الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: اقتصاد > البورصة

جريدة الجريدة الكويتية «البورصة» ينقصها الكثير من العمق في تنوع منتجاتها

24/02/2019 | 1:45 ص 0 comments
جريدة الجريدة الكويتية   «البورصة» ينقصها الكثير من العمق في تنوع منتجاتها

موقع اخباري منوع يتناول الشؤون العربية عامة والشؤون الخليجية خاصة ... لا نتبنى الآراء .. ولكن نطرحها

يبقى الاكتتاب العام بـ 100 فلس للسهم اكتتابا مجزيا، فإذا كان سعر التقويم لبداية العطاء 137 فلسا للسهم، أي أعلى بنحو 37% من القيمة الاسمية، وسعر ترسية العطاء 237 فلسا لمستثمرين، فلابد من أن المستثمرين درسوا بعناية جدوى الاستثمار المالية.

قال تقرير الشال الاقتصادي الأسبوعي إن الإدارة الحالية للبورصة التزمت بأمرين يستحقان التقدير، الأول هو المضي في عملية خصخصة البورصة التي تمت الأسبوع قبل الفائت، وعادة ما تكون مجالس الإدارة وكبار التنفيذيين عقبة في طريق التغيير، والثاني هو الفصل بين تواجد الإدارة المرحلي والمؤقت، وقيامها بكل متطلبات التطوير كما لو كانت إدارة دائمة.

وذلك للأسف نهج يغيب عن معظم مؤسسات الدولة، فالمقاومة على أشدها لدمج هيئات تم تفريخها في منهج مناخي، ولا عمل حقيقيا لها سوى محاصصة الوظائف، والدائم منها في معظمه غائب عن أي عمل تطويري، أي أن إدارة شركة البورصة الحالية استثناء إيجابي ومقدر.

وفي الأسبوع قبل الفائت، تم إرساء عطاء خصخصة البورصة على تحالف واسع ضم شركة الاستثمارات الوطنية والشركة الأولى للاستثمار ومجموعة أرزان المالية للتمويل والاستثمار، إضافة إلى مشغل عالمي أو بورصة أثينا، حصص الشركات الثلاث بحدود 14.4% لكل منها (0.76% لبورصة أثينا) بملكية إجمالية 44%، وبسعر 237 فلسا للسهم، وبزيادة 100 فلس عن السعر الابتدائي.

والمشغل، أو الإدارة الجديدة للبورصة، ستتولاها إدارة بورصة "أثينا" حسب عقد خدمات، والبداية ستكون مع بورصة حققت شوطا جيدا من التطور بمدير محلي، إلا أن هناك الكثير مما يفترض اكتماله، فهي بورصة ضعيفة السيولة بكل المقاييس، تنقصها وظيفة صناعة السوق، كما ينقصها الكثير من العمق في تنوع منتجاتها.

ولأن البورصة أصبحت شركة خاصة، وهو وضعها الطبيعي، وكل ما ذكرناه سابقا حول النواقص هو دالة طردية مع حجم سيولة البورصة، شاملا جدوى الشركة الماليـة، فمـن المؤكـد أن زيـادة مستوى السيولة ستكون الهدف الأساس لمالكي الشركة الجدد.

وبينما هناك مساحة للحركة على مستوى الشركة من أجل تحسين مستوى السيولة بالعمل على الموازنة قدر الإمكان بين مستوى المعروض ومستويات الطلب، أي أن خفض المعروض عامل، ودعم الطلب وهو ما تحقق جزئياً بالانفتاح على العالم عامل آخر، ويبقى هناك صانع السوق الغائب، والإضافة النوعية على الأسهم المدرجة، هما عاملان مساندان.

وتبقى أقسى الضغوط على كل من سيولة وأسعار الأسهم في البورصة ناتجة عن متغيرات عامة يصعب التأثير فيها، فالاقتصاد الكلي بالكويت، وفي الإقليم، وحاليا في العالم، يعمل بمستويات نمو منخفضة مع مستوى مخاطر مرتفع، وبعض اقتصاداته تحوم شكوك حول استدامتها.

ثم هناك عوامل الجغرافيا السياسية الملتهبة في الإقليم، والتي أدت إلى تفضيل كبير للسيولة لدى المستثمر الخاص المحلي، وخفضت تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى نحو 29% على مستوى الإقليم من أعلى مستوى بلغه قبل 10 سنوات، وإلى نحو 9% على مستوى الكويت من أعلى مستوى بلغه قبل 7 سنوات.

وما لا نعرفه، هو مستوى الجدوى المالية للاستثمار، فالبيانات المالية لشركة البورصة ليست متوفرة لنا، لكنها حتما كانت متوفرة للمزايدين، ولا نعرف ما إذا كانت بيانات عام 2018 المالية قد صدرت، ويفترض أن يكون أداء الشركة أفضل عام 2017 مقارنة بعام 2018، لأن الأول كان أعلى سيولة بنحو 38.2%، كما تمت خلاله صفقات خاصة.

لكن، يبقى الاكتتاب العام بـ 100 فلس للسهم اكتتابا مجزيا، فإذا كان سعر التقويم لبداية العطاء 137 فلسا للسهم، أي أعلى بنحو 37% من القيمة الاسمية، وسعر ترسية العطاء 237 فلسا لمستثمرين، فلابد من أن المستثمرين درسوا بعناية جدوى الاستثمار المالية، بينما هي للمكتتب بتكلفة بحدود 42% من تكلفة المستثمر، ذلك يعني ترجيحا إيجابيا لجدوى الاكتتاب.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
14/03/2024 | 10:17 م

ارتفاع جماعي لمؤشرات البورصة مع نهاية تعاملات الخميس مصراوى

ارتفاع جماعي لمؤشرات البورصة مع نهاية تعاملات الخميس | مصراوى

ارتفاع جماعي لمؤشرات البورصة مع نهاية تعاملات الخميس   مصراوى
14/03/2024 | 10:17 م

البورصة المصرية تغلق على ارتفاع بدعم من مشتريات المستثمرين المحليين

صعدت مؤشرات البورصة المصرية في ختام تعاملات، اليوم الخميس، بدعم من مشتريات المستثمرين المصريين الذين جذبتهم أسعار الأسهم بعد يومين من الهبوط بفعل جني

البورصة المصرية تغلق على ارتفاع بدعم من مشتريات المستثمرين المحليين
29/02/2024 | 6:51 م

البورصة المصرية تسعى لإطلاق مؤشر متوافق مع الشريعة الإسلامية خلال النصف الأول من 2024

تسعى البورصة المصرية لإطلاق مؤشر للشركات التي تتعامل بالشريعة الإسلامية في إطار سعيها لجذب مستثمرين جدد لسوق المال

البورصة المصرية تسعى لإطلاق مؤشر متوافق مع الشريعة الإسلامية خلال النصف الأول من 2024
29/02/2024 | 6:51 م

البورصة تعلن موعد سريان عرض استحواذ بي انفستمنتس على أوراسكو مصراوى

البورصة تعلن موعد سريان عرض استحواذ بي انفستمنتس على أوراسكوم المالية | مصراوى

البورصة تعلن موعد سريان عرض استحواذ بي انفستمنتس على أوراسكو   مصراوى
29/02/2024 | 6:51 م

البورصة تصعد 0.3% وسط تداولات بقيمة 4.8 مليار جنيه - جريدة حابي

رنا ممدوح _ اختتمت مؤشرات البورصة المصرية تعاملات اليوم الخميس على ارتفاع جماعي، وصعد المؤشر الرئيسي EGX30 بنسبة 0.3%، وأغلق عند مستوى 28964 نقطة.

البورصة تصعد 0.3% وسط تداولات بقيمة 4.8 مليار جنيه - جريدة حابي
24/02/2024 | 4:10 م

المصريون يستحوذون على 91% من معاملات البورصة الأسبوع الماضي

سجلت تعاملات المصريين نسبة 91.4% من إجمالي التعاملات على الأسهم المقيدة بالبورصة المصرية، خلال جلسات الأسبوع الماضي، واستحوذ الأجانب على نسبة 2.9%، والعرب على 5.8%، وذلك بعد استبعاد الصفقات. ووفقًا لما جاء في التقرير الأسبوعي للبورصة المصرية، وسجل الأجانب صافي شراء بالبورصة المصرية بقيمة 122.2 مليون

المصريون يستحوذون على 91% من معاملات البورصة الأسبوع الماضي
24/02/2024 | 4:10 م

925 مليون جنيه توزيعات أرباح بورصة مصر بأول شهرين من 2024

شهدت البورصة المصرية ارتفاع إجمالي توزيعات الأرباح النقدية خلال الفترة الماضية من العام الحالي.حيث قامت الشركات المدرجة في البورصة المصرية بتوزيع أرباح

925 مليون جنيه توزيعات أرباح بورصة مصر بأول شهرين من 2024


جريدة الجريدة الكويتية «البورصة» ينقصها الكثير من العمق في تنوع منتجاتها البورصة موقع اخباري منوع يتناول الشؤون العربية عامة والشؤون الخليجية خاصة ... لا نتبنى الآراء .. ولكن نطرحها



اشترك ليصلك كل جديد عن البورصة

خيارات

جريدة الجريدة الكويتية   «البورصة» ينقصها الكثير من العمق في تنوع منتجاتها
المصدر http://www.aljarida.com/articles/1550925563698492000/ أخبار الكويت Al Jarida | الجريدة | Newspaper | Kuwait
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي جريدة الجريدة الكويتية «البورصة» ينقصها الكثير من العمق في تنوع منتجاتها

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars