الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: اخبار مصر > اخبار طبية

أطباء عرب يهاجرون إلى ألمانيا للعمل بالمستشفيات قضايا اجتماعية DW.DE 23.11.2014

24/11/2014 | 5:20 م 0 comments
أطباء عرب يهاجرون إلى ألمانيا للعمل بالمستشفيات   قضايا اجتماعية   DW.DE   23.11.2014

تحاول المستشفيات الألمانية سد العجز في عدد أطبائها من خلال فتح المجال للأطباء الأجانب من كل مناطق العالم للعمل فيها. غير أن ذلك رهن بضرورة إتقان اللغة الألمانية والوفاء بالشروط المعتمدة في ألمانيا لممارسة هذه المهنة.

Deutsche Welle Deutsche Welle الرئيسية أخبار سياسة واقتصاد قضايا اجتماعية علوم وتكنولوجيا شؤون ثقافية عالم الرياضة كأس العالم 2014 تعرف على ألمانيا معلومات عن ألمانيا الدراسة في ألمانيا دليل الدراسة سقوط جدار برلين منوعات محاور أفكار عالمية المستقبل الآن الهجرة إلى أوروبا قنطرة كل السلطة للشعب؟ مركز DW الإعلامي بث مباشر جميع المحتويات أحدث البرامج برامج عرض للبرامج القادمة جدول البرامج مكتبة الفيديو حوار الخميس استقبال البث برامج التلفزيون باسم يوسف الجورنال كوادريغا أفلام وثائقية وريبورتاجات العقيدة والحياة يوروماكس صحتك بين يديك المستقبل الآن عالم السرعة شباب توك مع الحدث الدوري الألماني المناظرات العربية الجديدة موسيقى أوروبية صنع في ألمانيا مراسلون حول العالم البرامج الإذاعية صفحة الاستماع العراق اليوم تعلُّم الألمانية دروس الألمانية دروس الألمانية اختيار مباشر Deutsch Interaktiv Mission Europe Radio D ?Deutsch - warum nicht ?Wieso nicht Marktplatz Audiotrainer الألمانية للمتقدمين الألمانية للمتقدمين Deutsch Aktuell Deutsch im Fokus Telenovela Bandtagebuch Landeskunde Community D Community D Das Porträt Facebook Co Podcasts Newsletter Service علّم الألمانية علّم الألمانية DW im Unterricht Unterrichtsreihen Deutschlehrer-Info أخبار سياسة واقتصاد قضايا اجتماعية علوم وتكنولوجيا شؤون ثقافية عالم الرياضة تعرف على ألمانيا منوعات الرئيسية / قضايا اجتماعية قضايا اجتماعية أطباء عرب يهاجرون إلى ألمانيا للعمل بالمستشفيات

تحاول المستشفيات الألمانية سد العجز في عدد أطبائها من خلال فتح المجال للأطباء الأجانب من كل مناطق العالم للعمل فيها. غير أن ذلك رهن بضرورة إتقان اللغة الألمانية والوفاء بالشروط المعتمدة في ألمانيا لممارسة هذه المهنة.

Schulungszentrum für Arabische Ärzte in München

في ميونيخ أدرك الطبيب المصري الأصل خالد واصف والمقيم في ألمانيا منذ ثلاثين عاما، نقاط الضعف التي تحول دون التحاق الأطباء العرب بسوق العمل الألمانية، فحول عيادته في ميونيخ إلى مركز لتدريب الأطباء الراغبين في العمل في ألمانيا عن طريق تنظيم دورات مكثفة لهم، تمكنهم من اجتياز الحاجز اللغوي وإتقان الصطلحات الطبية المستخدمة باللغة الألمانية، حيث إن مثل تلك الصعوبات تشكل عائقا كبيرا في التواصل بين الأطباء الأجانب والمرضى في ألمانيا .

وحسب الدكتور واصف فقد انطلقت فكرة إنشاء المركز بعد أن تلقى عدة اتصالات تليفونية من أطباء عرب حديثي العهد بالعمل في ألمانيا، أعربوا فيها عن الصعوبات التي تواجههم في عملهم بسبب عدم إتقانهم للغة الألمانية. ومن هنا جاءت ترجمة فكرة مشروع المركز على أرض الواقع .

Schulungszentrum für Arabische Ärzte in München

الطبيب المصري الأصل خالد واصف

ثلاثة أشهر كافية للتأهيل

تضم كل دورة 10 أطباء عرب ،وتستمر لمدة ثلاثة أشهر ،ويشترط فيها أن يكون الطبيب حديث العهد بالتخرج ويمارس الطب العام أو أن يكون متخصصاً في الأمراض الباطنية.، تبدأ الدورة المكثفة من الساعة الثامنة والنصف صباحا وحتي الرابعة بعد الظهر، عدا يوم الأحد. ويتدرب الأطباء يوميا تحت اشراف الدكتور واصف ومساعدين عرب وألمان على كل ما قد يحتاجون إليه من معرفة في العيادات والمستشفيات الألمانية، خاصة الاستخدامات اللغوية الطبية. ويعتمد التدريب علي أمثلة من خلال مقاطع الفيديو التي تشمل حوارات بشأن أنواع الأمراض وكيفية شكوى المريض منها وطرق تشخيصها والحديث عنها مع المريض باللغة الألمانية. ويشير الدكتور واصف أن الأطباء يتدربون أيضا على كيفية كتابة التقارير الطبية باللغة الألمانية .

بعد انتهاء الدورة، يتم اختبار الأطباء من قبل جهات ألمانية رسمية. ويكون الاختبار شفويا في مجالات الجراحة والأمراض الداخيلية وفي طب الطوارئ إلى غير ذلك. وعلى أساس ذلك يحصل الطبيب على تصريح بمزاولة المهنة. وعندئذ يقوم المركز بمساعدته في الاتصال بالمستشفيات الألمانية التي ترغب في تعين أطباء جدد.

أطباء مصريون أكثر أهتماما بالعمل في المانيا

في الآونة الأخيرة جاء أكثر الأطباء العرب الراغبين في العمل في ألمانيا من مصر، وفي هذا السياق يؤكد الدكتور واصف أنه يسعى من خلال خبرته الطويلة في ألمانيا إلى المساعدة في تأهيل وتوفير أطباء مصريين أكفاء تخرجوا حديثا ويبحثون عن فرص عمل أفضل، حيث يتم تقديمهم إلي المستشفيات الألمانية التي ترغب في سد العجز الذي تعاني منه. وعبر الدكتور واصف عن أمله في أن تكلل مساعيه بالنجاح خصوصا في عملية طلب تصاريح مزاولة مهنة الطب بالنسبة لهؤلاء المؤهلين الجدد، مشيرا إلى أن الحصول عليها يستغرق وقتا طويلا.

Schulungszentrum für Arabische Ärzte in München

الطالب في شعبة الطب محمد مصطفى

ويعتبر الطالب المصري المتدرب بمستشفي "جروز هادرن" محمد مصطفي أن الكثيرين من الأطباء الشبان في مصر يسعون للعمل في ألمانيا، كما عبر عن اعتقاده أن المجال في ألمانيا أصبح الآن مفتوحا أكثر من أي وقت مضي لتدريب طلاب الطب والأطباء من خارج أوروبا، حيث لم يعد التبادل الطلابي محصورا على النطاق الأوروبي فقط "الآن أصبحت الفرصة متاحة لنا للتدريب والعمل هنا، والعقبة الوحيدة التي تقابلنا هي عدم إجادة اللغة الألمانية" التي يجب إتقانها حتى يمكن الحصول على تصريح مزاولة العمل بالمستشفيات الألمانية.

37 ألف طبيب عجز في سنة 2019

هناك نقص كبير في عدد الأطباء بالمستشفيات الألمانية. ويهاجرعدد كبير من الأطباء الألمان إلى دول أوروبية أخرى، حيث مستوى الرواتب أعلى كما إن عدد الأماكن المخصصة لدراسة الطب بالجامعات الألمانية محدود. وفي هذا السياق تحدثت إحصائيات عن آلاف الأطباء الذين يهاجرون سنويا للعمل في دول أوروبية، بسبب عدم رضاهم عن الرواتب المتدنية، خصوصا بالنظر إلى فترات عملهم الطويلة حتى ساعات متأخرة من الليل أو في أيام العطل الأسبوعية. وقد قامت الدولة الألمانية مؤخرا برفع مستوى أجورهم بستوى 500 يورو معفاة من الضرائب. ووفق تقرير لنقابة الأطباء الألمانية فإن كليات الطب لا تمنح لطلاب شعبة الطب اكثر من 10 ألاف مكان دراسة في العام، يتخرج منهم حوالي 9 آلاف طبيب سنويا، وقد يصل العجز في هذا القطاع حتى عام 2019 إلى 37 ألف طبيب.

مختارات مهاجرون عرب يعالجون بالحجامة والطب الشعبي القديم

يلجأ بعض العرب المقيمين في ألمانيا إلى طرق العلاج القديمة كالحجامة واستعمال الأعشاب الصحراوية التي يوفرها بعض تجار العطور والصيادلة العرب المقيمين في ألمانيا، عندما لا ينجح العلاج العادي بشفائهم من أمراض مستعصية. (27.03.2014)  

مساجد ميونيخ بين العزلة والانفتاح على المجتمع

تواظب الجالية المسلمة في ميونيخ علي زيارة مساجد المدينة خاصة يوم الجمعة حيث يتجمع المسلمون لإقامة الصلاة، لكن نظرة الشك والريبة التي يرمقهم بها بعض جيرانهم، باتت تشكل لهم مصدر قلق دائم لا يشعرون معه بالارتياح. (03.12.2013)  

عرب ألمانيا وموسيقى الراب – نجوم وهموم

تلقى أغاني الراب انتشارا كبيرا بين أوساط اليافعين والشباب في ألمانيا، ويبرز في هذا المجال عدد من المطربين من ذوي أصول عربية، حققوا نجاحات جيدة واستخدموا كلمات الأغاني لإيصال رسائل اجتماعية وسياسية. (22.11.2013)  

تاريخ 23.11.2014 الكاتب صلاح سليمان - ميونيخ مواضيع مهرجان أكتوبر كلمات مفتاحية ميونيخ, أطباء عرب, هجرة الأطباء, المستشفيات الألمانية, اللغة شارك إرسال فيسبوكƒ جوجل + تعليقك على الموضوع: تعليقك على الموضوع طباعة طباعة هذه الصفحة الرابط http://dw.de/p/1Dohc مواضيع ذات صلة Arbeiter Doha قانون الكفالة القطري بين التبديل والتجميل 22.11.2014

قررت قطر في آيار/ مايو إلغاء قانون الكفالة واستبداله بقانون عمل جديد يمنح العمال الأجانب حقوقا أفضل، لكن هذا القانون غير واضح المعالم. المنظمات الحقوقية ركزت على هذا الملف بعد فوز قطر بحق استضافة كأس العالم عام 2022.

Gruppe Hara-TV "حارة تي في": المسرح كوسيلة لمناهضة ختان الإناث في مصر 21.11.2014

يتطلب القضاء على ظاهرة ختان الإناث تكاثف الجهود والجرأة في معالجة هذا الملف الشائك، كما تقول ندى ثابت، مخرجة مسرحية "حارة تي في" لمناهضة ختان الإناث في مصر، في حوارها مع DW عربية.

Syrien Flüchtlinge kehren zurück الإحباط يدفع لاجئين سوريين للعودة إلى بلادهم 20.11.2014

توجه مئات السوريين إلى أوروبا هربا من الحرب في بلادهم، لكن الأوضاع الصعبة التي واجهتهم في أوروبا والإحباط الشديد الذي شعروا به في الخارج جعلهم يقررون العودة إلى بلادهم، ليجدوا أحوالها قد تغيرت ومآسيها تفاقمت.

تاريخ 23.11.2014 الكاتب صلاح سليمان - ميونيخ مواضيع مهرجان أكتوبر كلمات مفتاحية ميونيخ, أطباء عرب, هجرة الأطباء, المستشفيات الألمانية, اللغة شارك إرسال فيسبوكƒ جوجل + إلى المحرر طباعة طباعة هذه الصفحة الرابط http://dw.de/p/1Dohc المزيد من الموضوعات الاجتماعية أطباء عرب يهاجرون إلى ألمانيا للعمل بالمستشفيات قانون الكفالة القطري بين التبديل والتجميل تونسية تتوج بتاج "الجمال الإسلامي" في اندونيسيا "حارة تي في": المسرح كوسيلة لمناهضة ختان الإناث في مصر نوافذ تفاعلية

شاركوا معنا في الحوار عبر فيسبوك وتويتر! 

شاركوا بآرائكم عبر صفحتنا على فيسبوك تابعونا على تويتر وشاركوا معنا في الحوار الهجرة إلى أوروبا

ما الذي يدفع الناس للهجرة إلى أوروبا؟ صفحتنا الخاصة تعرفكم على محطات في رحلة هؤلاء إلى بلاد أحلامهم 

الهجرة إلى أوروبا   ملف الهجرة إلى أوروبا   الرئيسية أخبار سياسة واقتصاد قضايا اجتماعية علوم وتكنولوجيا شؤون ثقافية عالم الرياضة تعرف على ألمانيا منوعات   المواضيع من الألف إلى الياء مركز DW الإعلامي بث مباشر جميع المحتويات أحدث البرامج برامج عرض للبرامج القادمة جدول البرامج مكتبة الفيديو حوار الخميس استقبال البث تعلُّم الألمانية دروس الألمانية الألمانية للمتقدمين Community D علّم الألمانية اكتشف DW بريـد القـراء بودكاستينغ رسائل إخبارية خدمات التنزيل دويتشه ﭭيله موبايـل استقبال البث شروط الاستخدام
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
14/04/2024 | 2:49 م

تصل للسجن والغرامة.. عقوبة بيع فسيخ ورنجة غير صالحة للاستخدام الآدمي

أعلنت نقابة الأطباء البيطريين، عن إصدار هيئة مكتب النقابة العامة، برئاسة الدكتور مجدي حسن، نقيب الأطباء البيطريين، قرارا بصرف منح اجتماعية لأعضاء النقابة، مؤكدة أن المنح شملت 238 مستفيد، وبقيمة إجمالية بلغت 376 ألف جنيه. وأكدت النقابة أنه جرى تحويل المنح

تصل للسجن والغرامة.. عقوبة بيع فسيخ ورنجة غير صالحة للاستخدام الآدمي
14/04/2024 | 2:49 م

افتح عيادتك.. اعرف تفاصيل قرض الأطباء بأسهل وأسرع الإجراءات

يطرح بنك مصر قرض الأطباء والذي يأتي بالعديد من المميزات لهذه الفئة المهمة في المجتمع فضلا عن تيسير الإجراءات وسهولة صرف القرض. وننشر تفاصيل قرض الأطباء من بنك مصر: • برامج الاطباء بموجب اثبات دخل 1.اعلى قيمة قرض تصل الى 3,000,000 جم. 2.أطول مده قرض تصل الى 7 سنوات. 3.أقل سعر عائد. 4.أقل مصاريف إدارية.

افتح عيادتك.. اعرف تفاصيل قرض الأطباء بأسهل وأسرع الإجراءات
10/04/2024 | 6:59 ص

الأطباء العرب يدعو لتطوير العمل المشترك مع الصحة العالمية الهيئة الوطنية للإعلام

أكد اتحاد الأطباء العرب على لسان أمينه العام الدكتور أسامة رسلان على سعيه الدائم إلى تعزيز التعاون الفعال مع منظمة الصحة العالمية; من أجل الارتقاء بالممارسة المهنية الطبية والتنمية المهنية المستدامة وتعزيز صحة المواطنين في دول الإقليم بالتزامن مع اليوم العالمي للصحة الذي يوافق السابع من أبريل من كل عام.

الأطباء العرب  يدعو لتطوير العمل المشترك مع  الصحة العالمية    الهيئة الوطنية للإعلام
10/04/2024 | 6:59 ص

منح اجتماعية بقيمة 376 ألف جنيه من الأطباء البيطريين لـ 238 مستفيدا

صرفت هيئة مكتب النقابة العامة للأطباء البيطريين، برئاسة الدكتور مجدي حسن النقيب العام، المنح الاجتماعية لعدد 238 مستفيدا، بقيمة إجمالية بلغت 376

منح اجتماعية بقيمة 376 ألف جنيه من الأطباء البيطريين لـ 238 مستفيدا
10/04/2024 | 6:59 ص

الجزائر تقرّ إجراءات «صارمة» لوقف «هروب» الأطباء للخارج

الحكومة الجزائرية تقرّر وقف المصادقة على شهادة الطب وفروعه لمنع «الهجرة الجماعية» للأطباء الجزائريين إلى فرنسا.

الجزائر تقرّ إجراءات «صارمة» لوقف «هروب» الأطباء للخارج
10/04/2024 | 6:59 ص

تسليم الدفعة الجديدة من الأطباء العمل في المراكز والوحدات الصحية بالشرقية

وجه الدكتور هشام شوقي مسعود وكيل وزارة الصحة بالشرقية، مدير إدارة الموارد البشرية...

تسليم الدفعة الجديدة من الأطباء العمل في المراكز والوحدات الصحية بالشرقية
21/03/2024 | 2:10 ص

رغم النقص الشديد.. تحديات تواجه الأطباء الأجانب في ألمانيا - مهاجر نيوز

منذ عام 2013 تضاعف عدد الأطباء الأجانب في ألمانيا، كان للأطباء السوريين الحصة الأكبر، ورغم ذلك لا تزال الأرقام تشيرُ إلى نقصٍ كبير في سوق العمل الألمانية، بينما يشتكي الأطباء الأجانب من صعوباتٍ كثيرة تجعل سد هذه الثغرة أمرًا صعبًا جدًا. مهاجر نيوز التقى بأطباء سوريين في ألمانيا خاضوا هذه الرحلة للوصول إلى سوق العمل.

رغم النقص الشديد.. تحديات تواجه الأطباء الأجانب في ألمانيا  - مهاجر نيوز


أطباء عرب يهاجرون إلى ألمانيا للعمل بالمستشفيات قضايا اجتماعية DW.DE 23.11.2014 اخبار طبية تحاول المستشفيات الألمانية سد العجز في عدد أطبائها من خلال فتح المجال للأطباء الأجانب من كل مناطق العالم للعمل فيها. غير أن ذلك رهن بضرورة إتقان اللغة الألمانية والوفاء بالشروط المعتمدة في ألمانيا لممارسة هذه المهنة.



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار طبية

خيارات

أطباء عرب يهاجرون إلى ألمانيا للعمل بالمستشفيات   قضايا اجتماعية   DW.DE   23.11.2014
المصدر http://www.dw.de/%D8%A3%D8%B7%D8%A8%D8%A7%D8%A1-%D8%B9%D8%B1%D8%A8-%D9%8A%D9%87%D8%A7%D8%AC%D8%B1%D9%88%D9%86-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D8%A3%D9%84%D9%85%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A7-%D9%84%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D8%AA%D8%B4%D9%81%D9%8A%D8%A7%D8%AA/a-18069504 dw.de
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي أطباء عرب يهاجرون إلى ألمانيا للعمل بالمستشفيات قضايا اجتماعية DW.DE 23.11.2014

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars