الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

الميادين سبب توترات اللحظة الأخيرة بين الروس والأميركيين في سوريا

26/10/2019 | 8:45 م 0 comments
الميادين     سبب توترات اللحظة الأخيرة بين الروس والأميركيين في سوريا

يبدو تلويح ترامب بالعقوبات على تركيا محاولةً لرسم حدودٍ للتقارب التركي-الروسي من جهة، ورعايةً مواربة للتحولات الجديدة في سوريا والمنطقة من ناحية أخرى.

يبدو تلويح ترامب بالعقوبات على تركيا محاولةً لرسم حدودٍ للتقارب التركي-الروسي من جهة، ورعايةً مواربة للتحولات الجديدة في سوريا والمنطقة من ناحية أخرى.

سبب توترات اللحظة الأخيرة بين الروس والأميركيين في سوريا

مع تكشّف المزيد من التفاصيل حول أسرار الانسحاب الأميركي من سوريا، تتضح الصورة أكثر فأكثر بخصوص نهاية الحرب السورية، ومستقبل البلاد التي تعاني من حربٍ طاحنة مستمرة منذ نحو ثماني سنوات.
المعطيات الأخيرة تشير إلى الاتفاق الذي وقعته روسيا وتركيا بخصوص عملية "نبع السلام" التي تشنّها أنقرة على مناطق سيطرة قوات سوريا الديموقراطية المدعومة من أميركا، بعدما تخلّت الأخيرة عن الكرد وأعلنت انسحاباً مفاجئاً من مناطقهم.
الرئيسان الروسي والتركي فلاديمير بوتين ورجب طيب أردوغان وقعا الاتفاق الذي ينص على التزام الطرفين بالحفاظ على الوحدة الإقليمية والسياسية لسوريا وعلى حماية الأمن الوطني لتركيا، ومحاربة الإرهاب بجميع أشكاله ومظاهره، وتعطيل المشاريع الانفصالية في الأراضي السورية، والحفاظ على الوضع الراهن في منطقة عملية "نبع السلام" الحالية، التي تغطي تل أبيض ورأس العين بعمق 32 كم، وتأكيد أهمية اتفاقية أضنة، ودخول الشرطة العسكرية الروسية وحرس الحدود السوري إلى الجانب السوري من الحدود السورية التركية، خارج منطقة عملية نبع السلام، بغية تسهيل إخراج عناصر "قسد" وأسلحتهم حتى عمق 30 كم من الحدود السورية التركية، والانتهاء من ذلك خلال 150 ساعة، وفي تلك اللحظة بدء تسيير دوريات تركية وروسية مشتركة غرب وشرق منطقة عملية "نبع السلام" بعمق 10 كم، باستثناء مدينة القامشلي، وإخراج جميع عناصر "قسد" ووحدات الحماية وأسلحتهم من منبج وتل رفعت، ومنع تسلل عناصر "إرهابية"، وإطلاق جهود مشتركة لتسهيل العودة الطواعية والآمنة للاجئين، وتشكيل آلية مشتركة للرصد والتحقق لمراقبة وتنسيق تنفيذ هذه المذكرة، والعمل على إيجاد حل سياسي دائم للنزاع السوري في إطار آلية أستانة، ودعم نشاط اللجنة الدستورية.

لكن تطبيق هذا الاتفاق على الأرض سبقه تصريح لافت جداً للرئيس الأميركي دونالد ترامب لم يجد فيه ضيراً من أن تتولى روسيا حل الأزمة السورية، ولا يرى فيه أيضاً أي مصلحة لبلاده في الانخراط ضمن مواجهةٍ بين قوميتين تعود إلى 200 عام، وهو زمن الصراع التركي الكردي.

هذه التطورات وغيرها تشير إلى اتفاق أكثر اتساعاً بين الأميركيين والروس، يقضي بتسليم الولايات المتحدة الساحة السورية بصورةٍ كاملة إلى روسيا، على أن تأخذ ضماناتٍ معينة تتعلق بحماية الكرد خلال مرحلتين، الأولى عند التفاوض مع الأتراك بخصوص حدود عملية "نبع السلام"، والثانية عند رسم ملامح الحل النهائي للأزمة السورية.

وعلى هذا الأساس سارت الأمور في الشمال السوري بحسب الخطة المرسومة، قبل أن يفاجىء ترامب اللاعبين الآخرين بإخراجه أرنباً من كمّه، ليطلب تمكين الكرد من إدارة حقول النفط في مناطقهم، وإعلان بلاده في الوقت نفسه إرسال مئات الجنود مجدداً إلى تلك المناطق من أجل "حماية حقول النفط".

موسكو من ناحيتها سارعت إلى حماية التفاهم السابق، وطالبت بمغادرة أي جنود أميركيين باقين في سوريا، متهمة الولايات المتحدة بأنها قوة احتلال هناك، وأنه «بالنسبة لوجود جنود أميركيين في سوريا، فإن موقفنا معروف جيداً. وجود الوحدات الروسية في سوريا هو فقط الشرعي بدعوة من القيادة السورية» بحسب ديمتري بيسكوف وهو المتحدث باسم لكرملين.

وفي الوقت الذي أعلنت فيه روسيا عن عزمها إرسال المزيد من قوات الشرطة العسكرية ومعدات إلى سوريا خلال أيام، تتجه أنظار المحللين عن السبب الذي أدى إلى توترات اللحظة الأخيرة بين الروس والأميركيين.

ويمكن في هذا السياق تبين سببين أساسيين:
أولاً: صراع روسي-أميركي محموم منذ سنوات حول استقطاب تركيا. فموسكو وواشنطن تريدان التقرب من أنقرة، بوصفها الدولة الإسلامية الأكثر تناسباً كشريكٍ للدول الكبرى، والأقوى لقيادة العالم الإسلامي السني، خصوصاً وأنها تدير نموذجاً اقتصادياً وسياسياً ناجحاً في المنطقة.

ثانياً: محاولة الأميركيين لحفظ العلاقة مع الكرد، خصوصاً بعد شعورهم بتخلي واشنطن عنهم. ومحاولة واشنطن إيجاد مكاسب لهم تمنعهم من الذهاب بعيداً إلى أحضان الجيش السوري، وإشعارهم بأن واشنطن انسحب من مناطقهم بعد أن أمّنت لهم مكاسب كبيرة في الحل النهائي، بالإضافة إلى رغبة أميركية بحفظ مصالح واشنطن في مناطق حقول النفط السورية. لذلك فقط أعاد ترامب التلويح بعقوبات على تركيا إذا أطلقت النار على الكرد أثناء انسحابهم.

لكن هذه المحاولات الأميركية لا يبدو أنها تستحق تأخير سير الاتفاق، خصوصاً وأن أنقرة تبدو قادرةً على إحداث التوازن بين علاقاتها الأطلسية، وخصوصاً الأميركية، وبين موسكو التي قد تسلم أنقرة المزيد من أنظمة إس-400 الدفاعية المضادة للصواريخ، بحسب وكالة انترفاكس.

وبذلك يبدو تلويح ترامب بالعقوبات على تركيا محاولةً لرسم حدودٍ للتقارب التركي-الروسي من جهة، ورعايةً مواربة للتحولات الجديدة في سوريا والمنطقة من ناحية أخرى.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
21/03/2024 | 12:56 م

مال القبان يستعرض الحياة الاقتصادية في سوريا بعد الحرب كواليس النجوم سكاي نيوز عربية

في الحلقة الرابعة من كواليس النجوم نذهب إلى أعرق وأقدم أسواق الخضار والفواكه بدمشق من خلال مسلسل مال القبان. مراسلتنا زارت الموقع والتقت بنجوم وصناع العمل لنتعرف إلى الحكاية الكاملة لكل الشخوص في هذا المسلسل.

مال القبان  يستعرض الحياة الاقتصادية في سوريا بعد الحرب   كواليس النجوم سكاي نيوز عربية
21/03/2024 | 12:56 م

سلاف فواخرجي: وفاة أمي أصعب لحظة في حياتي وحرب سوريا كبرتنا كتير - بوابة الأهرام

عبرت النجمة السورية سلاف فواخرجي، عن افتقادها الكبير لوالديها بعد رحيلهما، قائلة وفاة أمي اللحظة الأصعب في حياتي واللي بيفقد أمه بيحس أنه بيكبر ويعجز وحياته كلها بتتغير بوفاة أمي وأبويا حسيت أني كبرت أكتر من أي وقت

سلاف فواخرجي: وفاة أمي أصعب لحظة في حياتي وحرب سوريا كبرتنا كتير - بوابة الأهرام
21/03/2024 | 12:56 م

موعد أذان المغرب في سوريا اليوم الخميس 21 مارس - أخبار العالم -

بينت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية السوري موعد أذان المغرب في سوريا اليوم الخميس 21-3-2024 في اليوم الحادي عشر من رمضان المبارك ليستطيع الأفراد تنظيم وتجهيز م

موعد أذان المغرب في سوريا اليوم الخميس 21 مارس - أخبار العالم -
04/03/2024 | 5:09 م

طهران تعلق على مقتل مستشار عسكري إيراني في سوريا - بوابة الشروق

قالت الخارجية الإيرانية، إن استهداف مستشار عسكري إيراني في سوريا الجمعة الماضي "دليل على المساعي الإسرائيلية لإشعال الحروب بالمنطقة".

طهران تعلق على مقتل مستشار عسكري إيراني في سوريا - 
        بوابة الشروق
04/03/2024 | 5:09 م

الخارجية السورية: لا نقبل بتدخل البرلمان الأوروبى في شئوننا الداخلية برلمانى

عبرت سوريا، عن رفضها التوصيات الصادرة عن البرلمان الأوروبي، مشددة على أنها تعد تدخلا سافرا في الشؤون الداخلية لسوريا.

الخارجية السورية: لا نقبل بتدخل البرلمان الأوروبى في شئوننا الداخلية   برلمانى
07/07/2020 | 4:00 م

أطفال سوريا: ضحايا وقتلة!

من المؤكد أن ظاهرة تجنيد الأطفال في التشكيلات والجماعات المسلحة، ليست ظاهرة سورية جديدة. وإذا كان لي أن أشير إلى أحد أزمنة بروزها، فمن الممكن العودة إلى أو

أطفال سوريا: ضحايا وقتلة!
07/07/2020 | 4:00 م

: سوريا.. هزة أرضية بقوة 4.4 درجة في شمال شرق دير الزور

أفادت وكالة 'سانا' السورية نقلا عن المركز الوطني للزلازل بوقوع هزة أرضية متوسطة بقوة 4.4 درجات على مقياس ريختر تبعد مسافة 45 كم شمال شرق مدينة دير الزور. يذكر أن آخر زلزال ضرب سوريا كان في 24 يناير ...

: سوريا.. هزة أرضية بقوة 4.4 درجة في شمال شرق دير الزور


الميادين سبب توترات اللحظة الأخيرة بين الروس والأميركيين في سوريا اخبار سوريا يبدو تلويح ترامب بالعقوبات على تركيا محاولةً لرسم حدودٍ للتقارب التركي-الروسي من جهة، ورعايةً مواربة للتحولات الجديدة في سوريا والمنطقة من ناحية أخرى.



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار سوريا

خيارات

الميادين     سبب توترات اللحظة الأخيرة بين الروس والأميركيين في سوريا
المصدر http://m.almayadeen.net/TrackView/1354656 الميادين | الرئيسية
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي الميادين سبب توترات اللحظة الأخيرة بين الروس والأميركيين في سوريا

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars