الموضوعات تأتيك من 15324 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

تعرف على آليات تسعير المحاصيل الزراعية...مصراوى

20/02/2019 | 12:45 ص 0 comments

تعرف على آليات تسعير المحاصيل الزراعية...مصراوى

كتبت- عايدة رضوان:

إشكاليات عدة تشهدها عملية تسعير المحاصيل الزراعية في مصر، خاصةً محصول قصب السكر، ورغم صدور القرار الجمهوري رقم 14 لسنة 2015، والخاص بإنشاء مركز الزراعات التعاقدية والتي تضمن تسويق المحصول قبل الزراعة عن طريق توقيع عقود بين المزارع وجهة الشراء يحدد فيها السعر والكمية المقرر بيعها، وإجماع كافة الأطراف على أنها الحل الأمثل إلا أنها لم تفعل بعد.

وبناءً عليه يفترض تسعير المحاصيل قبل البدء في زراعة المحصول وفقًا لدراسة جدوى اقتصادية مبنية على أسس موضوعية لتكاليف الإنتاج وأسعار السوق بعد حساب نسب أرباح الوسطاء (تجار الجملة)، بما يشمل إضافة تكاليف النقل والتعبئة والتخزين وصولًا إلى تاجر التجزئة إلا أن ما يتم على أرض الواقع هو تسعير المحاصيل وفقًا لعدة سيناريوهات، هي: "أن يتم التسعير وفقًا لأسعار مستلزمات الإنتاج المحلية أو أن يتم وفقًا لأسعار المحاصيل عالميًا، نظرًا لاعتماد مصر على الاستيراد لسد الفجوة بين الإنتاج والمستهلك، أما السيناريو الثالث أن يتم وضع بورصة الحبوب في الاعتبار، ويقتصر ذلك على بعض المحاصيل"، وفقًا لأحد مسؤولي قطاع الشئون الاقتصادية بوزارة الزراعة.

ويضيق المصدر لـ"مصراوي"، أن تسعير المحصول قبل الزراعة يعتبر أداة من أدوات السياسة الزراعية وهي السياسة التسعيرية، موضحًا: "لو السياسة الزراعية الخاصة بالحكومة بتستهدف زيادة محصول معين يجب تحديد سعر مرتفع بما يجعل المزارعين يقبلون على زراعة هذا المحصول أو العكس".

ويقول مجدي ملك، عضو مجلس النواب، إن تفعيل قانون الزراعات التعاقدية يعتبر سياسة تسعيرية واضحة مبنية على أسس سليمة تحفظ حقوق المستهلك أو المزارع، بما يعني الحفاظ على أسعار مجزية للفلاح تضمن وصول السلعة للمستهلك بسعرٍ مناسب.

ولفت ملك، أن الاعتماد على الأسعار العالمية في تسعير محصول قصب السكر، يعتبر ظلمًا للمزارع المصري نظرًا لأن تكاليف الإنتاج العالمية تقل بنسبٍ تتراوح ما بين 30 إلى 40% عن تكاليف الإنتاج المحلية.

وأشار عضو مجلس النواب إلى أن هناك العديد من الجهات المنوط بها تحديد أسعار المحاصيل وفقًا لكل محصول، حيث يحدد سعر قصب السكر من قِبل وزارة الزراعة بحضور وزارة التموين وممثلًا عن وزارة المالية، فضلًا عن ممثلين لمزارعي قصب السكر، فيما يتم تحديد سعر القطن من قبل وزارتي الزراعة وقطاع الأعمال، والقمح من قبل وزارة التموين ممثلةً في هيئة السلع التموينية ووزارة الزراعة".

يشار إلى أن الدكتور أحمد عبدالعال، رئيس مجلس النواب، أعلن خلال الجلسة العامة المنعقدة بداية فبراير الجاري، إبان مناقشة مشروع قانون الحكومة بتحسين الأراضي الزراعية، أن وزارة التموين ملزمة بتسعير المحاصيل التي تحصلها من الفلاح بشكل سنوي، مشيرًا إلى أن نواب المجلس طالبوا خلال الفترات الماضية بحسم هذا الملف أكثر من مرة ولكن الحكومة ووزارة التموين "ودن من طين وودن من عجين".

وأكد عبدالعال، أن تسعير المحاصيل: "قطن، قصب سكر، قمح، وأرز"، ضرورة ملحة لصالح الفلاح وفي صالح الحكومة، بدلًا من الدخول في إشكاليات سنوية مع الفلاح بشأن التسعير بشكل سنوي قائلًا: "الموضوع كله عند وزير التموين وهو وعد قبل كدا بالحل بس مفيش حاجة حصلت".​

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
06/07/2020 | 12:00 م

بقالو تموين الأقصر يطالبون بصرف الكمامات لأصحاب البطاقات إجباريا

طالب بقالو التموين وزير التموين الدكتور علي المصيلحي بيع الكمامات على بطاقات التموين لأصحاب البطاقات إجباريا وليس اختياريا. وقال سيف النصر عبد الواحد نقيب بقالي الأقصر، إنه لم يتم استلام الكمامات ...

بقالو تموين الأقصر يطالبون بصرف الكمامات لأصحاب البطاقات إجباريا
06/07/2020 | 12:00 م

: وصول 96 بطاقة تموين ذكية وتسليمها للمنتفعين بالوادي الجديد

أعلنت مديرية التموين والتجارة الداخلية بمحافظة الوادي الجديد، اليوم الأحد، عن وصول 96 بطاقات تموين ذكية جديدة (بدل فاقد– بدل تالف– فصل اجتماعي) إلى المديرية والإدارات التابعة لها. وأكد المهندس صلاح ...

: وصول 96 بطاقة تموين ذكية وتسليمها للمنتفعين بالوادي الجديد
06/07/2020 | 12:00 م

تموين المنوفية: حررنا 179 محضرا للمخالفين لردع جشع التجار -

أعلن المحاسب عاطف الجمال وكيل وزارة التموين بمحافظة المنوفية، أنه قد تم تحرير 179مخالفة تموينية خلال حملة مكبرة وذلك فى إطار الحملات المكثفة بجميع مراكز المحافظة،لردع جشع التجار .

تموين المنوفية: حررنا 179 محضرا للمخالفين لردع جشع التجار -
06/07/2020 | 12:00 م

: أثناء جولات وكيل وزارة التموين على المخابز والاسواق.. رصد عدد من المخالفات بالإسكندرية

تفقد المحاسب محمد سعد الله أحمد، وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية، اليوم الاحد عدد من المخابز في قطاع العجمى والساحل لمتابعة عمليات انتاج الخبز وجودته وحصول المواطنين عليه بسهولة وبدون زحام. ...

: أثناء جولات وكيل وزارة التموين على المخابز والاسواق.. رصد عدد من المخالفات بالإسكندرية
06/07/2020 | 12:00 م

التموين: صرف 25% من مقررات شهر يوليو حتى الآن -

أعلنت شركات المجمعات الاستهلاكية بوزارة التموين والتجارة الداخلية انتظام صرف السلع المدعمة لأصحاب البطاقات التموينية، وأنه تم صرف ما يقرب من 25% من مقررات شهر يوليو الجارى.

التموين: صرف 25% من مقررات شهر يوليو  حتى الآن  -
01/07/2020 | 9:00 م

كل ما تريد معرفته عن كمامات وزارة التموين .. مع أول أيام طرحها –

حدثكل ما تريد معرفته عن كمامات وزارة التموين مع أول أيام طرحهاقال أحمد كمال، مساعد وزير التموين، إن

كل ما تريد معرفته عن كمامات وزارة التموين .. مع أول أيام طرحها –
01/07/2020 | 9:00 م

التموين: ثورة 30 يونيو ساهمت فى تحقيق الاكتفاء الذاتى للسكر المحلى لـ 80% -

جاءت ثورة 30 يونية بمكاسب كبيرة على الاقتصاد المصر خاصة فيما يتعلق بمنظومة السلع التموينية والاستراتيجية فى ظل توجيهات القيادة السياسية الحالية بتطوير الشركات والمصانع التابعة للدولة.

التموين: ثورة 30 يونيو ساهمت فى تحقيق الاكتفاء الذاتى للسكر المحلى لـ 80% -


تعرف على آليات تسعير المحاصيل الزراعية...مصراوى اخبار وزارة التموين تعرف على آليات تسعير المحاصيل الزراعية...مصراوى



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار وزارة التموين

خيارات

المصدر https://www.masrawy.com/news/news_egypt/details/2019/2/19/1517213/%D8%AA%D8%B9%D8%B1%D9%81-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A2%D9%84%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%AA%D8%B3%D8%B9%D9%8A%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AD%D8%A7%D8%B5%D9%8A%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B2%D8%B1%D8%A7%D8%B9%D9%8A%D8%A9 https://www.masrawy.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي تعرف على آليات تسعير المحاصيل الزراعية...مصراوى

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars