الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: شئون دولية > تركيا

ما رسائل المناورات البحرية الأضخم في تاريخ تركيا؟ ترك برس

06/03/2019 | 9:45 ص 0 comments
ما رسائل المناورات البحرية الأضخم في تاريخ تركيا؟   ترك برس

د. علي حسين باكير - العرب القطرية انطلقت الأسبوع الماضي في تركيا مناورات بحرية هي الأكبر من نوعها في تاريخ البلاد، وذلك تحت اسم «الوطن الأزرق». وفقاً للتصريحات الرسمية، فقد استغرق الإعداد لهذه المناورات حوالي ستة أشهر، وتم ترتيبها وفقاً لمعايير وأنظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو)، وشهدت مشاركة أكثر من مئة قطعة بحرية، بالإضافة إلى آلاف الجنود وعدد من المروحيات العسكرية والطائرات

د. علي حسين باكير - العرب القطرية

انطلقت الأسبوع الماضي في تركيا مناورات بحرية هي الأكبر من نوعها في تاريخ البلاد، وذلك تحت اسم «الوطن الأزرق». وفقاً للتصريحات الرسمية، فقد استغرق الإعداد لهذه المناورات حوالي ستة أشهر، وتم ترتيبها وفقاً لمعايير وأنظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو)، وشهدت مشاركة أكثر من مئة قطعة بحرية، بالإضافة إلى آلاف الجنود وعدد من المروحيات العسكرية والطائرات بدون طيار محلية الصنع. توزعت المنورات على عمليات ذات طابع هجومي وأخرى ذات طابع دفاعي في البحار الثلاثة المحيطة بتركيا، وهي: البحر المتوسط، والبحر الأسود، وبحر إيجة، وذلك بشكل متزامن.

طُرحت عدة تفسيرات في ما يتعلق بالهدف الحقيقي من هذه المناورات والغاية الأساسية منها. هناك من فسّرها على أنها تأتي في سياق تقييم كفاءة وجهوزية القوات التركية ومدى قدرتها على الانتشار السريع والانخراط في معركة عسكرية محتملة في البحار الثلاثة في وقت واحد. يتقاطع مثل هذا الهدف مع الإشارة إلى قدرة أنقرة على خوض معارك عسكرية بالاعتماد على قدراتها الذاتية وصناعاتها الدفاعية المحلية دون الحاجة إلى الخارج، لا سيما مع تقليص الاعتماد على الخارج في هذا المجال -وفقاً للأرقام الرسمية- من حوالي 80% عام 2002 إلى حوالي 35% اليوم.

في المقابل، هناك من يفسّر هذه المناورات على أنها بمنزلة جهد لاستعادة القدرات الردعية التركية على المستوى البحري. فبعد المحاولة الانقلابية الفاشلة التي جرت في العام 2016، شكّك كثيرون في قدرة الجيش على استعادة قوته، لا سيما بعد حملة التوقيفات التي طالت عدداً كبيراً من منتسبيه. وتُعدّ القوات البحرية بالإضافة إلى القوات الجوية من أكثر أفرع القوات المسلحة تضرراً؛ نتيجة لحملة التطهير التي طالت المتورطين في العملية الانقلابية الفاشلة. وبهذا المعنى، فإن المراد من هذه المناورات هو إرسال رسالة للمعنيّين بأن مثل هذا التقييم غير صحيح، وأن البحرية التركية تعمل بكفاءة عالية، لا سيما بعد التحديثات الأخيرة التي تم إدخالها على قطعها العسكرية، وهي قادرة على ردع أي اعتداء محتمل أو تعدٍّ على حقوق تركيا، لا سيما في بحر إيجة.

أما التفسير الثالث، فمفاده أن المعنيّ الأساسي في هذه العملية هو مجموعة الدول الإقليمية التي تحاول تعزيز مصالحها في شرق البحر المتوسط حيث تتزايد اكتشافات الغاز والنفط في ظل خلافات عميقة بين تركيا وقبرص التركية من جهة، وقبرص واليونان من جهة أخرى، ومن خلفهما إسرائيل ومصر والاتحاد الأوروبي. الرسالة الأساسية التي يرسلها الجانب التركي من خلال هذه المناورات هي أن أنقرة لن تسمح بخلق أمر واقع في شرق المتوسط يتجاوز مصالحها القومية، وأنها ستكون مستعدة للانخراط عسكرياً إن تطلّب الأمر ذلك.

أياً ما يكن التفسير الدقيق، فإن جميعها تصبّ -على ما يبدو- في اتجاه التأكيد على تصاعد أهمية القوة الصلبة (العسكرية) في حسابات تركيا الخارجية. فمع تزاحم القوى الإقليمية على حماية مصالحها في محيط تركيا الجغرافي، تجد أنقرة نفسها مجبرة بشكل متزايد على التشديد على استعدادها لاستخدام قدراتها العسكرية للدفاع عن مصالحها الإقليمية، وما تصريح وزير الدفاع الأخير بشأن استكمال الاستعدادات العسكرية اللازمة لمعركة منبج وشرق الفرات إلا مؤشر إضافي على ترسّخ الاعتماد المتزايد على القوة العسكرية في السياسة الخارجية التركية.

عن الكاتب د. علي حسين باكير مستشار سياسي - باحث في العلاقات الدولية والشؤون الاستراتيجية
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
29/03/2024 | 12:45 ص

تعرف على خبز البيدا.. أصوله مصرية ولا تخلو منه مائدة رمضانية في تركيا

مع شهر رمضان المبارك من كل عام، تتعد المأكولات والمعجنات التي يزداد الطلب عليها في هذا التوقيت رغم أنها تستخدم في فتراتٍ أخرى طيلة العام، إلا أن بعضها بات

تعرف على خبز البيدا.. أصوله مصرية ولا تخلو منه مائدة رمضانية في تركيا
29/03/2024 | 12:45 ص

كيف تؤثر حرب غزة على انتخابات تركيا المقبلة؟ - BBC News عربي

كثيرون يتساءلون عما لو كانت شعبية الرئيس التركي ستتأثر في الانتخابات البلدية المرتقبة لعدم قطع علاقات بلاده مع إسرائيل أم لا على الرغم من إدانته المستمرة للهجوم الإسرائيلي على غزة.

كيف تؤثر حرب غزة على انتخابات تركيا المقبلة؟ - BBC News عربي
29/03/2024 | 12:45 ص

تركيا: المعارضة تستعد لمواجهة انتخابية ساخنة على رئاسة البلديات وتحدي أردوغان

تستعد المعارضة التركية لخوض مواجهة سياسية جديدة ساخنة في الانتخابات البلدية، المقرر إجراؤها الأحد، والتي تعول عليها لاستعادة الثقة في المستقبل. وتراهن بهذا الشأن على الفوز برئاسة بلدية إسطنبول، الذي…

تركيا: المعارضة تستعد لمواجهة انتخابية ساخنة على رئاسة البلديات وتحدي أردوغان
29/03/2024 | 12:45 ص

تركيا تكشف سبب مرور منفذي هجوم موسكو عبر أراضيها سكاي نيوز عربية

قال مسؤول أمني تركي لرويترز اليوم الاثنين إن المسلحين الطاجيك الذين نفذوا الهجوم الدموي الذي وقع في إحدى ضواحي موسكو الأسبوع الماضي دخلوا تركيا ومكثوا لفترة وجيزة لتجديد تصاريح إقامتهم الروسية لكن يتحولوا إلى التطرف هناك.

تركيا تكشف سبب مرور منفذي هجوم موسكو عبر أراضيها   سكاي نيوز عربية
23/02/2024 | 5:59 م

تركيا.. عدد السياح الأجانب يتجاوز مليونين في يناير سكاي نيوز عربية

أظهرت بيانات وزارة السياحة التركية، الجمعة، أن عدد الزوار الأجانب الذين وصلوا إلى البلاد ارتفع في يناير إلى 2.05 مليون شخص.

تركيا.. عدد السياح الأجانب يتجاوز مليونين في يناير   سكاي نيوز عربية
23/02/2024 | 5:59 م

جديد الإخوان في تركيا.. بيع الجنسية بـ 60 ألف دولار

أظهرت واقعة سحب الجنسية التركية من محمود حسين القائم بعمل مرشد الإخوان بسبب التلاعب بالعقارات، وجود مافيا أخرى داخل الجماعة كانت تبيع الجنسيات للراغبين من

جديد الإخوان في تركيا.. بيع الجنسية بـ 60 ألف دولار
05/07/2020 | 6:45 ص

وزير دفاع تركيا يزور جنود بلاده بليبيا ويرد على التحرش بسفينة فرنسية - CNN Arabic

زار وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار جنود بلاده في ليبيا، السبت، مؤكدا على أن تركيا "ماضية في الوقوف إلى جانب ليبيا وفق ما يقتضيه القانون الدولي والعدل"، مؤكدا في الوقت ذاته على أنه لا تراجع لتركيا عن ذلك.

وزير دفاع تركيا يزور جنود بلاده بليبيا ويرد على  التحرش بسفينة فرنسية  - CNN Arabic


ما رسائل المناورات البحرية الأضخم في تاريخ تركيا؟ ترك برس تركيا د. علي حسين باكير - العرب القطرية انطلقت الأسبوع الماضي في تركيا مناورات بحرية هي الأكبر من نوعها في تاريخ البلاد، وذلك تحت اسم «الوطن الأزرق». وفقاً للتصريحات الرسمية، فقد استغرق الإعداد لهذه المناورات حوالي ستة أشهر، وتم ترتيبها وفقاً لمعايير وأنظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو)، وشهدت مشاركة أكثر من مئة قطعة بحرية، بالإضافة إلى آلاف الجنود وعدد من المروحيات العسكرية والطائرات



اشترك ليصلك كل جديد عن تركيا

خيارات

ما رسائل المناورات البحرية الأضخم في تاريخ تركيا؟   ترك برس
المصدر http://www.turkpress.co/node/58541 http://www.turkpress.co
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي ما رسائل المناورات البحرية الأضخم في تاريخ تركيا؟ ترك برس

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars