الموضوعات تأتيك من 15443 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: شئون دولية > اخبار دبي

كاتبة بريطانية تهاجم هذيان فريدمان عن دبي.. وتوضح بشاعة الأوضاع في الإمارات

22/11/2014 | 10:46 م 0 comments

كتبت بيلين فيرنانديز مقالاً للرد على مقال توماس فريدمان المنشور في صحيفة نيويورك تايمز، تحت عنوان "هل فعلتها دبي". وتقول الكاتبة البريطانية وهي مؤلفة...

كاتبة بريطانية تهاجم quotهذيانquot فريدمان عن دبي.. وتوضح بشاعة الأوضاع في الإماراتكاتبة بريطانية تهاجم quotهذيانquot فريدمان عن دبي.. وتوضح بشاعة الأوضاع في الإمارات

كتبت بيلين فيرنانديز مقالاً للرد على مقال توماس فريدمان المنشور في صحيفة نيويورك تايمز، تحت عنوان "هل فعلتها دبي".

وتقول الكاتبة البريطانية وهي مؤلفة كتاب "ثوماس فريدمان: المبعوث الإمبريالي"، من منشورات دار فيرسو: من المذهل حقاً أن هذا الوصف يأتي ضمن نفس الفقرة التي يقر فيها فريدمان بأن "دولة الإمارات العربية المتحدة وإمارة دبي عبارة عن أنظمة حكم ملكي مطلق لا تسمح بالمعارضة أو بحرية حقيقية للصحافة". يبدو أنه يمكن للمرء أن يحقق طموحاته ويثبت قدراته بشكل كامل حتى لو كان محروماً من حقوقه الأساسية!.

وتضيف: يعمد فريدمان بشكل طبيعي جداً إلى التقليل من وطأة الأمر، مفضلاً الاستمرار في سرد حكايته الخرافية، قائلاً: "كلما وفد المزيد من الشبان العرب على دبي، أو شاهدوها على شاشات التلفاز عن بعد، كلما تساءل المزيد ثم المزيد منهم: لماذا لا يوجد لدينا مثل هذا في بلادنا نحن؟".

ولأهميته ننشر الترجمة كاملة:

الانتشاء بالإمارات على طريقة فريدمان

بيلين فيرنانديز

يمضي الكاتب الشهير في نيويورك تايمز في غيه القديم مصوراً الإمارة القمعية على أنها قوة ثورية ونموذج يحتذى به في العالم العربي.

في عام 2011، قام ثوماس فريدمان، الكاتب في صحيفة نيويورك تايمز – والمعروف بإمبرياليته وتحريضه على الحرب، وبنزعته الاستشراقية، ومواقفه الاعتذارية عن إسرائيل، والحامل لعدد آخر من الصفات غير الحميدة، بوضع قائمة بأسماء "القوى غير الجلية جداً" التي وقفت وراء الانتفاضات العربية التي بدأت بإشعال بائع الخضار المتجول، التونسي محمد بوعزيزي، النار في نفسه في أواخر العام السابق.

اشتملت قائمة هذه القوى على باراك أوباما، وغوغل إيرث، وإسرائيل، والألعاب الأولمبية في العاصمة الصينية بيجينغ، ورئيس الوزراء الفلسطيني آنذاك سلام فياض. وبحسب ما أملاه عقل فريدمان، فإن كل واحدة من هذه الكيانات الخمس ساهمت بطريقة أو بأخرى في خلق وعي جماهيري عربي بأن الحياة يمكن أن تكون أفضل حالاً في ظل ترتيبات سياسية أقل اضطهاداً.في ردها الذي لا يقدر بثمن على هذه المجموعة المختارة، اقترحت الصحفية البريطانية المصرية ساره كار عدة إضافات إلى القائمة مثل موقع شبكة التسوق المنزلي وشنب فريدمان نفسه. وتعليقاً بالذات على سخافة فريدمان إذ يختار إسرائيل لتكون ضمن القائمة، كتبت كار تقول: “إذا كان المصريون قد تأثروا بشيء مما يجري في إسرائيل فلعلها قدرتهم على مقارنة ما يعانونه من اضطهاد في بلدهم بذلك الاضطهاد الذي يتعرض له الفلسطينيون على أيدي الإسرائيليين.”في هذه الأثناء، يبدو أن هذيان فريدمان بشأن دور غوغل إيرث في إلهام الجماهير بالثورة اعتمد بشكل كلي على مقالة كانت قد نشرت في الواشنطن بوست عام 2006 حول رجل بحريني اسمه محمد؛ يقال بأنه بحث عن بلده من خلال موقع الإنترنيت المذكور. وما الذي اكتشفه محمد؟ لقد وجد أن عائلة آل خليفة السنية تملك كل أنواع القصور والمساحات الواسعة والفارغة من الأراضي بينما الأغلبية الشيعية الفقيرة في البحرين محشورة في مساحات ضيقة مكتظة.المثير للانتباه أن فريدمان تمكن من التغاضي عن هذه المعلومة البسيطة حينما تفاخر عام 2007 بتناوله البيتزا في مطعم برفقة الشيخ سلمان بن حمد بن عيسى آل خليفة، والذي سبق أن أشاد به كائلاً له المديح على أنه "ولي عهد البحرين المبدع".

يذكر فريدمان تفاصيل زيارته مع ولي العهد البحريني إلى مطعم صغير في البحرين ضمن مجلد ضخم بعنوان: "ساخنة، مسطحة، ومكتظة" يدعي فريدمان أنه ألفه عن البيئة، يكشف فيه النقاب عن أنه "عرف وأحب لسنوات طويلة" ولي عهد البحرين، الذي يشهد له بأن مؤهلاته التقدمية يعززها ما شاهده في المطعم. والذي شاهده هو فتاة، يقول إنها ابنة امرأة محجبة، كانت تجلس على طاولة مجاورة لطاولتهما وكانت "ترتدي ما يرتديه المراهقون الأمريكان وكان على كتفها الأيسر ما يشبه الوشم".

إذن، مثل هذا النظام القمعي الذي جثم على صدور الناس ما يزيد عن قرنين من الزمن لا يمكن بحال أن يكون سيئاً مادام يسمح بازدهار المظهر "المناسب" للإنسان العربي حسبما يراه فريدمان: عربي يتناول البيتزا، ويضع الوشم على بدنه ويشبه في ملبسه وتصرفاته واستهلاكه الإنسان الأمريكي.

فعلتها دبي

إذا ما أخذنا بالاعتبار عشق فريدمان لمظاهر الثروة الفاحشة (بدءاً ربما بمسكنه هو) فلا ينبغي أن يكون مفاجئاً لنا أن نعلم أنه، ومنذ زمن طويل، من أشد المعجبين بمملكة أخرى في المنطقة: هي إمارة دبي.

رسالته الصحفية الأخيرة المنشورة في نيويورك تايمز بعنوان "هل فعلتها دبي؟" تتكون من قصيدة مدح لهذه الإمارة وما حققته من أمجاد، فيما يبدو أنه ملحق لقائمته التي نشرها عام 2001 حول "القوى غير الجلية جداً". والإنجاز الذي ينسبه فريدمان إلى دبي هو الجهد الذي يدعي أنها قامت به لتسبب الصحوة العربية، فهي – أي دبي – "جوهرة التاج" في دولة الإمارات العربية المتحدة، والتي تعتبر بدورها واحدة من المعاقل القليلة "للنظام والعفة" في المنطقة و "المكان الذي بإمكان الشبان العرب من كل المنطقة أن يفدوا إليه ليحققوا طموحاتهم ويثبتوا قدراتهم في مجال الفن، والإعلام، والتعليم، والتكنولوجيا المبتدئة – ضمن شركات على أعلى المستويات في العالم – ومن خلال ثقافتهم هم ولغتهم هم، وفي الوسط الديني الخاص بهم، يختارون بحرية ما يرغبون في تناوله من أطعمة وما يحبون سماعه من موسيقى وما يحلو لهم ارتداؤه من ملابس".

بالطبع ليس كل "شبان العرب" قادرين على القدوم إلى دبي، إذا ما أخذنا بالاعتبار العوائق الهائلة التي تحول دون ذلك، سواء من الناحية الاقتصادية أو القومية أو الدينية. كما أن الثقافة ليست أول ما يخطر ببال المرء حينما تقع عيناه على المولات (مجمعات التسوق) المهولة.

فيما عدا ذلك، من المذهل حقاً أن هذا الوصف يأتي ضمن نفس الفقرة التي يقر فيها فريدمان بأن "دولة الإمارات العربية المتحدة وإمارة دبي عبارة عن أنظمة حكم ملكي مطلق لا تسمح بالمعارضة أو بحرية حقيقية للصحافة". يبدو أنه يمكن للمرء أن يحقق طموحاته ويثبت قدراته بشكل كامل حتى لو كان محروماً من حقوقه الأساسية!.

يعمد فريدمان بشكل طبيعي جداً إلى التقليل من وطأة الأمر، مفضلاً الاستمرار في سرد حكايته الخرافية، قائلاً: "كلما وفد المزيد من الشبان العرب على دبي، أو شاهدوها على شاشات التلفاز عن بعد، كلما تساءل المزيد ثم المزيد منهم: لماذا لا يوجد لدينا مثل هذا في بلادنا نحن؟".وكما هو معهود عن فريدمان من انعدام المنطق فيما يسرد، يمضي إلى المدى الذي يطري فيه بنعت "هدام سياسياً" على نفس المكان الذي قرر لتوه أنه لا يتسامح إطلاقاً مع وجود أي معارضة سياسية، معتمداً على حقيقة أن "دبي أثبتت أن بإمكان العرب أن يبنوا مثل سنغافورة" – والمعروفة هي الأخرى بنظامها المضطهد للناس، ومع ذلك ينظر إليها بحبور.ولو أن فريدمان كلف نفسه مؤونة منح اهتمام أكبر لما قد يدور بخاطر العرب المفترضين في حكايته، لربما وجد أن "هذا" الواردة في السؤال المطروح بصيغة "لماذا لا يوجد لدينا مثل هذا في بلادنا نحن؟"، قد تشير إلى تعذيب المعارضين، واضطهاد فئات دينية معينة، والإساءة الممنهجة للعمال الوافدين والرقابة الشديدة.

وبذلك، قد تقود الاستجوابات الذاتية من قبل العرب إلى خلاصة على المنوال التالي: "لحظة من فضلك! كل هذا موجود لدينا. كل ما نحتاج إليه الآن هو قاعة تزلج مغلقة حتى يبدو الأمر كما لو أنه لا تشوبه شائبة".

 

تعذيب تقدمي

بالمناسبة، في نفس اليوم الذي رأى فيه عمود فريدمان النور في نيويورك تايمز، نشرت منظمة العفو الدولية تقريراً بعنوان "لا يوجد حرية هنا: إسكات المعارضة في الإمارات العربية المتحدة"، توثق فيه "كيف ألقت السلطات الإماراتية جانباً سجل قواعد القانون الدولي لتصم وتسجن الناقدين السلميين لها؛ مستخدمة أحاكماً تساوي المطالبة بالإصلاح بجريمة تهديد الأمن القومي".ورد في التقرير أن النشطاء الإماراتيين "يتعرضون بشكل روتيني للتنكيل وللاختفاء القسري والتعذيب والمعاملة المهينة"، وأن الإنسان يمكن أن يعاقب بالسجن على مجرد تغريدة في تويتر. ولعل السيد فريدمان يهتم بشكل خاص وعلى وجه التعيين بأن السلطات الإماراتية تستخدم كافة الأساليب المتاحة لاجتثاث أي مؤشرات على المعارضة السياسية أو الانتقاد أو المطالبة بالإصلاح وذلك منذ الانتفاضات الشعبية التي عمت منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، الأمر الذي يؤكد تارة أخرى أن دبي ما كان لها بأي شكل من الأشكال أن تكون المحفز على انطلاق ذلك الحراك.

أن يسمح لفريدمان بأن يغلف الدعاية للحكومات القمعية بما يدعي أنه تحليل مستقل، وأن ينشر ذلك على صفحات صحيفة أمريكية مرموقة، من الطبيعي أن يثير كل ذلك أسئلة مهمة حول أخلاقيات قطاع الإعلام. ولكن، لماذا يسمح بأن يسخر فريدمان وشركاه جنوداً لدى الإماراتيين في المقام الأول؟.

بادئ ذي بدء، تعتبر دولة الإمارات العربية المتحدة زبوناً رئيسياً لدى مصنعي الأسلحة الأمريكية وحليفاً مهماً للولايات المتحدة في مجهوداتها الحربية الحالية.

ثم إن المادية الطاغية التي تميز ذلك البلد تصب في خانة العولمة النيوليبرالية – وهي المنظومة التي تعمل نيابة عن الولايات المتحدة الأمريكية خدمة لمصالحها كما يحرص فريدمان باستمرار على تذكيرنا.

ولكن ثمة مكسب آخر في غاية الأهمية من الانتشاء بالإمارات: إنها تشتيت الانتباه بعيداً عن القضية الفلسطينية. فحسب ما يقوله فريدمان: "الدول العربية التقدمية تريد أن تبني شرعيتها ليس على الكيفية التي تواجه بها إسرائيل ولكن على الكيفية التي تعد فيها شعوبها جيداً للمستقبل". وعليه، فإنه إذا كان المستقبل هو من النوع الذي تشطب فيه جرائم إسرائيل مثل التطهير العرقي وسرقة الأراضي من سجل التاريخ، فإن دبي تكون قد قامت بعمل مذهل.

رغم أن الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل لا تحتفظان فيما بينهما بعلاقات دبلوماسية رسمية إلا أن مقالاً نشرته صحيفة الفاينانشال تايمز في عام 2013؛ أشار إلى أن دبي "واحدة من الطرق الرئيسية للتجارة بين الخليج وإسرائيل"، وأن تجار الماس الإسرائيليين "يسافرون إلى دبي ومنها مستخدمين جوازات سفرهم الإسرائيلية بموافقة من السلطات في البلدين".

كما تلفت المقالة النظر إلى برقية من البرقيات التي سربها موقع ويكيليكس ويعود تاريخها إلى عام 2009 ورد فيها النص تحديداً أن الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل "يجري بينهما حوار مباشر حول القضايا الإقليمية والأمنية".

ليس من المصادفة إذن أن يعمد فريدمان باستمرار إلى وعظ الفلسطينيين وتقريعهم لفشلهم بزعمه في "تحويل غزة إلى دبي بدلاً من تحويلها إلى طهران" – دون أن يوضح كيف للغزيين أن يتمكنوا من بناء مثل دبي بينما هم باستمرار تحت القصف الجوي والحصار والعقوبات.الثورة والواقع

في عموده الأخير، يحاول فريدمان إضفاء شرعية على تعصبه للإمارات العربية المتحدة من خلال الاقتباس عن رجل أعمال فلسطيني يقول إنه قابله مؤخراً في دبي، والذي قال له إن "دبي هي عاصمة الربيع العربي – فالثورة الحقيقية بدأت ههنا".

وبحسب هذه الشخصية المزعومة "لم تبدأ الثورة لأنهم كانوا يبغون الحرية والديمقراطية، وإنما بدأت في عقل الإنسان العربي العادي الذي رأي الدليل في دبي على أننا بإمكاننا أن ننجز ما هو صعب، وأننا يمكن أن ننجز ذلك بأعلى المستويات في العالم … وبدرجة عالية من التسامح".كما تمكن فريدمان من اقتناص جوهرة من سلام فياض – رئيس الوزراء الفلسطيني السابق، دمية إسرائيل النيوليبرالي، وأحد أبطال قائمة القوى الثورية لعام 2011 – الذي أخبره أنه بفضل دبي فإن "الناس تعلم ماذا يعني أن يكون المرء مواطناً الآن في كل مكان". إلى جانب كونها غير مفهومة بالكامل، من المفترض أن مثل هذه العبارة لن تحظى بالتصديق عليها من قبل العمال الأجانب الذين تساء معاملتهم في دولة الإمارات العربية المتحدة ولا من قبل الفلسطينيين الذين ولدوا هناك ولكنهم يحرمون من الحصول على الجنسية الإماراتية.

في جنة النعيم كما يراها فريدمان، الاضطهاد هو الثورة. ولكن، فيما لو قدر "لثورة حقيقية" أن تندلع، فسيكون فريدمان ومعه دبي على رأس قائمة من تلتهمهم ألسنة لهيبها.

المقال الأصلي على ميدل إيست آي

آخر تعديل علىالسبت, 22 تشرين2/نوفمبر 2014 20:35 كلمات استدلالية توماس فريدمان بيلين فيرنانديز الإمارات دبي نيويورك تايمزمواضيع متعلقة محمد بن زايد ودحلان.. وصفقات السلاح المشبوهة في صربيا مليون ليبي يوقعون عريضة لرفع دعوى قضائية ضد الإمارات اسلامو فوبيا.. قائمة الإمارات للإرهاب حملة دولية في أوروبا تطالب بالإفراج عن "مانديلا" الإمارات د. محمد الركن موقع متخصص بالأبحاث الأمنية: قائمة الإمارات للإرهاب لم تترك لامريكا قوى إسلامية معتدلة للتعاون معها
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
14/03/2024 | 11:36 م

بنمو سنوي 21%.. دبي تستقطب 1.77 مليون سائح دولي في يناير

استقبلت دبي 1.77 مليون سائح دولي خلال شهر يناير/كانون الثاني 2024 بزيادة وصلت إلى 21% مقارنة بـ1.47 مليون زائر في الفترة نفسها من 2023.

بنمو سنوي 21%.. دبي تستقطب 1.77 مليون سائح دولي في يناير
14/03/2024 | 11:36 م

عروض وفعاليات متنوعة ومظاهر احتفالية تبرز احتفاء دبي بالشهر الفضيل

في إطار حملة "رمضان في دبي" كشفت "مؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة" عن مجموعة من عروض الإضاءة والألعاب النارية والعروض الموسيقية والمفاجآت المبهجة التي يمكن لسكان دبي وزوارها الاستمتاع بها في مختلف أنحاء المدينة خلال الشهر الفضيل وحتى حلول عيد الفطر المبارك.

عروض وفعاليات متنوعة ومظاهر احتفالية تبرز احتفاء دبي بالشهر الفضيل
14/03/2024 | 11:36 م

بنكي بنك الإمارات دبي الوطني مصر يحتفل بموظفاته بمناسبة اليوم العالمي للمرأة

احتفل بنك الإمارات دبي الوطني مصر بموظفاته بمناسبة اليوم العالمي للمرأة ونظم البنك بازار يجمع المشروعات الن

بنكي   بنك الإمارات دبي الوطني مصر يحتفل بموظفاته بمناسبة اليوم العالمي للمرأة
14/03/2024 | 11:36 م

قرار مهم لحاكم إمارة دبي يخص بنك الإمارات للطعام

أصدر الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات ، رئيس مجلس الوزراء ، بصفته حاكماً لإمارة دبي، المرسوم رقم (16) لسنة 2024 بتشكيل مجلس أمناء مؤسسة بنك الإمارات للطعام برئاسة الشيخة هند بنت مكتوم بن جمعة آل مكتوم، الرئيس الأعلى للمؤسسة. ووفق القرار؛ فقد ضم مجلس أمناء مؤسسة بنك الإمارات للطعام،

قرار مهم لحاكم إمارة دبي يخص بنك الإمارات للطعام
14/03/2024 | 11:36 م

إيرادات موانئ دبي ترتفع إلى 18.25 مليار دولار في 2023 سكاي نيوز عربية

ارتفعت عوائد مجموعة موانئ دبي العالمية "دي بي ورلد" خلال العام الماضي بنسبة 6.6 بالمئة إلى 18.25 مليار دولار، وارتفعت قيمة الأرباح المعدّلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 1.9 بالمئة إلى 5.108 مليار دولار.

إيرادات  موانئ دبي  ترتفع إلى 18.25 مليار دولار في 2023   سكاي نيوز عربية
14/03/2024 | 11:36 م

أنتولد دبي .. هكذا أقيم أحد أكبر مهرجانات الموسيقى بالعالم لأوّل مرّة في الشرق الأوسط - CNN Arabic

اكتسب مهرجان Untold Festival شهرة باعتباره من أكثر مهرجانات موسيقى الرقص حيويةً في أوروبا. وفي الشهر الماضي، تفرّع المهرجان إلى دولة الإمارات العربية المتحدة في حدثٍ استمر لـ4 أيام، وضم نجومًا عالميين، من بينهم إيلي جولدينج، و"بيبي ريكسا".

أنتولد دبي .. هكذا أقيم أحد أكبر مهرجانات الموسيقى بالعالم لأوّل مرّة في الشرق الأوسط - CNN Arabic
07/07/2020 | 5:45 ص

عودة الزوّار تبشّر بانتعاش القطاع السياحي في دبي - الاقتصادي - السوق المحلي - البيان

تبدأ دبي، اليوم، استقبال زوارها في خطوة جريئة، تبشر بفتح سياحي جديد، بالتزامن مع فتح المرافق والمنشآت السياحية والفندقية، واستئناف الأنشطة الترفيهية والشاطئية في جميع أنحاء الإمارة، بالإضافة إلى عودة الحيوية لحركة الطيران مع الإعلان عن مزيد من الوجهات في

عودة الزوّار تبشّر بانتعاش القطاع السياحي في دبي - الاقتصادي - السوق المحلي - البيان


كاتبة بريطانية تهاجم هذيان فريدمان عن دبي.. وتوضح بشاعة الأوضاع في الإمارات اخبار دبي كتبت بيلين فيرنانديز مقالاً للرد على مقال توماس فريدمان المنشور في صحيفة نيويورك تايمز، تحت عنوان "هل فعلتها دبي". وتقول الكاتبة البريطانية وهي مؤلفة...



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار دبي

خيارات

المصدر https://www.watanserb.com/news/5050-%D9%83%D8%A7%D8%AA%D8%A8%D8%A9-%D8%A8%D8%B1%D9%8A%D8%B7%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9-%D8%AA%D9%87%D8%A7%D8%AC%D9%85-%D9%87%D8%B0%D9%8A%D8%A7%D9%86-%D9%81%D8%B1%D9%8A%D8%AF%D9%85%D8%A7%D9%86-%D8%B9%D9%86-%D8%AF%D8%A8%D9%8A-%D9%88%D8%AA%D9%88%D8%B6%D8%AD-%D8%A8%D8%B4%D8%A7%D8%B9%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%88%D8%B6%D8%A7%D8%B9-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%85%D8%A7%D8%B1%D8%A7%D8%AA.html وطن - يغرد خارج السرب - أخبار الوطن العربي - أخبار العالم
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي كاتبة بريطانية تهاجم هذيان فريدمان عن دبي.. وتوضح بشاعة الأوضاع في الإمارات

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars