نهب وسرق وطغت فيه الأحقاد والتعصب المناطقي والقبلي،



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار ليبيا

خيارات

المصدر https://ar.lemaghreb.tn/%D8%B4%D8%A4%D9%88%D9%86-%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9-%D9%88-%D8%AF%D9%88%D9%84%D9%8A%D8%A9/item/34715-%D8%AA%D8%A3%D8%AB%D9%8A%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%88%D8%B3%D9%8A-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B4%D9%87%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%B3%D9%8A-%D9%81%D9%8A-%D9%84%D9%8A%D8%A8%D9%8A%D8%A7 https://ar.lemaghreb.tn
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي جريدة المغرب تأثيرات الدور الروسي على المشهد السياسي في ليبيا

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars