الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

حراك الجزائر.. كلام السياسة بلغة جماهير الملاعب

21/03/2019 | 4:00 ص 0 comments

يتساءل المراقب للمسيرات المليونية التي طبعتها الشعارات والهتافات الجاهزة منذ أول مظاهرة في 22 فبراير/شباط الماضي، عن كيفية إعداد المحتجين لأنفسهم رغم أنها المبادرة الاحتجاجية الأكبر بالجزائر، وأين استطاع كل هؤلاء أن يحفظوا هذه الشعارات وأن يرتّبوها ؟

فاطمة حمدي-الجزائر

"مسحي دموعك يما ما تبكيش" (امسحي دموعك أمي لا تبكي"، "ماكاش الرّايس كاين تصويرة" (لا يوجد رئيس بل مجرد صورة) وغيرها من الهتافات تعلو بين المحتجّين المناهضين لاستمرار الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة في الحكم بعد انتهاء عهدته.

يتساءل المراقب للمظاهرات المليونية التي طبعتها الشعارات والهتافات الجاهزة منذ أول مظاهرة في 22 فبراير/شباط الماضي، عن كيفية إعداد المحتجين لأنفسهم رغم أنها المبادرة الاحتجاجية الأكبر بالجزائر، وأين استطاع كل هؤلاء أن يحفظوا هذه الشعارات وأن يرتّبوها؟

لا يكلّف الجواب عن هذه الأسئلة أكثر من نقرة زر عبر مواقع "ألتراس" الفرق الكروية بالجزائر، لنعلم أن "ثورة اليوم" منبتها المدرجات التي صدح فيها الشباب منذ ترشح بوتفليقة للعهدة الرابعة في 2014، رافضين استمراره في حكم البلاد.

أحد المتظاهرين يكتب في لافتته "تركنا كرة القدم لنهتم بالسياسة" (الجزيرة)

التنظيم المحكم
بان جليا إحكام التنظيم خلال المظاهرات التي تدفق الجزائريون للمشاركة فيها عبر مناطق البلاد كافة، ولم يستغرق الأمر وقتا طويلا لمعرفة أن "جيوش" المناصرين بالملاعب كانوا مصدر أغلب الشعارات التي رفعت في المسيرات.

يلفت انتباه المار في الجمعة المليونية الأخيرة بالعاصمة الجزائر شباب يتبعون قائدا، الآلاف يسيّرهم مايسترو واحد، يردّدون خلفه حين يهتف، ويصمتون حين يطلب منهم ذلك، صنعوا الفرجة في التعبير عن غضبهم، كأنهم يحتفلون بتسجيل أهداف في مرمى النظام.

وبعد مقاطعة الجماهير الرياضية لمباراة الديربي بين فريقي العاصمة المولودية والاتحاد، لم يعد هناك شك أن عشاق الكرة المستديرة خرجوا بمطالبهم من المدرجات نحو المليونيات في الميادين الكبرى.

اختفت رايات الأندية وزالت الخلافات وتوحد الجميع خلف الراية الوطنية (رويترز)

الغضب في احتفال
لطالما كان "ألتراس" الفرق الكبرى في الجزائر قادة في تنظيم الجماهير في الملاعب، وهو ما تجلى في نظام الشارع، الذي خرج في مليونيات ضمن نظام وسلمية أثارا استغراب الكثيرين عبر العالم.

ويرى الناشط السياسي أنور السليماني أن "الملاعب طالما عبّرت عن عمق المشاكل التي يواجهها الشعب الجزائري عموما والشباب خصوصا، وأسهمت في رفع مطالب الشعب من خلال الملعب وهذا قمة الوعي السياسي".

وأضاف السليماني -في حديثه مع الجزيرة نت- "هناك كبت سياسي أسهم في وجوده نظام شمولي، والمدرجات تحديدا تعتبر آلية من الآليات التي أتيحت للشباب كي يرفع ما يعانيه المواطن يوميا من صعوبات وتجاوزات".

في حين يشير عبد الجبّار غزالي (23 عاما) عضو "ألتراس" مولودية العاصمة -أحد أكبر وأعرق الأندية الكروية في الجزائر- أنه "لم يعد حضور المباريات أولوية كما كان سابقا"، مضيفا للجزبرة نت، "أن الشّباب كان يفرغ مكبوتاته ومشاكله في المدرجات، المكان الوحيد المتاح للصراخ بحرية في الجزائر".

 

رواد الملاعب في مقدمة صفوف المحتجين (الجزيرة)

"ألتراس الجزائر"
اجتمع عشاق مختلف الأندية الكروية في الشارع -لحمة واحدة- بعدما كانت تقسّمهم المدرجات، ووقفوا تحت مظلة المطالب الشعبية خلف اسم "ألتراس الجزائر" في صفّ واحد يهتفون ويوزعون الأعلام مجانا ويتبادلون اللافتات.

ويطبع الشباب من خريجي "المؤسسة الكروية" إمضاءهم على الشارع، ويوزعون قارورات المياه على المارة، يسيّرون التدافع من خلال تهدئة المحتجين غير المتعودين على الاكتظاظ، ويتنفسون الصعداء لالتحاق بقية الشعب بهتافاتهم التي أعلوها لسنوات وحدهم في الملاعب.

ترك المناصرون أعلام أنديتهم في منازلهم وخرجوا للشارع حاملين علم الجزائر، ومارسوا ما علّمتهم الملاعب في تسيير المليونيات، حيث التقوا في سابقة أولى مع العائلات التي أمّنت أولادها ونساءها بين المناصرين بعدما كانت تتجنّب المرور بجانب الملاعب وهي تلفظ الغاضبين بعد انتهاء المباريات.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
06/04/2024 | 10:40 م

عيد فطر سعيد .. موعد عيد الفطر 2024 في الجزائر تبعًا لوزارة الشؤون الإسلامية ومظاهر الاحتفالات - البديل

عقب مرور ما يقرب من حوالي 22 يومًا من الشهر الكريم يقوم المسلمين بالبحث للتعرف على موعد عيد الفطر 2024 في الجزائر وهذا الاستعداد لتأدية صلاة العيد ولكي يطلعوا

عيد فطر سعيد  .. موعد عيد الفطر 2024 في الجزائر تبعًا لوزارة الشؤون الإسلامية ومظاهر الاحتفالات - البديل
06/04/2024 | 10:40 م

اتحاد الجزائر للدفاع عن لقبه الأفريقي... والزمالك في مواجهة مصرية خالصة

يتطلع اتحاد العاصمة الجزائري لمواصلة رحلة الدفاع عن لقبه ببطولة كأس الكونفدرالية الأفريقية حين يستضيف نظيره ريفرز يونايتد النيجيري.

اتحاد الجزائر للدفاع عن لقبه الأفريقي... والزمالك في مواجهة مصرية خالصة
06/04/2024 | 10:40 م

مباشر مع مراسل: الأزمة بين الجزائر والنيجر تبرز في عملية ترحيل لمهاجرين نيجريين

في النيجر، استدعت الخارجية السفير الجزائري لإبلاغه احتجاجها على ما وصفته بالطريقة غير اللائقة التي تكون قد تعاملت بها السلطات الجزائرية مع مواطنيها أثناء عملية ترحيل مهاجرين غير شرعيين في الأسابيع الأخيرة.

مباشر مع مراسل: الأزمة بين الجزائر والنيجر تبرز في عملية ترحيل لمهاجرين نيجريين
06/04/2024 | 10:40 م

خلاف بين الجزائر والنيجر على خلفية ترحيل مهاجرين

أعلنت وزارة الخارجية الجزائرية السبت أنها استدعت سفير النيجر بخصوص "ترحيل مواطني النيجر المقيمين بشكل غير قانوني بالجزائر"، بعد أن استدعت نيامي سفير

خلاف بين الجزائر والنيجر على خلفية ترحيل مهاجرين
06/04/2024 | 10:40 م

بسبب تدفقات الهجرة.. الجزائر ترد بالمثل وتستدعي سفير النيجر مصراوى

بسبب تدفقات الهجرة الجزائر ترد بالمثل وتستدعي سفير النيجر لديها | مصراوى

بسبب تدفقات الهجرة.. الجزائر ترد بالمثل وتستدعي سفير النيجر    مصراوى
30/03/2024 | 11:21 م

بشرى سارة للمواطنين.. طريقة الاستعلام عن رواتب المتقاعدين في الجزائر.. جهز محفظتك الان..!! - البديل

في الجزائر يعتبر الاستعلام عن رواتب المتقاعدين أمرا مهما وضروريا لضمان حقوقهم المالية وتأمين حاجياتهم اليومية والشهرية، وفي هذا السياق، فإن عملية الاستعلام

بشرى سارة للمواطنين.. طريقة الاستعلام عن رواتب المتقاعدين في الجزائر.. جهز محفظتك الان..!! - البديل
30/03/2024 | 11:21 م

موعد أذان المغرب في الجزائر اليوم السبت 30-3-2024 - أخبار العالم -

وكشفت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية الجزائرية، عن موعد أذان المغرب في الجزائر اليوم السبت 30-3-2024 حتى يتثنى معرفة مواقيت الصلاة

موعد أذان المغرب في الجزائر اليوم السبت 30-3-2024 - أخبار العالم -


حراك الجزائر.. كلام السياسة بلغة جماهير الملاعب اخبار الجزائر يتساءل المراقب للمسيرات المليونية التي طبعتها الشعارات والهتافات الجاهزة منذ أول مظاهرة في 22 فبراير/شباط الماضي، عن كيفية إعداد المحتجين لأنفسهم رغم أنها المبادرة الاحتجاجية الأكبر بالجزائر، وأين استطاع كل هؤلاء أن يحفظوا هذه الشعارات وأن يرتّبوها ؟



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار الجزائر

خيارات

المصدر https://sport.aljazeera.net/news/pages/170e23b2-e53e-40c4-b72b-c9f483eb75d9 https://sport.aljazeera.net
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي حراك الجزائر.. كلام السياسة بلغة جماهير الملاعب

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars