الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

هل تنجح قمة تونس في اختراق تعقيدات المشهد العربي آمنة جبران صحيفة العرب

21/03/2019 | 11:00 م 0 comments

الآمال معلقة على قمة تونس في النجاح برص الصفوف بعد خيبة قمة بيروت الاقتصادية التي اعتذر عن حضورها عدد هام من الزعامات العربية.

تونس - تتطلع أوساط سياسية ودبلوماسية بتفاؤل إلى القمة العربية المرتقبة في تونس، التي ستنعقد في نهاية مارس الجاري، على أمل أن تنجح في تحقيق اختراق تعقيدات المشهد العربي.

ورصدت “العرب” نبرة التفاؤل هذه من خلال آراء سياسيين ومسؤولين أكدوا أن تونس، التي سبق أن احتضنت قمتين سابقتين الأولى سنة 1979 والثانية عام 1994، كما احتضنت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية من سنة 1979 إلى سنة 1990، لها من الإمكانيات ما يجعلها تنجح في القمة الثلاثين.

أحمد ونيس: هدف قمة تونس استعادة الصف العربي وتسوية العلاقات

ويتذكر عبداللطيف عبيد الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية الفترة التي كانت فيها تونس مقرا لجامعة الدول العربية، مشيرا إلى أن “الجامعة قدمت عملا ممتازا وتقدمت بالعمل العربي المشترك خطوات كبيرة”.

ويعلّق متابعون آمالا على أن تنجح قمة تونس في رص الصفوف العربية، خاصة بعد خيبة قمة بيروت الاقتصادية التي اعتذر عن حضورها عدد هام من الزعامات العربية.

واعتبر أحمد ونيس، وزير الخارجية التونسي السابق، أن “الاستعدادات الأولية للقمة تعد ناجحة إلى حد اليوم. لقد قمنا بالواجب بصفة كاملة في الاتصالات مع الدول الأعضاء”.

وبيّن أن الغاية التي تعمل على تحقيقها قمة تونس هي استعادة الصف العربي بمعنى اكتمال عضوية الجامعة بصفة مطلقة وتسوية العلاقات بين الدول العربية.

ويعتقد ونيس أن نجاح القمة مشروط باستعادة الأولوية بخصوص القضية الفلسطينية والوقوف على خطر الانهيار الاقتصادي التي تعيشه المنطقة العربية. وتابع بقوله “إذا توافقنا حول هذه المسائل ستكون قمة تونس انطلاقة ناجحة وواعدة بالنسبة للعالم العربي”.

سمير عبدالله: القمة العربية في تونس ستعزز التوجه العربي المعتدل

وأشار دبلوماسيون إلى أن انعقاد القمة في ظل تطورات ساخنة بالمنطقة كانهيار تنظيم الدولة إسلامية في سوريا وتوعده للانتقام من دول التحالف العربي والعالمي ومحاولات إيران وتركيا الاستفادة من قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب بسحب قواته من سوريا لملء الفراغ والمزيد من الهيمنة على المنطقة كلها عوامل تجعل قمة تونس مصيرية حيث ستكون بمثابة البوصلة للتعامل مع هذه التطورات.

وقال سمير عبدالله، السفير التونسي السباق في لبنان لـ”العرب”، إن “انعقاد القمة في تونس في حد ذاته يمثل حدثا بارزا في وضع يشهد فيه العالم العربي درجة غير مسبوقة من الانهيار الشامل على جميع المستويات بعد موجة ما يسمى بثورات الربيع العربي التي أفرزت حروبا أهلية وحالة من التفتت والتقسيم”.

واعتبر عبدالله أن “قمة تونس ستكون لقاء للمّ الشمل بين القادة العرب وبين الشعوب العربية، وهو مكسب هام خاصة بعد فشل القمة الاقتصادية التي وقعت مؤخرا في بيروت”، موضحا أن “ما تأكد هو حضور أبرز القادة العرب إلى قمة تونس التي ستنعقد في ظل تحولات إقليمية كبرى”.

وتوقع أن تكون القمة بمثابة صحوة واستفاقة عربية ورجوع إلى ثوابت العمل العربي المشترك خاصة وأن تونس لها تاريخ في إنجاح مثل هذه اللقاءات العربية الكبرى.

عبداللطيف عبيد: تونس تعمل على الاستعداد لهذا الحدث بشكل كبير

ويبيّن أن قمة تونس ستعزز التوجه العربي المعتدل خاصة أن رئاسة القمة العربية ستنتقل من السعودية القوة الإقليمية الأولى في المنطقة التي تمثل صوت الاعتدال والتوازن في المعادلات الإقليمية إلى تونس. ما يدعم خط الاعتدال العربي ويغلّب صوت الحكمة، الأمر الذي سينعكس إيجابا على القضايا العربية.

ويتساءل متابعون عن قدرة القمة على  توحيد الرؤية العربية في الوقت الذي تعاني فيه المنطقة من انقسامات ووضع سياسي واقتصادي واجتماعي وأمني هش.

وأعرب منجي الحرباوي، القيادي بحركة نداء تونس، “عن آماله بأن تكون قمة تونس بداية لتحولات جديدة في اتجاه إيجابي للململة جراح المنطقة وتكون نقطة تحول لوعي عربي جديد وموحد”.

ويشير عماد الخميري، الناطق الرسمي باسم حركة النهضة، إلى أن “الدبلوماسية التونسية لها من الإمكانيات ما يجعلها تدعم هذه المهام وبوسعها إنجاح القمة”، لافتا إلى أن “انعقاد القمة في تونس يضيف للعمل العربي ويدعم التكامل والتعاون بين دول المنطقة”.

عماد الخميري: الدبلوماسية التونسية لها من الإمكانيات ما يمكنها من إنجاح القمة

ويتسق رأي الخميري مع رأي القيادي بحركة النهضة محسن سوداني الذي أكد أنه “لا يمكن مواجه التحديات في ظل الانقسامات”. وأضاف أن “بقاء جامعة الدول العربية منقسمة يضعف الموقف العربي دوليا”.

ورغم التوقعات بأن تلعب الدبلوماسية التونسية دورا إيجابيا في استعادة وحدة الصف العربي، ترى أحزاب معارضة أن نتائج القمم العربية السابقة لا تشجع على التفاؤل.

ولا يتوقع زهير المغزاوي القيادي بحركة الشعب (معارض)، “أشياء كثيرة.. لكن ما نرجوه هو حقن الدماء التي سالت والمدن التي دمرت وما هو مطلوب من القادة العرب هو حقن الدماء في المنطقة”، فيما يستنتج محمد عبو، القيادي بالتيار الديمقراطي أنه على الرغم من أن القمم العربية السابقة لم تخرج بقرارات مهمة لكنها مثلت حدا أدنى من العمل المشترك لا بد من المحافظة عليه”.

ويرى عبو أن الإشكال يكمن في الصراعات التي قسّمت المنطقة إلى محاور، وأن على تونس القيام بدور إيجابي لإنهاء هذا التقسيم.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
24/02/2024 | 7:52 م

تونس: حكم غيابي بسجن الرئيس الأسبق منصف المرزوقي ثمانية أعوام نافذة

قالت وسائل إعلام تونسية الجمعة إن الدائرة الجنائية بالمحكمة الابتدائية في تونس قضت غيابيا بسجن الرئيس الأسبق منصف المرزوقي، المعارض الشرس المقيم بفرنسا للرئيس الحالي قيس سعيّد، ثماني سنوات نافذة لإدانته…

تونس: حكم غيابي بسجن الرئيس الأسبق منصف المرزوقي ثمانية أعوام نافذة
05/07/2020 | 3:00 ص

تونس تسجل 5 إصابات جديدة بفيروس كورونا والإجمالى 1186 -

أعلنت وزارة الصحة فى تونس، اليوم السبت، عن إجراء 491 تحليلا مخبريا من بينها 11 تحليلا في إطار متابعة المرضى السابقين ليبلغ بذلك العدد الإجمالى للتحاليل 71689..

تونس تسجل 5 إصابات جديدة بفيروس كورونا والإجمالى 1186 -
05/07/2020 | 3:00 ص

تونس تحافظ على تصنيفها بين اقتصادات الدخل الوسيط -

أبقى البنك الدولي على الاقتصاد التونسي بين الاقتصادات ذات العائد الوسيط للفترة 2020 /2021.

تونس تحافظ على تصنيفها بين اقتصادات الدخل الوسيط -
05/07/2020 | 3:00 ص

إضراب في مواقع لإنتاج النفط جنوب تونس أخبار سكاي نيوز عربية

أخبار تونس، أخبار مغاربية، تطاوين، إضراب، إنتاج النفط

إضراب في مواقع لإنتاج النفط جنوب تونس   أخبار سكاي نيوز عربية
05/07/2020 | 3:00 ص

مظاهرات في تونس لتصنيف الإخوان إرهابية

الحزب الدستوري الحر نظم مسيرة في شارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة التونسية، احتجاجا على رفض رئاسة البرلمان إقرار جلسة للتصويت على تصنيف "الإخوان" جماعة إرهابية.

مظاهرات في تونس لتصنيف  الإخوان  إرهابية
05/07/2020 | 3:00 ص

عبير موسي: أردوغان ينفذ أجندة الإخوان في المغرب العربي

أعلنت النائبة التونسية عبير موسي، السبت، أن تونس وأمنها القومي في خطر، مشيرة إلى أن أردوغان يسعى لتنفيذ أجندة الإخوان في المغرب العربي.وقالت رئيسة الحزب ال

عبير موسي: أردوغان ينفذ أجندة الإخوان في المغرب العربي
03/07/2020 | 5:45 م

هكذا نجحت تونس في تمرير القرار 2532 - بوابة أفريقيا الإخبارية

أكد السفير المندوب الدائم للجمهورية التونسية لدى منظمة الأمم المتحدة بنيويورك قيس قبطني, في حديث خاص ل "بوابة ...

هكذا نجحت تونس في تمرير القرار 2532
 - بوابة أفريقيا الإخبارية


هل تنجح قمة تونس في اختراق تعقيدات المشهد العربي آمنة جبران صحيفة العرب اخبار تونس الآمال معلقة على قمة تونس في النجاح برص الصفوف بعد خيبة قمة بيروت الاقتصادية التي اعتذر عن حضورها عدد هام من الزعامات العربية.



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار تونس

خيارات

المصدر https://alarab.co.uk/%D9%87%D9%84-%D8%AA%D9%86%D8%AC%D8%AD-%D9%82%D9%85%D8%A9-%D8%AA%D9%88%D9%86%D8%B3-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D8%AE%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D9%82-%D8%AA%D8%B9%D9%82%D9%8A%D8%AF%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B4%D9%87%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A العرب: أول صحيفة عربية يومية تأسست في لندن 1977
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي هل تنجح قمة تونس في اختراق تعقيدات المشهد العربي آمنة جبران صحيفة العرب

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars