الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

سوريون يلجؤون إلى المدارس الخاصة رغم تكاليفها الطائلة: بريستيج أم ضرورة ناتجة عن سوء أوضاع المدارس العامة؟!

18/03/2019 | 1:45 ص 0 comments

مع دخول شهر آذار يوضع العديد من الأهالي أمام خيارين: أما تثبيت أبنائهم في مدارسهم الخاصة ودفع مبالغة طائلة لعامٍ إضافي جديد، أو اللجوء إلى المدارس

مع دخول شهر آذار يوضع العديد من الأهالي أمام خيارين: أما تثبيت أبنائهم في مدارسهم الخاصة ودفع مبالغة طائلة لعامٍ إضافي جديد، أو اللجوء إلى المدارس العامة التي شهدت خلال الآونة الأخيرة ازدحاماً ملحوظاً، فوصل عدد الطلاب في الصف الواحد إلى 65 طالباً، ما سبب تراجعا في المستوى التعليمي فيها حسبما أكد بعض الأهالي.

هاشتاغ سوريا – ليلاس العجلوني

نهى أم لطالبة في الصف التاسع، توضح بأنها اضطرت لوضع ابنتها في مدرسة خاصة ضمن منطقة سكنها “مشروع دمر” ودفع مبلغ يتعدى الـ300 ألف ليرة سورية لضمان مستواها التعليمي، خاصةً في هذه المرحلة التعليمية الحرجة، وذلك لعدم ثقتها بالمستوى التعليمي للمدارس الحكومية.

وتؤكد سارة، وهي أم لطالبة صف ثاني أنها تلجأ للمدارس الخاصة لتحسين اللغة الأجنبية لدى ابنتها من مراحلها الأولى، كونه من المتعارف عليه أن المدارس الحكومية لا تهتم بموضوع اللغات.

أما لمى، وهي أم لطالب صف رابع، فتشير إلى أنها تضع ابنها في مدرسة خاصة لضمان المستوى الاجتماعي الذي ينشأ ويختلط به.

من جهتها، تقول فرح، أم لطالب صف سادس، إنها وضعت ابنها في مدرسة عامة بعدما شعرت أنها لن تستطيع تحمل تكاليف ومتطلبات ومستلزمات المدارس الخاصة، موضحةً أن وضع الطلاب الاجتماعي ومتطلباتهم ينعكس سلباً على نفسية طفلها كونه أقل مستوىً مادياً منهم.

معاون مدير التربية السابق سليمان يونس أكد لـ”هاشتاغ سوريا” أن سبب توجه الأهالي للمدارس الخاصة يعود إلى الميزات التي تقدمها سواءً المواصلات أو المتابعة الحثيثة للأطفال و اهتمامها باللغة الإنكليزية والدروس الإثرائية.

ويضيف يونس بأن الكثافة الكبيرة على المدارس العامة والناتجة عن الأعداد الكبيرة للوافدين من المحافظات، أسهمت بابتعاد الكثير من الأهالي القادرين على دفع تكاليف التعليم الخاص عن المدارس العامة، كون مجمل صفوف المرحلة الأولى أصبحت تضم أكثر من 50 طالباً، مبيناً أن ثمة حالات لعائلات تضع أبناءها في مدارس خاصة كنوع من “البرستيج” الاجتماعي.

وعن انخفاض جودة التعليم في كلا القطاعين، نفى يونس أن يكون المنهاج الجديد سبباً في انخفاض المستوى التعليمي الحاصل، موضحاً أن السبب هو فقداننا لعدد كبير من الكفاءات التعليمية بسبب هجرة بعض المدرسين، ما أدى إلى الاعتماد على المكلفين والوكلاء الأقل خبرة وانعكس سلباً على الأداء، مبيناً أن مجمل الأسماء التي تم تعينها خلال المسابقة الأخيرة للتربية هي لمدرّسين جدد لا يملكون الخبرة الكافية في مجال التعليم.

وختم يونس أنه لنعيد للمدارس العامة مكانتها المرموقة يجب زيادة اهتمام المعلم بالطالب والمتابعة الاجتماعية والتعليمية الجادة له، والابتعاد عن أساليب التعنيف، وتخفيف أعداد الطلاب في الصف الواحد، إضافة إلى العناية بالحالة المادية للمدرس ومنحه حقوقه كاملة.

مدير تربية دمشق غسان اللحام أوضح لـ”هاشتاغ سوريا” أن جودة التعليم العام ومتابعته للطالب تضاهي المدارس الخاصة، ضارباً مثلاً اعتماد مدرسة جودت الهاشمي وبهجت بيطار على مجموعات الواتس أب للتواصل مع الأهل، مؤكداً أن الوازرة تعمل على تعويض النقص الحاصل في الكوادر التدريسية.

وأشار اللحام إلى أن جميع المدرسين الجدد خضعوا لدورات تدريبية طيلة فترة الصيف في 4 مراكز خصصت للتدريب في دمشق، حيث تم إجراء 8 دورات تدريبية لتعليمهم سبل إعطاء المناهج الجديدة ومواكبة طريق التعليم الحديثة، مبيناً أن أغلب المعينين حديثاً لمادة الرياضيات والجغرافيا والتاريخ يخضعون لتدريب كل يوم سبت في قاعة الاجتماعات المتواجدة في مديرية التربية، كما تم تحويل كافة المدرسين المرموقين لمدربين للاستفادة من خبراتهم.

وختم مدير تربية دمشق أنه مع بداية العام القادم سيكون عدد الطلاب داخل الصف الواحد أقل بما ينعكس ايجاباً على أداء المعلم وفهم الطالب، إضافة إلى تحسين سوية كل المدارس العامة والبنية التحتية لهم وتوفير التدفئة.

اضغط هنا لمتابعة أخبارنا على تليغرام

Facebook Comments
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
13/04/2024 | 11:30 ص

طلبة المدارس الحكومية والخاصة يستأنفون دوامهم غداً والحصة الأولى الساعة 8 صباحاً :: الوقائع الإخبارية

طلبة المدارس الحكومية والخاصة يستأنفون دوامهم غداً والحصة الأولى الساعة 8 صباحاً

طلبة المدارس الحكومية والخاصة يستأنفون دوامهم غداً والحصة الأولى الساعة 8 صباحاً  :: الوقائع الإخبارية
13/04/2024 | 11:30 ص

إجازة عيد الفطر المبارك 2024

نفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني صدور أي قرار ينص على مد إجازة عيد الفطر المبارك 2024 لطلاب المدارس الموجودين على مستوى الجمهورية .

إجازة عيد الفطر المبارك 2024
13/04/2024 | 11:30 ص

تنطلق خلال أيام.. التعليم تشدد على استعداد المدارس لامتحانات الترم الثاني - موقع رادار

أيام قليلة تفصلنا عن امتحانات نهاية العام الدراسي 2023- 2024، والمقرر انطلاقها في الفترة من الأربعاء 8 مايو 2024 حتى 23 مايو المقبل، وفقًا لما أعلن عنه الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني...

تنطلق خلال أيام.. التعليم تشدد على استعداد المدارس لامتحانات الترم الثاني - موقع رادار
13/04/2024 | 11:30 ص

اليوم السابع

بوابة اليوم السابع الاخبارية تقدم احدث واهم اخبار مصر على مدار اليوم كما نقدم اهم اخبار الرياضة والفن والاقتصاد والحوادث

اليوم السابع
13/04/2024 | 11:30 ص

ما الضوابط التي وضعتها التعليم لورقة امتحان الفصل الدراسي مصراوى

ما الضوابط التي وضعتها التعليم لورقة امتحان الفصل الدراسي الثاني 2024 | مصراوى

ما الضوابط التي وضعتها  التعليم  لورقة امتحان الفصل الدراسي    مصراوى
13/04/2024 | 11:30 ص

موعد التقديم في المدارس المصرية اليابانية للعام الدراسي الجديد 2024/2025 وشروط القبول - البديل

موعد التقديم في المدارس المصرية اليابانية للعام الدراسي الجديد، مدارس المصرية اليابانية هي واحدة من أكبر مدارس اللغات الحكومية الموجودة في مصر تمتلك العديد من

موعد التقديم في المدارس المصرية اليابانية للعام الدراسي الجديد 2024/2025 وشروط القبول - البديل
03/04/2024 | 10:36 م

وكيل تعليم بورسعيد يكرم المدارس الفائزة بالمراكز الأولى في مسابقة أوائل الطلبة للشهادة الإعدادية

كرم الدكتور محمد عبد التواب وكيل وزارة التربية والتعليم ببورسعيد، اليوم، المدارس الفائزة فى مسابقة المديرية لأوائل الطلبة للشهادة الإعدادية

وكيل تعليم بورسعيد يكرم المدارس الفائزة بالمراكز الأولى  في مسابقة أوائل الطلبة للشهادة الإعدادية


سوريون يلجؤون إلى المدارس الخاصة رغم تكاليفها الطائلة: بريستيج أم ضرورة ناتجة عن سوء أوضاع المدارس العامة؟! المدارس مع دخول شهر آذار يوضع العديد من الأهالي أمام خيارين: أما تثبيت أبنائهم في مدارسهم الخاصة ودفع مبالغة طائلة لعامٍ إضافي جديد، أو اللجوء إلى المدارس



اشترك ليصلك كل جديد عن المدارس

خيارات

المصدر https://hashtagsyria.com/2019/03/17/%D8%B3%D9%88%D8%B1%D9%8A%D9%88%D9%86-%D9%8A%D9%84%D8%AC%D8%A4%D9%88%D9%86-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AF%D8%A7%D8%B1%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%A7%D8%B5%D8%A9-%D8%B1%D8%BA%D9%85-%D8%AA/ https://hashtagsyria.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي سوريون يلجؤون إلى المدارس الخاصة رغم تكاليفها الطائلة: بريستيج أم ضرورة ناتجة عن سوء أوضاع المدارس العامة؟!

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars