الموضوعات تأتيك من 14955 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: اخبار مصر > اخبار طبية

«تعفن جرثومي» يقتل رضع تونس ونقابة الأطباء تعلن إضرابا

12/03/2019 | 2:45 م 0 comments

أعلنت نقابة الأطباء والصيادلة في تونس عن تنظيم إضراب عام يوم الرابع من نيسان/ أبريل المقبل، احتجاجاً على تدهور قطاع الصحة ووفاة 12 رضيعاً.

أعلنت نقابة الأطباء والصيادلة في تونس عن تنظيم إضراب عام يوم الرابع من نيسان/ أبريل المقبل، احتجاجاً على تدهور قطاع الصحة ووفاة 12 رضيعاً. وزارة الصحة أعلنت أن سبب الوفاة هو تعفن جرثومي في المحيط الاستشفائي.

أكدت وزيرة الصحة بالنيابة، سنية بالشيخ، في مؤتمر صحفي الاثنين (11 مارس 2019) أن أسباب وفاة 12 رضيعاً في مستشفى تونسي نجمت، وفقاً للمعاينات الأولية، عن "تعفن جرثومي في المحيط الاستشفائي"، نافية فرضية استعمال دواء منتهي الصلاحية. وأوضحت الوزيرة أن من بين العشرين رضيعاً الذين يرقدون في قسم التوليد، توفي يومي الخميس والجمعة 11 بالإضافة إلى رضيع آخر توفي الأحد صباحاً.

وكشفت بالشيخ في تشخيصها للمشاكل التي يواجهها قطاع الصحة في تونس أن "قطاع الصحة برمته في حالة طوارئ"، وتابعت: "هناك إشكاليات في قطاع الصحة ككل (...) أبناء القطاع أطلقوا في العديد من المرات صيحات فزع".

وقالت سنية بالشيخ إن الوضع الحالي لقطاع الصحة سببه "تراكمات لسنوات" والكل يتحمل مسؤوليته في هذا الأمر، مطالبة بـ"الإصلاح لإعادة ثقة" التونسيين والذين يعملون في قطاع الصحة العام.

ويواجه قطاع الصحة الحكومي في تونس - الذي يشكو من نواقص - انتقادات شديدة إثر واقعة وفيات الرضع في مركز توليد حكومي. وقدم وزير الصحة السابق، عبد الرؤوف الشريف، استقالته السبت إثر الحادثة التي هزت الرأي العام التونسي، وسرعان ما قبلها رئيس الحكومة التونسية يوسف الشاهد، الذي وعد "بمحاسبة كل تقصير إن ثبت".

وفتحت وزارة الصحة تحقيقاً في أسباب الوفيات السبت لتحديد المسؤوليات، ويتم منذ ذلك تاريخ رفع عينات من القسم الذي يرقد فيه الرضع للتحليل في مخابر مختصة لتحديد السبب الأساسي لهذا التعفن. وفي موازاة ذلك باشرت النيابة العامة في تونس تحقيقاً قضائياً في الحادثة غير المسبوقة.

من جانبها، أعلنت نقابة الأطباء والصيادلة في تونس عن تنظيم إضراب عام يوم الرابع من نيسان/ أبريل المقبل، احتجاجاً على تدهور قطاع الصحة. وأوضحت الأمينة العامة للنقابة، راضية بورتيتة، أن الإضراب العام سيشمل كافة المستشفيات العمومية رداً على تدني الأوضاع وظروف العمل في القطاع.

وقالت بورتيتة: "الإضراب العام أمر ثانوي في ظل ما يحصل في المؤسسات الصحية العمومية، لاسيما وفاة الرضع الذين لم يكن لهم أي ذنب سوى أنهم تواجدوا في نظام صحي يشهد تدهوراً يوماً بعد يوم".

وبجانب الفاجعة ومشاعر الحزن، صدمت عائلات الضحايا لدى استلامهم لجثث الرضع في "علب كرتونية" سرعان ما انتشرت صورها عبر مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام.

وتعهدت وزيرة الصحة بالنيابة في تونس الاثنين بوضع حد لعمليات تسليم غير لائقة للوفيات. وكان رئيس الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الانسان، جمال مسلم، قد أكد لوكالة الأنباء الألمانية أن "ردود الفعل الشعبية كانت طبيعية. يجري استخدام العلب الكرتونية منذ سنوات لكن لم يتطرق إليها الإعلام أو مواقع التوصل الاجتماعي".

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
تأجيل دعوى فرض الحراسة على نقابة الأطباء لجلسة 2 ابريل - 22/03/2019 | 9:00 م

تأجيل نظر دعوى فرض الحراسة على نقابة الأطباء بسبب سعر الفيزيتا لجلسة 2 أبريل المقبل، لإعلان تدخل عضو مجلس بنقابة الأطباء أحمد حسين عبد السلام.

شرط إضافي لبعثة الحج الصحية يُثير غضب الأطباء في المغرب ‬‎ 22/03/2019 | 9:00 م

تشهد العلاقة بين الأطباء ووزارة الصحة توترًا خلال السنوات الأخيرة؛ بسبب احتجاج الأطباء على ظروف العمل.

شرط إضافي لبعثة الحج الصحية يُثير غضب الأطباء في المغرب ‬‎ 22/03/2019 | 9:00 م

تشهد العلاقة بين الأطباء ووزارة الصحة توترًا خلال السنوات الأخيرة؛ بسبب احتجاج الأطباء على ظروف العمل.

: الصحة تطلق بيان توضيحى بخصوص تطبيق نظام جديد للتكليف 22/03/2019 | 9:00 م

تابعت وزارة الصحة والسكان، باهتمام ما أثير على عدد من مواقع التواصل الاجتماعي، بخصوص تطبيق نظام جديد للتكليف والنيابات الخاصة بالأطباء البشريين، والذى أظهر ...

الصحة تكشف حقيقة تطبيق نظام جديد لتكليف الأطباء مصراوى 22/03/2019 | 9:00 م

الصحة تكشف حقيقة تطبيق نظام جديد لتكليف الأطباء | مصراوى

الصحة تكشف حقيقة تطبيق نظام جديد لتكليف الأطباء مصراوى 22/03/2019 | 9:00 م

الصحة تكشف حقيقة تطبيق نظام جديد لتكليف الأطباء | مصراوى

: نيابة السويس تستمع لشهادة الأطباء بواقعة رشوة طبيب العناية 22/03/2019 | 9:00 م

باشرت نيابة السويس التحقيق فى واقعة اتهام الطيبب المسئول عن غرفة العناية المركزة، بالتربح من اسرة مريض والحصول على اموال بدون وجه حق. استمعت النيابة الى شهادة المسئولين والاطباء بالمستشفى العام، حيث ...



«تعفن جرثومي» يقتل رضع تونس ونقابة الأطباء تعلن إضرابا اخبار طبية أعلنت نقابة الأطباء والصيادلة في تونس عن تنظيم إضراب عام يوم الرابع من نيسان/ أبريل المقبل، احتجاجاً على تدهور قطاع الصحة ووفاة 12 رضيعاً.



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار طبية

خيارات

المصدر https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=12032019&id=6742f187-1a11-4980-ac6f-71326569931d https://www.shorouknews.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي «تعفن جرثومي» يقتل رضع تونس ونقابة الأطباء تعلن إضرابا

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars