الموضوعات تأتيك من 14940 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

المغرب تستعيد 8 «دواعش» من سوريا.. وتخضعهم لتحقيقات قضائية

12/03/2019 | 9:45 ص 0 comments

أعلنت السلطات المغربية إعادة 8 مواطنين من مناطق النزاع بسوريا إلى المغرب، على أن يخضعوا لتحقيقات قضائية لتورطهم المحتمل في قضايا مرتبطة بالإرهاب، حسبما أفاد بيان مقتضب لوزارة الداخلية، وذلك بعدما أكدت قوات سوريا الديمقراطية، التي تقاتل تنظيم «داعش» في

اشترك لتصلك أهم الأخبار


أعلنت السلطات المغربية إعادة 8 مواطنين من مناطق النزاع بسوريا إلى المغرب، على أن يخضعوا لتحقيقات قضائية لتورطهم المحتمل في قضايا مرتبطة بالإرهاب، حسبما أفاد بيان مقتضب لوزارة الداخلية، وذلك بعدما أكدت قوات سوريا الديمقراطية، التي تقاتل تنظيم «داعش» في سوريا، أنها سلمت عددا من المواطنين المغاربة لحكومتهم بينما رحبت واشنطن بهذه الخطوة.

أخبار متعلقة

تأجيل محاكمة اللاعب حمادة السيد و42 آخرين بقضية الانضمام لتنظيم داعش لـ20 مارس

«الإفتاء»: «الذئب المنفرد» و«المجاهد الإليكتروني» طريق «داعش» لاستقطاب مؤيدين جُدد

رئيس العراق: أسرى «داعش» الفرنسيين سيحاكمون وفقًا لقانون بغداد

يأتي هذا الإعلان في وقت تخوض فيه قوات سوريا الديمقراطية، وهى تحالف عربي كردي مدعوم من واشنطن، معركة ضد آخر جيب للتنظيم المتطرف في شرق سوريا، اعتقلت خلالها الآلاف من عناصره، بينهم عدد كبير من الأجانب، كما نقلت إلى مخيمات أفرادا من عائلاتهم، وهى تطالب دولهم باستعادتهم، وقالت وزارة الداخلية المغربية في بيان: «فى إطار مساهمتها في الجهود الدولية المرتبطة بمكافحة الإرهاب والوفاء بمسؤولية حماية المواطنين، باشرت السلطات المغربية المختصة، ترحيل مجموعة تضم 8 مواطنين مغاربة كانوا يتواجدون في مناطق النزاع بسوريا».

وأوضح البيان أن هذه العملية «التى تكتسى طابعا إنسانيا»، مكنت المواطنين الثمانية «من العودة إلى بلدهم الأصلى في كل أمان». وأضاف أنهم سيخضعون لتحقيقات قضائية من أجل «تورطهم المحتمل في قضايا مرتبطة بالإرهاب»، تحت إشراف النيابة العامة المختصة، ولم يورد بيان الداخلية المغربية أي تفاصيل حول هوية العائدين إلى المغرب، أو ما إذا كانوا رجالا أم نساء أم أطفالا. كما لم يذكر شيئا عن انتمائهم، إلا أن مدير المركز الإعلامى لقوات سوريا الديمقراطية مصطفى بالى قال، في تغريدة على «تويتر»: «سلمت قوات سوريا الديمقراطية عددا من المواطنين المغاربة، الذين كانوا في مخيمات في شمال شرق سوريا، إلى الحكومة المغربية».

وأشادت وزارة الخارجية الأمريكية، في بيان، بهذه العملية، داعية الدول الأخرى إلى أن تحذو حذو المملكة في إعادة مواطنيها الذين انتقلوا للقتال في صفوف «داعش»، وكان الرئيس الأمريكى دونالد ترامب دعا الدول الأوروبية إلى استعادة مواطنيها من عناصر التنظيم المتطرف الذين اعتقلوا في سوريا ويبلغ عددهم 800 داعشى، وتقدّر السلطات المغربية عدد المغاربة المقاتلين في صفوف تنظيم «داعش» في العراق وسوريا بأكثر من 1600، بحسب حصيلة رسمية تعود إلى 2015، وقال رئيس مرصد الشمال لحقوق الإنسان، محمد بنعيسى، إن منظمته غير الحكومية «توصلت إلى معلومات تفيد بوجود حوالى 350 امرأة وطفلا مغربيا معتقلين لدى قوات سوريا الديمقراطية»، داعيا «السلطات المغربية إلى العمل على إرجاعهم». وتوقف السلطات المغربية عادة العائدين من القتال في صفوف «داعش» في العراق وسوريا، الذين يواجهون عقوبات بالسجن تتراوح بين 10 و15 سنة بمقتضى قانون تم إقراره عام 2015.

وعلى صعيد متصل، قالت سيدتان بلجيكيتان انضمتا لتنظيم «داعش» في سوريا إنهما بدأتا تفقدان الأمل في عودتهما إلى الوطن بعد أن نقضت محكمة بلجيكية حكما كان يقضى بإعادتهما للبلاد مع أطفالهما الستة، وقالت تاتيانا فيلانت وبشرى أبوعلال، وكل منهما في السادسة والعشرين من عمرها، إنهما على استعداد لإرسال أطفالهما إلى بلجيكا من أجل معيشة أفضل والبقاء في سوريا إذا وصلت الأمور إلى هذا الحد رغم ما في ذلك من معاناة لهما، وقالت بشرى في مخيم عين عيسى مترامى الأطراف ويحيط به سور من الأسلاك الشائكة في شمال سوريا: «ما الذي أتمناه؟ أتمنى تذكرة عودة للوطن.. أدرك أن الناس خائفون.. يظنون بنا الظنون لكنهم لا يعرفوننا»، وتواجه الدول الأوروبية معضلة تتمثل في كيفية التعامل مع المتشددين وأسرهم الراغبين في العودة بعد انهيار دولة الخلافة، وأثار احتمال عودتهم نقاشا عاما ساخنا في بروكسل وعواصم أوروبية حيث لا يوجد أي تعاطف مع أسر أصحاب الأفكار المتشددة، إذ لاتزال ذكريات الهجمات التي شهدتها أوروبا ماثلة في الأذهان، ولم يبد عدد يذكر من الحكومات رغبة في استقبال مواطنيها الذين قد يتعذر عليها تقديمهم للمحاكمة.

في العام الماضى، أمر قاضى بلجيكا بإعادة المرأتين وأطفالهما الذين أنجبتاهما من الزواج بمتشددين، غير أن الدولة استأنفت الحكم خشية أن يمثل سابقة وكسبت الاستئناف في فبراير الماضى، وقالت تاتيانا في أول مقابلة تجريها منذ صدر حكم الاستئناف: «هؤلاء الأطفال لا يمكنهم العيش، فلا تعليم لهم، ولا شىء»، وسعت الحكومة للتمييز بين المرأتين اللتين تربطهما علاقة مصاهرة وصدر الحكم عليهما غيابيا بأنهما من متشددى «داعش» وبين الأطفال الذين يقول المسؤولون إنه لا يمكن تحميلهم مسؤولية أفعال الآباء.

ومثلما حدث في أنحاء أوروبا، تحاول جدة الأطفال الستة الذين تتراوح أعمارهم بين 10 أشهر و7 أعوام إعادتهم إلى البلاد منذ أكثر من عام، وتقول بلجيكا إنها ستلتزم بقرار صدر في 2017 يقضى بالسماح بإعادة جميع الأطفال دون العاشرة من العراق وسوريا. غير أنها لم تعد تحت ضغط من القضاء للتحرك في قضية الأطفال الستة.

قالت تاتيانا وبشرى اللتان جمعت بينهما الدراسة إنهما انقلبتا على «داعش» عندما شاهدتا متشددين يقتلون الناس بوحشية بما في ذلك أجانب انضموا لصفوفهم، وتم تهريبهما من الأراضى الخاضعة لسيطرة التنظيم واستسلمتا للقوات الكردية في عين عيسى في أواخر 2017.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
هكذا أجهضت روسيا فرص الحل السياسي في سوريا 19/03/2019 | 5:45 م

هكذا أجهضت روسيا فرص الحل السياسي في سوريا

هكذا أجهضت روسيا فرص الحل السياسي في سوريا 19/03/2019 | 5:45 م

هكذا أجهضت روسيا فرص الحل السياسي في سوريا

قوات سوريا الديمقراطية: أسرنا 157 متشددا - 19/03/2019 | 5:45 م

قالت قوات سوريا الديمقراطية التي تحاصر آخر جيب تحت سيطرة تنظيم داعش بشرق سوريا، اليوم الثلاثاء، إنها أسرت 157 إرهابيًا من ذوي الخبرة الطويلة في القتال، ومعظمهم مواطنون أجانب

قوات سوريا الديمقراطية: أسرنا 157 متشددا - 19/03/2019 | 5:45 م

قالت قوات سوريا الديمقراطية التي تحاصر آخر جيب تحت سيطرة تنظيم داعش بشرق سوريا، اليوم الثلاثاء، إنها أسرت 157 إرهابيًا من ذوي الخبرة الطويلة في القتال، ومعظمهم مواطنون أجانب

أمريكا تمول الاستفزازات والمواد السامة في سوريا 19/03/2019 | 5:45 م

أعلن البيان المشترك لمقر التنسيق الروسي والسوري، أن الأموال التي خصصتها أمريكا بقيمة 400 مليون دولار لن تستخدم لمساعدة السوريين بل لتمويل الاستفزازات......

إيران تطالب أمريكا بمغادرة سوريا ودمشق تحذر قسد الجزيرة مباشر 19/03/2019 | 5:45 م

وكان رئيسا أركان الجيشين الإيراني والسوري يتحدثان بعد اجتماع في دمشق شارك فيه أيضا نظيرهما العراقي الذي قدم دعما سياسيا للرئيس السوري بشار الأسد ولطهران بإعلانه أن الحدود السورية سيعاد فتحها قريبا.

الإدارة الكردية في شمال سوريا تنتقد تصريحات لوزير الدفاع الس مصراوى 19/03/2019 | 5:45 م

الإدارة الكردية في شمال سوريا تنتقد تصريحات لوزير الدفاع السوري بشأن قسد | مصراوى



المغرب تستعيد 8 «دواعش» من سوريا.. وتخضعهم لتحقيقات قضائية اخبار سوريا أعلنت السلطات المغربية إعادة 8 مواطنين من مناطق النزاع بسوريا إلى المغرب، على أن يخضعوا لتحقيقات قضائية لتورطهم المحتمل في قضايا مرتبطة بالإرهاب، حسبما أفاد بيان مقتضب لوزارة الداخلية، وذلك بعدما أكدت قوات سوريا الديمقراطية، التي تقاتل تنظيم «داعش» في



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار سوريا

خيارات

المصدر https://www.almasryalyoum.com/news/details/1377500 المصري اليوم
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي المغرب تستعيد 8 «دواعش» من سوريا.. وتخضعهم لتحقيقات قضائية

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars