الموضوعات تأتيك من 15531 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: منوعات > شائعات

أبرز الشائعات بالشرق الأوسط.. مصر تتصدر القائمة بـ 20 ألف شائعة شهرياً –

23/09/2019 | 12:00 م 0 comments
أبرز الشائعات بالشرق الأوسط.. مصر تتصدر القائمة بـ 20 ألف شائعة شهرياً –

"حرب الشائعات" مصطلح معروف منذ عقود يدرس بالجامعات المصرية كمادة ضمن مناهج كليات الإعلام ل

"حرب الشائعات" مصطلح معروف منذ عقود يدرس بالجامعات المصرية كمادة ضمن مناهج كليات الإعلام لتوضيح مدى أثر الشائعة على الرأى العام وما يمكن أن تحدثه من تأثير سلبي على كافة مناحي الحياة سواء الاقتصادية او الاجتماعية أو السياسية.
حتى أن هناك خبراء متخصصون في خلق الشائعات وتداولها وكانت تستخدم في وقت الحرب لزعزة ثقة الخصم في قيادته أو شعبه وقتل الروح المعنوية، أو في خداع العدو بمعلومات زائفة تلبس ثوب الحقيقة وهو أبلغ تعريف للشائعة حيث أنها جزء بسيط من الحقيقة يتم تغليفة بالكذب وتضخيمة بشكل كبير، ولمراحل انتقال الشائعة دور كبير في زيادة تأثيرها، حيث أن كل شخص يتداول الشائعة يضيف عليها بطريقته والخاصة ما يؤدى لتضخمها وزيادة تأثيرها مع الوقت.
ولكن الشائعات فيما مضي كانت تأخذ وقت في الانتقال وبالتالي في التأثير أما اليوم فهي تنتقل (كالنار في الهشيم) إن جاز التعبير، فما يطلق عليه وسائل التواصل الاجتماعي جعل انتقال المعلومة يتم بشكل لحظى بين عدد كبير من الأشخاص في وقت قصير بل داخل الدولة من شمالها لجنوبها ومن شرقها لغربها في ساعات معدودة حتى أنه بات ينتقل بين الدول ويؤثر بشكل مباشر في شعوب اخرى غير مرتبطاً بمكان أو وقت إطلاق الشائعة.
وتستعرض الفجر في التقرير التالي تعريف الشائعات وأنواعها وكم الشائعات التي تعرضت له مصر ودول بالمنطقة خلال الفترة الماضية:
تعريف الشائعةتعرف الشائعة بأنها أخبار مصطنعة يتم تداولها بأية وسيلة دون الإشارة إلى مصدرها وهي غالباً ما تكون كاذبة وتتعرض للتحريف والزيادة.
4 أنواع من الشائعات
1- اشاعة الخوف : وهي تستهدف اثارة القلق والخوف والرعب في نفوس افراد المجتمع وتعتمد هذه الشائعة في نشرها على خاصية موجوده لدى الناس جميعا وهي ان الناس قلقون وخائفون وفي حالة الخوف والقلق يكون الانسان مستعد لتوهم امور كثيره ليس لها اساس من الصحة، وتننشر هذه الشائعات بين الناس اكثر شي في الحروب واثناء الازمات الاقتصاديه والسياسية.
2- إشاعة الحقد والكراهيه: وهي اخطر انواع الشائعات لانها تسعى للعمل على غرس الفتن بين الناس، ويصدر هذا النوع من الشائعات للتعبير عن مشاعر الكراهيه والبغضاء ودوافع العدوان التي تتواجد في نفوس كثير من الناس وقد تكون بمثابة تنفيس عن هذه المشاعر والدوافع.
3- إشاعة الامل: وهي نوع من الشائعات تعبر عن الاماني والاحلام مروجيها والتي يتمنون ان تكون حقيقة واقعه وهي تنشر في حالات الازمات والكوارث والحروب بشكل كبير، وتنتشر هذه الشائعات بسرعه لانها تشعر الناس بشيء من الرضا والسرور ولانها تشبع فيهم بعض الرغبات والاماني.
4- اشاعة تمثل رغبات اجتماعيه بغرض المداعبه والتسليه الجماعيه على سبيل الفكاهه لشغل الفراغ على حساب الاخرين.
تأثير الشائعات على الاقتصاد
ومما لا شك فيه أن انتشار الشائعة له مردود سلبي على اقتصاد أية دولة من خلال زعزعة ثقة المستثمرين بسلامة الاقتصاد الوطني ومتانته، وأكثر القطاعات التي تتأثر بالشائعات هي البورصة، انعكاسا للمقولة إن رأس المال جبان.
ولا تستهدف الشائعات البورصة فقط ولكن أيضاً أسعار السلع وأسعار العملات والأوضاع الاقتصادية والتصدير للخارج وكذلك الاستثمار في محاولة لإثارة البلبلة بين الرأي العام ، لتقويض أركان الدولة، وهو ما يؤثر بشكل سلبى على الاقتصاد ويمكن أن يرجع دولاً عشرات السنين إلى الوراء.
عدد الشائعات المتداولة في مصركشفت دراسة تم اعدادها في أواخر عام 2017 أن هناك 53 ألف شائعة تم إطلاقها داخل مصر فى خلال 60 يوما فى شهرى سبتمبر وأكتوبر لعام 2017 تم بثها من خلال وسائل مختلفة كانت النسبة الأكبر من خلال السوشيال ميديا.
الدراسة أشرفت عليها لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب من خلال أحمد بدوى عضو اللجنة، أكد فيها أنها حصيلة التواصل مع أجهزة حكومية للكشف عن كم الشائعات الذى يطال الدولة المصرية ومدى تأثيره ووسائل انتشاره كاشفا فى دراسته أن بعض وسائل الإعلام نقلت نسبة تصل إلى 30% من هذه الشائعات على أنها أخبار حقيقية دون أن تتأكد من صحتها.
وقال بدوى في دراسته، أن الشائعات تطلق الآن فى مصر دون أى مردود قوى لوقف تأثيرها الذى يصيب الشارع بالإحباط والاكتئاب فى كثير من الأحيان بل ويؤثر على سير الحياة الطبيعية للمواطنين فمثلا خرجت خلال الشهرين الماضيين شائعة تتحدث عن زيادة سعر الدواء مما أثر على سعر البيع للجمهور لاحقا.
وأضاف بدوى:" خرجت شائعات تتحدث عن زيادة سعر المنتجات البترولية خلال شهر ديسمبر وشائعات أخرى تتحدث عن زيادتها فى شهر يناير إلا أن وزير البترول خرج ليؤكد أنه لا زيادة فى أسعار المنتجات البترولية حتى يونيو المقبل".
ولفت بدوى إلى أن هناك مواقع إلكترونية وصفحات يديرها نصابون وليس لهم أى علاقة بالإعلام ويبثون شائعات تطال المجتمع المصرى وأصبح لهم انتشارا هائلا فى كل محافظات الجمهورية.
فيما اوضحت دراسة أخرى تم اجرائها في 2018 أنه تم تداول اكثر من 21 الف شائعة خلال 3 شهور، الهدف منها إثارةالبلبلة وعدم استقرار وتضييع وإحباط، وشتناولت تلك الشائعات موضوعات الضرائب وزيادة الأسعار والإسكان، والحوادث المزيفة، وتقليل خدمات وزارة الصحة، وشائعات استهدفت قناة السويس، واخرى استهدفت صلاحية الطعام للاستخدام الآدامي.
شائعات استهدفت دولاً عربية
ليست مصر وحدها التى تتعرض للشائعات حيث لم تسلم الإمارات من حرب الشائعات التي يطلقها ويروج لها مجهولون ولأغراض ودوافع مجهولة ولكن ليست شريفة قطعا.
شائعات استهدفت الإمارات
فمنذ سنوات وأثناء الأزمة المالية العالمية التي ألقت بظلالها على الدولة انتشرت شائعة مضمونها أن الأجانب المقيمين في الإمارات يغادرونها وأن آلافاً من السيارات قد تركها أصحابها في مواقف المطار دون تسديد أقساطها.
وانتشرت هذه الشائعة على شكل واسع وتداولتها وللأسف وسائل إعلام غربية يفترض فيها الرزانة والمصداقية والتثبت ، إلا أن الأمر حين يتعلق بدولة عربية، خاصة إذا كانت هذه الدولة قد أثبتت نجاحها، فإن معايير المصداقية الإعلامية تتلاشى وتتصرف وسائل الإعلام الغربية، حتى المعتبرة منها، حينها وكأنها حكواتي ينحصر دوره في سرد الروايات الخيالية.
ومؤخراً انتشرت شائعة مضمونها أن دائرة التنمية الاقتصادية تقوم بتغريم كل من يشير إلى أو يذكر أن الوضع الاقتصادي لإمارة دبي سيئ. وقد تم تداول الشائعة على نطاق واسع واعتبرها الناس أمراً مسلماً لا يحتاج إلى تأكيد ، وحسناً قامت دائرة التنمية الاقتصادية بإصدار بيان رسمي يكذب هذه الشائعة، ومثل هذه الشائعة ليس أثرها في الإشارة إلى الغرامة المزعومة ولكن لأنها تفترض ضمناً سوء الوضع الاقتصادي للإمارة وكأنه أمر ثابت دون أن يكون لذلك أية أسس منطقية أو حتى تخمينية.
السعودية تواجه اكبر حملة شائعات إلكترونية
عقب مقتل المواطن السعودي جمال خشاقجي واجهت المملكة العربية السعودية أكبر واشرس حملة شائعات إلكترونية حاولت النيل من سيادتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي واثارة المجتمع الدولي ضد المملكة من خلال خلال جمعيات حقوقية للضغط على المملكة وضرب رؤية 2030 والتي ستمكن المملكة من بناء قوة ذكية قادرة على المواجهة المهددات الداخلية والخارجية.
الجيش يرفع حالة التأهب القصوى بالكويت عقب الشائعات
احدثت الشائعات التى راجت في الفترة الأخيرة عن الوضع الصحي لأمير الكويت صباح الأحمد الجابرالصباح، موجة بلبلة كبيرة ليس في الكويت فقط ولكن في منطقة الشرق الأوسط بشكل عام بل وصلت إلى أمريكا وأوروبا، وهو ما دفع الأمير للظهور بشكل رسمي للقضاء على هذه الشائعات.
ليس هذا فقط ولكن الشائعات حول استهداف المنشأت النفطية في الخليج بعد حادث أرامكوا دفع الجيش الكويتي إلى إعلان حالة التأهب القصوى لطمأنة الشعب الكويتي، حيث تم إذاعة تدريبات الجيش، وطالبت قيادة الأركان مطالبة المواطنين بعدم الالتفات لأي معلومات أو شائعات يتم تداولها من أي مصدر، وتلقي المعلومات من مصادرها الرسمية والمتمثلة بمديرية التوجيه المعنوي والعلاقات العامة.

المصدر الفجر

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
11/04/2024 | 9:59 ص

ليدي غاغا تثير شائعات الخطوبة لهذا السبب مجلة سيدتي

في الساعات القليلة الماضية، أثار اسم المغنية ليدي غاغا الكثير من الشائعات حينما شُوهدت يوم الأحد 7 أبريل، وهي ترتدي ما يبدو أنه خاتم كبير من الألماس في إصبعها الأيسر، مما أثار شائعات بأنها مخطوبة لصديقها مايكل بولانسكي.

ليدي غاغا تثير شائعات الخطوبة لهذا السبب   مجلة سيدتي
11/04/2024 | 9:59 ص

عاجل.. تنبيه مهم من إيجار: في هذه الحالة الشائعة يلزمك إبرام عقد جديد في السعودية الخليج

عقد الإيجار تجديد عقد الإيجار تجديد عقود الإيجار تعتبر منصة إيجار من المنصات الأكثر أهمية في المملكة العربية السعودية ومن خلالها يمكنك إبرام عقد بينك وبين صاحب العقار أو القيام بإبرام عقد جديد ويوجد به كافة الحقوق الخاصة بالشخص صاحب العقار والشخص المستأجر.

عاجل.. تنبيه مهم من إيجار: في هذه الحالة الشائعة يلزمك إبرام عقد جديد في السعودية    الخليج
11/04/2024 | 9:59 ص

بطلة مسلسل زوجة واحدة لا تكفي تقاضي مروجي الشائعات ضدها

تم إيقاف عرض مسلسل زوجة واحدة لا تكفي في الكويت خلال شهر رمضان، وأعلنت وزارة الإعلام الكويتية عن سبب هذا القرار

بطلة مسلسل  زوجة واحدة لا تكفي  تقاضي مروجي الشائعات ضدها
11/04/2024 | 9:59 ص

هل مستقبلك في مدريد؟ .. إل شيرينجيتو يشعل شائعات هالاند والملكي العربية Goal.com

مراسل إل شيرينجيتو يستغل قمة ريال مدريد ومانشستر سيتي لمواجهة نجم الأخير إرلينج هالاند بخصوص شائعات انتقاله للأول

هل مستقبلك في مدريد؟  ..  إل شيرينجيتو  يشعل شائعات هالاند والملكي   العربية Goal.com
10/04/2024 | 7:15 ص

تجنبه.. خطأ شائع قد يمنعك من فقدان الوزن الزائد مصراوى

تجنبه خطأ شائع قد يمنعك من فقدان الوزن الزائد | مصراوى

تجنبه.. خطأ شائع قد يمنعك من فقدان الوزن الزائد    مصراوى
10/04/2024 | 7:15 ص

أحبطت شائعات المشتاقين.. الدكتورة فاطمة سيد أحمد مدافعة عن التغييرات الصحفية الجديدة

دافعت الكاتبة الصحفية الدكتورة فاطمة سيد أحمد، عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، عن اختيارات الهيئة الوطنية للصحافة لرؤساء مجالس إدارات وتحرير المؤسسات الصحفية القومية الجديدة.

أحبطت شائعات المشتاقين.. الدكتورة فاطمة سيد أحمد مدافعة عن التغييرات الصحفية الجديدة
10/04/2024 | 7:15 ص

النصر ينهي الشائعات..رونالدو يمدد عقده لـ2027 بوساطة إسبانية

أكد الإعلامي الرياضي سعود الصرامي، أن النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو سيبقى مع نادي النصر السعودي، حتى عام 2027.

النصر ينهي الشائعات..رونالدو يمدد عقده لـ2027 بوساطة إسبانية


أبرز الشائعات بالشرق الأوسط.. مصر تتصدر القائمة بـ 20 ألف شائعة شهرياً – شائعات "حرب الشائعات" مصطلح معروف منذ عقود يدرس بالجامعات المصرية كمادة ضمن مناهج كليات الإعلام ل



اشترك ليصلك كل جديد عن شائعات

خيارات

أبرز الشائعات بالشرق الأوسط.. مصر تتصدر القائمة بـ 20 ألف شائعة شهرياً –
المصدر https://www.misr-alan.com/3807134 مصر الان
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي أبرز الشائعات بالشرق الأوسط.. مصر تتصدر القائمة بـ 20 ألف شائعة شهرياً –

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars