الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: ثقافة > كتب ووثائق

كتاب مجهول لقاسم أمين.. حقوق النساء في الإسلام ( الحلقة الثالثة)

03/11/2014 | 5:52 ص 0 comments
كتاب مجهول لقاسم أمين.. حقوق النساء في الإسلام ( الحلقة الثالثة)

.. وفى هذا القسم من كتاب «حقوق النساء فى الإسلام»، يمضى بنا قاسم أمين متحدياً القارئ، فيقول «إذا أراد القارئ أن يتبين صحة ما أسلفناه من مضار الحجاب فما عليه إلا أن يقارن بين امرأة من أهله تعلمت، وأخرى من أهل القرى أو من المتجرات فى المدن لم يسبق لها تعليم. فإنه يجد أن الأولى تحسن القراءة والكتابة وتتكلم بلغة أجنبية وتلعب البيانو، لكنها إن كانت محجوبة فى البيت تبقى جاهلة بأطوار الحياة، ولو استقلت بنفسها لعجزت عن تدبير أمرها وتقديم حياتها، أما الثانية فإنها مع جهلها قد أحرزت معارف كثيرة اكتسبتها من المعاملات والاختبار وممارسة الأعمال والحوادث التى مرت عليها، وإن كل ذلك قد أفادها اختباراً عظيماً.. فإذا تعاملتا غلبت الثانية الأولى».. ونمضى مع قاسم أمين لنطالع دفاعاً مجيداً عن المرأة، ورفضاً لاحتقارها، ويسوق قاسم أمين مظاهر احتقار الرجل للمرأة «فمنها إذا ولدت زوجته بنتاً اغتم غماً شديداً، ومن احتقار الرجل للمرأة أن يحال بينها وبين الحياة العامة والعمل فى أى شىء يتعلق بها، فليس لها رأى فى الأعمال، ولا فكر فى المشارب، ولا ذوق فى الفنون، ولا قدم فى المنافع العامة، ولا مقام فى الاعتقادات الدينية، وليس لها فضيلة وطنية ولا شعور ملّى».

.. وفى هذا القسم من كتاب «حقوق النساء فى الإسلام»، يمضى بنا قاسم أمين متحدياً القارئ، فيقول «إذا أراد القارئ أن يتبين صحة ما أسلفناه من مضار الحجاب فما عليه إلا أن يقارن بين امرأة من أهله تعلمت، وأخرى من أهل القرى أو من المتجرات فى المدن لم يسبق لها تعليم. فإنه يجد أن الأولى تحسن القراءة والكتابة وتتكلم بلغة أجنبية وتلعب البيانو، لكنها إن كانت محجوبة فى البيت تبقى جاهلة بأطوار الحياة، ولو استقلت بنفسها لعجزت عن تدبير أمرها وتقديم حياتها، أما الثانية فإنها مع جهلها قد أحرزت معارف كثيرة اكتسبتها من المعاملات والاختبار وممارسة الأعمال والحوادث التى مرت عليها، وإن كل ذلك قد أفادها اختباراً عظيماً.. فإذا تعاملتا غلبت الثانية الأولى».. ونمضى مع قاسم أمين لنطالع دفاعاً مجيداً عن المرأة، ورفضاً لاحتقارها، ويسوق قاسم أمين مظاهر احتقار الرجل للمرأة «فمنها إذا ولدت زوجته بنتاً اغتم غماً شديداً، ومن احتقار الرجل للمرأة أن يحال بينها وبين الحياة العامة والعمل فى أى شىء يتعلق بها، فليس لها رأى فى الأعمال، ولا فكر فى المشارب، ولا ذوق فى الفنون، ولا قدم فى المنافع العامة، ولا مقام فى الاعتقادات الدينية، وليس لها فضيلة وطنية ولا شعور ملّى».

وفجأة، كما بدأ قاسم أمين كتابه، يختمه بعد الكلمات السابقة بكلمة «تم».

على أنه يتعين علينا أن نتأمل فى معركة قاسم أمين دفاعاً عن المرأة بمجملها وفى كل كتاباته وكتبه، ونكتشف أنها لم تكن من أجل امرأة أو حتى مجموع النساء، وإنما هى معركة تحرير وطن والنهوض بأمة، وما كانت المرأة إلا رمزاً تتضح منه توجهات المجتمع ككل، فإذ ينهض المجتمع تنهض المرأة وإذ يتحرر تتحرر. فعندما خضعت مصر بكابوس الاحتلال العثمانى واضطهد المصريون جميعاً كانت المرأة هى الأكثر اضطهاداً، فإذ قام سليمان القانونى بإيقاف نظام قضاة المذاهب الأربعة وعين بدلاً منهم قاضى عسكر تعسف ضد النساء ونادوا فى القاهرة ومصر القديمة بأن لا تخرج امرأة إلى الأسواق إلا العجائز منهن، ومن خالفت تضرب وتربط من شعرها فى خروف ويطاف بها فى الحارات، «راجع التفاصيل فى كتاب بدائع الزهور فى وقائع الدهور- لابن إياس، وعجائب الآثار لعبد الرحمن الجبرتى».

كما كان لقاسم أمين ظهير قوى فى معركته لتحرير المرأة، هو الأستاذ الإمام الشيخ محمد عبده الذى أسهب فى كتاباته دفاعاً عن حقوق المرأة، فيقول: «الرجل والمرأة متماثلان فى الحقوق والأعمال، ومتماثلان فى الذات والعقل والشعور، واعلموا أن الرجال الذين يحاولون بظلم المرأة أن يكونوا سادة فى بيوتهم يلدون عبيداً لغيرهم» «محمد عبده- الأعمال الكاملة- ج5 ص 208». أما عن تعدد الزوجات فإن محمد عبده يقول: «الإسلام لم يقر عادات الجاهلية، وليس صحيحاً أن القرآن جعل تعدد الزوجات دينا بل عمد إلى إصلاحه تدريجياً، وضيقه باشتراط العدل، وهو أمر نادر، بما يعنى الاكتفاء بواحدة إلا للضرورة القصوى.. أما جواز إبطال هذه العادة (لاحظ أنه سماها عادة)، فلا ريب فيه ومن حق الحاكم والعالم أن يمنع تعدد الزوجات إلا استثناءً وفى حالات الضرورة»، ويقول: «إن الطلاق محظور فى ذاته، مباح للضرورة». والحقيقة أن الشعلة التى أطلقها قاسم أمين قد أضاءت كثيراً من الأفكار والكتابات، وشارك الكثيرون فى المعركة.. منهم أحمد لطفى السيد وإسماعيل صبرى باشا وغيرهما، وانطلقت أشعار جميلة تندد بحجب المرأة وتدعو لتحريرها ونقرأ أشعاراً أكثر من رائعة.

فحافظ إبراهيم يقول مدافعاً عن التجديد والتطلع إلى حضارة الغرب:

آن يا شعر أن تفك قيوداً

قيدتنا بها دعاة المحال

فارفعوا هذه الكمائم عنا

ودعونا نشم ريح الشمال

ويلقى قصيدة فى حفل لجمع تبرعات لبناء مدرسة للبنات فى بورسعيد يقول فيها:

ليست نساؤكم حلى وجواهراً

خوف الضياع تصان فى الأحقاقِ

ليست نساؤكم أثاثاً يقتنى

فى الدور بين مخادع وطباق

تتشكل الأزمان فى أدوارها

وولاؤهن على الجمود بواقى

«ديوان شاعر النيل- حافظ إبراهيم».

ويكون أحمد شوقى حاضراً أيضاً فى معركة تحرير المرأة:

ظلم الرجال نساءهم وتعسفوا

هل للنساء بمصر من أنصار

يا معشر الكتاب أين بلاؤكم

أين البيان وصائب الأفكار

ويقول فى قصيدة أخرى:

هذا رسول الله

لم ينقص حقوق المؤمنات

العلم كان شريعة

لنسائه المتفقهات

رضن التجارة والسياسة

والشؤون الأخريات

النافرات من الجمود

كأنه شبح الممات

«ديوان- الشوقيات»

وهكذا كانت مصر تخوض معركتها مع قاسم أمين، الذى حاول جهد الطاقة أن يجعل من تحرير المرأة تحريراً لمصر كلها. ويبقى أن نشير إلى أن ذات المعركة التى خاضها قاسم أمين ضد المتأسلمين ومختلف القوى الرجعية هى ذات المعركة التى نخوضها على صفحات «المصرى اليوم»، إذ نعيد نشر هذا الكتاب ونبقى نحن فى معركة التقدم، بينما يبقى متأسلمو الجماعة الإرهابية على تخلفهم ووقوفهم ضد المرأة وحريتها، وحتى حقها فى التعليم أو العمل. وإذا كانت الجماعة الإرهابية قد حاولت أن تضلل الجماهير ببيانات عن مسألة المرأة، امتلأت بالألفاظ المموهة والعبارات حمالة الأوجه، فإن فتاوى جهابذة شيوخ الإخوان فضحت حقيقتها. إذ نكتشف حقيقة الجماعة وحقيقة موقفها من تحرير المرأة الذى هو جزء من تحرير المجتمع. ونقرأ للمفتى الإخوانى الذى تولى الإفتاء فى مجلة «الدعوة»، الجريدة الرسمية للجماعة: «حين نقرر حكم الإسلام فى وضع المرأة المسلمة ينبغى ألا نتأثر بأوضاع المجتمعات القائمة الآن وما فيها من فوضى وتقليد وتشويه وانحراف. فالبيت مقر المرأة ولا تخرج منه إلا عند الضرورة المقيدة بالحاجة الملحة، أما خروجها بغير ضرورة فهو لعنة تدمر كل شىء». «الدعوة- العدد 59 - مارس 1981». وفى أعداد الدعوة عشرات من الفتاوى المماثلة تقول برفض تعلم المرأة أو خروجها للعمل، والقول بضرورة ختان البنات حفاظاً على عفتهن. وهكذا، وإذ نتأمل هذه الجهالة والتأسلم فى فتوى مفتى الجماعة الإرهابية، فإننا نكتشف أن معركة تحرير المرأة التى خاضها قاسم أمين قد ظلت ولم تزل حتى الآن تحتاج إلى مزيد من الكتابة والنضال، ولهذا كان سعى «المصرى اليوم» لإعادة نشر هذا الكتاب جزءاً من معركتنا ضد الجماعة الإرهابية، وضد أفكارها وتخلفها وتضليلها وتأسلمها.

العفـة خلق للنفس تمتنع به عن الشهوة مع القدرة عليها

على أن القول بأن الحجاب موجب العفة وعدمه مجلبة الفساد قول لا يمكن الاستدلال عليه، لأنه لم يقم أحد إلى الآن بإحصاء عام يمكن أن نعرف به عدد وقائع الفحش بالضبط والدقة فى البلاد التى تعيش فيها النساء تحت الحجاب وفى البلاد الأخرى التى تتمتع فيها بحريتهن. ولو فرض وقوع مثل ذلك الإحصاء لما قام دليلا على الإثبات أو النفى فى المسألة لأن ازدياد الفساد فى البلاد ونقصه مما يرتبط بأمور كثيرة ليس الحجاب أهمها.

ومن المعروف أن لطرق معيشة الأمة ومزاجها وإقليمها وآدابها وتربيتها دخلاً عظيماً فى فساد أخلاقها وصلاحها، ولهذا نرى الفساد يختلف فى بلاد أوروبا، بين بلد وآخر، اختلافاً ظاهراً، ونرى أيضاً مثل هذا الاختلاف بين البلاد التى لاتزال فيها عادة الحجاب باقية. بل نرى اختلافاً كبيراً بين زمن وزمن فى بلد واحد. والتجارب ترشد إلى أمر يمكن أخذه دليلاً على أن الإطلاق أدنى بالنساء إلى العفة من الحجاب. فمن المشاهد التى لا جدال فيها أن نساء أمريكا هن أكثر نساء الأرض تمتعاً بالحرية وهن أكثرهن اختلاطاً بالرجال، حتى إن البنات فى صباهن يتعلمن مع الصبيان فى مدرسة واحدة، فتقعد البنت بجانب الصبى لتلقى العلوم. ومع هذا يقول المطلعون على أحوال أمريكا أن نساءها أحفظ للأعراض وأقوم أخلاقاً من غيرهن، وينسبون صلاحهن إلى شدة الاختلاط بين الصنفين من الرجال والنساء فى جميع أدوار الحياة. ومن المشاهد التى لا نزاع فيها أيضاً نساء العرب ونساء القرى المصرية مع اختلاطهن بالرجال على ما يشبه الاختلاط فى أوروبا تقريباً أقل ميلاً للفساد من ساكنات المدن اللائى لم يمنعهن الحجاب من مطاوعة الشهوات والانغماس فى المفاسد.

وهذا مما يحمل على الاعتقاد بأن المرأة التى تخالط الرجال تكون أبعد عن الأفكار السيئة فى المرأة المحجوبة. والسبب فى ذلك أن الأولى تعودت رؤية الرجال وسماع كلامهم، فإذا رأت رجلاً، أياً كان، لم يحرك منظره فيها شيئاً من الشهوة. بل لو عرض عليها شىء من هذا فإنما يكون بعد مصاحبة طويلة وقضاء أوقات فى خلوات كثيرة يحدث فيها ما قد يشعر كل واحد منهما بانجذاب إلى الآخر. وهذا هو ما منعته الشريعة، وبينا امتناعه فيما سبق. أما الثانية فمجرد وقوع نظرها على رجل يحدث فى نفسها «خاطر اختلاف الصنف» من غير شعور ولا تعمد ولا نية سيئة. وإنما هو أثر منظر الرجل الأجنبى، لأنه قد وقر فى نفسها ألا تراه ولا يراها، فمجرد النظر إليه كافٍ فى إثارة هذا الخاطر.المزيد

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
امس 23:29 م

«زي النهارده».. روبرت كوخ يكتشف الميكروب المسبب للسل 24 مارس 1882

ناقش مجلس شما بنت محمد للفكر والمعرفة كتاب «روح غنية أم عبدفقير»، ضمن فعاليات شهر القراءة الوطني 2024، بحضور رئيسة المجلس الشيخة الدكتورة شما بنت محمد بن خالد آل نهيان والكاتبة رولا جردي مطر عبر «ندوة الكتاب». وقالت الشيخة الدكتورة شما إن كتاب ”روح

«زي النهارده».. روبرت كوخ يكتشف الميكروب المسبب للسل 24 مارس 1882
امس 23:29 م

أمسيات شعرية يومية في هيئة الكتاب خلال شهر رمضان مصراوى

أمسيات شعرية يومية في هيئة الكتاب خلال شهر رمضان | مصراوى

أمسيات شعرية يومية في هيئة الكتاب خلال شهر رمضان   مصراوى
امس 23:29 م

الجذور التاريخية لكتاب الف ليلة وليلة الأكثر سحرا في الشرق والغرب - BBC News عربي

كتاب ألف ليلة وليلة من أهم الكتب التي مثلت جزءا من الموروث الثقافي والشعبي العربي، من خلال ما يضمه بين دفتيه من حكايات وصل عددها إلى نحو 200 حكاية تخللتها أشعار، وامتزج فيها الواقع بالأسطورة، في سرد قصص مستوحاه من التاريخ والعادات وأخبار الملوك وعامة الناس، واللصوص والجن، فضلا عن قصص جاءت على ألسنة الحيوانات.

الجذور التاريخية لكتاب  الف ليلة وليلة  الأكثر سحرا في الشرق والغرب - BBC News عربي
امس 23:29 م

ليلة الانتقام لقاسم سليماني .. جواد ظريف يكشف التفاصيل بكتاب جديد

كشف كتاب جديد لوزير الخارجية الإيراني السابق محمد جواد ظريف، عن كواليس ليلة هجوم الحرس الثوري بصواريخ باليستية على قاعدة "عين الأسد" التي تضم قوات أميركية

ليلة الانتقام لقاسم سليماني .. جواد ظريف يكشف التفاصيل بكتاب جديد
18/03/2024 | 10:33 م

بعد مشاركته بمعرض الكتاب.. طرح نسخة جديدة لـ منفذ الخروج ا مصراوى

بعد مشاركته بمعرض الكتاب طرح نسخة جديدة لـ منفذ الخروج الآمن لأيهم السمور | مصراوى

بعد مشاركته بمعرض الكتاب.. طرح نسخة جديدة لـ منفذ الخروج ا   مصراوى
18/03/2024 | 10:33 م

القراءة: الكتب الرقمية أم الورقية، لمن تُحسم المنافسة؟ - BBC News عربي

يسود الاعتقاد بأن الكتاب الرقمي يتصدر المشهد في عالم الكتب وأن الكتاب الورقي إلى زوال وذلك بسبب التحول الرقمي المتسارع الذي يشهده العالم في الآونة الأخيرة. ولكنّ الدراسات العلمية والمقابلات التي أجراها الكاتب مع مؤلفين ومتخصصين ومسؤولين وقراء تحكي لنا قصة أخرى.

القراءة: الكتب الرقمية أم الورقية، لمن تُحسم المنافسة؟ - BBC News عربي
18/03/2024 | 10:33 م

كتاب اسمحوا لي بالتلصص .. عين القارئ تنبش وتسأل ثقافة الجزيرة نت

عشر مفردات وعدد لا نهائي من الأسئلة يطرحها الكاتب المصري محمد زاهر في كتابه “اسمحوا لي بالتلصص” الذي يقدم رؤية خاصة ومتفردة للأدب والتاريخ يسميها المؤلف التلصص.

كتاب  اسمحوا لي بالتلصص .. عين القارئ تنبش وتسأل   ثقافة   الجزيرة نت


كتاب مجهول لقاسم أمين.. حقوق النساء في الإسلام ( الحلقة الثالثة) كتب ووثائق .. وفى هذا القسم من كتاب «حقوق النساء فى الإسلام»، يمضى بنا قاسم أمين متحدياً القارئ، فيقول «إذا أراد القارئ أن يتبين صحة ما أسلفناه من مضار الحجاب فما عليه إلا أن يقارن بين امرأة من أهله تعلمت، وأخرى من أهل القرى أو من المتجرات فى المدن لم يسبق لها تعليم



اشترك ليصلك كل جديد عن كتب ووثائق

خيارات

كتاب مجهول لقاسم أمين.. حقوق النساء في الإسلام ( الحلقة الثالثة)
المصدر http://www.almasryalyoum.com/news/details/561286 المصري اليوم
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي كتاب مجهول لقاسم أمين.. حقوق النساء في الإسلام ( الحلقة الثالثة)

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars