الموضوعات تأتيك من 15444 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: منوعات > حكمت المحكمة

صيادلة مصر.. آخر المكتوين بتسييس القضاء

01/11/2014 | 9:38 ص 0 comments

تثور في مصر تساؤلات كثيرة حول ارتباط القضاء بالخلافات السياسية، لا سيما أنه يتبنى أحيانا أحكاما تناقض أخرى كان أصدرها من قبل في القضية الواحدة.

نقابة الصيادلة اعتبرت أن الحكم الصادر ضدها يحمل أبعادا سياسية (الجزيرة نت) نقابة الصيادلة اعتبرت أن الحكم الصادر ضدها يحمل أبعادا سياسية (الجزيرة نت) 0 Twitter 0 Facebook 0 Google+ iconعد إلى الأعلى iconشارك | تعليقات | 0 iconتكبير الخط iconتصغير الخط iconإرسال إلى صديق iconطباعة مواضيع و قضايا الأزمة في مصر

فرض الحراسة على نقابة الصيادلة واتهام مجلسها بإهدار المال العام يأتي في ظل اتهامات للقضاء في مصر الجديدة بالانحراف عن الحياد والنزاهة، وتوظيفه لردع خصوم النظام السياسيين، وفق مراقبين ذكّروا باستهداف مبارك للنقابات في التسعينيات.

متعلقات مظاهرات بمصر احتجاجا على تسييس القضاء إخوان مصر يتقدمون بانتخابات نقابة الأطباء محكمة مصرية تلغي قانون النقابات الإخوان يخسرون انتخابات نقابة الأطباء بمصر منظمات تؤكد أن حقوق المواطن بمصر "ميؤوس منها"

رمضان عبد الله-القاهرة

تثور في مصر تساؤلات كثيرة حول ارتباط القضاء بالخلافات السياسية، لا سيما أنه يتبنى أحيانا أحكاما تناقض أخرى كان أصدرها من قبل في القضية الواحدة.

ففي مايو/أيار الماضي أصدرت محكمة الأمور المستعجلة حكما برفض دعوى فرض الحراسة على نقابة الصيادلة.

لكنها عادت الاثنين الماضي وفرضت عليها الحراسة بتهمة إهدار المال وإنشاء صندوق إغاثة لرعاية أعضاء مجلس النقابة المحبوسين. ويعني فرض الحراسة حل المجلس القائم وتعيين لجنة قضائية للإشراف على النقابة.

وينتمي أغلب أعضاء المجلس لجماعة الإخوان المسلمين. وتصاعدت خلافات في الفترة الأخيرة بين نقابة الصيادلة ووزارة الصحة حول عقار "سوفالدي" الذي أصرت الأخيرة على الاحتفاظ بسرية صفقته.

وفي مؤتمر صحفي، قال رئيس لجنة الصيدليات بالنقابة الدكتور أحمد فاروق إن الخلافات السياسية تلقي بظلالها على هذا الحكم. وقال إن فرض الحراسة على النقابة سببه انحيازها للشعب ضد ما سماها "مافيا تجارة الأدوية".

عبد العزيز: القضاء بات مسيسا وأصدر أحكاما غير دستورية (الجزيرة نت)

سيطرة وتشويشويعزو نقابيون سبب الدعوى إلى رغبة رافعيها في السيطرة على انتخابات النقابة القادمة والتشويش على المجلس الحالي.

وفي سياق رد الفعل، أشار نقيب الصيادلة الدكتور محمد عبد الجواد إلى أنه لن يتم تسليم إدارة المجلس إلا بعد صدور الحكم النهائي.

وفند أمين الصندوق الدكتور وائل هلال مزاعم إهدار المال. وقال للجزيرة نت إن الحارس القضائي يحصل على 2% من أموال النقابة.

ودافع هلال عن صرف إعانات للصيادلة المتضررين، قائلا إنهم لم يفرقوا بين المنتمين للإخوان المسلمين وغيرهم.

وذكّر مراقبون بأن القضاء فرض الحراسة عام 1990 على نقابات المهندسين والأطباء والصيادلة والمحامين بعد أن طالبت الرئيس المخلوع محمد حسني مبارك بإجراء إصلاحات سياسية.

وظل أغلب هذه النقابات تحت الحراسة لمدة 17 عاما. ويرى مراقبون أن القضاء يعمل طبقا لتوجهات الحاكم لتصفية الخلافات السياسية مع المعارضة على كافة الأصعدة.

وقال منسق حركة صحفيون ضد الانقلاب أحمد عبد العزيز إن القضاء بات مسيسا وأصدر أحكاما غير دستورية بعد انقلاب الثالث من يوليو/تموز 2013، حيث فرض الحراسة على الكثير من النقابات وحل أحزابا وحركات سياسية تعارض النظام.

واستنكر عبد العزيز الحكم بفرض الحراسة على نقابة الصيادلة من ذات المحكمة التي رفضت الدعوى منذ فترة وجيزة.

هيكل: الدستور يمنع حلّ مجالس النقابات دون صدور حكم قضائي (الجزيرة نت)

استهداف المعارضينويرى قانونيون أن أحكام فرض الحراسة تخالف الدستور والقوانين وتهدف لإزاحة أي فصيل سياسي معارض.

وقال المحامي بالنقض الدكتور حمدي فرج إن الحارس القضائي مختص بالأمور المالية فقط، مما يترتب عليه تعطيل مصالح الأعضاء الإدارية.

وأوضح أن الجمعية العمومية لها الحق في سحب الثقة من المجلس وإعادة انتخاب غيره.

ولفت الخبير القانوني أسعد هيكل إلى أن المادة 77 من الدستور تمنع حلّ مجالس إدارات النقابات إلا بحكم قضائي.

وقال هيكل -وهو عضو تحالف دعم العدالة- إنه في حالة وجود مخالفات مالية يقوم الجهاز المركزي للمحاسبات بإبلاغ النيابة العامة للتحقيق.

وأشار إلى أن المحكمة الدستورية العليا قضت بعدم دستورية القانون رقم 100 لسنة 1990 والمعدل بقانون 5 لسنة 1993، والذي بموجبه يتم فرض الحراسة على النقابات.

في المقابل، يؤيد البعض فرض الحراسة طالما أن النقابة خرجت عن الصواب وجنحت إلى نشاط يخالف القانون.

وقال أستاذ العلوم السياسية المساعد الدكتور إبراهيم منشاوي إن نقابة الصيادلة أهدرت المال العام ودعمت جماعة الإخوان المسلمين المصنفة بأنها حركة "إرهابية" من قبل القضاء.

ورأى أنه لا بد من اتخاذ إجراء قانوني ضد نقابة الصيادلة. لكنه شدد على نزاهة وحياد القاضي، مشيرا إلى وجوب عزله في حال عدم توفر هاتين الصفتين.

المصدر : الجزيرة

كلمات مفتاحية: مصر الصيادلة نقابة حراسة صندوق حكم متعلقات مظاهرات بمصر احتجاجا على تسييس القضاء إخوان مصر يتقدمون بانتخابات نقابة الأطباء محكمة مصرية تلغي قانون النقابات الإخوان يخسرون انتخابات نقابة الأطباء بمصر منظمات تؤكد أن حقوق المواطن بمصر "ميؤوس منها" تقارير مختارة حديث الثورة- المنطقة العازلة بسيناء.. المتضرر والمستفيد حديث الثورة- المنطقة العازلة بسيناء.. المتضرر والمستفيد ذريعة التهجير القسري لمئات الأسر في منطقة رفح ذريعة التهجير القسري لمئات الأسر في منطقة رفح مناهضو الانقلاب يتظاهرون في أغلب محافظات مصر مناهضو الانقلاب يتظاهرون في أغلب محافظات مصر سيدة من رفح تشتكي تهجيرها بقرار من الجيش سيدة من رفح تشتكي تهجيرها بقرار من الجيش الجيش المصري يواصل إخلاء منازل رفح لليوم الثاني الجيش المصري يواصل إخلاء منازل رفح لليوم الثاني استمرار عمليات الهدم وإجلاء سكان رفح المصرية استمرار عمليات الهدم وإجلاء سكان رفح المصرية تباين ردود الفعل على قرار الحكومة تهجير سكان رفح تباين ردود الفعل على قرار الحكومة تهجير سكان رفح الجيش المصري يواصل عمليات هدم المنازل بسيناء الجيش المصري يواصل عمليات هدم المنازل بسيناء قانون الضريبة على القيمة المضافة والجمارك بمصر قانون الضريبة على القيمة المضافة والجمارك بمصر شارك برأيك التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الجزيرة وإنما تعبر عن رأي أصحابها انشر تعليقك عن طريق: التعليق الأحدث التعليق الأقدم التعليق الأكثر تقيماً التعليق الأقل تقيماً إظهار 0 / 0 تعليقات أظهر تعليقات أكثر
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
19/03/2024 | 10:34 ص

محكمة ألمانية تتأهب لإصدار حكم بشأن مصير احتجاج على خطة تطوير مصنع تسلا - بوابة الشروق

تتأهب محكمة محلية ألمانية لإصدار حكم بشأن ما إذا كان يتعين على نشطاء إخلاء غابة احتلوها بجوار مصنع تابع لشركة تسلا للسيارات بمنطقة

محكمة ألمانية تتأهب لإصدار حكم بشأن مصير احتجاج على خطة تطوير مصنع تسلا - 
        بوابة الشروق
19/03/2024 | 10:34 ص

«ضرب شقيقه فأبلغ الشرطة عن تجارته بالمخدرات».. وقرار من المحكمة بشأنه

قضت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس بمعاقبة شاب بالسجن المشدد 3 سنوات وتغريمه 50 ألف جنيه لاتهامه بالاتجار في الحشيش المخدر . صدر الحكم برئاسة المستشار محمد أحمد الجندى وعضوية المستشارين أيمن عبدالخالق ومحمد أحمد صبرى . كانت النيابة أحالت المتهم إلى محكمة الجنايات بعد أن وجهت له تهمة الاتجار في المخدرات ،وتبين من التحقيقات أثناء مرور دورية أمنية بدائرة قسم شرطة الشروق لتفقد الحالة الأمنية، سمع رئيس الدورية صوت استغاثة وتبين بأنه...

«ضرب شقيقه فأبلغ الشرطة عن تجارته بالمخدرات».. وقرار من المحكمة بشأنه
19/03/2024 | 10:34 ص

العصابة «سائق وعاطل وعامل وصيدلي».. حكم رادع من جنايات القاهرة على حرامية 15 مايو

عاقبت محكمة جنايات القاهرة، سائقا وعاطلا وعاملا وطبيبا صيدليا بالسجن المشدد 5 سنوات، وألزمتهم المصاريف الجنائية، لسرقتهم سيارة شركة بالإكراه في مدينة 15 مايو.

العصابة «سائق وعاطل وعامل وصيدلي».. حكم رادع من جنايات القاهرة على حرامية 15 مايو
19/03/2024 | 10:34 ص

قرار عاجل من القضاء بشأن بطلان انتخابات الزمالك مصراوى

قرار عاجل من القضاء بشأن بطلان انتخابات الزمالك | مصراوى

قرار عاجل من القضاء بشأن بطلان انتخابات الزمالك   مصراوى
04/03/2024 | 5:24 م

أحكام بالإعدام بقضية أحداث المنصة في مصر سكاي نيوز عربية

قضت الدائرة الأولى إرهاب بمحكمة جنايات أمن الدولة في مصر بالإعدام شنقا على 8 من قيادات تنظيم الإخوان في القضية المعروفة إعلاميا بـ"أحداث المنصة".

أحكام بالإعدام بقضية  أحداث المنصة  في مصر   سكاي نيوز عربية
04/03/2024 | 5:24 م

مصر.. الإعدام شنقاً لمرشد الإخوان ومحمود عزت و6 آخرين في أحداث المنصة

قضت الدائرة الأولى إرهاب بمحكمة جنايات أمن الدولة بمصر، اليوم الاثنين، بمعاقبة كل من محمد بديع مرشد جماعة الإخوان، ومحمود عزت القائم بأعمال المرشد، ومحمد

مصر.. الإعدام شنقاً لمرشد الإخوان ومحمود عزت و6 آخرين في أحداث المنصة
27/01/2024 | 10:50 ص

ضغط على طرفي الصراع.. ما تأثير قرار محكمة العدل على حرب غزة؟ سكاي نيوز عربية

أثار إصدار محكمة العدل الدولية حكما ابتدائيا وتدابير طارئة بحق إسرائيل في الدعوى القضائية التي رفعتها جنوب إفريقيا متهمة تل أبيب بانتهاك اتفاقية الأمم المتحدة بشأن الإبادة الجماعية، تساؤلات بشأن تبعات ذلك من الناحية القانونية والسياسية بالنظر لاستمرار الحرب في غزة واقترابها من دخول شهرها الخامس.

ضغط على طرفي الصراع.. ما تأثير قرار محكمة العدل على حرب غزة؟   سكاي نيوز عربية


صيادلة مصر.. آخر المكتوين بتسييس القضاء حكمت المحكمة تثور في مصر تساؤلات كثيرة حول ارتباط القضاء بالخلافات السياسية، لا سيما أنه يتبنى أحيانا أحكاما تناقض أخرى كان أصدرها من قبل في القضية الواحدة.



اشترك ليصلك كل جديد عن حكمت المحكمة

خيارات

المصدر http://www.aljazeera.net/news/reportsandinterviews/2014/11/1/%D8%B5%D9%8A%D8%A7%D8%AF%D9%84%D8%A9-%D9%85%D8%B5%D8%B1-%D8%A2%D8%AE%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%83%D8%AA%D9%88%D9%8A%D9%86-%D8%A8%D8%AA%D8%B3%D9%8A%D9%8A%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B6%D8%A7%D8%A1 Al Jazeera
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي صيادلة مصر.. آخر المكتوين بتسييس القضاء

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars