الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

هجرة الأطباء كابوس يعمق جراح قطاع الصحة بتونس

18/03/2019 | 10:00 ص 0 comments

يتواصل في تونس نزيف هجرة الكفاءات الطبية إلى الخارج، وسط مخاوف من انعكاس ذلك على توازن المنظومة الصحية في البلاد، التي تعيش منذ سنوات حالة من الانهيار.

آمال الهلالي-تونس

يتواصل في تونس نزيف هجرة الكفاءات الطبية إلى الخارج، وسط مخاوف من انعكاس ذلك على توازن المنظومة الصحية في البلاد، التي تعيش منذ سنوات حالة من الانهيار.

فعلى سبيل المثال، في 2017 قرر الطبيب التونسي الشاب مالك قطاط السفر إلى ألمانيا، باحثا -كما يقول للجزيرة نت- عن أفق أكاديمي أرحب في البحث العلمي في مجال طب النفس، وظروف عمل أكثر احتراما للكفاءات الطبية.

ويصف الشاب الظروف المهنية التي عاشها في مستشفيات تونس كطبيب داخلي بالمأساة المتكررة بشكل يومي، وسط عجزه عن تغيير واقع القطاع الصحي الذي يصفه بالمرير.

ويضيف "وجدت نفسي كطبيب عليّ مسؤولية إنقاذ الأرواح البشرية عاجزا في كثير من الأحيان -مع زملائي- عن فعل ذلك، بسبب قلة الإمكانات الطبية، واهتراء البنية التحتية لأغلب المستشفيات العمومية".

ويشدد الطبيب الشاب على أن أقساما استعجالية في أهم مستشفيات العاصمة التونسية تشهد اكتظاظا غير مسبوق، وسط غياب أي إستراتيجية صحية، ليجد الطبيب نفسه مواجها مصيره، وجها لوجه مع المريض وعائلته.

نقيب الأطباء السابق منير مقني أكد ارتفاع معدلات هجرة الأطباء التونسيين إلى الخارج (الجزيرة)

تجربة مريرة 
ويستذكر مالك بحزن تجارب مأساوية عاشها خلال فترة عمله مع زميلة له حين عجزا في 2014 عن إنقاذ سيدة كانت حالتها معقدة بسبب التهاب جرثومي في القلب بعد استحالة توفير مكان لها في قسم الإنعاش.

ويضيف "حاولنا إنقاذها بما أوتينا من أجهزة تنفس يدوية لأكثر من خمس ساعات ونحن عاجزون، رافقناها وهي تفارق الحياة شيئا فشيئا حتى توقفت جميع وظائفها الحيوية ونحن تحت وطأة الصدمة".

ويؤكد الشاب أن تلك التجربة المريرة وغيرها في المستشفيات التونسية كانت دافعا للهجرة إلى ألمانيا، مؤكدا أنه يعيش اليوم حالة من الرضا عن نفسه وعن عمله في أحد المستشفيات هناك.

حالة الطبيب الشاب مالك ليست سوى نموذج لمئات الأطباء التونسيين الذين قرروا مغادرة البلاد، وإن تعددت الأسباب، فإن أغلبها يعود -كما يقولون عبر صفحاتهم الاجتماعية- لظروف العمل المزرية في مستشفيات تونس ماديا ومهنيا.

حملة لفضح واقع قطاع الصحة
ولعل حادثة موت 15 رضيعا بأحد مستشفيات تونس بسبب الإهمال الطبي عمقت جراح الأطباء الشبان تحديدا، ودفعتهم لفضح المنظومة الصحية المهترئة في تونس، من خلال تدشينهم حملة عبر الشبكات الاجتماعية ترصد بالصوت والصورة واقع المستشفيات.

ونشر الأطباء الشبان صورا للواقع الكارثي الذي تعيشه المؤسسات الصحية في محافظات البلاد، على مستوى نقص النظافة والسلامة الطبية واحترام أدنى معايير الشروط والحق في الحياة للمريض.

ودون رئيس الجمعية التونسية للأطباء الشبان جاد هنشيري تعليقا مصحوبا بصورة مأساوية لإحدى سيارات الإسعاف تحمل مصابين؛ "صورة لأحد المستشفيات العمومية، وفيها السائق وحيدا يحاول إنقاذ أب وطفليه إثر حادث مرور قاتل صائفة العام 2016 نظرا لانعدام وجود الكادر المتخصص والسيارة المجهزة".

ونشر الطبيب الشاب خليل الفرادي مقطعا صادما لعملية نقل طفل أجرى عملية في القلب عن طريق مدرج المستشفى بسبب تعطل المصعد وغياب آلة التصوير الطبي.

واعتبر القيادي في اتحاد الشغل غسان القصيبي في معرض انتقاده منظومة الصحة أن هجرة الأطباء مسؤولية الحكومة، التي اتخذت -حسب قوله- قرارات متواصلة لضرب الصحة العمومية، واعتماد طريقة انتداب جديدة للأطباء تعتمد على عقود قصيرة.

نزيف متواصل
ارتفاع نسبة هجرة الأطباء القياسية، التي أكدتها أرقام صادرة عن نقابة الأطباء ووزارة الصحة؛ دفعت الحكومة التونسية لدق ناقوس الخطر، وسط حديث عن نقص فادح في الطواقم الطبية، خاصة من أطباء الاختصاص.

وبحسب ما أكده رئيس عمادة الأطباء السابق منير مقني للجزيرة نت، فقد غادر نحو 45% من الأطباء التونسيين الجدد المسجلين في هيئة الأطباء لسنة 2017 البلاد، نحو وجهات مختلفة، خاصة أوروبا ودول الخليج.

وأكد أن نسبة الهجرة شهدت ارتفاعا من 6% في 2013 إلى 45% في 2017، مما يعادل 460 طبيبا في سنة واحدة. 

وفي تصريح إعلامي سابق، أكد وزير الصحة المستقيل عبد الرؤوف الشريف أن فرنسا وحدها استقطبت بين سنتي 2017 و2018 أكثر من سبعمئة طبيب تونسي.

إستراتيجية للحد من الهجرة
وأكد مقني أن وزارة الصحة انطلقت هذه السنة في إستراتيجية وطنية لاستقطاب أطباء الاختصاص الشبان، وإلزامهم بالعمل في مستشفيات المناطق الداخلية لنحو خمس سنوات. 

وأوضح أن وزارة الصحة فتحت هذه السنة مناظرة لاستقطاب 120 طبيب اختصاص في جميع المجالات، مع منحهم امتيازا باختيار أي مجال تخصص دون اعتبار المعدل أو الرتبة، شرط التزامهم بعد التخرج بالعمل خمس سنوات في الجهات الداخلية للبلاد.

أطباء من الصين
ووقعت تونس والصين الشهر الماضي بروتوكول تعاون يتعلق بإرسال فرق طبية صينية إلى أربع محافظات تونسية، تشمل كلا من العاصمة وجندوبة وسيدي بوزيد ومدنين، بهدف تغطية النقص الفادح في الكوادر الطبية بهذه المناطق.

وأوضحت وزارة الشؤون الخارجية في بلاغ لها أن التوقيع على هذا البروتوكول "يندرج في إطار دعم التعاون التونسي الصيني في المجال الصحي".

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
امس 19:52 م

تونس: حكم غيابي بسجن الرئيس الأسبق منصف المرزوقي ثمانية أعوام نافذة

قالت وسائل إعلام تونسية الجمعة إن الدائرة الجنائية بالمحكمة الابتدائية في تونس قضت غيابيا بسجن الرئيس الأسبق منصف المرزوقي، المعارض الشرس المقيم بفرنسا للرئيس الحالي قيس سعيّد، ثماني سنوات نافذة لإدانته…

تونس: حكم غيابي بسجن الرئيس الأسبق منصف المرزوقي ثمانية أعوام نافذة
05/07/2020 | 3:00 ص

تونس تسجل 5 إصابات جديدة بفيروس كورونا والإجمالى 1186 -

أعلنت وزارة الصحة فى تونس، اليوم السبت، عن إجراء 491 تحليلا مخبريا من بينها 11 تحليلا في إطار متابعة المرضى السابقين ليبلغ بذلك العدد الإجمالى للتحاليل 71689..

تونس تسجل 5 إصابات جديدة بفيروس كورونا والإجمالى 1186 -
05/07/2020 | 3:00 ص

تونس تحافظ على تصنيفها بين اقتصادات الدخل الوسيط -

أبقى البنك الدولي على الاقتصاد التونسي بين الاقتصادات ذات العائد الوسيط للفترة 2020 /2021.

تونس تحافظ على تصنيفها بين اقتصادات الدخل الوسيط -
05/07/2020 | 3:00 ص

إضراب في مواقع لإنتاج النفط جنوب تونس أخبار سكاي نيوز عربية

أخبار تونس، أخبار مغاربية، تطاوين، إضراب، إنتاج النفط

إضراب في مواقع لإنتاج النفط جنوب تونس   أخبار سكاي نيوز عربية
05/07/2020 | 3:00 ص

مظاهرات في تونس لتصنيف الإخوان إرهابية

الحزب الدستوري الحر نظم مسيرة في شارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة التونسية، احتجاجا على رفض رئاسة البرلمان إقرار جلسة للتصويت على تصنيف "الإخوان" جماعة إرهابية.

مظاهرات في تونس لتصنيف  الإخوان  إرهابية
05/07/2020 | 3:00 ص

عبير موسي: أردوغان ينفذ أجندة الإخوان في المغرب العربي

أعلنت النائبة التونسية عبير موسي، السبت، أن تونس وأمنها القومي في خطر، مشيرة إلى أن أردوغان يسعى لتنفيذ أجندة الإخوان في المغرب العربي.وقالت رئيسة الحزب ال

عبير موسي: أردوغان ينفذ أجندة الإخوان في المغرب العربي
03/07/2020 | 5:45 م

هكذا نجحت تونس في تمرير القرار 2532 - بوابة أفريقيا الإخبارية

أكد السفير المندوب الدائم للجمهورية التونسية لدى منظمة الأمم المتحدة بنيويورك قيس قبطني, في حديث خاص ل "بوابة ...

هكذا نجحت تونس في تمرير القرار 2532
 - بوابة أفريقيا الإخبارية


هجرة الأطباء كابوس يعمق جراح قطاع الصحة بتونس اخبار تونس يتواصل في تونس نزيف هجرة الكفاءات الطبية إلى الخارج، وسط مخاوف من انعكاس ذلك على توازن المنظومة الصحية في البلاد، التي تعيش منذ سنوات حالة من الانهيار.



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار تونس

خيارات

المصدر https://www.aljazeera.net/news/healthmedicine/2019/3/17/%D9%87%D8%AC%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B7%D8%A8%D8%A7%D8%A1-%D9%82%D8%B7%D8%A7%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%AD%D8%A9-%D8%AA%D9%88%D9%86%D8%B3 الجزيرة.نت
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي هجرة الأطباء كابوس يعمق جراح قطاع الصحة بتونس

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars