الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: منوعات > فتاوي

فتاوى تدمر أسرا ...على المباشر!

06/12/2014 | 7:45 ص 0 comments

الأخبار,جواهر الشروق

فتاوى تدمر أسرا ...على المباشر! حمزة يدوغي 2014/12/05 صورة: الأرشيف 2697 16

كنت أستمع بتأثر بالغ إلى تلك السيدة التي اتصلت من الجزائر العاصمة بإحدى الفضائيات العربية، وكان صوتها متقطعا تخنقه الدموع وهي تحاول أن تعرض مسألتها على الشيخ المفتي، مفادها أن زوجها يملك دكانا يبيع فيه السجائر، وهو مورد الرزق الوحيد للعائلة؛ لكنها "سمعت" بأن السجائر محرمة شرعا وأن المتاجر فيها كافر. فأجابها ذلك المفتي بأن بيع السجائر فعلا محرم شرعا ويجب على زوجها أن يكف عن المتاجرة فيها وأن يتوب إلى الله!

 

تصورت حال تلك السيدة المستفتية التي زادها جواب المفتي قلقا وحيرة، وقلت في نفسي ما كان أغناها عن الاتصال بتلك القناة الفضائية الأجنبية.

مامن شك في أن الحجم الكبير الذي تشغله الفتوى الفقهية في البرامج الدينية التي تبثها مختلف القنوات الفضائية وفتاوى الشبكة العنكبوتية ظاهرة صحية تبعث على الارتياح لأنها تستجيب لرغبة المستفتين الحريصين على معرفة الأحكام الشرعية سواء في مجال العبادات أو المعاملات، لكن الذي يرصد واقع هذه الفتوى الفقهية من المختصين يلاحظ عليها سلبيات ومزالق لابد من التنبيه إليها وبالقياس إلى ما تتسبب فيه من أضرار.

ومن هذه المزالق الخطيرة التي نلحظها في بعض الفتاوى التي تبثها القنوات الفضائية من مختلف البلاد العربية، زيادة عن التشدد والتعسير، هو عدم مراعاة المفتين بها لفقه الموازنات! إن المتجرئين على هذه الفتاوى لا يقيمون وزنا لما ينجر عن تعميمها من مساس بحقوق الناس وكراماتهم بل ودمائهم نظرا لارتباطها بخصوصيات مجتمعاتهم وبمصالح دولهم، بل إن هذا النوع من المفتين لا يتحرجون من انتقاد غيرهم من العلماء بشدة وتجريحهم لأنهم خالفوهم وراعوا في المسألة نفسها التي أفتوا فيها ماهو أولى وأصلح استنادا إلى فقه الموازنات.

فكلنا يعلم أن اختلاف الفتوى هو في الأصل توسعة ورحمة في الدين شريطة أن نأخذ هذه الحقيقة بوعي، أي أن ندرك أن المفتين أنفسهم يختلفون فيما بينهم في التشدد واللين بالنظر إلى طبائعهم وتكوينهم وأمزجتهم كما يختلفون باختلاف بيئاتهم وخلفياتهم المعرفية وظروفهم وتقاليدهم، ما يجعل بعض المفتين لا يصلح إلا لبيئته وإقليمه، فإذا عمم فتواه تسبب في الحرج والضرر؛ وهناك من المفتين من يتعصب لمذهب من المذاهب تعصبا ضيقا يجعله منغلقا على موروث هذا المذهب وحده، فصدر فتاوى جاهزة صلحت في زمان غير زمان المستفتين وفي بيئة غير بيئاتهم وفي ظروف غير ظروفهم؛ ولا يخفى على أحد ما لهذا النوع من الفتوى من خطر، لأنها تحكم بالتكفير والتفسيق وتدمير أسر بالفصل بين الأزواج وما إلى ذلك، ما زاد في معاناة الناس نظرا لتأثرهم بمن يخاطبهم باسم الدين وسرعة انقيادهم له وتطبيقهم لما يصدر عنه من فتاوى، لأنهم لا يملكون العلم الكافي الذي يميزون به ماهو من الدين بحسنه وبرهانه وماليس منه بقبحه وبطلانه.

هؤلاء المفتون لا يستحضرون بوعي وتقدير للمسؤولية أنهم مسموعون ومشاهدون من كل بقاع العالم بينما هم يفتون في قضية محلية قد يتغير الحكم الشرعي فيها في بيئات ومجتمعات أخرى.

ويقابل هؤلاء مفتون آخرون ينتمون جغرافيا إلى بيئاتهم لكنهم مفصولون عنها نفسيا واجتماعيا؛ لأنهم في ممارستهم للإفتاء يستوردون مناهج هي أصلح وأكثر توافقا وانسجاما مع البيئات التي أفتى علماؤها أهلها بمقتضاها ولا تصلح بالضرورة لكل البيئات والمجتمعات، كلنا يعلم أن الحاجة إلى الفتوى الفقهية كانت دائما قائمة في المجتمعات الإسلامية على مرّ العصور وتباين ظروف الزمان والمكان ومن هنا كانت منزلتها في الدين وأهميتها ورحمتها، ومن هنا كان ثقلُ مسؤولية المفتين الذين استأمنتهم الأمة على أقدس مقدّساتها؛ إذ الفتوى في الأصل توقيع عن رب العالمين؛ فالمفتون يعتبرون صفوة خلق الله لأدائهم هذه الأمانة وقيامهم بهذه المسؤولية، فمن الطبيعي، وهذه منزلة الفتوى، أن يضع الدين شروطا لابد من توافرها فيمن يتصدر لها  من العلماء والفقهاء، كالعقل والبلوغ والعدالة وفقه النفس والعلم بالكتاب والسنة واللغة العربية وأصول الفقه ومسائل الإجماع، ويضاف إليها الشرط الأكثر تأثرا بتغير الزمان والمكان وتأثير ذلك التغيّر في حياة الناس، وهو فقه الواقع بكل أبعاد هذا الواقع وملابساته وتناقضاته وضغوطه وخصوصياته؛ ما يستلزم - إلى جانب تلك الشروط جميعا- تمتع المفتي بجس وفطنة ووعي واطلاع على أحوال المستفتين وخصوصيات واقعهم، وهذا يتطلب التضلع في فقه النوازل والأولويات والموازنات، مسايرة لهذا الواقع المتغير المتجدد، وهذا الذي جعل الشريعة صالحة لكل زمان ومكان.

طالع ايضا فتاوى تدمر أسرا ...على المباشر! تزوجت على الطّريقة التقليدية وأجيد تحضير الكسكسي المجاهدة فاطمة: هذه قصتي‮ ‬مع بومدين و‮"‬غزالي‮" ‬بعدما قطعت فرنسا‮ ‬يدَيّ‮ ‬ إسرائيل تقحم العربيات في مجال سياقة الحافلات! منتدى الشباب يطالب بتمكين المرأة من المناصب القيادية التعليقات (16 نشر) 1

2014/12/05

طنطاوي علي بغض البصر احمد عيساوي وعلاش عليك دوختو 2

جمال

الجزائر

2014/12/05

الاشكال المنطقي الكبير الذي نحن واقعون فيه...هو اننا كلنا ننادي بتطبيق الاسلام...ولم نسأل انفسنا لحظة واحدة من هو الذي سيتولى تطبيق الاسلام...والتجارب تشهد انه لايوجد....واذا وجد اليوم وكان متحمسا سينحرف غدا... من سيطبق الاسلام على من؟؟؟؟ الدولة تطبقها على الشعب والدولة تتكون من افراد منحرفين؟؟؟ هل انت الذي تريد تطبيق الاسلام علي وانت منحرف اكثر مني؟؟ ام انا الذي اريد تطبيق الاسلام عليك وانا منحرف اكثر منك؟؟؟ ام ناتي باجانب ونعطيهم الشريعة ونقول لهم طبقوها علينا؟؟؟ 3

2014/12/05

مقال رائع جزى الله كاتبه بأفضل الجزاء. ففي هذا الوقت الذي أصبح فيه الكل عالما والكل مفتيا واجب على كل مسلم أن يتفقه في دينه وأن يعرف حدود الحكم الشرعي فلا يحتاج لأهواء المفتين الذين قد يوقعونه بفتواهم في واد سحيق مثل قصة الرجل الذي قتل 99 شخصا فسأل رجل عابد :" هل لي من توبة" فأجابه أن مصيره جهنم فأكمل به المئة ثم قيل له عن عالم في بلد آخر وقرر الذهاب ليستفتيه فمات بالطريق عندها نزل ملائكة العذاب وملائكة الرحمة واختلفوا فيه فقال لهم الله قيسوا الأرض فإن كانت أقرب لمن قتله خذوه للنار وإن كانت أقرب 4

زهرة

2014/12/05

وإن كانت أقرب للأرض التي أراد بها التوبة فهو من أهل الجنة وأوحى الله للأرض أن تتقلص من جهة أرض التوبة فأخدته ملائكة الرحمة . فكل شخص هو أدرى الناس بدوافعه الحقيقية في الأمور الخاصة لقوله صلى الله عليه وسلم: "الإثم ما حاك في الصدر و كرهت أن يطلع عليه الناس استفت نفسك وإن أفتاك الناس وأفتوك" أوكما قال صلى الله عليه وسلم فكما أسلف الكاتب اختلاف الحكم هو رحمة بنا ليلائم أحوال الناس على اختلافها فنرجح أيسرها وأقربها لحالة المستفتي مثل الرجل الذي قال لزوجته " أنت طالق الى حين" ولم هدأ أراد ردها فذهب 5

زهرة

2014/12/05

الى رسول الله صلى الله عليه وسلم ليستفتيه فالتقى أبي بك (ض) فأخبره بفعله فأجابه أبو بكر: لا تستطيع ردها الى يوم القيامة فالحين معناه قوله تعالى :" فآمنوا فمتعناهم الى حين " . ثم التقى عمر فقال له :" الحين في قوله تعالى: " هل أتى على الإنسان حين من الدهر لم يكن شيئا مذكورا " وهو كما أخبرنا رسول الله 40 سنة. ثم التقى عثمان فقال له : الحين هو سنة لقوله تعالى:" توؤتي أكله كل حين" .فلما أراد الدخول على رسول الله وجد على بابه علي بن أبي طالب فقال له متى قلت هذا؟ قال بالأمس قال اذهب فردها ألم تقرأ قوله 6

زهرة

2014/12/05

قوله تعالى : " فسبحان الله حين تمسون وحين تصبحون" فالحين هو يوم أو يعض يوم . فدخل الرجل على رسول الله وحكى له ما قاله أصحابه فقال فيما معناه كلهم أصابوا فخذ بأيسر حكم ورد زوجتك " أصحابي كالنجوم بمن اقتديتم اهتديتم". وأيضا نجد هذا الإختلاف بين المذاهب الأربعة مثل مسألة الإرضاع بين من يجعلها مصة ومن يحعلها رضعة ومن يجعلها أربع رضعات مشبعات . ولو نتبع السيرة النبوية وهديها نجدها مليئة باليسر والإسثناءات المراعية لحالات الناس وضعفهم ويظهر ذلك من قوله تعالى :" فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظا غ 7

زهرة

2014/12/05

" فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك " ومن هذه الرحمة الفياضة قصة الصحابي الذي جاءه فزعا " هلكت يا رسول الله " أي هتك حرمة رمضان متعمدا فخيره بين الكفارات فلم يستطع أي منها حتى الإطعام فتصدق عليه بعرجون تمر ليطعم به . فهاته الفتاوى المتشددة والمضيقة على الناس هي من جعلت الناس يرهبون من هذا الدين ويلجؤون الى أهوائهم ، وقد كان الصحابة رضوان الله عليهم يتهربون من الفتوى فهذا ابن عباس وقد كان عالما بعلم الفرائض لما أتاه سائل عن مسألة فيها جد قال لا تسألوني عن مسألة فيها 8

زهرة

2014/12/05

مسألة فيها جد لا أبقاه الله ولا أبلاه وذلك أن مسألة ميراث الجد مع الإخوة لم يرد فيها نص الكتاب وسكت عنها رسول الله بل تركها للإجتهاد فكان الصحابة يخافون من مثل هذه المسائل. فإذن هناك معايير كثيرة كما قال الكاتب يجب أخذها في الحسبان عند الفتوى أهمها تحقيق مقصد الشريعة العام وهو " جلب المصلحة ودرء المفسدة " بحيث تقول القاعدة الفقهية " إذا التقى ضرران فاتبع أخف الضررين " وكذا الأخذ في الحسبان استعداد الشخص وقوة عزمه لتطبيق الحكم المتشدد أو العكس وذلك لإصلاحه بدل إبعاده تماما وترهيبه. 9

زهرة

2014/12/05

ومن بين الإختلافات المتأثرة بأحوال الناس ما روي عن ابن سيرين لما جاءه شخص يسأل عن رؤيا الأذان فعبرها له بأنه سيذهب للحج ثم جاءه شخص ثاني في نفس الرؤيا فقال له أنت سارق . وكان حاضرا عنده صديق له فاستغرب قائلا : كيف في نفس الرؤيا عبرتها للأول بالحج والثاني بالسرق؟؟؟! فرد ابن سيرين : رأيت على الأول مظهر الصلاح والورع والثاني توسمت فيه الإحتيال فبرتها لهما هكذا .. فكانت الرؤيتين كما عبرها. 10

2014/12/05

من شهد لا اله الا الله و عمل بها و صلى و صام رمضان و ادى الزكاه و حج ان استطاع مسلم ولا يحق لبشر تكفيره . وكان يفترض بالشيخ ان ينصح السائله بان يبتعد زوجها عن تجاره السجائر ليبيع اي شئ آخر حتى يطعم اطفاله من لقمه حلال لان السجائر حرمها الفقهاء لما فيها من أذى على الصحه قال تعالى: (يسألونك ماذا أحل لهم قل أحل لكم الطيبات) ولا اعتقد ان السجائر من الطيبات !! ايضا (ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث) .. و اكثر من 80 بالمئه ممن يدخنون السجائر ينتهي بهم الحال الى سرطان فأي خبث اكثر من ذلك ؟ 11

خالدمحمد

ورقلة

2014/12/05

يا صاحب المقال هل حّضّرت للموضوع قبل الخوض فيه ام لم تفعل او لم تعلم ان الشيخ المفتي استند الى القياس الذي يعتبر احد مصادر التشريع عندما افتى للسائلة بحرمة التدخين وان كل ما يتعلق به وما ينجرعنه من مال فياْ خذ حكمه ولك ان تساْل من ترتاح له في هذه المساْ لة 12

ناصر

الجزائر

2014/12/05

كما قال صاحب الرد الثافي الكل اصبح يفتي و كلنا علماء , علمائنا قضو حياتهم في طلب العلم و جهالنا ينتقدون كلامهم لانها لا تناسب اهوائهم , فجهالنا يظنون بجهلهم انهم يفقهون في الموازنات و العلماء يجهلونها . الحلال بين و الحرام بين و المشتبه في حكم الحرام , ليس هناك اختلاف ان التدخين حرام استهلاكه و امتاجرة فيه و لا اختلا في هذه المسألة عند اهل السنة. اتركوا الطب للاطباء و الفتوى للعلماء و حتى النقديكونمنعالم على عالم . من تحدث في غير فنه أتى بالعجائب 13

2014/12/05

كلامك صحيحين غير أن التدخين حرام. 14

rimas

algerie

2014/12/05

el fatoua il nefaut pas quelle etre a elmakas ya si el moalk 15

abdellah

alger

2014/12/05

لأول مرة أسمع أن الفتوى مصدرها البيئة والإقليم وليس القرآن والسنة، هذه معلومة جديدة...........ربي يهدي ما خلق. 16

أرجو النشر

2014/12/06

طيب ماذا تريدون أن يقول لها: أن الدخان و الاتجار به حلال حتى ترضون عن فتواه، تسأله عن الزنا أحرام يقول لها حلال في حالتك المعسرة لعدم الزواج حتى ترضون عن فقيه الموازنات، لا يوجد في الاسلام إلا القرآن و السنة و اختلاف الفتوى ليس رحمة يا حمزة يدوغي، اختلاف الفتوى في المسلمين أدى إلى داعش و القاعدة و ما حدث في الجزائر، و لازلتم بحرصكم على الدنيا تريدون تمييع الدين، فقه الموازنات معناه الفتوى بما يرضي الأهواء و نكذب على أنفسنا بعد ذلك أننا أفتينا بالاسلام، ألم يكتمل الدين و تتم النعمة منذ 14 قرن؟! أضف تعليقك الاسم: البريد الالكتروني: البلد: اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية. عدد الأحرف المتبقية 500 الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة: Captchaيمكنك تغيير الصورة بالضغط هنا تعليق
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
04/04/2024 | 1:35 م

المركز الثقافي المصري بلندن يحتفل بشهر رمضان وعيد الأم

أكد الدكتور عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الافتاء المصرية، أن قيام رمضان هو من الأمور التى ننعم بها في هذه الأيام المباركة، لافتا إلي أن المؤمن لما يشرح صدره للعبادة وجب عليه الشكر، لأن هذا دليل حب الله لعبده. قال أمين الفتوى بدار الافتاء المصرية خلال

المركز الثقافي المصري بلندن يحتفل بشهر رمضان وعيد الأم
04/04/2024 | 1:35 م

أمين الفتوى يوضح سبب اعتكاف النبي في العشر الأواخر من رمضان (فيديو) - أخبار مصر -

قال الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الافتاء المصرية، إن الاعتكاف هو المكوث في المسجد، من أجل الصلاة والاجتهاد فى العبادة

أمين الفتوى يوضح سبب اعتكاف النبي في العشر الأواخر من رمضان (فيديو) - أخبار مصر -
04/04/2024 | 1:35 م

أمين الفتوى: لهذا السبب كان يعتكف سيدنا النبي - بوابة الأهرام

قال الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الافتاء المصرية، إن الاعتكاف هو المكوث في المسجد، من أجل الصلاة والاجتهاد فى العبادة، لافتا إلى أن سيدنا النبى محمد صلى الله عليه وسلم، كان يعتكف اخر عشر من رمضان

أمين الفتوى: لهذا السبب كان يعتكف سيدنا النبي - بوابة الأهرام
04/04/2024 | 1:35 م

تدبر القرآن أم عدد ختمات أكثر في رمضان؟.. أمين الفتوى يجيب مصراوى

تدبر القرآن أم عدد ختمات أكثر في رمضان أمين الفتوى يجيب | مصراوى

تدبر القرآن أم عدد ختمات أكثر في رمضان؟.. أمين الفتوى يجيب    مصراوى
06/07/2020 | 6:00 ص

«لما بنتي قالت لي منمتش».. فنان قبطى يعلق على قضية الطالب المتهم بالتعدي غير اخلاقيا على 100 فتاة –

«لما بنتي قالت لي منمتش» فنان قبطى يعلق على قضية الطالب المتهم بالتعدي غير اخلاقيا على 100 فتاةأعرب

«لما بنتي قالت لي منمتش».. فنان قبطى يعلق على قضية الطالب المتهم بالتعدي غير اخلاقيا على 100 فتاة –
06/07/2020 | 6:00 ص

هل نأخذ بفتاوي المذهب الشافعي في مذهبه القديم أو الجديد ؟ وما هى أشهر الفتاوي التي تراجع عنها ؟ اهل مصر

هل نأخذ بفتاوي المذهب الشافعي في مذهبه القديم أو الجديد ؟ وما هى أشهر الفتاوي التي تراجع عنها ؟

هل نأخذ بفتاوي المذهب الشافعي في مذهبه القديم أو الجديد ؟ وما هى أشهر الفتاوي التي تراجع عنها ؟   اهل مصر
06/07/2020 | 6:00 ص

مراد مكرم يبدي قلقه بعد هذه الواقعة المؤسفة.. تعرف عليها –

مراد مكرم يبدي قلقه بعد هذه الواقعة المؤسفة تعرف عليهاحدثأعرب الفنان مراد مكرم عن قلقه على مستقبل اب

مراد مكرم يبدي قلقه بعد هذه الواقعة المؤسفة.. تعرف عليها –


فتاوى تدمر أسرا ...على المباشر! فتاوي الأخبار,جواهر الشروق



اشترك ليصلك كل جديد عن فتاوي

خيارات

المصدر http://jawahir.echoroukonline.com/articles/1578.html جواهر الشروق

زيارة الموضوع الاصلي
فتاوى تدمر أسرا ...على المباشر!
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي فتاوى تدمر أسرا ...على المباشر!

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars