الموضوعات تأتيك من 15447 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: مشاهير > فريد الديب

سياسة أستاذ الأورام بـ«قصر العينى»: علاج السرطان بالذهب لن يفعل شيئاً.. والكرنب والقرنبيط والفاصوليا والخصراوات تقى من الإصابة

21/02/2019 | 4:45 ص 0 comments

قبل أيام، أعلنت الصحافة الإسرائيلية عن توصل علماء إسرائيليين إلى علاج شافٍ لكل أنواع السرطان.. قبلها بعدة أيام، أعلنت شركة أمريكية، هى الأخرى، امتلاكها دواءً

الأخبار المتعلقة جمعية تستضيف مرضى السرطان من الأقاليم مجانا: «رعاية طبية ووجبات طعام»

جمعية تستضيف مرضى السرطان من الأقاليم مجانا: «رعاية طبية ووجبات طعام»

ماراثون لشباب المصريين بالخارج لصالح مرضى السرطان بمشاركة وزيرة الهجرة

ماراثون لشباب المصريين بالخارج لصالح مرضى السرطان بمشاركة وزيرة الهجرة

في حفل خيري.. إليسا تغني من أجل علاج مرضى السرطان بالقاهرة 18 يناير

في حفل خيري.. إليسا تغني من أجل علاج مرضى السرطان بالقاهرة 18 يناير

مصطفى السيد: تجربة علاج السرطان بالذهب نجحت في حالة القطط والكلاب

مصطفى السيد: تجربة علاج السرطان بالذهب نجحت في حالة القطط والكلاب

قبل أيام، أعلنت الصحافة الإسرائيلية عن توصل علماء إسرائيليين إلى علاج شافٍ لكل أنواع السرطان.. قبلها بعدة أيام، أعلنت شركة أمريكية، هى الأخرى، امتلاكها دواءً مماثلاً، بينما تتزايد نسب الإصابة بالسرطان فى مصر، سنوياً.. الدكتور ياسر عبدالقادر، أستاذ علاج الأورام بطب قصر العينى، كشف عن أن نسبة مرضى الأورام فى مصر نحو 300 مريض لكل 100 ألف، بينما لا تحتل مصر أى مرتبة بين الدول المتقدمة فى العلاج، غير أننا الأول أفريقياً بنسب شفاء تقترب من 50٪.

د. ياسر عبدالقادر لـ«الوطن»: العلاج المناعى أفضل العلاجات وتكلفته تصل لـ140 ألف جنيه كل 3 أسابيع

وقال «عبدالقادر»، فى حواره لـ«الوطن»: لا يوجد حتى الآن، علاج شافٍ لكل أنواع السرطان، والعلاج المناعى، الذى تصل تكلفته لـ100 و140 ألف جنيه، تدفع كل 3 أسابيع، هو الأفيد حالياً من بين كل الأدوية، كون نسب شفائه تقترب من 70٪.. وإلى نص الحوار.

خلال الفترة الأخيرة.. كتبت الصحافة الإسرائيلية عن توصل بعض العلماء الإسرائيليين لعلاج شافٍ لكل أنواع السرطان.. هل سمعت عن ذلك؟

- نعم، لدينا هذه المعلومة، لكن الإسرائيليين لم يتوصلوا لشىء جديد. ما وصلوا له، حقيقة، هو عبارة عن تجميد الورم، وهو أمر قديم، والشرق الأقصى، ممثل فى الصين، أول من بدأه. هذا العلاج موجود فى كل مكان فى العالم، لكنه ليس بالعلاج الشافى أو الفعال لكل أنواع السرطان. كل ما فى الأمر أنه يعالج منطقة معينة، وليكن الكبد مثلاً، من خلال تجميد الورم، لكن لا يمنع الورم من الظهور فى أماكن أخرى.

لو أن الإسرائيليين توصلوا بعد ذلك لعلاج شافٍ لكل أنواع السرطان.. هل يمكن أن نحصل عليه؟

- إسرائيل ليست قوية فى مجال علاج السرطان ولم تكن فى يوم من الأيام من الدول القيادية فى علاج الأورام، إذا ما قارناها بدول الشرق الأوسط، فمصر بها العديد من العلماء لكننا فى حاجة للمال، غير أن المؤسف هو دخول إسرائيل فى تجارب إكلينيكية، وهذا يحزننى كمصرى، لأننا لا نستطيع الدخول فى تجارب عالمية، نظراً لبعض الاحتياطات والقيود الموضوعة من وزارة الصحة.

هل يوجد حالياً علاج شافٍ لكل أنواع السرطان؟

- العلم توصل مؤخراً لدواء اسمه «فيتراكفى- Vitrakvi»، وقيل إنه يعالج كل أنواع السرطان. هذا صحيح، لكن بشرط أن يكون المريض لديه جين أو طفرة جينية محددة اسمها «أنتى آر كا- Anti-RK». فى حالة وجودها، يتعامل هذا العلاج مع أى نوع من أنواع السرطان، فى أى منطقة من الجسم، وللأسف الشديد هذا العلاج لا يعمل فى حالة عدم وجود هذا الجين.

وأود توضيح أن هذا الدواء يتعامل مع 0.5% إلى 1% من سرطانات العالم، ولكن هذه نسبة مقبولة، وهذا سيفتح المجال أمام التطور العلاجى للسرطان خلال السنوات المقبلة، واعتباراً من 2020 سنبدأ فى العلاج، بناءً على تحليل جينى، يشبه بقية التحاليل، مع الفوارق الطبية، وسيعطى هذا العلاج أو غيره من العلاجات الأخرى، التى لا تزال فى مرحلة التجارب.

لسنا «مُصنفين» بين أفضل الدول المعالجة للمرض الخبيث لكننا الأول أفريقياً.. ونحتاج إلى60 أو 70 ألف طبيب متخصص.. ورواتب التمريض «شبه كوميدية».. وسيظهر أثر حملة «100 مليون صحة» على أعداد المصابين بسرطان الكبد بعد 5 سنوات.. والمرض الخبيث ثانى أكثر مسببات الوفاة فى مصر بعد أمراض القلب

يقال دائماً إن علاج أى مرض يبقى فى الشركة المنتجة له فترة قبل الإعلان عنه رغبة فى الحصول على مكاسب كبيرة عند طرحه فى توقيت محدد؟

- لا، هذا غير دقيق، طرح أى علاج فى الأسواق له شروط، فمثلاً تجربة «فيتراكفى» مملوكة لشركة معروفة عالمياً. هذه الشركة عندما توصلت للعلاج، كانت تعمل لترى النتائج، وحين تأكدت أن كل النتائج إيجابية، انتظرت حتى تحصل على توثيق من منظمة الأغذية والدواء الأمريكية، وحين حصلت عليه، جرى طرحه فى الأسواق الأمريكية، وتم تسعيره. الشركة لم تخزن الدواء من أجل المكسب، لأنها تكسب باعتبارها صاحبة الحق الحصرى للمادة الفعالة.

ما هى أكثر دول العالم قدرة على الوصول لعلاج للسرطان؟

- أمريكا، لأنها تفرخ لكل أبحاث العالم. «الأبحاث الثقيلة» لا تخرج إلا من أمريكا، بدليل أن من حصلوا على جائزة نوبل هذا العام، فى مجال العلاج المناعى، من أمريكا. واشنطن لديها الناحية البحثية والأكاديمية مرتفعة للغاية، عن أى مكان آخر.

وماذا عن فرنسا؟

- أورويا أيضاً متقدمة فى التجارب الإكلينيكية، وتقودها فرنسا، لكن أمريكا فى المقدمة.

ما أبرز علاجات الأورام حول العالم؟

- العلاج المهدف، وهو عبارة عن أقراص أو حقن، تستهدف ورماً معيناً تحرقه، وكذلك العلاج الإشعاعى وله دور مهم فى مواجهة سرطان البروستاتا، والعلاج المناعى، وهو الأهم حاليا.

ماذا تعنى بالعلاج المناعى؟

- العلاج المناعى يعنى أننا نحقن المريض بحقنة، تحفز الخلايا اللمفاوية الخاصة به، تستهدف الأجسام الغريبة فقط، لكن العلاج الكيميائى كان يقضى على أى جسم غريب نشط، فكان يأكل خلايا الشعر والرموش وكرات الدم البيضاء دون تمييز. لكن العلاج المناعى بلا أعراض جانبية، مقارنة بالكيميائى. وهو رقم واحد فى علاج السرطان، و«بيدّى بالكتف» للعلاج الكيميائى، خاصة فى السرطانات المتقدمة، بالتحديد فى سرطانات الرئة.

مصر لا تملك إحصاءً دقيقاً لمرضى السرطان ولا يوجد علاج شافٍ لكل السرطانات و85٪ من المصابين بسرطان الرئة مدخنون

كم يبلغ سعر العلاج المناعى؟

- نحو 100 ألف جنيه، كل 3 أسابيع. وهذا نوع رخيص.

لكن هذا الرقم مرتفع للغاية بالنسبة لكثير من المرضى..

- هناك أغلى، فنوع آخر من العلاج المناعى يصل سعره لـ140 ألفاً كل 3 أسابيع.

نسبة الشفاء نتيجة العلاج المناعى.. وصلت كم بالمائة؟

- وصلت نحو 70%.

هل هذا هو الدواء رقم واحد بالنسبة لك؟

- نعم، نظراً لنتائجه الفعالة على المرضى.

ماذا عن ترتيب مصر بين الدول فى الإصابة بالسرطان؟

- التصنيف يتعلق بقياس عدد الحالات المصابة لكل 100 ألف. لدينا 300 حالة مصابة لكل 100 ألف تقريباً، نصفهم تحت العلاج والنصف الآخر فى مرحلة الاكتشاف. الحقيقة الرقم يخض، لكن المؤسف أن نسب الإصابة بالسرطان، على مستوى العالم، تتزايد بصورة ملحوظة.

لماذا؟

- لأن هناك عناصر تلوث استحدثت، مثل وجبات الأكل السريع، وارتفاع نسبة التلوث البيئى وزيادة عدد المدخنين، رغم كل حملات الإقلاع عن التدخين.

هل يوجد إحصاء لمرضى السرطان فى مصر؟

- للأسف، لا يوجد إحصاء دقيق لمرضى السرطان فى مصر، والأرقام التى تقال مجرد اجتهاد، بدليل أن الأرقام الخاصة بسرطان الرئة فى مصر ليست فى وضعها الطبيعى.

أى أنواع الأورام الأعلى عندنا؟

- سرطان الكبد فى المقدمة، نتيجة لأن نسبة الإصابة بفيروس «سى» كانت مرتفعة للغاية، وليس حتمياً، بالمناسبة، أن المصابين بفيروس «سى» يصابون بالسرطان.

لم أحصل على أتعابى نظير علاج «مبارك» وصهره كان يعطينا أموالاً طائلة.. وشرفت بمعالجة أحمد زكى وعبدالله محمود.. وثقافة السيدة المصرية قائمة على الخوف من الفحص: «جوزى هيطلقنى يا دكتور».. وكنت مرشحاً لخلافة «تاج الدين» و«زوجتى رفضت»

وأى الأنواع الأعلى عالمياً؟

- سرطان الرئة.

هل يمكن ترتيب نسب الحالات المصابة وفقاً للنوع فى مصر؟

- سرطان الكبد، ثم القولون، ثم الغدد اللمفاوية، ثم الرئة.

كم يبلغ عدد الوفيات فى مصر سنوياً بسبب السرطان؟

- ليس لدى إحصاء دقيق، لكن الوفيات بصورة عامة فى مصر تحدث نتيجة أمراض القلب، ويليها السرطان.

هل تعتقد أن حملة «100 مليون صحة» لعلاج مرضى فيروس «سى» سيكون لها تأثير على نسب الإصابة بالسرطان؟

- نعم، سيكون لها أثر إيجابى، وسيظهر بعد 5 سنوات تأثيرها على نسب الإصابة بالأورام فى مصر. وبعيداً عن السياسة، فإن هذه الحملة محترمة للغاية، لأنها حقيقية ومؤثرة.

لماذا لن يظهر التأثير إلا بعد 5 سنوات؟

- التأثير دائماً ما يكون بَعدياً. وهذا التوقيت، فى رأيى، طبياً، مناسب لتحديد شكل نسب الإصابة بالسرطان فى مصر.

الإصابة بسرطان الثدى منتشرة فى المجتمع المصرى.. هل لديك نسبة محددة لعدد المصابين؟

- مشابهة للخارج، لكن نسبة الاكتشاف المبكر عالمياً نحو 60%، على عكس مصر، نسب الاكتشاف المبكر فيها بطيئة لكنها تصل لـ40% من الحالات المصابة.

لماذا؟

- لأن ثقافة السيدة المصرية قائمة على الخوف من الفحص الدورى. فالمرأة فى مصر، منذ عام 1950 وحتى الآن، تخشى من الفحص، لاعتقادها بأنه لو ظهر أنها مصابة فعلياً سينكسر عمود البيت، وكذلك تنتابها وساوس، نتيجة تجارب مماثلة، بأن زوجها سيتزوج من أخرى، حال اكتشافه مرضها. ومن خلال خبرتى، التى تصل لـ39 عاماً، حين كنت أطلب الفحص من بعض السيدات، يقلن: «لو طلع عندى أعمل إيه.. والعيال دى هتروح فين؟.. وجوزى هيطلقنى»، وللأسف هذا ما يفسر ارتفاع نسب الحالات المصابة بصورة متقدمة من سرطان الثدى فى مصر.

أى فئة عمرية من المصريين معرضة أكثر للإصابة بالسرطان؟

- خريطة المصابين تغيرت، وللأسف فى الوقت الحالى نجد بعض الشباب فى سن الـ25 عاماً مصابين بسرطان الرئة رغم أنهم ليسوا مدخنين، ولا نجد تفسيراً حتى الآن، لكن بصفة عامة، السرطان من أمراض السن الكبيرة.

كم عدد الأماكن المخصصة لعلاج الأورام فى مصر؟

- فوق الـ20 مركزاً.

هل هذا الرقم كافٍ؟

- نعم، هذه المراكز تكفى، لكن غير الكافى هو عدد أطباء الأورام فى مصر.

كم طبيباً مصرياً يعملون فى مجال الأورام حالياً؟

- بين 20 و30 ألف طبيب، وهذا العدد غير كافٍ.

وما العدد اللازم ليصبح عدد أطباء الأورام كافياً؟

- نحتاج على الأقل أن نصل لـ60 أو 70 ألفاً.

ونسبة التمريض؟

- تمريض علاج الأورام لدينا به مشاكل عديدة نظراً لضعف مرتبات التمريض. مرتباتهم شبه كوميدية، وكذلك قلة التمريض المخصص لعلاج الأورام.

هل لديك إحصائية عن النسبة التى تعالجها وزارة الصحة من النسبة الكلية لمرضى السرطان؟

- أكثر من نصف مرضى السرطان فى مصر يعالجون فى وزارة الصحة، ومستشفيات الوزارة، للأسف تعانى من نقص فى الأطباء، وليس الأماكن.

هل لنا تصنيف بين الدول المتقدمة فى علاج السرطان؟

- لا أستطيع أن أقول إننا مصنفون بين الدول المتقدمة فى علاج السرطان، وكى نكون أمناء، علاج السرطان يحتاج لمال، وهذا القصور نعالجه قدر الإمكان، لكن تصنيفنا الأول أفريقياً فى العلاج.

كم تبلغ نسبة الشفاء من السرطان فى مصر؟

- اقتربت من الـ50%، وهى نسبة جيدة، فى حين أن نسب الشفاء العالمية وصلت لـ55%. نحن نقترب من النسب العالمية، بمجهود جبار، فى ظل المنافسة العالمية.

يتكرر الحديث عن علاج الأورام بالذهب.. ما رأيك فى هذا الكلام؟

- هذا الكلام لا يمكن أن يتحقق، ولى باع طويل مع الدكتور مصطفى السيد، منذ أن أعلن عن توصله لعلاج للسرطان بالذهب، وعام 2009 التقينا فى التليفزيون المصرى، فى حضور الدكتور على جمعة، مفتى الجمهورية السابق. فى ذلك الحين، بدأ الكلام عن العلاج بالذهب، وكنت من معارضى الدعاية للعلاج قبل أن نرى الصورة كاملة، وقلت له على الهواء: «يا دكتور مصطفى، إحنا على الهوا، والناس شايفانا دلوقتى.. العلاج بالذهب، هيحصل إمتى، فقال لى مش قبل 10 أو 15 سنة، ومرت الـ10 سنوات دون شىء».

وقبل شهر تقريباً كتب الأستاذ صلاح منتصر عن العلاج بالذهب مرة أخرى، فطلبت منه أن يتوقف، لأنه حين بدأ الحديث عن العلاج بالذهب، بعده بـ5 سنوات، بدأ الحديث عن العلاج المناعى، الذى يعطى الآن فى كل العيادات. الحديث عن أن عدم ظهور العلاج بالذهب حتى الآن بسبب موقف من وزارة الصحة، غير صحيح. وشخصياً، لا أرى أن العلاج بالذهب سيفعل أى شىء.

ما تأثير التدخين وشرب الكحوليات على نسب إصابات الأورام؟

- فى حالة الجمع بينهما، يزيدان من نسب الإصابة.

هل هناك نسبة تكشف عن عدد المصابين بسرطان الرئة نتيجة التدخين؟

- 85% من المصابين بسرطان الرئة مدخنون، وبالمناسبة فإن المدخنين يستجيبون بصورة كبيرة جداً للعلاج المناعى، عن غير المدخنين.

أى أنواع السرطان يسببه الكحول؟

- المثانة والبنكرياس.

هل هناك أطعمة معينة يمكن أن يتناولها الشخص العادى لتحميه من السرطان؟

- نعم، مثل الكرنب والقرنبيط والفاصوليا البيضاء والخضراوات، وغالبية الألياف التى تسبب انتفاخ القولون، ولكى أكون واضحاً: «أى حاجة تتعب القولون وتنفخه، مفيدة وتقى من السرطان».

ننتقل لشق آخر.. كنت مسئولاً عن متابعة الحالة الصحية للرئيس الأسبق حسنى مبارك.. هل ما زلت متابعاً لها؟

- لا، آخر تقرير كتبته عن الرئيس الأسبق مبارك، كان فى عام 2013 تقريباً.

هل كان مصاباً بأى نوع من أنواع السرطان؟

- الحقيقة لا، كان لديه ورم، واستئصل فى مارس 2007 فى ألمانيا، وفقاً للتقرير الطبى الذى اطلعت عليه. وما كان يعانى منه أمراض السن فقط.

هل كان حريصاً على أن يتواصل معك بعدما خرج من محبسه؟

- تجرى مكالمات بين آن وآخر، وكان آخرها بعدما خرج بفترة واستقرت الأمور، وهو إنسان أحترمه جداً على المستوى الشخصى.

هل أسرته تحرص على التواصل معك؟

- علاقة شخصية تجمعنى بأسرة الرئيس السابق مبارك، وما زلنا متواصلين حتى الآن.

مَن مِن الأسرة؟

- صهر الرئيس، محمود الجمال.

من رشحكم لتولى مهمة متابعة الحالة الصحية للرئيس الأسبق؟

- فريد الديب المحامى، وصهر الرئيس أيضاً.

هل حصلت على أتعابك نظير علاجه؟

- ضاحكاً، لى أتعاب لكننى لم أحصل عليها. لكن أود أن أوضح أن محمود الجمال يعطينا أموالاً بكميات كبيرة، منذ زمن، لعلاج مرضى السرطان، فـ«دخلت أتعابى فى وسطها».

كم تبلغ قيمة أتعابك، من وجهة نظرك؟

- القيام بالواجب الطبى تجاه رئيس سابق، ينتمى لمؤسسة محترمة، وفريق وطيار، بالنسبة لى، لا يقدر بثمن.

معروف أنك توليت علاج العديد من المشاهير والفنانين.. هل تعالج أياً منهم حالياً؟

- لا، غالبية المشاهير حالياً يعالجون فى الخارج، لكنى شرفت بعلاج «فرقة فنانين»، أبرزهم أحمد زكى وممدوح وافى وعبدالله محمود، ولا أنسى اتصال الفنانة الكبيرة سعاد نصر، التى قالت لى «يا دكتور، إنتَ واخدنا واحد واحد».

هل حلمت أن تكون وزيراً للصحة؟

- نعم، حلمت أن أكون وزيراً للصحة، وكنت مرشحاً فعلياً لخلافة الدكتور محمد عوض تاج الدين، فى عام 2004، وكنت أريد أن أفعل شيئاً لبلدى، لكن زوجتى كانت الوحيدة فى مصر التى رفضت، ولا أعرف لماذا. غالباً «كانت خايفة عليّا».

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
08/01/2020 | 6:00 ص

أول تعليق من فريد الديب على شائعة وفاة سوزان مبارك - وسيط اليوم

كتبت نورهان طاحون وسيط اليوم نفى فريد الديب، محامي أسرة الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، ما أثير مؤخرًا حول وفاة سوزان مبارك، قائلًا: “معلومات مغلوطة غير صحيحة”. وأضاف “الديب”، في تصريح لـ”مصراوي”، الخميس: “السيدة سوزان مبارك بالفعل تتواجد في أحد المجمعات الطبية الكبرى بالقاهرة، وقد حُجزت في العناية المركزة إلا أن صحتها الآن أصبحت في …

أول تعليق من فريد الديب على شائعة وفاة سوزان مبارك - وسيط اليوم
16/12/2019 | 10:00 م

تعرف على طلبات محامي كمسري قطار طنطا في جلسة المحاكمة اليوم - video dailymotion

Watch تعرف على طلبات محامي كمسري قطار طنطا في جلسة المحاكمة اليوم - video dailymotion - cairo24 watch on dailymotion

تعرف على طلبات محامي كمسري قطار طنطا في جلسة المحاكمة اليوم - video dailymotion
16/12/2019 | 10:00 م

‫ المستشار_بهاء_أبوشقة رئيس_حزب_الوفد... - المستشار بهاء أبو شقة - Bahaa Abu shoka Facebook‬

#المستشار_بهاء_أبوشقة #رئيس_حزب_الوفد #المشاركة_من_مظاهر_الديمقراطية #كلمة_عدل

‫ المستشار_بهاء_أبوشقة  رئيس_حزب_الوفد... - المستشار بهاء أبو شقة - Bahaa Abu shoka   Facebook‬
16/12/2019 | 10:00 م

عاجل.. خروج سوزان مبارك من المستشفى بعد جراحة ناجحة لإزالة ورم

أعلنت الإعلامية الكويتية فجر السعيد، عن خروج السيدة سوزان مبارك، زوجة الرئيس الأسبق، حسني مبارك، من المستشفي.

عاجل.. خروج سوزان مبارك من المستشفى بعد جراحة ناجحة لإزالة ورم
16/12/2019 | 10:00 م

تطورات حالة سوزان مبارك الصحية

خرجت سوزان مبارك، زوجة الرئيس المصري الأسبق، محمد حسني مبارك، من المستشفى. وقالت الإعلامية الكويتية، فجر السعيد، عبر حسابها الرسمي على موقع التدوينات القصيرة «تويتر»: «خروج الهانم سوزان مبارك من المستشفى بالسلامة». وفي نوفمبر الماضي، قال علاء مبارك إن،

تطورات حالة سوزان مبارك الصحية


سياسة أستاذ الأورام بـ«قصر العينى»: علاج السرطان بالذهب لن يفعل شيئاً.. والكرنب والقرنبيط والفاصوليا والخصراوات تقى من الإصابة فريد الديب قبل أيام، أعلنت الصحافة الإسرائيلية عن توصل علماء إسرائيليين إلى علاج شافٍ لكل أنواع السرطان.. قبلها بعدة أيام، أعلنت شركة أمريكية، هى الأخرى، امتلاكها دواءً



اشترك ليصلك كل جديد عن فريد الديب

خيارات

المصدر https://www.elwatannews.com/news/details/4003619 الوطن
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي سياسة أستاذ الأورام بـ«قصر العينى»: علاج السرطان بالذهب لن يفعل شيئاً.. والكرنب والقرنبيط والفاصوليا والخصراوات تقى من الإصابة

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars