الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: شئون دولية > تركيا

القس وراء إخراج تركيا من نظام الأفضليات ترك برس

16/03/2019 | 7:45 ص 0 comments
القس وراء إخراج تركيا من  نظام الأفضليات    ترك برس

سردار تورغوت – صحيفة خبر تورك – ترجمة وتحرير ترك برس أرسل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأسبوع الماضي خطابًا إلى الكونغرس، قال فيه إنه سيخرج تركيا من نظام الأفضليات المعمم، الذي يتيح للبلدان النامية تصدير بعض المنتجات إلى الولايات المتحدة بدون رسوم جمركية. من المنتظر أن يبدأ تطبيق القرار بعد شهرين من إرسال قرار ترامب إلى الكونغرس. القرار لا يتلاءم مع المستجدات جاء القرار

سردار تورغوت – صحيفة خبر تورك – ترجمة وتحرير ترك برس

أرسل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأسبوع الماضي خطابًا إلى الكونغرس، قال فيه إنه سيخرج تركيا من نظام الأفضليات المعمم، الذي يتيح للبلدان النامية تصدير بعض المنتجات إلى الولايات المتحدة بدون رسوم جمركية.

من المنتظر أن يبدأ تطبيق القرار بعد شهرين من إرسال قرار ترامب إلى الكونغرس.

القرار لا يتلاءم مع المستجدات

جاء القرار المذكور في وقت اتفق فيه زعيما البلدين على تعزيز العلاقات الاقتصادية، وحددا هدفًا لهما الوصول إلى حجم تجارة بينية يبلغ 75 مليار دولار.

اعتبرت الغالبية هذا القرار متناقضًا مع المستجدات، وكثر هم من يقولون في واشنطن إن هذه الخطوة لا تنسجم مع روح العمل الجديدة المطلوب نشوئها بين البلدين. لم يكن سبب القرار مفهومًا.

بيان الإدارة الأمريكية

بهدف تخفيف حدة رد الفعل المنتظر من تركيا، أصدرت الإدارة الأمريكية بيانًا تقول فيه إنه مع إجراء تقييم عام يظهر في الكثير من المؤشرات أن تركيا لم تعد من بين البلدان النامية، وإنما هي بلد متقدم.

وأعلنت أن هذا هو السبب في إخراج تركيا من نظام الأفضليات المعمم.

القس برانسون خلف القرار

حتى إن كان صحيحًا وجود تركيا في مصاف البلدان المتقدمة في الكثير من المؤشرات، إلا أنه تبين بأن هناك موقف سياسي خلف القرار، وفوق ذلك، فهو ليس قرارًا حديثًا.

عندما بلغت أزمة القس برانسون ذروتها بين البلدين في أغسطس/ آب الماضي، وفرضت واشنطن الكثير من العقوبات لإخلاء سبيله، أصدر ترامب تعليماته في تلك الأيام بدراسة مسألة إخراج تركيا من نظام الأفضليات المعمم، حسبما اتضح.

بمعنى أن ترامب اعتقد في تلك الفترة أن إخراج تركيا من النظام سوف يشكل ضغطًا عليها، ولهذا أصدر تعليماته بدراسة الأمر.

لكن رغم الإقدام على الكثير من الخطوات بعد أغسطس الماضي ووجود القس برانسون حاليًّا في الولايات المتحدة، وُضعت تعليمات ترامب قيد التطبيق الآن فقط بسبب انعدام التواصل بين مفاصل الإدارة، بحسب ما تذكره مصادر في واشنطن.

يقول المتابعون في العاصمة الأمريكية إن من الضروري العمل على إلغاء هذا القرار المتأخر والجائر قبل دخوله حيز التنفيذ في غضون شهرين، بينما يخطط البلدان للإقدام على خطوات جديدة لتعزيز العلاقات الاقتصادية اعتبارًا من أبريل/ نيسان، وعقب اتفاق أردوغان وترامب على رفع حجم التجارة البينية إلى 75 مليار دولار.

 وهناك مخاوف أيضًا لدى المتابعين من أن هذا القرار المتخذ بحق تركيا سيكون له انعكاسات سلبية على بعض المنتجين في الولايات المتحدة.

عن الكاتب سردار تورغوت كاتب في صحيفة خبر ترك
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
امس 9:42 ص

عدة زلازل تهز تركيا.. عالم جيولوجي يتوقع المزيد والإعلام يرفض الترويع

يستمر الجدل في تركيا على وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي بشأن زلازل محتملة ستشهدها البلاد، إذ اتهم الخبير الجيولوجي الشهير، ناجي غورور، بما أطلقت

عدة زلازل تهز تركيا.. عالم جيولوجي يتوقع المزيد والإعلام يرفض  الترويع
امس 9:42 ص

زلزال بقوة 5.6 يضرب شمالى تركيا وانهيار منارات بعض المساجد القديمة -

ضرب زلزال بقوة 5.6 درجة، اليوم، إقليم توكات بشمال تركيا، وفقًا لإدارة الكوارث والطوارئ التركية، وأفاد وزير الداخلية التركي علي يرلي قايا أن فرقًا من أفاد ووكالات أخرى معنية تتحرى الوضع فى موقع الزلزال.

زلزال بقوة 5.6 يضرب شمالى تركيا وانهيار منارات بعض المساجد القديمة -
امس 9:42 ص

هل زيارة إسماعيل هنية لتركيا تمهد لانتقال دور الوساطة من الدوحة إلى إسطنبول؟ - BBC News عربي

زيارة إسماعيل هنية إلى تركيا تأتي بعد تصريحات لرئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري عبر فيها عن خيبة أمله بسبب عراقيل توضع أمام جهود بلاده للوساطة بين حماس وإسرائيل.

هل زيارة إسماعيل هنية لتركيا تمهد لانتقال دور الوساطة من الدوحة إلى إسطنبول؟ - BBC News عربي
امس 9:42 ص

مصر الأولى في قائمة صادرات تركيا إلى أفريقيا اقتصاد الجزيرة نت

شهدت العلاقات التجارية بين مصر وتركيا تحسنا ملحوظا، فجاءت مصر الأولى بقائمة المستوردة للمنتجات التركية أفريقيا، ويبلغ التبادل التجاري بين البلدين نحو 10 مليارات دولار ويسعيان لرفعه إلى 20 مليار دولار.

مصر الأولى في قائمة صادرات تركيا إلى أفريقيا   اقتصاد   الجزيرة نت
امس 9:42 ص

وزير خارجية مصر إلى تركيا.. يبحث مع أردوغان تعزيز التعاون وملفات المنطقة 

يتوجه وزير الخارجية المصري سامح شكري إلى تركيا، اليوم الجمعة، في زيارة لبحث العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون.وصرح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم

وزير خارجية مصر إلى تركيا.. يبحث مع أردوغان تعزيز التعاون وملفات المنطقة 
29/03/2024 | 12:45 ص

تعرف على خبز البيدا.. أصوله مصرية ولا تخلو منه مائدة رمضانية في تركيا

مع شهر رمضان المبارك من كل عام، تتعد المأكولات والمعجنات التي يزداد الطلب عليها في هذا التوقيت رغم أنها تستخدم في فتراتٍ أخرى طيلة العام، إلا أن بعضها بات

تعرف على خبز البيدا.. أصوله مصرية ولا تخلو منه مائدة رمضانية في تركيا
29/03/2024 | 12:45 ص

كيف تؤثر حرب غزة على انتخابات تركيا المقبلة؟ - BBC News عربي

كثيرون يتساءلون عما لو كانت شعبية الرئيس التركي ستتأثر في الانتخابات البلدية المرتقبة لعدم قطع علاقات بلاده مع إسرائيل أم لا على الرغم من إدانته المستمرة للهجوم الإسرائيلي على غزة.

كيف تؤثر حرب غزة على انتخابات تركيا المقبلة؟ - BBC News عربي


القس وراء إخراج تركيا من نظام الأفضليات ترك برس تركيا سردار تورغوت – صحيفة خبر تورك – ترجمة وتحرير ترك برس أرسل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأسبوع الماضي خطابًا إلى الكونغرس، قال فيه إنه سيخرج تركيا من نظام الأفضليات المعمم، الذي يتيح للبلدان النامية تصدير بعض المنتجات إلى الولايات المتحدة بدون رسوم جمركية. من المنتظر أن يبدأ تطبيق القرار بعد شهرين من إرسال قرار ترامب إلى الكونغرس. القرار لا يتلاءم مع المستجدات جاء القرار



اشترك ليصلك كل جديد عن تركيا

خيارات

القس وراء إخراج تركيا من  نظام الأفضليات    ترك برس
المصدر http://www.turkpress.co/node/58923 http://www.turkpress.co
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي القس وراء إخراج تركيا من نظام الأفضليات ترك برس

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars