الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

اخبار سوريا اليوم أهم الأخبار العاجلة احداث سوريا الآن الجمعة 21/11/2014 Syria News

22/11/2014 | 5:58 ص 0 comments
اخبار سوريا اليوم أهم الأخبار العاجلة احداث سوريا الآن الجمعة 21/11/2014 Syria News

Syria Breaking News أهم و آخر اخبار سوريا اليوم و عناوين الصحف السورية الجمعة 21 نوفمبر/تشرين الثاني 2014 وآخر أخبار الحكومة السورية والشارع السوري الآن

الصفحة الرئيسية » أخبار ليبيا اخبار سوريا اليوم أهم الأخبار العاجلة احداث سوريا الآن الجمعة 21/11/2014 Syria News

بتاريخ نوفمبر 21, 2014

اخبار سوريا اليوم أهم الأخبار العاجلة احداث سوريا الآن الجمعة 21/11/2014 Syria News

Syria Breaking News أهم و آخر اخبار سوريا اليوم و عناوين الصحف السورية الجمعة 21 نوفمبر/تشرين الثاني 2014 وآخر أخبار الحكومة السورية والشارع السوري الآن ومتابعة مستمرة لأهم التطورات والأحداث، حيث تسربت خطة المبعوث الأممي إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، إلى الإعلام قبل عرضها على أي من طرفي النزاع، وأثارت جدلاً واسعاً في أوساط المعارضة والنظام على حد سواء.

تتطابق الخطة في بعض أجزائها مع ما جاء في بيان جنيف واحد واثنين، وتتناقض في نقاط أخرى، بينما تختلف تماما بترتيب الخطوات التي توصل إلى إنهاء النزاع.

هي تبدأ بعملية وقف إطلاق نار وتجميد جبهات القتال انطلاقا من حلب لتمدد إلى كافة مناطق سوريا دون توضيح ما إذا كان خطة بشأن المناطق التي يسيطر عليها المتطرفون وهي واسعة.

هذه العملية في حال نحاجها من المفترض أن تمهد لعملية مصالحة وتشكيل إدارات محلية مشتركة، تعقبها انتخابات برلمانية تمهد إلى تغيير شكل النظام من رئاسي إلى برلماني يتمتع فيها رئيس الوزراء الذي تختاره الغالبية البرلمانية بـصلاحيات واسعة إلى جانب رئيس الجمهورية الذي يتمتع أيضاً بصلاحيات.

لا تعتمد الخطة على مرحلة انتقالية ولا تعتبر رحيل بشار الأسد شرطاً مسبقاً، بل تأتي ضمن عملية سياسية لاحقة تحت رقابة وضمانات.

بمقارنة سريعة مع بيان جنيف واحد الذي اعتمدت عليه لاحقا مفاوضات جنيف اثنين، فإن الخطة السابقة تبدأ بوقف لإطلاق النار وإطلاق سراح المعتقلين، وتسهيل مرور الإغاثة كخطوات تمهد لتشكيل هيئة الحكم الانتقالي يتسلم السلطة في مرحلة انتقالية، وهي خطوة غير موجودة في اقتراح ديمستورا.

ورقة جنيف الأولى اعتبرت أن شكل النظام والدولة المستقبلية والدستور عملية تبدأ بعد نهاية الحرب واستباب الأمن ليصبح بإلإمكان تنظيم استفتاء عام يقرر الشعب من خلالها هذه الأمور.

مسألة رحيل الأسد لم تذكر صراحة في جنيف واحد، لكنها تحدثت عن أن هدف هيئة الحكم الانتقالي هو نقل السلطة والمساعدة بتنظيم انتخابات عامة . النظام السوري قال إنه يدرس خطة ديمستورا، وسيناقش بنودا دون الإشارة إلى وجود تحفظات معينة.

كثير من أطياف المعارضة السياسية والمسلحة تحفظت على عدم ذكر أهمية رحيل الأسد للوصول إلى حل، لكنها في الوقت نفسه لم ترفض الخطة، لأنه بالأصل لم تعرض بعد على أي من طرفي النزاع.

بمقارنة سريعة مع بيان جنيف واحد الذي اعتمدت عليه لاحقا مفاوضات جنيف اثنين، فإن الخطة السابقة تبدأ بوقف لإطلاق النار وإطلاق سراح المعتقلين، وتسهيل مرور الإغاثة كخطوات تمهد لتشكيل هيئة الحكم الانتقالي، يتسلم السلطة في مرحلة انتقالية، وهي خطوة غير موجودة في اقتراح ديمستورا.

الحرب في سوريا تنهش الاقتصاد وتعيده إلى حاله في الثمانينات

ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية نقلاً عن مدير برنامج “الأجندة الوطنية لمستقبل سوريا” أن سوريا خسرت عقداً من الزمن من حيث مؤشرات النمو البشري، “والاقتصاد اليوم تقلص ليعود إلى الحجم الذي كان عليه في الثمانينات”، ويضيف “سوريا الأمس لن تعود أبداً، الاقتصاد سيكون أصغر حجماً، وعدد السكان سيكون أقل”.

وفي ظل العقوبات المفروضة عليها وتبعات النزاع المستمر منذ منتصف مارس آذار 2011، باتت الحكومة السورية تواجه تراجعاً في الإيرادات وتعتمد بشكل أكبر على مساعدات حليفيها الرئيسيين إيران وروسيا

وبالنظر إلى ما قبل هذا التاريخ، فقد تجاوزت معدلات الناتج المحلي الإجمالي في سوريا قبل بدء النزاع، معدلاته في دول عربية أخرى مثل الأردن وتونس، واحتلت سوريا موقعا جيدا على سلم مؤشرات النمو، وبينها تلك الخاصة بالصحة والتعليم، غير أن العنف الدامي الذي شهدته البلاد والنزاعات المسلحة، دفعت المستثمرين إلى المغادرة وقضت على البنية التحتية وأصابت الاقتصاد في الصميم.

وحسب صحيفة الشرق الأوسط، تقول المسؤولة في قسم الشرق الأوسط وآسيا الوسطى بصندوق النقد الدولي ماي خميس إن الناتج المحلي الإجمالي تقلص بنحو 40%، ويكاد إنتاج النفط يتوقف بالكامل، كما وبلغت معدلات التضخم نحو 120% في أغسطس آب 2013، بينما كانت 4% في 2011، قبل أن تبلغ في مايو أيار 50%.

وتشير أرقام الأمم المتحدة إلى أن صادرات البلاد ووارداتها تراجعت بأكثر من 90%، فيما تجاوزت نسبة البطالة 50%، إلى جانب الدمار الذي تخلفه المعارك اليومية والشلل الذي سببته في معظم القطاعات، والعقوبات الغربية على سوريا تلعب دوراً رئيساً في جر الاقتصاد إلى الوراء.

وبين أكثر العقوبات تأثيراً تلك التي تطال قطاعي النفط والمصارف، إذ تراجعت صادرات النفط حالياً إلى نحو %، بينما وضعت المصارف المملوكة من الحكومة على لوائح سوداء في دول عدة.

وفي مواجهة تراجع الإيرادات، اتخذت الحكومة السورية مجموعة إجراءات تقوم على التقشف وبينها إلغاء الدعم عن بعض المواد، فارتفعت أسعار الخبز بنسبة 70%، وتضاعفت أسعار السكر والأرز، وكذلك فواتير الكهرباء والماء، بحسب مدير موقع “سيريا ريبورت” الإلكتروني الاقتصادي جهاد يازجي.

ويضيف يازجي: “الحكومة لم تعد تملك مصادر دخل مهمة”، مشيراً في موازاة ذلك إلى أن الاستثمار الحكومي في البنية التحتية توقف بشكل شبه كامل، بينما بقيت الرواتب على ما كانت عليه

إلى ذلك، قدمت طهران خلال العام الماضي 2013 إلى دمشق نحو 4.6 مليار دولار لتسدد ثمن الواردات السورية من الطاقة والقمح، فيما قدمت موسكو هذا العام بين 300 و327 مليون دولار، بحسب صحيفة الشرق الاوسط.

ويتوقع يازجي أن يشهد الاقتصاد السوري تراجعاً مستمراً وتدريجياً على المدى القصير؛ لكن الحكومة السورية ستبقى على الرغم من ذلك قادرة على دفع الرواتب، بمساعدة حلفائها، ويقدر “كغدو” أن سوريا “ستحتاج إلى عقد من إعادة الإعمار بعد انتهاء الحرب”.

شـارك اخبار سوريا اليوم أهم الأخبار العاجلة احداث سوريا الآن الجمعة 21/11/2014 Syria News اخبار سوريا اليوم أهم الأخبار العاجلة احداث سوريا الآن الجمعة 21/11/2014 Syria News اخبار سوريا اليوم أهم الأخبار العاجلة احداث سوريا الآن الجمعة 21/11/2014 Syria News مواضيع ننصح بقراءتها اخبار ليبيا اليوم مباشر عاجل الآن أهم عناوين الصحف الليبية الثلاثاء 18 نوفمبر 2014 اخبار ليبيا اليوم مباشر عاجل الآن أهم عناوين الصحف الليبية الثلاثاء 18... رئيس الحكومة الليبية الموقتة يستقبل وزير الدولة البريطانى لشؤون التنمية رئيس الحكومة الليبية الموقتة يستقبل وزير الدولة البريطانى لشؤون التنمية أحداث ليبيا اليوم آخر أخبار ليبيا العاجلة الخميس 16/10/2014 أحداث ليبيا اليوم آخر أخبار ليبيا العاجلة الخميس 16/10/2014 سلاح الجو الليبى يستهدف مواقع لتنظيم القاعدة غرب درنة سلاح الجو الليبى يستهدف مواقع لتنظيم القاعدة غرب درنة
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
01/12/2014 | 5:34 م

SlabNews.com - عباءة عليك اللهفة لأحلام مستغانمي تثير جدلا في الكويت

ارتدت الأديبة الجزائرية، أحلام مستغانمي، عباءة منقوش عليها "عليك اللهفة" خلال مشاركتها في معرض الكويت للكتاب، في زيارة كانت قد ...

SlabNews.com - عباءة عليك اللهفة لأحلام مستغانمي تثير جدلا في الكويت
30/11/2014 | 8:40 م

ابرز اخبار سوريا اليوم : اهم واخر اخبار سوريا الان مباشر .. اخر اخبار سوريا العاجلة والمحلية اليوم 30-11-2014

نتابع معكم كل جديد من الاخبار السورية العاجلة والجديدة يوميا وعلى مدار الساعة من اهم واكبر المواقع الاخبارية الالسورية ونوافيكم بها على الفور ولحظة وقوعها لتكونوا

ابرز اخبار سوريا اليوم : اهم واخر اخبار سوريا الان مباشر .. اخر اخبار سوريا العاجلة والمحلية اليوم 30-11-2014
26/11/2014 | 2:23 م

12 مليونا في سوريا يحتاجون للمساعدات في الشتاء

اعلنت الأمم المتحدة إن أكثر من 12 مليون شخص في سوريا سيحتاجون إلى الإغاثة خلال فصل الشتاء الحالي.

12 مليونا في سوريا يحتاجون للمساعدات في الشتاء
25/11/2014 | 4:57 م

الجامعة العربية تشيد بانتخابات البحرين البرلمانية -

أشاد الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي بإجراء الانتخابات البرلمانية والبلدية في مملكة البحرين بمشاركة واسعة من قبل الناخبين من أبناء الشعب ...

الجامعة العربية تشيد بانتخابات البحرين البرلمانية -


اخبار سوريا اليوم أهم الأخبار العاجلة احداث سوريا الآن الجمعة 21/11/2014 Syria News الوطن العربي Syria Breaking News أهم و آخر اخبار سوريا اليوم و عناوين الصحف السورية الجمعة 21 نوفمبر/تشرين الثاني 2014 وآخر أخبار الحكومة السورية والشارع السوري الآن



اشترك ليصلك كل جديد عن الوطن العربي

خيارات

اخبار سوريا اليوم أهم الأخبار العاجلة احداث سوريا الآن الجمعة 21/11/2014 Syria News
المصدر http://www.ajyalnews.com/libya_news/2014/38359.html Account Suspended
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي اخبار سوريا اليوم أهم الأخبار العاجلة احداث سوريا الآن الجمعة 21/11/2014 Syria News

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars