الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: طب وصحة > لكل داء دواء

إطلاق أول مؤتمر قمة لبحث علاجات الأورام وأمراض الدم في مصر

07/03/2019 | 9:00 م 0 comments

عقد، الخميس، أول مؤتمر قمة لبحث علاجات أمراض الدم والأورام في مصر بمشاركة 14 جامعة ومعهدا، تحت شعار «تصور جديد لعلاج السرطان»، وبحضور ما يزيد على 350 شخصا للاستماع إلى أكثر من 70 متحدثا محليا و2 من المتحدثين الدوليين، حيث تناول المؤتمر سبل العلاج...

اشترك لتصلك أهم الأخبار


عقد، الخميس، أول مؤتمر قمة لبحث علاجات أمراض الدم والأورام في مصر بمشاركة 14 جامعة ومعهدا، تحت شعار «تصور جديد لعلاج السرطان»، وبحضور ما يزيد على 350 شخصا للاستماع إلى أكثر من 70 متحدثا محليا و2 من المتحدثين الدوليين، حيث تناول المؤتمر سبل العلاج الخاصة بسبعة أنواع مختلفة من الأورام وأمراض الدم، ومنها: الثلاسيميا واللوكيميا المزمنة وسرطان الثدي وأورام الغدد الصماء العصبية.

أخبار متعلقة

افتتاح مركز لعلاج التصلب المتعدد ووحدة الكشف المبكر عن أورام الثدي بالأقصر

وزير المالية يتفقد مستشفى أطفال النصر لعلاج الأورام ببورسعيد

«الجديد في علاج وتشخيص أورام الجهاز الهضمي» بمؤتمر الصحة الأفريقية

كما تناول المؤتمر عرضًا لعدة أنواع من الأمراض وسبل علاجها الحديثة، من بينها مرض الثلاسيميا الذي يعد نوعًا حادًا من الأنيميا وتحدث الإصابة به لأسباب وراثية إلى حد كبير، ومع الأسف، يبلغ معدل حاملي جين الثلاسيميا في مصر 9%، وهو أحد أعلى المعدلات العالمية.

وأوضحت الدكتورة نجلاء شاهين استشارى أمراض الدم بالتأمين الصحى، رئيس قسم أمراض الدم بمستشفى أطفال مصر، أنه «على الرغم من خطورة مرض الثلاسيميا، فمن الممكن التحكم به إلى حد كبير في ضوء العلاجات الحديثة المتطورة لأمراض الدم، خاصة بعد طرح أدوية جديدة لخفض نسبة الحديد في الدم في شكل أقراص تؤخذ عن طريق الفم، والتي تعد علاجًا أسهل في البلع بالإضافة إلى أعراضه الجانبية البسيطة».

وقد قامت الهيئة العامة للتأمين الصحي بتوفير هذه الأدوية الجديدة ضمن الأنظمة العلاجية لمرضى الثلاسيميا، وذلك لضمان حصولهم على أفضل وأحدث الأدوية المتاحة على مستوى العالم.

من جانبها، أوضحت أ.د. ميرفت مطر، أستاذ أمراض الدم بكلية طب قصر العيني، في هذا السياق أن «سرطان الدم الميلودي المزمن (CML) قد شهد خلال الخمسين عامًا الماضية طفرة علاجية ساهمت في تحويله من مرض غير قابل للشفاء إلا بإجراء عمليات زرع النخاع، إلى مرض يمكن الشفاء منه باستخدام العلاجات الموجهة، مما يعد انطلاقة طبية في علاج الأورام بصفة عامة، وأورام الدم بصفة خاصة. وكان ظهور الجيل الثاني من العلاجات الموجهة قد رفع معدلات الشفاء بشكل كبير وغير مسبوق، حيث انخفض تعداد المرضى الذين يخضعون لعمليات زرع النخاع من 34% إلى أقل من 3% خلال الخمسة أعوام الماضية.

وأصبح بإمكان مريض سرطان الدم الميلودي المزمن(CML)- لأول مرة- التوقف عن العلاج، وذلك بفضل الفعالية الفائقة لتلك العلاجات ونجاحها في خفض نسبة اللوكيميا في الدم».

وأضافت أن «الدراسات قد أثبتت أن هذا الجيل الثاني من العلاجات الموجهة استطاع تحسين معدلات بقاء المرضى على قيد الحياة بنسب تصل إلى90%، وأن المريض أصبح قادرًا على ممارسة حياته الطبيعية، فقد تحول هذا النوع من السرطان إلى مرض مزمن يمكن علاجه بعد أن كان خطرًا يهدد الحياة».

وأشارت إلى أن العلاجات الحديثة متوفرة حاليًا في مصر وهي متاحة أيضًا لمرضى التأمين الصحي ومرضى العلاج على نفقة الدولة.

كما ألقى الدكتور هشام الغزالي، أستاذ الأورام بكلية الطب جامعة عين شمس، كلمته حول تطور علاج سرطان الثدي، خاصة في المراحل المتقدمة للمرض، وذلك في وجود نخبة من أهم خبراء علاج الأورام من مختلف الجامعات على مستوى جمهورية مصر العربية، وبمشاركة الخبير الدولي في علاج سرطان الثدي، الأستاذ الدكتور/ جافيركورتس، مدير برنامج سرطان الثدي في مستشفى جامعة فال ديبرون (Valld'Hebron)، قسم علاج الأورام، في برشلونة.

وتم استعراض أحدث المستجدات في علاج سرطان الثدي، بما يشمل العلاج الموجه وكيفية التغلب على المقاومة الهرمونية وأحدث خيارات العلاج المتاحة لمرضى سرطان الثدي المتقدم في مختلف الفئات العمرية ومراحل ما قبل وبعد انقطاع الطمث. هذا وقد أكد أهمية الاكتشاف المبكر لسرطان الثدي أملاً في تحقيق الشفاء الكامل من المرض، حيث ترتفع نسبة الشفاء بشكل ملحوظ في الحالات التي يتم اكتشافها مبكرًا.

وأعلنت الدكتورة ابتسام سعد الدين، أستاذ علاج الأورام بالقصر العيني، أنه: «طبقًا لأحدث الإحصائيات الصادرة عام ٢٠١٨ في مصر، يعد سرطان الثدي ثاني أنواع السرطان الأكثر انتشارًا بين السكان، حيث يمثل ١٧.٩% من كافة أنواع السرطان. كما يعد النوع الأكثر انتشارًا بين السيدات، حيث يمثل ٣٥% من إصابة السيدات بكافة أنواع السرطان».

وتابعت: «في الشرق الأوسط، تشير التقديرات إلى أن نسبة مرضى سرطان الثدي تحت سن 50 عامًا تبلغ 50%، وعادة ما يتم تشخيص السيدات الشابات في مراحل متقدمة من الإصابة بالأورام، حيث تكون غالبية السيدات تحت سن 45 عامًا في المرحلة الثالثة من المرض، ومصابة بنقائل عقدية وأورام ثدي أكبر».

من جانبه، قال شريف أمين، رئيس نوفارتس لأدوية الأورام في مصر وليبيا وتونس والمغرب: «يسعدنا اليوم عقد أول مؤتمر قمة لبحث علاجات أمراض الدم والأورام في مصر تحت شعار (تصور جديد لعلاج السرطان)، وهو أولى الفعاليات المستقلة لشركة نوفارتس فارما بمشاركة وحضور هذا الحشد الكبير من خبراء الأورام وأمراض الدم تحت سقف واحد لمناقشة أحدث المعلومات والتطورات والاكتشافات في علاج العديد من هذه الأمراض وتحسين جودة حياة المرضى».

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
04/04/2024 | 10:06 م

«صحة المصريين» تحت «ميكروسكوب» الفحص المبكر.. 13 مليونا فى مبادرة «الأمراض المزمنة».. وخدمات علاجية لـ 795 ألفا - الأهرام اليومي

«صحة,المصريين»,تحت,«ميكروسكوب»,الفحص,المبكر,13,مليونا,فى,مبادرة,«الأمراض,المزمنة»,وخدمات,علاجية,لـ,795,ألفا

«صحة المصريين» تحت «ميكروسكوب» الفحص المبكر.. 13 مليونا فى مبادرة «الأمراض المزمنة».. وخدمات علاجية لـ 795 ألفا - الأهرام اليومي
04/04/2024 | 10:06 م

العلامات والتشخيص والعلاج... ما هو مرض ألزهايمر؟

مع تقدمنا في العمر، تتقلص أدمغتنا بشكل طبيعي، وتتباطأ عمليات التفكير لدينا. ومع ذلك، في مرض ألزهايمر تختلف التغيرات التي تحدث في الدماغ.

العلامات والتشخيص والعلاج... ما هو مرض ألزهايمر؟
04/04/2024 | 10:06 م

هل يمكن علاج مرض القولون التقرحي بالكورتيزون؟.. حسام موافي ي مصراوى

هل يمكن علاج مرض القولون التقرحي بالكورتيزون حسام موافي يجيب فيديو | مصراوى

هل يمكن علاج مرض القولون التقرحي بالكورتيزون؟.. حسام موافي ي   مصراوى
04/04/2024 | 10:06 م

الأنيميا: العلاج بتعديل الجينات أمر بعيد المنال لمعظم الأشخاص المصابين بمرض فقر الدم المنجلي - BBC News عربي

.لا يستطيع العديد من المصابين بمرض فقر الدم المنجلي في نيجيريا تحمل تكاليف العلاج ويعانون من الألم لسنوات

الأنيميا: العلاج بتعديل الجينات أمر بعيد المنال لمعظم الأشخاص المصابين بمرض فقر الدم المنجلي - BBC News عربي
26/03/2024 | 2:16 ص

التهاب الغضروف الضلعي.. الأعراض والأسباب والعلاج الشرق للأخبار

التهاب الغضروف الضلعي يصيب الغضروف الذي يربط الضلع بعظم الصدر ، وقد يشبه الألم الناتج عن التهاب الغضروف الضلعي الألم المصاحب للنوبة القلبية أو أمراض القلب . الشرق للأخبار

التهاب الغضروف الضلعي.. الأعراض والأسباب والعلاج   الشرق للأخبار
26/03/2024 | 2:16 ص

ستحصل عليه كيت.. ما هو العلاج الكيميائي الوقائي؟ سكاي نيوز عربية

أعلنت كيت ميدلتون، أميرة ويلز، يوم الجمعة، إصابتها بمرض بالسرطان وخضوعها للعلاج الكيميائي الوقائي، في خبر يمثل صدمة حزينة لبريطانيا.

ستحصل عليه كيت.. ما هو العلاج الكيميائي الوقائي؟   سكاي نيوز عربية


إطلاق أول مؤتمر قمة لبحث علاجات الأورام وأمراض الدم في مصر لكل داء دواء عقد، الخميس، أول مؤتمر قمة لبحث علاجات أمراض الدم والأورام في مصر بمشاركة 14 جامعة ومعهدا، تحت شعار «تصور جديد لعلاج السرطان»، وبحضور ما يزيد على 350 شخصا للاستماع إلى أكثر من 70 متحدثا محليا و2 من المتحدثين الدوليين، حيث تناول المؤتمر سبل العلاج...



اشترك ليصلك كل جديد عن لكل داء دواء

خيارات

المصدر https://www.almasryalyoum.com/news/details/1376231 المصري اليوم
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي إطلاق أول مؤتمر قمة لبحث علاجات الأورام وأمراض الدم في مصر

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars