الموضوعات تأتيك من 14940 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

رئيس «الأعلى للإعلام»: جماعة الإخوان فشلت في إدارة البلاد.. والربيع العربي «كاذب»

14/03/2019 | 1:00 ص 0 comments

قال مكرم محمد أحمد، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، إن الإنجازات التي شهدتها مصر خلال السنوات الـ4 الماضية لم تشهدها البلاد طوال تاريخها، مؤكدا أن إنجازات الدولة المصرية لا تتوقف فقط على إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة، وإنما تشهد تطورات على كافة

اشترك لتصلك أهم الأخبار


قال مكرم محمد أحمد، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، إن الإنجازات التي شهدتها مصر خلال السنوات الـ4 الماضية لم تشهدها البلاد طوال تاريخها، مؤكدا أن إنجازات الدولة المصرية لا تتوقف فقط على إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة، وإنما تشهد تطورات على كافة المستويات، وأن المواطن المصري لديه الوعي الكافي للحفاظ على استقرار وطنه.

أخبار متعلقة

نيفين مسعد: ثورة 1919 وضعت أسس الدولة المدنية الحديثة

«النواب» يهنئ الوفد بمئوية «1919»: ثورة تآخى فيها الهلال والصليب

الاحتفال بمئوية ثورة 1919 أمام منزل سعد زغلول

وأضاف «مكرم»، خلال الاحتفالية التي تنظمها جامعة القاهرة بمناسبة مرور 100عام على ثورة ١٩١٩، الأربعاء، بمشاركة ماجد منير، رئيس تحرير الأهرام المسائي، والكاتب الصحفي شريف عارف، أن ثورة ١٩١٩ شهدت خروج كل المصريين للإعلان عن غضبهم ضد المحتل، و«عندما نتحدث عن الوحدة الوطنية وعن فكرة أن الوطن لله والوطن للجميع لابد أن نذكر ثورة ١٩١٩»، متابعا: «أنا من خريجي كلية الآداب قسم الفلسفة، وأن جامعة القاهرة من أهم علامات التنوير في القرن الماضي، وأن المجتمع المصري كان غائبا عنه التفكير العلمي والموضوعي وأنه تعلم في الجامعة كيف يسأل حتى يصل إلى الحقيقة والمعرفة، وأن الدولة الوطنية المدنية هي أعظم إنتاج لثورة ١٩١٩».

وأشار إلى أن «ثورة ١٩١٩ كان لها دور قوى في فصل الدين عن السياسة، وأن الدين الإسلامي يرفض الخرافة ويؤكد على ضرورة العمل وخدمة الإنسان»، لافتا إلى وجود فارق بين ثورة ١٩٥٢ التي أعلنت عن شعارها «الاتحاد والنظام والعمل»، وبين ثورة ١٩١٩ التي كانت ترفع شعار «الدين لله والوطن للجميع» بسبب التطور التعليمي والثقافي الذي شهده المجتمع المصرى.

وأكد رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام أن جماعة الإخوان المسلمين فشلت في إدارة البلاد، وأن الجميع لمس هذا الفشل، موضحا أن «مصر عرفت طريق الاستقرار والنمو»، مؤكدا أن «الجيش المصري العظيم مكون من أبناء الوطن كله، وأنهم حافظوا على استقرار البلاد خلال الفترات الصعبة التي مرت بها مصر، وأن الجماعة الإرهابية توجه سمومها تجاه جيشنا العظيم في محاولاتهم اليائسة لإسقاط الدولة».

وأوضح أن انتشار التعليم والمدارس والعلوم هو أساس البناء، مؤكدا أن «الربيع العربي، ربيع كاذب، وأن كل الدول التي مرت بهذا الربيع مازالت تعانى وجزء كبير من هذه الشعوب لاجئ في بلدان بعيدة عن وطنهم الأصلي».

من جانبه، قال الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، إن ثورة 1919 تعبر عن تطور العقل السياسي المصري وترسيخ مفهوم الدولة الوطنية، كما أنها تمثل تطورا فعليا لما قبلها من أحداث، مُضيفًا أن ثورة 1919 هي صانعة الرأي العام داخل مصر، ومن أبرز أسباب الدعوة لإنشاء الجامعة المصرية، وتمثل علامة ومنعطفا كبيرا في التاريخ المصري.

ولفت «الخشت» إلى أنه لابد من الاستفادة الدروس المستخلصة من ثورة 1919، ومن بينها، التحام طوائف الشعب المصري، بمسلميه ومسيحييه، وخروج المظاهرات بأعداد كبيرة ضد الاحتلال الإنجليزي، لافتًا أن تلك المظاهرات خرجت من جامعة القاهرة، وهو ما يعبر عن تطور التعليم والزخم في الحياة الفكرية والأدبية في تلك الفترة، بما كان له الدور الكبير في ثورة 1919 ضد الاستعمار الإنجليزي.

وتابع رئيس جامعة القاهرة: «لابد من ربط ثورة 1919 بتطور العقل السياسي المصري، وما تلاها من ثورات تمثلت في ثورة 1952، وثورة التصحيح 1971، وثورة 25 يناير، وثورة 30 يونيو، وكذلك ربطها بتطور العقل السياسي العربي، فهي كانت فاتحة للعقل العربي كله ضد الاستعمار والمطالبة بالحرية والاستقلال».

وأكد «الخشت» أهمية أن تكون النظرة إلى التاريخ موضوعية تحليلية وليست نظرة معلوماتية فقط، حتى يمكن استلهام الحكمة والاستفادة من الدروس المستخلصة، والخروج من دور التاريخ إلى دور الفلسفة ومفهوم الدولة الوطنية، مضيفًا أن شعار ثورة 1919 الرئيسي هو «مصر للمصريين» وهو أيضا شعار جامعة القاهرة، كما أن الشعارات الأخرى التي ظهرت في ثورة 1919 مثل «الهلال والصليب»، «الدين لله والوطن للجميع» كلها جزء لا يتجزأ من وثيقة الثقافة والتنوير التي أسستها جامعة القاهرة، مشيرا إلى التغير في شكل الاحتلال، حيث أصبح له طرق مختلفة تستخدم الجيل الرابع من الحروب والشائعات، سواء من الداخل أو الخارج، قائلًا: «إننا أمام استعمار من نوع جديد قائم على إحداث الفوضى، وهنا لابد أن تكون لدينا مناعة ذاتية من خلال التفكير النقدي ضد أي شائعة أو معلومات مغلوطة».

ولفت إلى أن احتفالية جامعة القاهرة بثورة 1919 تأتي في إطار موسمها الثقافي، وفي إطار مشروع الجامعة لتطوير العقل المصري، مؤكدًا أن الإعلام هو صانع الرأي العام، وهو أحد أبرز القنوات المؤثرة على العقل المصري، مشيرا إلى ضرورة النظر إلى ثورة ١٩١٩ بنظرة مختلفة ورؤية جديدة وربطها بتطور العقل السياسي المصري على مدى السنوات الماضية، لافتا أن ثورة ١٩١٩ كانت ظاهرة جديدة في مصر وخروجها من قلب جامعة القاهرة، وأن تطور التعليم والزخم الأدبي وقتها ساهم في خروج الثورة.

ونوه إلى ضرورة ربط ثورة ١٩١٩ بما حدث في العالم العربي، ودورها أيضا بالعقل السياسي العالمي والأوروبي، مشيرا إلى ضرورة ألا ننظر للتاريخ نظرة معلوماتية فقط، ولكن أن ننظر لكافة الأحداث والاستفادة منها على كافة المستويات والاستفادة من فلسفة التاريخ، مؤكدا أنه «لولا التعليم وجامعة القاهرة ما كان لثورة ١٩١٩ أن تنجح، وأنه على جميع المصريين الحفاظ على وحدة بلادنا فمصر دائما وستظل لكل المصريين».

جامعة القاهرة تنظم احتفالية بمناسبة مرور 100 عام على ثورة ١٩١٩

جامعة القاهرة تنظم احتفالية بمناسبة مرور 100 عام على ثورة ١٩١٩

جامعة القاهرة تنظم احتفالية بمناسبة مرور 100 عام على ثورة ١٩١٩

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
بيان صادر عن جمعية جماعة الإخوان المسلمين بخصوص مجزرة نيوزلاندا 16/03/2019 | 10:45 ص

بيان صادر عن جمعية جماعة الإخوان المسلمين بخصوص مجزرة نيوزلاندا

جمعية جماعة الإخوان المسلمين: نيران حقدهم وإرهابهم 16/03/2019 | 10:45 ص

مدار الساعة - اصدرت جمعية جماعة الإخوان المسلمين بيانا أدانت فيه المجزرة البشعة في نيوزلاندا. وقالت الجمعية في بيان: بسم الله الرحمن الرحيم(وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ المزيد..

جماعة الاخوان المسلمين تسنكر الجريمة البشعة في نيوزلاندا 16/03/2019 | 10:45 ص

  عمان- الدستور استنكرت  جمعية جماعة  الإخوان المسلمين في بيان  المجزرة البشعة في نيوزلاندا، مؤكدة انها هزت الوجدان الإنساني  بأكمله، وشوهت قيم  التسامح والتعايش والرحمة التي يتغنى بها  العالم صباحًا ومساء....

?الإخوان المسلمين?: لا يقل بشاعة عن حادثة شارلي إبدو 16/03/2019 | 10:45 ص

مدار الساعة - أدانت جماعة الإخوان المسلمين بشدة الهجوم الإرهابي البشع الذي نفذ بمسجدين للمسلمين في نيوزلاندا ، مستهدفاً مصلين يؤدون عباداتهم في مصلياتهم ، ذهب ضحيته عشرات الشهداء والجرحى الآمنين المزيد..

?الإخوان المسلمين?: لا يقل بشاعة عن حادثة شارلي إبدو 16/03/2019 | 10:45 ص

مدار الساعة - أدانت جماعة الإخوان المسلمين بشدة الهجوم الإرهابي البشع الذي نفذ بمسجدين للمسلمين في نيوزلاندا ، مستهدفاً مصلين يؤدون عباداتهم في مصلياتهم ، ذهب ضحيته عشرات الشهداء والجرحى الآمنين المزيد..



رئيس «الأعلى للإعلام»: جماعة الإخوان فشلت في إدارة البلاد.. والربيع العربي «كاذب» الإخوان المسلمين قال مكرم محمد أحمد، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، إن الإنجازات التي شهدتها مصر خلال السنوات الـ4 الماضية لم تشهدها البلاد طوال تاريخها، مؤكدا أن إنجازات الدولة المصرية لا تتوقف فقط على إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة، وإنما تشهد تطورات على كافة



اشترك ليصلك كل جديد عن الإخوان المسلمين

خيارات

المصدر https://www.almasryalyoum.com/news/details/1377981 المصري اليوم
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي رئيس «الأعلى للإعلام»: جماعة الإخوان فشلت في إدارة البلاد.. والربيع العربي «كاذب»

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars