الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

: الشعب المغربي يحيي بعد غد الذكرى 58 للاستقلال عن الاحتلال الفرنسي

17/11/2014 | 10:54 ص 0 comments
: الشعب المغربي يحيي بعد غد الذكرى 58 للاستقلال عن الاحتلال الفرنسي

يحتفل الشعب المغربي بعد غد الثلاثاء بالذكرى الثامنة والخمسين لعيد استقلال المغرب عن الاحتلال الفرنسي ، وهي ذكرى تجسد انتصار الشعب في معركة نضال طويلة ، إحقاقا للحرية والكرامة واسترجاعا للحق المسلوب ...

يحتفل الشعب المغربي بعد غد الثلاثاء بالذكرى الثامنة والخمسين لعيد استقلال المغرب عن الاحتلال الفرنسي، وهي ذكرى تجسد انتصار الشعب في معركة نضال طويلة، إحقاقا للحرية والكرامة واسترجاعا للحق المسلوب واستشرافا لمستقبل واعد.
فرغم المخططات والمناورات التي نفذتها القوى الاستعمارية الفرنسية والإسبانية في محاولة لتقطيع أوصال المغرب، وطمس هويته وغناه الثقافي، وزرع التنابذ والتفرقة بين مكوناته، استطاع جيل النضال والاستقلال عرشا وشعبا، الوقوف معا في وجه هذه المخططات.
ولم يفلح الاستعمار الفرنسي في وقف هذا المد النضالي، الذي ترسخ آنذاك في أعماق كل المغاربة، على الرغم من نفيه للملك محمد الخامس برفقة أسرته إلى كورسيكا ثم إلى مدغشقر، والذي تجلى من خلال الانتفاضة العارمة التي شهدتها، في أعقاب ذلك، كل المدن والقرى المغربية.
ويؤكد التاريخ فشل المخططات التي نفذها الاستعمار بدء بالظهير البربري، الذي أصدرته الحماية الفرنسية في 16 مايو 1930 لزرع التفرقة بين أبناء الشعب باعتماد مبدأ (فرق تسد)، وانتهاء بالإقدام على نفي السلطان محمد الخامس وأسرته يوم 20 أغسطس 1953 إلى كورسيكا ثم إلى جزيرة مدغشقر.
ولم يكن ذلك الفشل إلا إيذانا باشتعال مزيد من المواجهات والعمل النضالي على المستويين السياسي والفدائي، ما عجل برحيل سلطات الحماية وإذعانها لمطلب الأمة المشروع المتمثل في عودة محمد الخامس وأسرته واسترجاع مقاليد الحكم ورحيل رموز الاستعمار وأذنابه.
ويخلد الشعب المغربي يوم الثامن عشر من نوفمبر الذكرى 58 لعيد الاستقلال المجيد الذي جاء تتويجا لتضحيات جسام قدمها العرش والشعب، فضلا عن كونه إحدى المحطات الخالدة في تاريخ المغرب الحديث لأنه أرخ لانتهاء عهد الحجر والحماية الذي فرضه الاستعمار على البلاد بداية من سنة 1912.
وإن عظمة هذه الذكرى تستوجب وقفة تأمل في تاريخ المغرب الغني بالأمجاد وبالمحطات المشرقة من أجل الذود عن المقدسات، وتشكل من جهة أخرى، برهانا على إجماع كل المغاربة وتعبئتهم للتغلب على الصعاب وتجاوز المحن.
وتبقى الميزة الأساسية لهذا الكفاح البطولي كامنة في ذلك الإجماع الوثيق على التشبث بمقدسات الوطن الذي أبان عنه المغاربة سواء منهم من كانوا في المنطقة الخاضعة للاستعمار الفرنسي أو الذين كانوا بالأقاليم الجنوبية الرازحة آنذاك تحت نير الاستعمار الإسباني.
والمتتبع لتاريخ المغرب، يلاحظ أنه رغم المخططات والمناورات التي نفذتها القوى الاستعمارية الفرنسية والإسبانية مستعملة قوة الحديد والنار في محاولة تقطيع وحدة المغرب وتمزيقها بهدف الهيمنة وطمس الهوية، استطاع المغرب أن يقف وقفة رجل واحد في وجه الاستعمار الأجنبي، معلنا التحدي بقيادة بطل التحرير الملك محمد الخامس الذي اعتقدت السلطات الاستعمارية أن نفيه رفقة أسرته إلى كورسيكا ثم إلى مدغشقر سيوقف الانتفاضة العارمة التي تفجرت في كل المدن والقرى المغربية حينذاك.
وشكلت مخططات الاستعمار الفرنسي بدءا بالظهير البربري بهدف التفريق بين أبناء الشعب وانتهاء بالإقدام على نفي الملك محمد الخامس وأسرته عام 1953 إلى كورسيكا ثم إلى جزيرة مدغشقر بمثابة النقطة التي وحدت الصفوف في انتفاضة شعبية عارمة شكلت أروع صور التلاحم والالتفاف حول رمز الوحدة، فلم يكن التلاحم بين العرش والشعب وذلك الكفاح البطولي ليذهب سدا حيث رضخت سلطات المستعمر لمطالبها واستسلمت خانعة لإرادتها، فعاد محمد الخامس وأسرته إلى البلاد ليكون يوم 16 نوفمبر 1955 مشهودا في تاريخ المغرب وصفحة خالدة في سجل شعبه.
ويعد يوم 18 نوفمبر 1955 دليلا قاطعا على أن المغرب، بما امتاز به من تلاحم دائم بين العرش والشعب وبإيمانه الراسخ بعدالة قضيته، استطاع أن يقهر قوى الاستعمار رغم ضخامة إمكانياتها، ويرغمها على الاعتراف بحقوقه المشروعة وفي مقدمتها عودة محمد الخامس والأسرة الملكية من المنفى والحصول على الاستقلال.
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
30/03/2024 | 10:11 م

ستاندرد اند بورز تعدل النظرة المستقبلية للمغرب إلى إيجابية سكاي نيوز عربية

عدلت وكالة "ستاندرد آند بورز" النظرة المستقبلية للمغرب إلى إيجابية، وذلك على خلفية تحسن مسار الإصلاح الاجتماعي والاقتصادي في البلاد، بجانب إصلاح الميزانية.

ستاندرد اند بورز  تعدل النظرة المستقبلية للمغرب إلى إيجابية   سكاي نيوز عربية
30/03/2024 | 10:11 م

السلطات الفرنسية تجرد مغربيا مدانا بالإرهاب من جنسيته الفرنسية وترحله إلى المغرب

قامت السلطات الفرنسية بترحيل المغربي رشيد أيت الحاج الذي تمت إدانته في العام 2007 بالإرهاب وجُرّد من الجنسية الفرنسية، إلى المغرب، وفق ما أعلن وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان على منصة إكس. فيما اعتبرت…

السلطات الفرنسية تجرد مغربيا مدانا بالإرهاب من جنسيته الفرنسية وترحله إلى المغرب
30/03/2024 | 10:11 م

موعد أذان مغرب السبت 20 رمضان 2024.. ودعاء النبي عند الإفطار مصراوى

موعد أذان مغرب السبت 20 رمضان 2024 ودعاء النبي عند الإفطار | مصراوى

موعد أذان مغرب السبت 20 رمضان 2024.. ودعاء النبي عند الإفطار   مصراوى
30/03/2024 | 10:11 م

أحلام البنات 2 يحقق أرقاما قياسية في المغرب

حقق مسلسل أحلام البنات نتائج متقدمة مع بدء الأيام الأولى من شهر رمضان المبارك، حيث تصدر مسلسل أحلام بنات الموسم الثاني نتائج الإحصاءات في المغرب منافسا

أحلام البنات 2 يحقق أرقاما قياسية في المغرب
30/03/2024 | 10:11 م

إيطاليا تعول على الشراكة مع المغرب للدفع بخطة ماتي في أفريقيا

نائب وزير الشؤون الخارجية الإيطالي: المغرب يتمتع بمستوى كبير من التنمية ويمتلك الإمكانيات اللازمة للاضطلاع بدور القاطرة والنموذج للدول الأخرى.

إيطاليا تعول على الشراكة مع المغرب للدفع بخطة ماتي في أفريقيا
16/03/2024 | 11:25 ص

موعد أذان المغرب في السعودية اليوم السبت 16-3-2024 - أخبار العالم -

في اليوم السادس من أيام شهر رمضان المعظم، يعد موعد أذان المغرب في السعودية اليوم السبت 16-3-2024، من أبرز ما يبحث عنه البعض، من أجل تنظيم مواعيده.

موعد أذان المغرب في السعودية اليوم السبت 16-3-2024 - أخبار العالم -
16/03/2024 | 11:25 ص

موعد آذان المغرب اليوم السبت 6 رمضان 2024 في القاهرة.. ومدة الصيام

يستعرض الدستور للقراء موعد آذان المغرب اليوم السبت 6 رمضان 2024 في القاهرة.. وعدد ساعات الاصيام هذا اليوم وفقا للإمساكية

موعد آذان المغرب اليوم السبت 6 رمضان 2024 في القاهرة.. ومدة الصيام


: الشعب المغربي يحيي بعد غد الذكرى 58 للاستقلال عن الاحتلال الفرنسي اخبار المغرب يحتفل الشعب المغربي بعد غد الثلاثاء بالذكرى الثامنة والخمسين لعيد استقلال المغرب عن الاحتلال الفرنسي ، وهي ذكرى تجسد انتصار الشعب في معركة نضال طويلة ، إحقاقا للحرية والكرامة واسترجاعا للحق المسلوب ...



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار المغرب

خيارات

: الشعب المغربي يحيي بعد غد الذكرى 58 للاستقلال عن الاحتلال الفرنسي
المصدر http://www.albawabhnews.com/902926 البوابة نيوز
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي : الشعب المغربي يحيي بعد غد الذكرى 58 للاستقلال عن الاحتلال الفرنسي

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars