الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

المصري يحتاج 42 عاماً لشراء شقة 100 متر - أخبار الشرق الأوسط

15/11/2014 | 3:05 م 0 comments
المصري يحتاج 42 عاماً لشراء شقة 100 متر - أخبار الشرق الأوسط

42 عاماً يحتاجها متوسطو الدخل في مصر لشراء وحدة سكنية لا تتجاوز مساحتها 100 متر، وفق الأسعار الأخيرة التي أعلنت...

42 عاماً يحتاجها متوسطو الدخل في مصر لشراء وحدة سكنية لا تتجاوز مساحتها 100 متر، وفق الأسعار الأخيرة التي أعلنت عنها الحكومة المصرية مطلع الشهر الجاري، والتي قالت إنها موجهة لأصحاب الدخول المتوسطة في البلاد.

وطرحت وزارة الإسكان مشروعاً باسم "دار مصر" للإسكان المتوسط، وصل فيه سعر الوحدة في بعض المناطق على أطراف العاصمة القاهرة إلى 425 ألف جنيه (60 ألف دولار).

وأثارت هذه الأسعار موجة من الانتقادات الحادة في أوساط المصريين، فيما قال المحلل الاقتصادي، حسين مطر، إن متوسطي الدخل يحتاجون لسداد قيمة الوحدة إلى نحو 42 عاماً قياساً لمتوسط الدخل الفعلي للأسر المصرية، الذي حددته دراسة للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء الحكومي في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

"السيسي أعلن اعتزامه إنشاء مليون وحدة سكنية بالتعاون مع شركة "أرابتك" الإماراتية، في مارس/ آذار الماضي، لكنه انسحب من المشروع قبل أيام، مقرراً إحالته إلى وزارة الإسكان

"

وأشار مطر، في تصريح لمراسل "العربي الجديد"، إلى أن جهاز الإحصاء حدد متوسط الدخل السنوي بنحو 30.5 ألف جنيه، أي ما يعادل 2542 جنيهاً شهرياً، وفي حال استقطاع نحو ثلث الدخل شهرياً لصالح قسط السكن، حسب الاشتراطات الحكومية، فإنه سيتحتم سداد نحو 847 جنيهاً.

ويقول أحمد حسن، الذي يعمل مندوب مبيعات في إحدى شركات الأجهزة الكهربائية في القاهرة، لـ"العربي الجديد": "قدمت مثل غيري من الشباب في مشروع الإسكان الحكومي، لكن لم أكن أتوقع أن تخرج علينا الحكومة بمثل هذه الأسعار.. في حال إتمام زواجي بنهاية العام المقبل، سيكون على أحفادي سداد باقي أقساط الشقة".

وتشهد مصر ارتفاعاً في معدلات الطلب على السكن، حيث تشير بيانات وزارة الإسكان إلى أن هناك عجزاً سنوياً يصل إلى 1.3 مليون وحدة.

ويتهم عاملون في القطاع العقاري الحكومة بدفع السوق إلى موجة من تصاعد الأسعار، لتحولها إلى دور التاجر بحثاً عن موارد مالية لسد عجز موازنتها، على حساب دورها الأساسي في توفير احتياجات المواطنين.

وقال محمد عبد الغفار، صاحب إحدى شركات التسويق العقاري في القاهرة، لـ"العربي الجديد"، إن الدولة تستهدف الربح من طرح الأراضي والوحدات السكنية.

وانتشرت ردود فعل ساخطة على مواقع التواصل_الاجتماعي إثر إعلان الحكومة عن سعر المتر في الوحدات السكنية بمشروعها الجديد والذي بلغ حده الأدنى 2550 جنيهاً في محافظات بعيدة عن القاهرة، ووصل إلى 4250 جنيهاً في ضواحي قريبة من العاصمة.

وقال رئيس لجنة الإسكان السابق فى جمعية رجال الأعمال، صلاح حجاب: "على الحكومة أن تعيد حساباتها الخاصة بعمليات التطوير العقارى والترفيق وبناء التجمعات السكنية المتكاملة".

وأضاف أن هناك عجزاً بالأساس في عدد الوحدات السكنية يصل إلى 1.6 مليون وحدة، بينما يتجاوز عدد الزيجات سنوياً 500 ألف حالة، ما يتطلّب إيجاد حلول فعلية لحل أزمة الإسكان.

ووفقاً لبيانات البنك الدولي، فإن 75% من متوسطي ومنخفضي الدخل في مصر لا يستطيعون امتلاك منزل دون مساعدة.

وسبق أن أعلن الجيش المصري، حينما كان الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي وزيراً للدفاع، اعتزامه إنشاء مليون وحدة سكنية بالتعاون مع شركة "أرابتك" الإماراتية، في مارس/ آذار الماضي، لكنه انسحب من المشروع قبل أيام، مقرراً إحالته إلى وزارة الإسكان التي حددت بدورها كلفته بنحو 150 مليار جنيه (21 مليار دولار)، دون ان تخفي أن ميزانيتها لا تتجاوز 2 مليار جنيه (280 مليون دولار).

"تشهد مصر ارتفاعاً في معدلات الطلب على السكن، حيث تشير بيانات وزارة الإسكان إلى أن هناك عجزاً سنوياً يصل إلى 1.3 مليون وحدة.

"

وكان محللون اقتصاديون قد وصفوا مشروع المليون وحدة، بأنه مجرد دعاية لصالح السيسي للترشح للانتخابات الرئاسية، عقب انقلاب الجيش على الرئيس محمد مرسي في الثالث من يوليو/ تموز 2013، بعد عام واحد من وصوله إلى الحكم عبر أول انتخابات رئاسية تشهدها البلاد، بعد ثورة 25 يناير/ كانون الثاني 2011، التي أطاحت بالرئيس حسني مبارك ذي الخلفية العسكرية، والذي بقي في الحكم لأكثر من 30 عاماً.

وقال الخبير الاقتصادي، عبد الخالق فارق، لـ"العربي الجديد"، إن الجيش انسحب من المشروع "لتبييض وجهه"، موضحاً أن وزارة الإسكان ستتعامل مع المشروع كما تعاملت مع بعض المشروعات التي طرحتها على القطاع الخاص بأن تحصل على حصة عينية تقدّر بنسبة 7 أو 8% من الوحدات، على أن يتحوّل إلى مشروع استثماري دون أن يراعي متوسطي أو محدودي الدخل.

وحسب دراسة حديثة لوزارة الإسكان، فإن نحو 8 ملايين شخص يسكنون في المناطق العشوائية، بينهم 1.5 مليون شخص يسكنون في المقابر.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
08/04/2024 | 4:21 م

موعد فتح حجز شقق الإسكان الاجتماعي 2024.. والشروط المطلوبة - أخبار مصر -

قررت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة فتح باب الحجز لشقق الإسكان الاجتماعي 2024 الخاص بالإعلان 18 خلال شهر أبريل الجاري التي تتراوح مساحتها

موعد فتح حجز شقق الإسكان الاجتماعي 2024.. والشروط المطلوبة - أخبار مصر -
08/04/2024 | 4:21 م

3924 وحدة سكنية.. الإسكان تعلن بشرى لمحدودي الدخل بشأن شقق سكن لكل المصريين في العبور تفاصيل

زفت وزارة الإسكان بشرى سارة لمحدودي الدخل بشأن شقق سكن لكل المصريين في العبور، حيث تابع الدكتور أحمد إسماعيل، رئيس جهاز مدينة العبور الجديدة، سير العمل بالمشروعات السكنية والطرق والمرافق بالمناطق المضافة للمدينة، وذلك من خلال عدة جولات تفقدية.

3924 وحدة سكنية..  الإسكان  تعلن بشرى لمحدودي الدخل بشأن شقق سكن لكل المصريين في العبور   تفاصيل
08/04/2024 | 4:21 م

سكن-مصر مصراوي

أحدث الموضوعات المتنوعة والمتجددة لكل ما تريد معرفته عن سكن-مصر

سكن-مصر   مصراوي
01/04/2024 | 10:52 م

الحلم أصبح حقيقة! شقق 3 غرف وصالة بالتقسيط على 30 سنة في 14 مدينة! - البديل

تعتبر شقق الإسكان الجديدة في مصر خطوة هامة نحو توفير سكن مناسب للمواطنين بأسعار ميسرة، ومع طرح الوحدات السكنية الجديدة، تفتح فرصة للعديد من الأسر لتحقيق حلم

الحلم أصبح حقيقة! شقق 3 غرف وصالة بالتقسيط على 30 سنة في 14 مدينة! - البديل
01/04/2024 | 10:52 م

بمقدم 30 ألف.. احصل على شقة من الإسكان وسدد على 30 سنة اعرف التفاصيل - بوابة نيوز مصر

- سعر الفائدة على قرض التمويل العقاري لشقق شقق سكن لكل المصريين 5 لا يتعدى 3%. 

بمقدم 30 ألف.. احصل على شقة من الإسكان وسدد على 30 سنة   اعرف التفاصيل - بوابة نيوز مصر
01/04/2024 | 10:52 م

التمويل العقاري.. بروتوكول تعاون جديد بين صندوق الإسكان الاج مصراوى

التمويل العقاري بروتوكول تعاون جديد بين صندوق الإسكان الاجتماعي وبنك مصر | مصراوى

التمويل العقاري.. بروتوكول تعاون جديد بين صندوق الإسكان الاج   مصراوى
01/04/2024 | 10:52 م

النشرة العقارية جولة في أبرز وأهم الأخبارالأثنين  1 إبريل 2024

هل تبحث عن منزل جديد؟ هل تستثمر في  العقارات؟ هل تريد أن تعرف ما يحدث في السوق العقاري المصري؟ إذا كانت إجابتك بنعم على أي من هذه...

النشرة العقارية  جولة في أبرز وأهم الأخبارالأثنين  1 إبريل 2024


المصري يحتاج 42 عاماً لشراء شقة 100 متر - أخبار الشرق الأوسط اخبار وزارة الاسكان 42 عاماً يحتاجها متوسطو الدخل في مصر لشراء وحدة سكنية لا تتجاوز مساحتها 100 متر، وفق الأسعار الأخيرة التي أعلنت...



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار وزارة الاسكان

خيارات

المصري يحتاج 42 عاماً لشراء شقة 100 متر - أخبار الشرق الأوسط
المصدر http://www.day-news.net/middle-east/86720.html Day-news.net
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي المصري يحتاج 42 عاماً لشراء شقة 100 متر - أخبار الشرق الأوسط

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars