الموضوعات تأتيك من 15324 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

منوعات المرأة المعيلة.. مطالبات بتمكينها اقتصادياً.. معاش وتموين

20/02/2019 | 12:45 ص 0 comments

لم يكد شهر فبراير يبدأ حتى سارعت شيماء حمدان بإلقاء نفسها أسفل عجلات المترو فى محطة ساقية مكى، فيما أكد الشهود أنه انتحار أكدت العائلة أنه مجرد فقدان للوعى

الأخبار المتعلقة محافظ القليوبية يكرم 37 متدربة ضمن مشروع «المرأة المعيلة»

محافظ القليوبية يكرم 37 متدربة ضمن مشروع «المرأة المعيلة»

نائب يقترح منح المرأة المعيلة بالصعيد «قرض بلا فوائد»: غلابة ومظلومين

نائب يقترح منح المرأة المعيلة بالصعيد «قرض بلا فوائد»: غلابة ومظلومين

بروتوكول تعاون بين quotزراعة عين شمسquot وquotشبراquot لتدريب المرأة المعيلة

بروتوكول تعاون بين "زراعة عين شمس" و"شبرا" لتدريب المرأة المعيلة

بروتوكول تعاون بين جامعة عين شمس والقليوبية لتدريب المرأة المعيلة

بروتوكول تعاون بين جامعة عين شمس والقليوبية لتدريب المرأة المعيلة

لم يكد شهر فبراير يبدأ حتى سارعت شيماء حمدان بإلقاء نفسها أسفل عجلات المترو فى محطة ساقية مكى، فيما أكد الشهود أنه انتحار أكدت العائلة أنه مجرد فقدان للوعى من فرط الضغوط، لكن الحقيقة التى ظلت ثابتة برغم كل شىء، كانت الظروف الصعبة جداً للأم الشابة التى وجدت نفسها عقب الطلاق، عائلاً وحيداً لأربعة أطفال، ثلاث فتيات وطفل، أكبرهم حبيبة التى تبلغ من العمر 10 سنوات، صحيح أن الراحلة حصلت على حكم نفقة من الزوج، سائق النصف نقل قدره 1200 جنيه شهرياً للأطفال الأربعة، إلا أنها لم تر منها مليماً، حيث امتنع الأخير عن الدفع، لتخرج من شقتها ذات الـ700 جنيه إيجاراً وتعود لأسرتها المحملة أصلاً بأعباء لا نهائية، بينما لم توفر لها وظيفة بأحد المصانع القريبة سوى 800 جنيه شهرياً.

لم تمر القصة على كثير من الأمهات المعيلات مرور الكرام، كثيراً ما يراود الانتحار منى عبدالحليم «مش مستوعبة إنى مسئولة عن تلات أولاد لوحدى، مطلوب منى أصرف عليهم، أبوهم مش بيبعت فلوس وعارفة إنى مش هاوصل لحاجة، أخدت كورس فى التجميل عشان أشتغل ما توفقتش، وحاولت أبيع هدوم خسرت، أنا دبلوم تجارة وبحاول أشتغل أى شغل لكن كل المتاح ما يكفيش تلات أطفال ليهم احتياجات وفى مراحل تعليمية مختلفة، الدنيا سودا فى وشى».

فى أغسطس من العام الماضى حاولت نرمين أبوسالم، مؤسسة مجموعة «أمهات مصر المعيلات» إطلاق حملة مجتمعية ليشارك بها رجال وسيدات الأعمال وأصحاب الشركات، كجزء من مسئوليتهم الاجتماعية، تتضمّن دراسة لحالات الأمهات المعيلات التى تحتاج إلى عمل لتوفير فرص لهن تتناسب مع مؤهلاتهن وظروف ومحال إقامتهن فى ضوء احتياجات الشركة «الأم دى متحملة مسئولية مادية ومعنوية رهيبة وبتصرف لوحدها على أطفال يتامى فعلياً فى حالات وفاة الأب ويتامى نظرياً فى حالة وجود الأب حى يرزق ولكنه متنصل من مسئولياته المادية، انتوا كده هاتحيوا أسرة كاملة وهتساعدوا أم معيلة مش عايزة تكون عبء على حد ومستعدة تنحت فى الصخر عشان خاطر تعيش حياه كريمة هى وولادها وكمان هتستفيدوا من مؤهلاتها وخبراتها وتبقوا كده ضربتوا عصفورين بحجر وأفدتوا واستفادتوا ولكم جزيل الشكر».

«شيماء» انتحرت تحت عجلات قطار المترو فأثارت شجون المعيلات: «نصرف منين؟!»

تمكين الأم المعيلة اقتصادياً، ليس فقط بمعاش الضمان الاجتماعى الذى يتاح للمطلقات ولكن بمزيد من التسهيلات المادية فى الحياة حتى لا تتكرر مأساة الشابة شيماء حمدان، كان هم «أبوسالم» التى وجهت نداءها إلى وزير التموين المصرى «منظومة ضم أبناء الأمهات المطلقات إلى بطاقة تموين الأم، من متطلبات وإجراءات معقدة وغير مرنة وشبه تعجيزية لا تراعى ظروف الأم وأبنائها، فالطلبات تشترط وجود حكم حضانة ولا تعترف بوجود قضايا النفقة والولاية التعليمية ولا تعترف أن الأولاد موجودون فعلياً مع الأم أمام الجميع، حكم الحضانة يحتاج وقتاً وأموالاً وإجراءات وبالتالى زيادة العبء والضغوط على الأم المعيلة بدون أى مبرر، بالإضافة إلى أنه يوجد تضارب وعشوائية فى الطلبات، ففى الوقت اللى بتشترط فيه معظم المكاتب وجود حكم الحضانة تتجاهله بعض المكاتب وفى نفس الوقت ترفض بعض المكاتب الإضافة من بابها، معللين أن المطلقة مالهاش حق تضيف أبناءها وإنهم يمكن أن يضافوا إلى بطاقة الأب فقط وهو شىء غير مفهوم فكيف نضيف الأبناء إلى بطاقة الأب وقد طلق الأم وامتنع عن الإنفاق على الأبناء من الأساس، هل تشحت الأم قوت أبنائها من الأب والأبناء معها هى؟! أتمنى أن ينظر وزير التموين للأمهات المعذبات وأن يقوم بمراجعة لوائح الوزارة فيما يخص إضافة أبناء المطلقات إلى بطاقة الأم، ضمن مطالبتنا بمزيد من السياسات الحكومية الداعمة للأم المعيلة رحمة بالأمهات والأطفال».

سحر السيد، أعربت عن أمنيتها تعديل قانون التأمينات والمعاشات «للأسف القانون متحيز ضد المرأة المطلقة، نفسى يسمح لنا بأن تجمع المرأة المطلقة المعيلة بين أجر وظيفتها ومعاش والدها ووالدتها بلا حدود، أسوة بالابن العاجز الذى يجمع معاش الوالد والوالدة بلا حدود، وأسوة بزوجة المتوفى التى تجمع بين أجر وظيفتها أو معاشها مع معاش زوجها، الحياة غالية جداً، وللأسف غلاء فاحش، والأعباء على كتفنا كبيرة، لدرجة إن أى راتب من وظيفتها حالياً غير مجدٍ وعمره ما هيسد تكاليف الحياة الكريمة اللى كلنا نتمناها لولادنا».

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
06/07/2020 | 12:00 م

بقالو تموين الأقصر يطالبون بصرف الكمامات لأصحاب البطاقات إجباريا

طالب بقالو التموين وزير التموين الدكتور علي المصيلحي بيع الكمامات على بطاقات التموين لأصحاب البطاقات إجباريا وليس اختياريا. وقال سيف النصر عبد الواحد نقيب بقالي الأقصر، إنه لم يتم استلام الكمامات ...

بقالو تموين الأقصر يطالبون بصرف الكمامات لأصحاب البطاقات إجباريا
06/07/2020 | 12:00 م

: وصول 96 بطاقة تموين ذكية وتسليمها للمنتفعين بالوادي الجديد

أعلنت مديرية التموين والتجارة الداخلية بمحافظة الوادي الجديد، اليوم الأحد، عن وصول 96 بطاقات تموين ذكية جديدة (بدل فاقد– بدل تالف– فصل اجتماعي) إلى المديرية والإدارات التابعة لها. وأكد المهندس صلاح ...

: وصول 96 بطاقة تموين ذكية وتسليمها للمنتفعين بالوادي الجديد
06/07/2020 | 12:00 م

تموين المنوفية: حررنا 179 محضرا للمخالفين لردع جشع التجار -

أعلن المحاسب عاطف الجمال وكيل وزارة التموين بمحافظة المنوفية، أنه قد تم تحرير 179مخالفة تموينية خلال حملة مكبرة وذلك فى إطار الحملات المكثفة بجميع مراكز المحافظة،لردع جشع التجار .

تموين المنوفية: حررنا 179 محضرا للمخالفين لردع جشع التجار -
06/07/2020 | 12:00 م

: أثناء جولات وكيل وزارة التموين على المخابز والاسواق.. رصد عدد من المخالفات بالإسكندرية

تفقد المحاسب محمد سعد الله أحمد، وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية، اليوم الاحد عدد من المخابز في قطاع العجمى والساحل لمتابعة عمليات انتاج الخبز وجودته وحصول المواطنين عليه بسهولة وبدون زحام. ...

: أثناء جولات وكيل وزارة التموين على المخابز والاسواق.. رصد عدد من المخالفات بالإسكندرية
06/07/2020 | 12:00 م

التموين: صرف 25% من مقررات شهر يوليو حتى الآن -

أعلنت شركات المجمعات الاستهلاكية بوزارة التموين والتجارة الداخلية انتظام صرف السلع المدعمة لأصحاب البطاقات التموينية، وأنه تم صرف ما يقرب من 25% من مقررات شهر يوليو الجارى.

التموين: صرف 25% من مقررات شهر يوليو  حتى الآن  -
01/07/2020 | 9:00 م

كل ما تريد معرفته عن كمامات وزارة التموين .. مع أول أيام طرحها –

حدثكل ما تريد معرفته عن كمامات وزارة التموين مع أول أيام طرحهاقال أحمد كمال، مساعد وزير التموين، إن

كل ما تريد معرفته عن كمامات وزارة التموين .. مع أول أيام طرحها –
01/07/2020 | 9:00 م

التموين: ثورة 30 يونيو ساهمت فى تحقيق الاكتفاء الذاتى للسكر المحلى لـ 80% -

جاءت ثورة 30 يونية بمكاسب كبيرة على الاقتصاد المصر خاصة فيما يتعلق بمنظومة السلع التموينية والاستراتيجية فى ظل توجيهات القيادة السياسية الحالية بتطوير الشركات والمصانع التابعة للدولة.

التموين: ثورة 30 يونيو ساهمت فى تحقيق الاكتفاء الذاتى للسكر المحلى لـ 80% -


منوعات المرأة المعيلة.. مطالبات بتمكينها اقتصادياً.. معاش وتموين اخبار وزارة التموين لم يكد شهر فبراير يبدأ حتى سارعت شيماء حمدان بإلقاء نفسها أسفل عجلات المترو فى محطة ساقية مكى، فيما أكد الشهود أنه انتحار أكدت العائلة أنه مجرد فقدان للوعى



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار وزارة التموين

خيارات

المصدر https://www.elwatannews.com/news/details/4006289 الوطن
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي منوعات المرأة المعيلة.. مطالبات بتمكينها اقتصادياً.. معاش وتموين

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars