الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: منوعات > الاسعار

الاقتصادية : استمرار تراجع سعر النفط يهبط بأسعار العقارات 15 % في 2015

02/12/2014 | 5:28 م 0 comments

صحيفة الاقتصادية ، صحيفة العرب الاقتصادية الدولية ، وهي صحيفة إلكترونية سعودية سياسية رياضية اقتصادية تهتم أيضا بآخر أخبار الساعة

مؤشر الاقتصادية العقاري انخفاض سنوي .. مؤشر "الاقتصادية" العقاري: استمرار تراجع سعر النفط يهبط بأسعار العقارات 15 % في 2015

عبدالحميد العمري

الأداء الأسبوعي

سجلت السوق العقارية السعودية بنهاية الأسبوع الماضي، تراجعا في قيمة صفقاتها بنسبة 4.8 في المائة، لتستقر عند 8.4 مليار ريال، جاء التراجع من القطاع السكني الذي تراجعت قيمة صفقاته بنحو 12.4 في المائة، في المقابل ارتفعت قيمة صفقات القطاع التجاري خلال الأسبوع بنسبة 16.0 في المائة. كما تراجع حجم العقارات المبيعة في القطاع السكني خلال الأسبوع بنسبة 2.7 في المائة، متأثرة بالتراجع الذي طرأ على البيوت والشقق وقطع الأراضي بنسب بلغت 3.3 في المائة، ونحو 1.8 في المائة، ونحو 3.2 في المائة حسب الترتيب.

أمّا على مستوى متوسط أسعار العقارات السكنية خلال الأسبوع، فقد تباينت اتجاهات الأسعار بين ارتفاع وانخفاض، حيث أتى في جانب الارتفاع كل من الأراضي الزراعية بارتفاع سعر المتر المربع منها إلى 36.7 ريال، مقارنة بنحو 30.3 ريال للمتر المربع الأسبوع الأسبق، وارتفاع متوسط قيمة البيوت إلى 533.8 ألف ريال للبيت الواحد، مقارنة بنحو 431.6 ألف ريال للبيت، وارتفاع متوسط سعر المتر المربع لقطع الأراضي السكنية إلى 768.8 ريال للمتر المربع، مقارنة بمستواه المسجل خلال الأسبوع الأسبق البالغ 546.6 ريال للمتر المربع. فيما جاءت الانخفاضات في أسعار كل من الشقق والعمائر والفلل، بلغت حسب الترتيب: متوسط قيمة الشقة 581.2 ألف ريال للشقة الواحدة، متوسط قيمة العمارة 464.4 ألف ريال للعمارة الواحدة، متوسط قيمة الفيلا 1.34 مليون ريال للفيلا الواحدة.

الأداء الشهري

سجّل المتوسط اليومي للصفقات الشهرية خلال تشرين الثاني (نوفمبر) تحسّنا طفيفا، مقارنة بمستواه خلال الشهر الماضي، حيث ارتفع بنسبة 1.8 في المائة، مقارنة بتراجعه خلال الشهر الماضي بنسبة 2.7 في المائة، ووصل إجمالي صفقات الشهر حتى نهاية 27 تشرين الثاني (نوفمبر) إلى 38.1 مليار ريال، توزّعت بين القطاع السكني بنحو 28.3 مليار ريال (74.2 في المائة إلى الإجمالي)، والقطاع التجاري بنحو 9.8 مليار ريال (25.8 في المائة إلى الإجمالي).

وعلى الرغم من ارتفاع المتوسطات اليومية لأحجام مبيعات العقارات بمختلف أنواعها خلال شهر تشرين الثاني (نوفمبر) مقارنة بالشهر الماضي، إلا أنّها لم تستطع تخطّي المستوى الذي بلغته خلال أيلول (سبتمبر) الماضي، لتعكس استمرار تذبذب المبيعات العقارية في المستويات المتدنية التي وصلت إليها مع دخول الربع الأخير من العام الجاري. وبمقارنة أحجام المبيعات للشهر الأخير مع الشهر نفسه من العام الماضي، يتضح تراجع إجمالي عدد العقارات المبيعة بنسبة 7.9 في المائة، جاءت التراجعات بصورة أكبر لدى كل من الأراضي الزراعية بنسبة 6.2 في المائة، والعمائر بنسبة 36.1 في المائة، والفلل بنسبة 45.0 في المائة، وقطع الأراضي بنسبة 8.6 في المائة. في حين ارتفعت مبيعات كل من البيوت بنسبة 44.8 في المائة، والشقق بنسبة 10.7 في المائة.

أمّا على مستوى مقارنة أداء متوسط أسعار العقارات بين شهري تشرين الثاني (نوفمبر) للعامين الجاري والماضي، فلم يسجّل ارتفاعا بين أنواع العقارات إلا الأراضي الزراعية والشقق السكنية، التي ارتفعتا بنسب 51.8 في المائة ونحو 13.1 في المائة، فيما سجّلت بقية الأنواع تراجعت بلغت على النحو الآتي: البيوت السكنية بنسبة تراجع 13.8 في المائة، والعمائر السكنية بنسبة تراجع 19.5 في المائة، والفلل السكنية بنسبة تراجع 1.1 في المائة، وقطع الأراضي السكنية بنسبة تراجع 22.4 في المائة.

أثر تراجع سعر النفط في السوق العقارية

أسهم ارتفاع سعر النفط طوال العقد الماضي (ارتفاع بنسبة 378 في المائة)، في ارتفاع الإيرادات النفطية الحكومية، وصل إجماليها خلال الفترة 2004 - 2013 إلى أعلى من 7.3 تريليون ريال، وأسهمت بدورها في زيادة إنفاق الحكومة على المشاريع التنموية لتصل للفترة نفسها إلى أعلى من 1.6 تريليون ريال، عدا الإنفاق الجاري الذي وصل بدوره للفترة نفسها إلى نحو 4.3 تريليون ريال، بمعنى بلوغ إجمالي الإنفاق الحكومي للفترة نفسها أعلى من 5.9 تريليون ريال.

أمام ضيق قنوات الفرص الاستثمارية، وانحصارها في مجال سوقي الأسهم والعقار، تعرّض الأول (سوق الأسهم) لأعراض تدفقات تلك السيولة الهائلة خلال الفترة القصيرة 2003 - 2006 لأكبر فقاعة سعرية في تاريخه، نتج عنها انفجارها في 26 شباط (فبراير) 2006، لتنتقل السيولة الخارجة من السوق المالية زائدا زيادة التدفقات المالية الأكبر في الأعوام التالية 2014-2006 إلى السوق العقارية، التي تشكّلت فيها فقاعة سعرية أكبر حجما من تلك التي تشكّلت في السوق المالية.

أتى عامي 2014-2013 حاملين معهما عددا من التغيرات المتعلقة بالسوق العقارية، استهدفت تنظيمها وزيادة الرقابة والإشراف على متغيراتها، حمل سلّتها عددا من الجهات الحكومية، في مقدّمتها (وزارة الإسكان، وزارة العدل، مؤسسة النقد العربي السعودي، وزارة الشؤون البلدية والقروية، وزارة المالية "مصلحة الزكاة والدخل")، رغم البطء الذي غلب على تلك الإجراءات في بداية عهدها، إلا إنها مع الوقت بدأت تؤتي ثمارها ونتائجها على أداء السوق العقارية، وهو ما بدأت مؤشراته تظهر بحلول شهر تشرين الأول (أكتوبر) من العام الجاري، ويتوقع أن يزداد زخم تأثيرها في السوق فترة بعد فترة، كان من أبرز تلك المؤشرات تراجع صفقات بيع المنتجات العقارية للفترة الأخيرة مقارنة بالفترات السابقة، وما ذاك إلا للأسعار المرتفعة جدا التي وصلت إليها أسعار تلك المنتجات، وتأثّرها الكبير بعمليات التدوير والمضاربة الهائلة التي تفاقمت في السوق في الفترة الأخيرة (تجاوزت 440 مليار ريال خلال العام الأخير).

تلك المستويات من الأسعار التي أصبحت بعيدة المنال عن مستويات دخل الأفراد، وحتى مع إضافة القروض التي منحها صندوق التنمية العقارية والمصارف المحلية، كل تلك العوامل المساندة في جانب التمويل لم تعد مجدية في ظل السباق المحموم لرالي الأسعار السوقية عقاريا.

مع بدء تلك الإجراءات المتمثلة في قيام وزارة العدل باستعادة سيطرتها على الأراضي الحكومية الشاسعة المساحات التي تم أخذها من خلال طرق غير مشروعة، وصلت مساحاتها المرصودة حتى تاريخه إلى أكثر من 1451 كيلو مترا مربعا (1.45 مليار متر مربع)، تعادل نحو 33 في المائة من مجموع مساحة مدينتي الرياض وجدة أكبر المدن في البلاد! التي ستكون بمثابة المخزون المتاح لوزارة الإسكان للاستفادة مما هو صالح لضخه عن طريقها لجانب العرض.

إضافة إلى قيام مؤسسة النقد برفع احتياطاتها تجاه توقعات انفجار الفقاعة السعرية العقارية، عبر رفع نسبة مقدّم تكلفة شراء أية أصول عقارية إلى 30 في المائة من التكلفة (يُقدّر أن يؤدي إلى تراجع الأسعار بنحو 15.0 في المائة على أقل تقدير)، وقبل هذا إقرار تحصيل الزكاة على الأوعية العقارية من عقارات وأراضي بهدف التجارة بها، والمتوقع البدء بتطبيقها فعليا مطلع العام المالي المقبل 2015 (يُقدّر أن يؤدي إلى تراجع الأسعار بنحو 5.0 في المائة)، والأهم من كل ذلك ترقّب فرض الرسوم على الأراضي داخل النطاق العمراني للمحافظات والمدن، الذي وفقا لدراسة وزارة الإسكان يُتوقّع أن يؤدي إلى انخفاض الأسعار المتضخمة في السوق بين 25 و30 في المائة.

غير أنّ أهم مزود لارتفاع الأسعار المتمثل بارتفاع سعر النفط، وما أدّى إليه من زيادة هائلة في السيولة المحلية وصل معدل نموها السنوي في بعض الأعوام إلى نحو 20.0 في المائة، وتجاوزت معه الفجوة التضخمية سقف 10 في المائة، يتعرّض خلال الفترة الراهنة إلى تراجعات حادة فاقت حتى تاريخه نسبة 36.0 في المائة، ووفقا للتقارير ونتائج اجتماعات أوبك الأخيرة أن تتراجع الأسعار خلال العامين المقبلين على أقل تقدير، وأن تستمر التقلبات في السوق النفطية حتى تتوصّل السوق العالمية إلى التوازن المنشود لها، وهو ما سيؤدي تحت ظل تلك المستويات المتدنية من الأسعار العالمية (30 - 50 في المائة كنسب انخفاض)، إلى تقلّص التدفقات الداخلة على ميزانية الحكومة، ومن ثم على الاقتصاد الوطني، وعبر تداخل كل تلك المتغيرات التي سيقابلها إحجاما من المستهلكين قياسا على توقعات الأقرب للحدوث في ظل تلك العوامل الدافعة للانخفاض في مستويات الأسعار، وتنفيس الفقاعة السعرية التي وصلت إليها، كلها ستؤدي مجتمعة إلى دخول الأسعار في مسار هابط سيطول مداه الزمني لأكثر من عامين مقبلين، وتستمر العوامل الأخرى الأطول ديمومة كالرسوم وإجراءات الدولة التنظيمية في الضغط على الأسعار، وعدم تعرّضها للارتفاع والتضخم، وهذا بدوره سيسهم في زيادة جاذبية الاستثمار في السوق (التطوير العقاري)، ويحوّل مسار السوق العقارية من وضعه الراهن القائم على المضاربة والتدوير بصورة تفوق 94.0 في المائة من حجم السيولة المدارة فيه، إلى مسار يخدم الاقتصاد الوطني ويعزز من استقراره ويوجد آلاف الفرص الوظيفية للمواطنين والمواطنات.

حفظ طباعة تعليق إرسال اسم المرسل: بريد المرسل: بريد المستقبل :(يمكن اضافة اكثر من عنوان بريدي، مفصولة في ما بينها بمسافة او فاصلة) التعليق على الرسالة: إغلاق الأكثر تفاعلاً قراءة تعليق قراءة في الرأي في تويتر رغم الخلافات .. بوتين في تركيا لبحث قضايا الطاقة والتجارة استمرار تراجع سعر النفط يهبط بأسعار العقارات 15 % في 2015 إستقالة مسؤولة إعلامية أمريكية بعد انتقادها ابنتي أوباما وزير الخدمة المدنية لـ"الاقتصادية" : لا علم لديَّ عن زيادة الرواتب مانشيني .. الصبر نفد 14 استمرار تراجع سعر النفط يهبط بأسعار العقارات 15 % في 2015 8 انتكاس المناصحين 6 اليوم .. نهاية المرحلة الثانية من اكتتاب أسهم حقوق الأولوية لـ «معادن» 6 وزير الخدمة المدنية لـ"الاقتصادية" : لا علم لديَّ عن زيادة الرواتب 6 تتعبون وراء النصر استمرار تراجع سعر النفط يهبط بأسعار العقارات 15 % في 2015 انتكاس المناصحين المليونير الصيني .. وصنائع المعروف «داعش» الباقية المصارف للمرة «الألف».. التلاعب بالمعادن استمرار تراجع سعر النفط يهبط بأسعار العقارات 15 % في 2015 وزير الخدمة المدنية لـ"الاقتصادية" : لا علم لديَّ عن زيادة الرواتب بدء مشروع «العمل عن بُعد» تجريبيا .. والإطلاق الرسمي يناير المقبل 8 أثرياء عرب ضمن أغنى 300 شخص في سويسرا بينهم سعوديون قطر ستقدم إلى مصر دعما ماليا مماثلا لدعم السعودية والإمارات مواضيع ذات علاقة تراجع سعر النفط يؤثر سلبا في السوق العقارية .. المعدل الأسبوعي ينخفض بـ - 6 %

تراجع مبيعات الفلل في السعودية 38.6 % خلال 11 شهرا

أول هبوط شهري لأسعار الوحدات السكنية منذ 8 أعوام

انخفاض مبيعات العقارات بـ 5.1 % خلال أسبوع.. وتراجع عدد الفلل السكنية بـ 6.3 %

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الاقتصادية ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر. علماً أننا لا ننشر التعليقات بغير اللغة العربية.

14 تعليق Up Down رد على التعليق flag khalid (1) 2014-12-02 05:52:00

وفي مقابل هبوط البترول ارتفاع الدولار

بو محمدين (2) 2014-12-02 06:28:00

بارك الله فيك. جهد طيب وتحليل سلس. شكرا الله لك سعيك وبارك الله فيك. انت مجاهد.

سعد (3) 2014-12-02 06:55:00

ربطك بانخفاظ النفط بالضروره يعني اذا ارتفع النفط 30%مستقبلا فطبيعي ارتفاع العقار 30% وهذا ربط غير منطقي

saud mohammed AL TAMIMI (4) 2014-12-02 07:09:00

تحليل جيد . يجب على العقار أن يتبع النفط حيث انخف من 110 الى 65 لكن وزارة الاسكان تسير كالسلحفاة .

saud mohammed AL TAMIMI (5) 2014-12-02 07:14:00

ذكرتم في التحليل أن "متوسط قيمة الشقة 581.2 ألف ريال للشقة الواحدة، متوسط قيمة العمارة 464.4 ألف ريال للعمارة الواحدة، متوسط قيمة الفيلا 1.34 مليون ريال للفيلا الواحدة." كيف يكون هذا

ابوفهد (6) 2014-12-02 07:56:00

ليس نزول أسعار البترول فقط وأنما جميع العوامل المؤديه لتصحيح أسعار العقار موجوده على ارض الواقع .. من فجوه كبيره بين المعروض الكبير جدا والقدره الشرائيه وازدادت ب30% دفعه مقدمه توزيعات مهوله قادمه من الأسكان وفي المقابل هل يعقل أن تبقى هذه المعروضات على حالها مده أطول سيما وان بعض هذه المعروضات حولت ألي الأيجار اتوقع أن العام القادم 2015 هو عام الحسم للسوق العقاري

ابو حماد (7) 2014-12-02 08:14:00

ماشاء الله.. على كذا صارت العقارات ببلاش.. قبل اسبوعين نزلت 40% والحين 15% وقبل شهر 75% ودنا تنزل اسعار العقارات واللحم والرز والبنزين.. بس اللعب على عواطف الناس (لتحقيق نجومية وشعبية) غير مقبول

1 ناصر القحطاني (8) 2014-12-02 08:20:00

الله يوفقك يابطل ويكثر من امثالك

انا بن هو (9) 2014-12-02 08:28:00

فهموني بالله عليكم وشلون البيوت انخفضت والفلل والشقق ارتفعت

خالد اليحيى (10) 2014-12-02 08:58:00

الله يشفيك انت مريض انت أنسان تبحث عن أي سبب وتقول انخفض العقار بسبب يمكن الأسبوع القادم تقول انخفاض أسعار العقارات 30% بسبب عدم تغيير مدرب المنتخب الله يشفيك او ينزعك من الأارض

Observer (11) 2014-12-02 09:52:00

ماذا عن أسعار المواد الغذاء و المنتجات الزراعية و هل يستطيع المحلل تنبؤ متى ستنخفض اسعارها و هل إنخفاض أسعار النفط سيؤدي الى ذلك ام ان مستويات الاسعار تحددها ديناميكية العرض و الطلب و لماذا ايجارات الشقق و الفلل في تصاعد و لماذا يحاول المحلل تجهيل القاريء و المتلقي ان قانون العرض و الطلب لا ينطبق على المنتجات العقارية؟

Observer (12) 2014-12-02 09:54:00

ماذا عن أسعار المواد الغذائية و المنتجات الزراعية و هل يستطيع المحلل تنبؤ متى ستنخفض اسعارها و هل إنخفاض أسعار النفط سيؤدي الى ذلك ام ان مستويات الاسعار تحددها ديناميكية العرض و الطلب و لماذا ايجارات الشقق و الفلل في تصاعد مستمر حتى الان و لماذا يحاول المحلل تجهيل القاريء و المتلقي ان قانون العرض و الطلب لا ينطبق على المنتجات العقارية؟

Rashid (13) 2014-12-02 10:30:00

ما بني على باطل فهو باطل .. هل ارتفاعات العقار قبل عدة سنوات حقيقيه ولماذا ارتفعت فجأه !!!! الآن في هذا اليوم تم أعادة محاكمة بعض ك العدل واللذين عندما قبض عليهم بالجرم المشهود في تزوير الصكوك أخرجوهم منها ونسبوها ( للجن ) لذلك مثل مارفعو الأسهم قبل عدة سنوات وهربو قبل الأنهيار في 2/2006 ويتركونها لصغار المستثمرين هاهم يهربون الآن من العقار ويتركونها لغيرهم .. التاريخ يعيد نفسه

شاهر (14) 2014-12-02 13:14:00

بكرة يطلع عبدالحميد بتصريح اشتر شقة تحصل على 100 برميل نفط مجاني ياعبدالحميد خف شوي قبل امس تقول هبوط 75 بالمية

الرد على:

Reply Template

الغاء الرد نحن نتوخى نشر جميع الردود دون أي تدخل. وأي تعديلات تجري على الردود تهدف إلى الارتقاء بالحوار، وعدم الخروج عن الموضوع، أو المساس بأي شخص أو جهة بشكل غير لائق ويتنافى مع الموضوعية، ومع المكانة التي تتمتع بها الاقتصادية الإلكترونية. الاسم : البريد الالكتروني : تعليق : عبدالحميد العمري السيرة الذاتية

عضو جمعية الاقتصاد السعودية

خلاصات الــ RSS

أرشيف المقالات ابحث في مقالات عبدالحميد العمري آخر الأخبار سحب أكثر من 116 الف متر مكعب من مياه الأمطار‏ في شوارع العاصمة

رصدت أمانة منطقة الرياض نحو 140 موقعا حرجا لتجمع المياه, حيث سحبت منها 116.290 متر مكعب من المياه...

(ساعة)
الحضور الجماهيري في دوري المحترفين يقترب من حاجز الـ700 ألف متفرج

واصلت مسابقة دوري عبد اللطيف جميل السعودي للمحترفين في هذا الموسم تجاوزها للأرقام القياسية...

(ساعة)
"الخدمة المدنية" تدعو الخريجين والخريجات للتقدم على 4600 وظيفة صحية

دعت وزارة الخدمة المدنية الخريجين والخريجات الحاصلين على الدرجات العلمية والتخصصات المناسبة لشغل...

(ساعة)
"الشورى" يصوت بعدم الموافقة على السماح للموظف الحكومي الذي يبلغ 55 من العمر بطلب التقاعد المبكر

طالب مجلس الشورى خلال جلسته العادية الثالثة والسبعين التي عقدها اليوم, برئاسة معالي نائب رئيس...

(ساعتين)
الحكم بالقتل تعزيراً على مطلق النار على دوريات المرور في العوامية

أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة بالرياض اليوم حكماً ابتدائيا يقضي بإدانة متهم بإطلاقه خمس طلقات...

(ساعتين)
الحدث في صورة

ولي العهد ورئيس جمهورية قيرغزستان يعقدان جلسة مباحثات

نسخة جديدة من المصحف الشريف بمواصفات عالية

أطفال في ملجأ للمشردين في أفغانستان حيث ينتظرون المساعدات الغذائية

بالصور.. أبرز حيل مهربي المخدرات إلى السعودية

قصة مصورة: سياح من مختلف أنحاء العالم يبدون إعجابهم بمهرجان أم رقيبة

أمطار على مدينة الرياض

قصة مصورة: مكفوفو جازان يُبصرون طريق النجاح بالكفاح

"شقيقي دفئك هدفي" احد مشروع الحملة السعودية لحماية سكان مخيم الزعتري من البرد القارس

قصة مصورة: سكان الرياض يرتمون في أحضان الثمامة

روبوت جرّاح

مؤشر الاقتصادية العقاري استمرار تراجع سعر النفط يهبط بأسعار العقارات 15 % في 2015

الأداء الأسبوعي سجلت السوق العقارية السعودية بنهاية الأسبوع الماضي، تراجعا في قيمة صفقاتها...

الشبكات الإجتماعية Facebook Twitter Google+ RSS YouTube

للحصول على تطبيق الاقتصادية على الايفون والايباد

Available_appstore

للحصول على تطبيق الاقتصادية على الاندرويد

Available_appstore
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
21/04/2024 | 7:20 ص

الحكومة تعلن انخفاض الأسعار 40% قريبًا .. وهذه عقوبة المخالفين بالقانون

لا صوت يعلو فوق صوت إنخفاض الأسعار خلال الأيام القليلة الماضية ، حيث ينتظر المصريون إنفراجة كبيرة فى أزمة إرتفاع الأسعار والتى وعدت الحكومة بحلها والعمل على إنخفاض الأسعار بالنسبة للسلع بعد إجازة عيد الفطر المبارك ، وفى إستجابة سريعة لمعاناة المواطنين فى الشارع أعلنت الحكومة عن إنخفاض الأسعار بنسبة تصل إلى 40 % ، وسيشعر بها المواطن خلال الفترة المقبلة.

الحكومة تعلن انخفاض الأسعار 40% قريبًا .. وهذه عقوبة المخالفين بالقانون
21/04/2024 | 7:20 ص

بدءا من اليوم، تطبيق الأسعار الجديدة للخبز السياحي والفينو

أعلنت الشعبة العامة للمخابز بالاتحاد العام للغرف التجارية، بدء تطبيق الأسعار الجديدة للخبز السياحي والفينو اليوم الأحد 21 أبريل 2024، وذلك ضمن تنفيذ مبادرة خفض أسعار السلع في الأسواق.

بدءا من اليوم، تطبيق الأسعار الجديدة للخبز السياحي والفينو
21/04/2024 | 7:20 ص

متى يشعر المواطن بانخفاض الأسعار؟.. الحكومة تُجيب بوابة أخبار اليوم الإلكترونية

كشف محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، تفاصيل انخفاض السلع بالأسواق، مؤكدا أنه لا يتم إجبار التجار على خفض الأسعار، خاصة وأنهم كانوا يعانون في السابق من إيجاد السيولة الدولارية.

متى يشعر المواطن بانخفاض الأسعار؟.. الحكومة تُجيب   بوابة أخبار اليوم الإلكترونية
21/04/2024 | 7:20 ص

متى يشعر المواطن بانخفاض الأسعار.. متحدث الحكومة يجيب

كشف محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، تفاصيل انخفاض السلع، مؤكدا أنه لا يتم إجبار التجار على خفض الأسعار، بل كانوا يعانون في السابق من إيجاد سيولة دولارية، حتى حصلوا عليه بما يزيد عن 70 جنيها من السوق الموازية. وتابع خلال مداخلة هاتفية مع

متى يشعر المواطن بانخفاض الأسعار.. متحدث الحكومة يجيب
21/04/2024 | 7:20 ص

غلاء الأسعار... حرب أخرى يواجهها سكان قطاع غزة

يواجه سكان قطاع غزة معاناة يومية بخلاف الحرب الإسرائيلية المدمرة بشكلها المعروف، والتي خلقت واقعاً جديداً جعل تعامل السكان معه أمراً صعباً.

غلاء الأسعار... حرب أخرى يواجهها سكان قطاع غزة
31/03/2024 | 4:48 م

ارتفاع قياسي .. تسارع في أسعار الذهب اليوم في الإمارات ويصل لهذه الاسعار الكبيرة لسعر الجرام الواحد

من المعروف أن من أفضل البلاد التي بها ذهب نقي وممتاز هي الإمارات المتحدة و ذكرنا أسعار الذهب فيها اليوم حيث وصل سعر عيار 24 بها إلى 240.75 درهم إماراتي.

ارتفاع قياسي .. تسارع في أسعار الذهب اليوم في الإمارات ويصل لهذه الاسعار الكبيرة لسعر الجرام الواحد
31/03/2024 | 4:48 م

فجر مفاجئة بشأن الاسعار.. عضو اتحاد الغرف التجارية بمصر يحذر المواطنين من جملة أخطاء فادحة يرتكبونها أثناء عمليات شراء السيارات

فجر مفاجئة بشأن الاسعار.. عضو اتحاد الغرف التجارية بمصر يحذر المواطنين من جملة أخطاء فادحة يرتكبونها أثناء عمليات شراء السيارات

فجر مفاجئة بشأن الاسعار.. عضو اتحاد الغرف التجارية بمصر يحذر المواطنين من جملة أخطاء فادحة يرتكبونها أثناء عمليات شراء السيارات


الاقتصادية : استمرار تراجع سعر النفط يهبط بأسعار العقارات 15 % في 2015 الاسعار صحيفة الاقتصادية ، صحيفة العرب الاقتصادية الدولية ، وهي صحيفة إلكترونية سعودية سياسية رياضية اقتصادية تهتم أيضا بآخر أخبار الساعة



اشترك ليصلك كل جديد عن الاسعار

خيارات

المصدر http://www.aleqt.com/2014/12/02/article_911190.html جريدة الاقتصادية
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي الاقتصادية : استمرار تراجع سعر النفط يهبط بأسعار العقارات 15 % في 2015

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars