الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

الطبيب الإلكترونى.. فوائد وفضائح

اليوم 14:00 م 0 comments

يضج الفضاء الإلكتروني بظاهرة "الطبيب الإلكتروني"، سواء على في صورة مواقع متخصصة، أو عبر صفحات منتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي، التي يقوم المشرفون عليها

«الناظر وعكاشة وفرويز».. استشارات بالمجان والمتابعون بالملايين

قصص مأساوية وروايات حزينة لنساء وقعن فى فخ الطبيب النصاب.. و«الأطباء»: «العيب على اللى بيلجأوا للصفحات دى»

يضج الفضاء الإلكتروني بظاهرة "الطبيب الإلكتروني"، سواء على في صورة مواقع متخصصة، أو عبر صفحات منتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي، التي يقوم المشرفون عليها بكتابة تشخيص جاهز وسريع لكل الأمراض.

ويتيح ذلك خصوصًا لغير القادرين الحصول على استشارة طبية بالمجان من قبل أطباء مشهورين سخّروا صفحاتهم وأوقاتهم لخدمة غير القادرين لتقديم الاستشارات السريعة، وأبرزهم الدكتور هانى الناظر، استشارى الأمراض الجلدية ورئيس المركز القومى للبحوث سابقًا، الذى يتابعه على صفحته على "فيسبوك" أكثر من مليون ومائة متابع.

ويخصص الناظر، ساعات محددة للرد على أمراض واستشارات متابعيه وتقديم روشتات علاجية مصورة، بالإضافة إلى النشرات المجمعة التى يجيب فيها عن التساؤلات المتشابهة.

ومن أبرز النماذج الناجحة لتجربة الطبيب الإلكترونى الدكتور أحمد عكاشة، استشارى الطب النفسي، الذي يستقبل عبر صفحته الخاصة المئات من الاستشارات النفسية خاصة من النساء لثقتهن بأمانته.

وأيضًا الدكتور جمال فرويز، أستاذ الطب النفسى والعلاقات الأسرية الذى يعرف بنصائحه وإرشاداته الطبية لجميع أفراد الأسرة خاصة الأطفال.

لكن ذلك لا ينفي أن هناك من يستغل الأمر في الاحتيال والنصب والتشخيص الخاطئ، وتحولت من أداة لمساعدة المرضى إلى وسيلة للنصب و"الفتي" بعلم أو بدون.

ولم يتوقف الأمر عند التشخيص الذى يكون فى أغلب الأحيان غير دقيق، لعدم الدراية الكاملة به، بل يتعداه لما هو أبعد من ذلك، حيث يتم ابتزاز الفتيات بصورهن، والبوح بأسرار أمراضهن، فى مقابل حفنة من المال أو غيرها من المكاسب الخسيسة.

أشهر الصفحات.. "الدكتور بتاع كله"

الدكتور "ج م ع" طبيب جراح يعالج أغلب الأمراض "بتاع كله"، كما يطلق عليه عبر شبكات التواصل الاجتماعي، قام بعض المتابعين له بنشر هاشتاج "ج النصاب"، بعد أن قام باللعب على وتر العاطفة الدينية لدى بسطاء الناس على أمل شفائهم بطرق العلاج الطبية الحديثة، ويحرّضهم على ترك العلاج المتعارف عليه طبيًا وبالأخص الأدوية الجنسية.

ويزعم أن لديه وصفات علاجية تغنى عنه، الأمر الذي تسبب في تدهور حالات العديد من المرضى الذين قاموا باستشارته عبر صفحته لتلقى الشكاوى.

قصة كارثية

وتروي "أ. ع"، ربة منزل، قصة مأساوية لإحدى قريباتها مع إحدى صفحات الطبيب الإلكتروني، قائلة: "كانت لى قريبة تشكو من آلام مستمرة فى بطنها وتؤمن بالعلاج عبر الإنترنت، أو بمعنى أصح تستسهل هذا النوع، وكان الشخص الذى يدّعى أنه طبيب يكتب لها أدوية، حتى تدهورت حالتها تمامًا وأصابها الهزال".

المفاجأة المحزنة التي اكتشفتها في مرحلة تالية، عندما ذهبت إلى المستشفى لمعرفة أسباب هذه الآلام، إذ تبين لها أنها مصابة بورم خبيث انتشر فى جسدها، ما أدى إلى وفاتها بعد أن فشل الأطباء فى السيطرة عليه، وبعد أن عاشت لسنوات مع المعاناة مع المرض، وبسبب التشخيص الخاطئ.

"بيتى اتخرب من أستاذ العلاقات الأسرية المزيف"

أما "س. ن" فتروي روت مأساتها مع شخص ادعى أنه أستاذ العلاقات الأسرية على "فيسبوك"، تقول: "قررت اللجوء لما يسمى زواج الصالونات للتخلص من شبح العنوسة، لكن اشتعلت نار الخلافات بينى وبين زوجى، لكوني لم أكن على معرفة كافية، ففترة الخطبة لم تكمل العام، ولأن العريس كان ميسور الحال فتمت الزيجة سريعًا".

وأضافت: "فى ليلة سوداء شاهدت إحدى الصفحات على موقع فيسبوك، الذى أصبح منفذى الوحيد للهروب من حالة الملل التى أعانيها مع زوجي، مكتوب فيها بمنتهى السرية نستمع لمشاكلكم الزوجية مع وعود لحلها فى أقرب وقت".

واستكملت: "للأسف وقعت فى فخ تلك الصفحة، وبدأت فى سرد أسرارى مع زوجى بأدق التفاصيل، ومنها الجنسية وبعد شهر من تعاملى مع تلك الصفحة فوجئت بصاحبها يرسل لى صورًا مخلة، أرسلتها له لوصف طبيعة الحياة الزوجية، ومعها رسالة تهديد بأفظع الألفاظ بإرسال تلك الصور وأسرارى الزوجية لزوجى فى حالة رفضى إقامة علاقة جنسية معه".

وتابعت "س.ن" سرد مأساتها: "فكرت فى إخبار زوجى بمأساتى، لكنى خشيت من ردة فعله معى خاصة أننى وصفته فى تلك الرسائل بصفات لا يمكن أن يتحملها أى رجل شرقي".

واختتمت قصتها باكية: "اضطرت فى النهاية للاستجابة لمطالبه إلا أن تلك المطالب كانت تزداد من فترة لأخرى سواء مادية وغيرها، وعند عجزى عن تنفيذ طلباته نفذ تهديده وأرسل صورى وأسرارى لزوجى الذى طلقنى على الفور، وعدت ذليلة لمنزل أهلى يلاحقنى العار والشعور بالذنب".

يهدد استقرار الأسرة

ويحذر الدكتور محمد هاني، استشارى الصحة النفسية والعلاقات الأسرية من العديد من الصفحات الوهمية التى تنتحل صفة أطباء وشخصيات عامة لاستغلال متابعيها، قائلاً إن الانسياق وراء تلك الصفحات يهدد استقرار الأسرة المصرية.

وأضاف لـ"المصريون"، أن "تلك الصفحات تجعل من الصعب الاطمئنان لفكرة الطبيب الإلكتروني"، مشيرًا في المقابل إلى "وجود نماذج ناجحة، مثل الدكتور هانى الناظر المعروف بـ"طبيب الفقراء", الذى يحاول عبر "فيسبوك" أن يقدم استشارات طبية مجانية للمحتاجين، وهو أول من دعا الدولة إلى تبنى حملات قومية لمواجهة الظواهر السيئة التى تؤثر على الصحة العامة للمواطنين".

وأوضح هانى أن "هناك أيضًا مواقع على الإنترنت تكون معتمدة من مراكز طبية كبيرة، وعادة ما تستطيع التعامل مع المريض، بتقديم الاستشارة السليمة كنصيحة من دون وصف أدوية أو حل دوائي".

اكتشاف المزيف

وعن سبل مكافحة هذا الأمر، أكد ضرورة وجود أسس للتعامل مع الطبيب الإلكتروني؛ أهمها "متابعته لفترة طويلة للتأكد من هويته، وهناك بعض التخصصات لا يجوز معها على الإطلاق التعامل عبر وسائل التواصل الاجتماعي؛ أهمها النفسية والعلاقات الأسرية, حيث إنها لا تحتمل البوح بها لأي شخص، كما أن تلك التخصصات تحتاج إلى رؤية الطبيب وجهًا لوجه لمعرفة ملامح المريض عند البوح بأسراره، ما يساعد على العلاج".

وقال استشاري الصحة النفسية والعلاقات الأسرية لـ"المصريون"، إن "هناك أكثر من حالة عانت من التشخيص الخاطئ للمرض واستغلال الطبيب الإلكتروني؛ أبرزها حالة تعاملت مع صفحة وهمية انتحلت شخصية الطبيبة هبة قطب، وطلب منها صورًا بوضعيات جنسية ثم استغلها ماديًا وجنسيًا".

ونصح هانى فى حالة الوقوع فى شباك هؤلاء الأطباء والصفحات الوهمية بـ "الثبات الانفعالى وحظر تلك الصفحات على الفور، لأن أن ضعف المريض فى تلك الحالة يجعله ضحية سهلة لهؤلاء".

"خارج عن القانون"

فى السياق، أكد الدكتور هانى مهنى، عضو مجلس نقابة الأطباء، أنه لم ترد شكاوى رسمية بخصوص استغلال الطبيب الإلكتروني، إذ أنه حتى الآن لم يصل للنقابة إلى شكوى بشأن وجود أى طبيب مقيد بنقابة الأطباء استغل مرضاه بأى شكل من الأشكال.

مع ذلك، حذر في تصريحات إلى "المصريون" من التعامل مع مواقع التواصل الاجتماعي في حالة الحصول على استشارة علاجية، لأنه "من الممكن أن ينتحل أي شخص صفة طبيب عبر وسائل التواصل الاجتماعي، حيث لا توجد رقابة قوية عليها، ما يجعل من الصعب على المريض التأكد من الشهادات العلمية لهؤلاء الأطباء".

وأشار إلى أن "اتجاه الأطباء لوسائل التواصل الاجتماعي  هو أمر غير قانوني، وفى حال توافر شكوى رسمية ضد أي طبيب تتم إحالته للتحقيق، وفى حال ثبوت التهمة عليه يتم تطبيق عقوبات إخلال بآداب المهنة، وقد تصل تلك العقوبات للفصل من النقابة، أو الإنذار، بحسب تقدير مجلس النقابة وحسب الأضرار المترتبة على فعلته".

وقال مهنى إن "الطبيب الإلكترونى يعطى نصائح طبية فقط ولا يشخص الحالات، وهذا خطأ بالغ ويعطى فرصة أكبر للدخلاء على المهنة".

وأكد عضو مجلس نقابة الأطباء أن "الرقابة ترفض بأي شكل استغلال الأطباء لأسرار المرضى، ولأن ذلك إخلال بآداب المهنة وعمل غير أخلاقي"، مطالبًا بتشديد الرقابة على مواقع التواصل الاجتماعي، وفرض الهيئة الوطنية للإعلام الرقابة على القنوات الفضائية التي تقدم خدمات علاجية، أو تروج للأدوية عبر شاشاتها.

طلب إحاطة فى البرلمان

بدوره، تقدم فايز بركات، عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، بطلب إحاطة موجه إلى وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد، حول انتشار ظاهرة تقديم الاستشارات الطبية والمستحضرات التجميلية ووصف الأدوية عبر المواقع الإلكترونية، وتجاوز الأمر إلى تبادل الخبرات عبر مجموعات على وسائل التواصل الاجتماعي.

وحذر بركات من خطورة هذه الظاهرة، موضحًا أن عددًا من الأطباء استغلوا مواقع التواصل للاستماع إلى المرضى وتشخيص مرضهم وصرف الأدوية لهم.

وأوضح: "القاعدة الرئيسية فى الطب هى مقابلة المريض لفحصه جسديًّا، وغير ذلك مشكوك فى صحته"، معتبرًا أن "الطبيب الإلكترونى سلاح ذو حدين، وثبت خداع بعض المرضى، خاصة الفتيات للحصول على معلومات عنهن وابتزازهن".

وطالب النائب بحملات توعية للمواطنين تحذر من الاستناد إلى معلومات طبية مقدمة من أى موقع إلكتروني، بغرض تشخيص أو علاج أى حالة دون إشراف طبيب، مشددًا على أن "كثيرًا من المعلومات الطبية المتداولة فى مواقع التواصل مغلوطة وارتجالية، ولا تخضع لرقابة طبية".


موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
28/03/2024 | 11:17 م

هبة قطب تفجر مفاجأة وتحذر جميع الرجال: إذا ظهرت هذه العلامة في زوجتك طلقها على الفور وبدون تردد ! بلكونة

فاجأت الدكتورة هبة قطب، استشاري العلاقات الأسرية والزوجية، جميع الرجال في الوطن العربي، بعدما وجهت لهم رسالة أشارت من خلالها إلى متى يجب على الزوج تطل...

هبة قطب تفجر مفاجأة وتحذر جميع الرجال:  إذا ظهرت هذه العلامة في زوجتك طلقها على الفور وبدون تردد !   بلكونة
11/03/2024 | 12:46 م

ممارسة الجماع في رمضان بعد الأكل- إليك الأضرار الكونسلتو

الجماع في رمضان ماذا يحدث لجسمك عند ممارسته بعد الأكل | الكونسلتو

ممارسة الجماع في رمضان بعد الأكل- إليك الأضرار   الكونسلتو
25/06/2020 | 5:45 ص

عاجل قرارات جمهورية بتعيين مساعدين للنيابة الإدارية (الأسماء)

عاجل| قرارات جمهورية بتعيين مساعدين للنيابة الإدارية (الأسماء)اليوم الثلاثاء، 23 يونيو 2020 04:11 مـ   منذ 4 ساعات أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، 23 يونيو 2020، القرار رقم 351 لسنة 2020 بتعيين عدد من المساعدين للنيابة الإدارية، والقرار رقم 352 لسنة 2020 بتعيين نواب لرئيس هيئة النيابة الإدارية، والقرار......

عاجل  قرارات جمهورية بتعيين مساعدين للنيابة الإدارية (الأسماء)
25/06/2020 | 5:45 ص

بعد رفض بعض المستشفيات الخاصة لحالتها مستشفي المنشاوي تستقبل حاله ولاده مصابه بكورونا

شهد مستشفى المنشاوي العام بقيادة الدكتور محمد جابر ولادة قيصريه لسيدة مصابه بفيروس كورونا بعد رفض المستسفيات لخطورة حالتها على الفور تدخل...

بعد رفض بعض المستشفيات الخاصة لحالتها مستشفي المنشاوي تستقبل حاله ولاده مصابه بكورونا
25/06/2020 | 5:45 ص

سيدة مصابة بكورونا تضع مولودها بمستشفى المنشاوى بطنطا - بوابة الحوار الدولية

علاء سمير  وضعت اليوم سيدة مصابة بفيروس كورونا المستجد مولودها داخل مستشفى المنشاوى بطنطا ، وذلك بعد رفض بعض المستشفيات استقبال السيدة نظراً لخطورة حالتها. من جانبه أكد الدكتور محمد جابر مدير مستشفي المنشاوي ، أن الأم والمولوده “سجدة” بحالة جيدة، مشيراً الى اجراء المستشفى لمثل هذا العملية من قبل . فى نفس السياق اشار …

سيدة مصابة بكورونا تضع مولودها بمستشفى المنشاوى بطنطا - بوابة الحوار الدولية
25/06/2020 | 5:45 ص

كمامة وتوك توك.. وسيلة دخول طلاب الثانوية للجان الامتحان بالغربية - موقع اليوم الإخباري

شهدت مدن وقرى محافظة الغربية صباح اليوم الأحد توافد عدد كبير من طلاب الثانوية العامة  على لجان الامتحانات مستخدمين " التوك توك " كوسيلة المواصلات الأسهل

كمامة وتوك توك.. وسيلة دخول طلاب الثانوية للجان الامتحان بالغربية - موقع اليوم الإخباري
25/06/2020 | 5:45 ص

بالأسماء.. قرار جمهوري بتعيين مساعدين للنيابة الإدارية

أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، اليوم الثلاثاء، قرارًا بتعيين عدد من المساعدين للنيابة الإدارية، والذي حمل رقم 351 لسنة 2020، والقرار رقم 352

بالأسماء.. قرار جمهوري بتعيين مساعدين للنيابة الإدارية


الطبيب الإلكترونى.. فوائد وفضائح الثقافة الجنسية يضج الفضاء الإلكتروني بظاهرة "الطبيب الإلكتروني"، سواء على في صورة مواقع متخصصة، أو عبر صفحات منتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي، التي يقوم المشرفون عليها



اشترك ليصلك كل جديد عن الثقافة الجنسية

خيارات

المصدر https://almesryoon.com/story/1227626/%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%A8%D9%8A%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%84%D9%83%D8%AA%D8%B1%D9%88%D9%86%D9%89-%D9%81%D9%88%D8%A7%D8%A6%D8%AF-%D9%88%D9%81%D8%B6%D8%A7%D8%A6%D8%AD المصريون

زيارة الموضوع الاصلي
الطبيب الإلكترونى.. فوائد وفضائح
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي الطبيب الإلكترونى.. فوائد وفضائح

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars