الموضوعات تأتيك من 15433 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: اخبار مصر > معبر رفح

فلسطين الان الزهار يتهم عدة أطراف بإفشال إعادة الإعمار وإغلاق معبر رفح

26/03/2019 | 8:00 ص 0 comments

فلسطين الان الزهار يتهم عدة أطراف بإفشال إعادة الإعمار وإغلاق معبر رفح 'الزهار يتهم عدة أطراف بإفشال إعادة الإعمار وإغلاق معبر رفح'

213-TRIAL-غزة/ سوا/ كشف عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية حماس محمود الزهار عن عدة عوامل ساهمت في إفشال إعمار قطاع غزة، أهمها آلية روبرت سيري وعدم رغبة رئيس السلطة والاحتلال في ذلك، وأوضح الأسباب التي تعيق إتمام صفقة تبادل أسرى جديدة مع الاحتلال الإسرائيلي.

ويرى الزهار في حوارصحفي أن عدة عوامل تضافرت لإفشال إعمار غزة، أولها خطة الأمم المتحدة التي وضعها "روبرت سيري" والتي ستقتطع مبالغ كبيرة جداً من أموال الإعمار كرواتب لأعضاء الأمم المتحدة والمراقبين.

ويعتقد أن عدم رغبة الاحتلال في إنجاز إعمار غزة هو ثاني العوامل التي تفشله، وقال:" الاحتلال لا ي فتح المعابر لإدخال مواد البناء فمنذ انتهاء الحرب فتح المعبر أمام تلك المواد أربعة أيام فقط".

والعامل الثالث لفشل الإعمار، كما يعتقد الزهار هو عدم رغبة رئيس السلطة محمود عباس ، مرجعاً ذلك لاعتقاد عباس أنه كلما ضغطت على الشعب الفلسطيني بالحصار وغيره يمكن أن ينفض عن حماس، وقال:" سبقتهم جهات أخرى في تجربة هذا الأمر ووصل بهم الحال الآن للقول أن أعطوا شعب غزة شيء من الرفاهية حتى ينفضوا عن حماس وعن مشروع المقاومة".

وشدد الزهار في حوار مع وكالة "فلسطين الآن" الإخبارية على أن الشعب الفلسطيني لا يمكن له أن ينفض عن حماس ومشروعها المقاوم لا بالرفاهية ولا بالحصار.

مواجهة معيقات الإعمار

وأكد الزهار أن حماس "تحارب ما يعطل عملية الإعمار سواء ما يتم الحديث عنه في خطة سيري ونحاول تعديل المسار ليسير الإعمار بشكل يحقق للناس ما تريدونه" يقول الزهار، مشيرا إلى وقوف حركته مع الشعب الفلسطيني في غزة بعد انتهاء العدوان وتقديم أكثر من 30 مليون دولار للمهدمة بيوتهم.

وكشف عن لقاءات تعقد مع عدة جهات من أجل الحديث عن آليات الإعمار وتنبيههم أن قضية الإعمار جزء مهم من عملية تثبيت التهدئة واستمرارها، وقال:" قلنا لهم أن السياسة المتبعة حالياً للإعمار غير مقبولة وإذا استمرت فمعنى ذلك أنها تهدد كثيراً من القضايا".

وبين أن جهات عديدة تتحدث مع الجهات المعنية سواء كانت دولية أو عربية، أو حتى عبر رسائل غير مباشرة مع الاحتلال الإسرائيلي، لإنهاء موضوع إعمار غزة بما يحقق آمال الناس وأمنياتهم بالإعمار.

وأوضح أن الاحتلال الإسرائيلي يكون أحياناً لديه رؤية وتقديرات تختلف عن رؤية وتقديرات بعض العرب والفلسطينيين، مؤكداً أن بعض الأطراف حاولت الضغط على رئيس السلطة من أجل تسهيل بعض الأمور لكنه لا يستجيب.

سلاح حماس

وأشار القيادي البارز في حماس إلى استثمار " ما حدث في معركة "العصف المأكول" سياسياً، وتنظيمياً"، موضحا " نحن في تواصل كبير و جهازنا العسكري يرمم ما تم استنفاذه ويتجهز للمعركة القادمة" يقول الزهار.

وشدد الزهار على ضرورة التواصل مع كافة الدول العربية والإقليمية، وقال :" لا بد لنا من علاقات طيبة مع ايران وسوريا ومصر وليبيا والسودان وكل الدول العربية".

وحول تسلح حركة حماس أكد الزهار أن أطرافاً كثيرة حاربت الحركة وحاولت منعها من ذلك منذ زمن، ورغم ذلك "كنا ننفذ برامجنا هذه ليست قضية جديدة هي جديدة فقط في الإعلام"، مشدداً على حق الشعب الفلسطيني في الدفاع عن نفسه في مواجهة عدو يمتلك أسلحة نووية، وفق قوله.

الصندوق الأسود مغلق

وفرق الزهار بين ملف المفاوضات غير المباشرة وملف تبادل الأسرى، مبيناً أن المفاوضات غير المباشرة تتعلق بما تم الاتفاق عليه قبيل انتهاء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة مثل الميناء والمطار وإعمار غزة وتثبيت وقف إطلاق النار وهي غير مرتبطة بقضية تبادل الأسرى، وفق تعبيره.

ويرى الزهار أن قضية تبادل الأسرى تواجه عقبات حقيقية أولها عدم التزام الاحتلال ببنود صفقة وفاء الاحرار وإعادة اعتقال الأسرى المفرج عنهم مرة أخرى، وتساءل الزهار موجهاً كلامه للاحتلال:" كيف توقع اتفاقاً ترعاه مصر وألمانيا وجهات دولية تم تخالف بنوده"، مؤكداً على ضرورة أن تقدم دولة الاحتلال إشارات إيجابية في هذا الاتجاه.

والعقبة الثانية وفق الزهار تتعلق بما تم سنه من قوانين في الكنيست الإسرائيلي يمنع من خلالها الإفراج عن أسرى في أي صفقات تبادل قادمة، مؤكداً أن الاحتلال ليس سوياً ويفكر بشكل مرتبك ناجم عن حالة الضعف التي يعيشونها عقب الحرب الأخيرة على غزة. وقال:" عندما تنضج الظروف للحديث في هذا الملف يمكن أن يحدث شيء".

ونفى الزهار علم حركته بما تداولته بعض وسائل الإعلام عن أعداد لأسرى إسرائيليين في قبضة المقاومة الفلسطينية في غزة أبلغتها حكومة الاحتلال للسلطات المصرية.

المصالحة والانتخابات

وأكد القيادي في حركة حماس على أن حركة فتح لم تطبق أياً من الاتفاقيات التي وقعتها مع حركة حماس ، غير" حكومة الوفاق الوطني التي لم تنفذ ما تم تكليفها به".

وأرجع الزهار عدم التزام حركة فتح بما توقع عليه ومماطلتها في تنفيذه إلى اعتقادها أن الجغرافيا السياسية داخل فلسطين والمحيط العربي والعالم الغربي في صالحها، مبيناً أن كل التحديات التي واجهتها حماس نجحت فيها في حين فشلت حركة فتح في كل التحديات التي واجهتها، حسب اعتقاده.

ويرى الزهار أن عباس لن يقبل بعقد المجلس التشريعي، معتبرا اتهامه لحماس برفض الانتخابات هي إسقاطات نفسية، وقال :"نحن وافقنا في حوارات القاهرة على الانتخابات سواء للرئاسة أو التشريعي أو المجلس الوطني".

وحسب الزهار، فإن عباس كان يظن أن شعبية حماس ضعيفة فلوح بالانتخابات ولدينا معلومات أكيدة أنه لا يريدها، وجدد تأكيده "نريد الانتخابات متزامنة للتشريعي والرئاسة والمجلس الوطني".

وشدد الزهار على إصرار حركته على إنجاح المصالحة الفلسطينية لأن إنجازها في صالح مشروع المقاومة، متهما عباس ومن معه بأنهم "يريدون ما تريده أمريكا إسرائيل لأنه ليس من مصلحتهم أن تكون حماس في المشهد السياسي فهم يريدون نزع الشرعية وذبحها والقضاء عليها.

وقال لـ"فلسطين الآن" :" هم يقولوا نريد مصالحة ولكنها مصالحة على مقاسهم لذلك هم لا يريدون انتخابات تشريعية تشارك فيها حماس لأنها لو حدثت وفازت فيها حركة حماس بالأغلبية ستكون بمثابة كارثة لأمريكا وإسرائيل وإذا لم تأخذ الأغلبية فقد اكتسبت شرعية بحصولها على عدد كبير من المقاعد وهذا ما لا يريدونه".

مصر وحماس

وميز الزهار بين أنواع الإعلام المصري وعلاقته بحركة حماس، مبيناً أن الإعلام الرسمي المصري لا يتهم ولا يهاجم حركة حماس، أما الإعلام الخاص فهو يهاجم حماس ويستخدم مصطلحات مثل "الجزمة و.."، واصفاً هذا الإعلام بأنه "مأجور ومنحط"، رافضاً وصفه بإعلام الشارع لأن الشارع أكثر تأدباً منه، وفق تعبيره.

ولم تتهم مصر رسميا حركة حماس وكان " لقاء رسمي عقد مع مسئولين مصريين في السادس والعشرين من شهر سبتمبر الماضي، ولم تتهم حماس خلاله بأي شيء مما يذكر في الإعلام إلا من بعض الأمور الصغيرة غير الأمنية". حسب الزهار.

وطالب الزهار بضرورة أن تكون هناك علاقة طيبة مع النظام المصري الذي يعلم أننا لا يمكن أن نتلاعب بالأمن القومي المصري، ولفت إلى أن " التواصل مع السلطات المصرية ضعيف، مرجعاً سبب ذلك إلى عدم وجود قضايا ومواضيع تتطلب تواصلاً كبيراً.

وحول قضية معبر رفح ، اتهم الزهار رئيس السلطة محمود عباس بأنه يقف عقبة في وجه حل مشكلته، مبيناً أن عباس يقول أنه يريد بسط سيطرته على المعبر ومفهوم السيطرة عنده هو التسلط وليس خدمة الناس وفق تعبير الزهار.

وقال :" عباس لا يريد أن يستلم معبر رفح ولا غيره من أجل أن يبقى مشاركاً في عملية الحصار المفروض على قطاع غزة".

الضفة وتجربة المقاومة

وقال القيادي البارز إنه يجب أن يطلق على رأس حماس وقيادتها النار إن لم يعملوا على تحرير فلسطين ونقل تجربة المقاومة الفلسطينية في غزة إلى الضفة الغربية المحتلة.

وأوضح أن حركة "حماس" باتت تعرف الطريق جيداً لتحرير فلسطين، وقال:" كنا نريد في البدايات أن نكون مشروع مشاغلة للعدو الصهيوني وأن نبقي شمعة الجهاد مشتعلة في أرض فلسطين"، مؤكداً أن هذه الشمعة اليوم أصبحت ناراً كبيرة تحرق الاحتلال.

ودعا الزهار إلى المراهنة على الضفة المحتلة كمخزون استراتيجي هام للمقاومة الفلسطينية، مطالباً أحرار الضفة باقتفاء المثل المقاوم في قطاع غزة.

وشدد على فشل سياسة التنسيق الأمني في تكبيل المواطنين في الضفة المحتلة، مبيناً أن الإبداعات الفردية لا يمكن ملاحقتها أو التصدي لها عبر سياسات التنسيق الأمني والملاحقات.

وقال الزهار إن حركته تعمل خلال المرحلة المقبلة على مشروعين رئيسيين هما بناء المجتمع والتحرير، موضحاً أن بناء المجتمع يعتمد على بناء مؤسساته بكافة أشكالها التربوية والدينية والتعليمية والثقافية والرياضية، والتحرير الذي يعتمد على التسليح والتدريب وصناعة المقاتلين، مؤكداً على اهمية بناء المجتمع للوصول إلى إنجاز مشروع التحرير.
114

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
11/06/2020 | 11:00 م

فلسطين .. عدوى كورونا تنتقل من جنوب الضفة لشمالها.. إصابة جديدة في جنين ووفيات وإصابات جديدة في صفوف الجاليات القدس العربي

غزة – "القدس العربي":انتقلت عدوى الإصابة بفيروس "كورونا" من مناطق جنوب الضفة إلى شملها، بتسجيل إصابة جديدة لفتاة في أحد البلدات التابعة لمدينة جنين، بعد أن

فلسطين .. عدوى  كورونا  تنتقل من جنوب الضفة لشمالها.. إصابة جديدة في جنين ووفيات وإصابات جديدة في صفوف الجاليات   القدس العربي
11/06/2020 | 11:00 م

صحة غزة تكشف تفاصيل ولادة أصغر مستضاف في الحجر الصحي - سما الإخبارية

 كشفت وزارة الصحة في قطاع غزة، مساء الأربعاء، تفاصيل ولادة أصغر مستضاف في قسم الحجر الصحي بمجمع ناصر الطبي في خانيونس جنوب القطاع. وقالت الوزارة إن الحد

صحة غزة تكشف تفاصيل ولادة أصغر مستضاف في الحجر الصحي - سما الإخبارية
11/06/2020 | 11:00 م

الصحة تصدر بياناً توضيحياً هاماً بشأن ولادة طفل بالحجر الصحي في غزة - وكالة غزة الآن الإخبارية

أصدرت وزارة الصحة الفلسطينية بياناً بشأن حالة ولادة لأصغر طفل مستضاف داخل مركز الحجر الصحي في مجمع ناصر الطبي بخانيونس جنوب قطاع غزة. وقالت الصحة في بيانها بأن الحدث كان فريداً من نوعه ومدهش لعائلة

الصحة تصدر بياناً توضيحياً هاماً بشأن ولادة طفل بالحجر الصحي في غزة - وكالة غزة الآن الإخبارية
11/06/2020 | 11:00 م

حالة المعابر في قطاع غزة - سما الإخبارية

جاءت حالة المعابر في قطاع غزة، يوم الخميس، وفق ما نشرته سلطة المعابر والحدود، على النحو التالي: معبر رف

حالة المعابر في قطاع غزة - سما الإخبارية
11/06/2020 | 11:00 م

غزة: تعافي 4 حالات جديدة من فيروس كورونا - وكالة وطن للأنباء

غزة- وطن: أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة، مساء اليوم الخميس، تعافي 4 حالات جديدة من مرضى فيروس كورونا. وبحسب الوزارة، فإنه يجري العمل على نقلهم لمركز الحجر

غزة: تعافي 4 حالات جديدة من فيروس كورونا - وكالة وطن للأنباء
05/06/2020 | 2:00 م

القدس

موقع اخباري منوع يتناول الشؤون العربية عامة والشؤون الخليجية خاصة ... لا نتبنى ولكن نطرحها

القدس
05/06/2020 | 2:00 م

حالة معابر القطاع صباح اليوم فلسطين أون لاين

جاءت حالة المعابر في قطاع غزة، اليوم الجمعة، وفق ما نشرته سلطة المعابر والحدود، على النحو التالي: معبر رفح البري .. "مغلق" معبر كرم أبو سالم .. "مفتوح" حاجز "إيرز" بيت حانون .. "مغلق"

حالة معابر القطاع صباح اليوم   فلسطين أون لاين


فلسطين الان الزهار يتهم عدة أطراف بإفشال إعادة الإعمار وإغلاق معبر رفح معبر رفح فلسطين الان الزهار يتهم عدة أطراف بإفشال إعادة الإعمار وإغلاق معبر رفح 'الزهار يتهم عدة أطراف بإفشال إعادة الإعمار وإغلاق معبر رفح'



اشترك ليصلك كل جديد عن معبر رفح

خيارات

المصدر https://www.alsharqtimes.com/World/4391831/%D9%81%D9%84%D8%B3%D8%B7%D9%8A%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%B2%D9%87%D8%A7%D8%B1-%D9%8A%D8%AA%D9%87%D9%85-%D8%B9%D8%AF%D8%A9-%D8%A3%D8%B7%D8%B1%D8%A7%D9%81-%D8%A8%D8%A5%D9%81%D8%B4%D8%A7%D9%84-%D8%A5%D8%B9%D8%A7%D8%AF%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B9%D9%85%D8%A7%D8%B1-%D9%88%D8%A5%D8%BA%D9%84%D8%A7%D9%82-%D9%85%D8%B9%D8%A8%D8%B1-%D8%B1%D9%81%D8%AD الشرق تايمز
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي فلسطين الان الزهار يتهم عدة أطراف بإفشال إعادة الإعمار وإغلاق معبر رفح

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars