الموضوعات تأتيك من 15440 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: حوادث > الممنوعات

عُشر المصريين يتعاطون المخدرات.. كيف عالج السيسي إدمان الموظفين؟

18/03/2019 | 11:00 م 0 comments

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قبل أيام إنه سيتم فصل أي موظف في الدولة يتعاطى المخدرات؛ لكن الأمر قوبل بانتقادات من متخصصين. فلماذا؟

حسن المصري-القاهرة

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قبل أيام أنه سيتم إنهاء خدمة أي موظف في الدولة يتعاطى المخدرات، وذلك تحت ذريعة مسؤولية المخدرات عن مقتل 22 مواطنا وإصابة العشرات في حادث وقع بمحطة قطارات رئيسية بالقاهرة؛ وهو قرار قوبل بانتقادات من متخصصين.

وجاء قرار السيسي أثناء كلمته بالندوة التثقيفية للقوات المسلحة بمناسبة "يوم الشهيد"، وكانت وسائل إعلام قالت إن حادث محطة القطارات نتج عن تعاطي السائق مخدر الإستروكس، بينما قال نشطاء إن المتهم الأول هو إهمال الموظفين وتقصير الدولة في تطوير السكك الحديدية.

وتشير الإحصاءات إلى أن نسبة تعاطي المخدرات في مصر تتجاوز المعدلات العالمية بمقدار الضعفين، حيث يتعاطى 10% من المصريين المخدرات -منهم 27% من الإناث- وفق آخر إحصائية لرصد نسبة التعاطي والإدمان بمصر صادرة عن صندوق مكافحة الإدمان التابع لوزارة التضامن الاجتماعي.

وقبل القرار الذي أعلنه السيسي بالفصل عن العمل، كان يتم إيقاف الموظف عن العمل مدة تصل إلى ثلاثة شهور، مع تحويله للنيابة الإدارية إلى حين إكمال إجراءاته العلاجية؛ وإذا عاد للتعاطي يتم فصله من العمل بعد فحصه مرة أخرى.

وأعلن الصندوق القومي لمكافحة الإدمان -التابع لوزارة الصحة- مؤخرا عن تنفيذ حملات لفحص تعاطي المخدرات، تطال جميع أفراد الجهاز الإداري في الدولة، ومن المقرر أن تكون على مراحل تبدأ بسبعة ملايين موظف حكومي.

فصل
يستهل الدكتور عبد الرحمن حماد رئيس قسم علاج الإدمان بمستشفى العباسية السابق، حديثه للجزيرة نت بقوله إن "الدول الحديثة تتعامل مع الإدمان باعتباره مرضا يحتاج إلى علاج ورعاية صحية ونفسية، وليس باعتبار المدمن مجرما يحتاج إلى العقاب، وهو ما قد يؤدي في النهاية إلى اتجاهه نحو الانخراط في أعمال غير مشروعة بعد فصله من العمل من أجل الحصول على المخدر ومن أجل إعالة اسرته أيضا، مما يحول المخدرات إلى وسيلة لتحقيق الدخل للمتعاطي بدلا من منعه من التعاطي".

وأوضح حماد أن قرار الفصل الفوري من العمل جانبه الصواب، خاصة أن تعاطي المخدرات قضية تحتاج إلى تعامل بسياسة وحكمة في ظل ارتفاع عدد المتعاطين والمدمنين بمصر، لافتا إلى أن الطريقة الصحيحة تتمثل -في حال اكتشاف تعاطي الشخص المخدرات بعد اختبار وتحليل- أن يتم إنذاره من جهة العمل التابع لها، على أن تكون هناك متابعة لمدى تقدم الموظف على طريق التعافي خلال مهلة زمنية.

ويقدّر حماد هذه الفترة بقرابة ستة شهور، لكي يكون المتعاطي في حالة تسمح له بالتخلص من أي أعراض أخرى ملازمة لعملية الامتناع، ثم بعد تلك الفترة يمكن إعادة فحص عينة من دمه للتأكد من تخليه عن التعاطي، مؤكدا أنه في حالة ثبوت التعاطي وإصراره على التعاطي يمكن هنا اتخاذ إجراءات عقابية.

6007824188001 12e406db-2fd7-4e30-855d-6474d85166a9 406e8fde-05d1-48a7-8904-c99d31795c0a video

من جانبه يلفت الدكتور علي عبد الله رئيس المركز المصري للدراسات الدوائية والإحصاء ومكافحة الإدمان، إلى ضرورة التفريق بين الإدمان والتعاطي، فالإدمان يعني الاعتماد الكلي على المخدر، وهو بنسبة تصل إلى 2.4% من إجمالي المصريين، بحسب إحصائية صندوق مكافحة الإدمان الرسمية التي تصدر كل عام، حيث إن معدلات تعاطي المخدرات أعلى نسبة من الإدمان في مصر.

وأضاف أن أشهر المخدرات التي يتجه لها المتعاطون وفق الدراسات والإحصائيات، هي الحشيش والترامادول، بينما توجد مواد مخدرة أخرى يتم تصنيعها في مصر كالإستروكس والفودو.

ويؤكد عبد الله للجزيرة نت أنه في ظل ارتفاع نسب متعاطي المخدرات في مصر، فإن الجهات الطبية لا تستطيع علاجهم جميعا، وهذا لضعف الإمكانات العلاجية في ظل تدني عدد أسرّة علاج الإدمان في مصر، والتي لا تتجاوز ألف سرير بحسب تقديره، خصوصا في ظل نقص الأطباء المختصين، كما أن حل المشكلة لا يمكن أن يكون بفصل المتعاطين عن العمل في ظل ارتفاع نسبتهم.

ويضيف الطبيب المصري أن للمشكلة جذورا تتعلق بضعف الرقابة في مصر وغيابها، حيث تتم عمليات التهريب والصناعة في ظل غياب كبير لدور الأجهزة الأمنية والرقابية، لافتا إلى أن الحل يكمن في تشديد الرقابة على المنافذ الحدودية والجمارك التي يتم تهريب المخدرات من خلالها، بالإضافة إلى ضرورة الرقابة الداخلية بتفعيل دور أجهزة الشرطة ومكافحة المخدرات.

وأوضح عبد الله أن أبرز أنواع المخدرات المنتشرة في الشارع هي الترامادول والحشيش، وهي الأكثر  تعاطيا بين الشباب المصري في ظل نقص الوعي بخطورتها.

6008600475001 b9a318fe-e9f8-4651-9406-536511538663 8569a011-bbac-472a-ab61-178abfeaf7c1 video

غياب القانون
بدوره يقول الخبير القانوني وائل سيد للجزيرة نت إن انتشار تعاطي المخدرات يرجع لأسباب متعددة منها عدم تطبيق القانون وغياب الرقابة من قبل الأجهزة الأمنية، وهو يتم تحت مرأى ومسمع تلك الأجهزة مما يسهم في انتشار هذا "البيزنس" (التجارة)، مؤكدا أن تفشي المخدرات بمصر مشكلة مزمنة منذ عقود، وهو ما يمكن ملاحظته في ارتفاع الجريمة والحوادث كحوادث السير التي تعد مصر في مرتبة متقدمة بين الدول الأخرى في وقوعها.

وأضاف أن ذلك يتضافر مع الظروف الاقتصادية وعدم توفر فرص عمل تدر على الشباب عائدا ماديا مناسبا، لذلك فإنهم يتجهون للانخراط بتلك الأنشطة في ظل إهمال البعد الخدمي والاجتماعي الذي من المفترض أن يوجه لتوعيته من قبل الأسرة وأجهزة الدولة المختلفة.

وأشاد وائل بفكرة تغليظ العقوبات إذا ما تم تطبيق القرار على أرض الواقع، لافتا إلى أن حل المشكلة يأتي بقرارات جادة لمواجهتها وليس بالحديث فقط.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
11/03/2024 | 12:18 م

تفكيك شبكات اتجار وترويج مخدرات والقبض على 24 شخصاً...

قال الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام إنّ العاملين في إدارة مكافحة المخدرات تعاملوا خلال الأيام القليلة الماضية مع 11 قضية نوعية في مختلف مناطق المملكة، إذ أُلقي القبض خلالها على 24 شخصاً من تجار المخدرات ومروجيها ومهربيها.

تفكيك شبكات اتجار وترويج مخدرات والقبض على 24 شخصاً...
11/03/2024 | 12:18 م

ضبط مخدرات وأسلحة نارية بحوزة 4 متهمين فى دمياط - اليوم السابع

شن قطاع الأمن العام بمُشاركة الأجهزة الأمنية بمديرية أمن دمياط عدة حملات أمنية بعدد من دوائر أقسام ومراكز الشرطة بدمياط، حيث أسفرت جهودها عن ضبط عدد 4 قضايا اتجار.

ضبط مخدرات وأسلحة نارية بحوزة 4 متهمين فى دمياط - اليوم السابع
04/07/2020 | 8:00 م

الداخلية تضبط 4 ألاف قطعة سلاح بينها أر بى جى وجرينوف.. فيديو -

رصد فيديو اقتحام وزارة الداخلية، عدداً من البؤر الاجرامية لمكافحة كافة صور الخروج عن القانون، حيث استهدفت البؤر الإجرامية بنطاق "بحيرة المنزلة".

الداخلية تضبط 4 ألاف قطعة سلاح بينها أر بى جى وجرينوف.. فيديو -
04/07/2020 | 8:00 م

الاتحاد برس : القبض على أم لطفل في دمشق تستغله ببيع المخدرات

ألقى فرع مكافحة المخدرات بدمشق القبض على امرأة تقوم ببيع المواد المخدرة مستغلة طفلها البالغ من العمر ثلاثة عشر سنة حيث تقوم بوضع المواد المخدرة ( هيروئين

الاتحاد برس : القبض على أم لطفل في دمشق تستغله ببيع المخدرات
02/07/2020 | 5:00 م

القبض على 6 عاطلين بـ10 كيلو بانجو في أسوان

تمكن ضباط مديرية أمن أسوان، بالتنسيق مع فرع الأمن العام، اليوم الخميس، من ضبط كميات من المخدرات، والأسلحة النارية بحوزة 6 متهمين خلال حملة. وتلقى اللواء هشام فاروق، مدير أمن أسوان، إخطارا بالقبض على ...

القبض على 6 عاطلين بـ10 كيلو بانجو في أسوان
25/06/2020 | 11:45 م

بسبب طائرة ورقية.. مصرع طفلة عقب سقوطها من أعلى عقار بـ15 مايو

بسبب طائرات الموت.. مصرع طفلة عقب سقوطها من أعلى عقار بـ 15 مايو

بسبب طائرة ورقية.. مصرع طفلة عقب سقوطها من أعلى عقار بـ15 مايو
25/06/2020 | 11:45 م

مدمن سابق : الحبوب المخدرة منتشرة والأصدقاء الفاسدين سبب تعاطيها - سبأنت - وكالة سبأ

تحتفي دول العالم يوم غدٍ الـ26 من شهر يونيو باليوم العالمي لمكافحة المخدرات ، ويهدف الإحتفال إلى زيادة الوعي بخطورة المخدرات على الفرد والمجتمع.

مدمن سابق : الحبوب المخدرة منتشرة والأصدقاء الفاسدين سبب تعاطيها - سبأنت - وكالة سبأ


عُشر المصريين يتعاطون المخدرات.. كيف عالج السيسي إدمان الموظفين؟ الممنوعات قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قبل أيام إنه سيتم فصل أي موظف في الدولة يتعاطى المخدرات؛ لكن الأمر قوبل بانتقادات من متخصصين. فلماذا؟



اشترك ليصلك كل جديد عن الممنوعات

خيارات

المصدر https://www.aljazeera.net/news/healthmedicine/2019/3/18/%D9%82%D8%B1%D8%A7%D8%B1-%D8%B3%D9%8A%D8%B3%D9%8A-%D9%85%D8%AA%D8%B9%D8%A7%D8%B7%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AE%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%AA الجزيرة.نت
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي عُشر المصريين يتعاطون المخدرات.. كيف عالج السيسي إدمان الموظفين؟

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars