الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

السودان بين الجغرافيا والسياسة

07/12/2014 | 2:32 م 0 comments

السودان بين الجغرافيا والسياسة

في العمق image الكاتب:صالح عوض 2014/12/07 قراءات (329) تعليقات (0) الرأي السودان بين الجغرافيا والسياسة Decrease font Enlarge font

انه السودان.. مؤامرة جديدة تلوح في الأفق عليه.. هناك على شاطئ البحر الأحمر وفي العمق الإفريقي بوابة الأمن القومي العربي الإفريقي والموقع الاستراتيجي الجاذب لقوة القرن الإفريقي المستهدف أمنيا من قبل اسرائيل والغربيين... فلماذا وكيف؟ لأنه البلد العربي الأكبر مساحة -هكذا كان- والأغنى بمياهه وأرضه والمؤهل ان يكون المخزون الاستراتيجي للعرب في معركة الغذاء القادمة والقائمة.. هذا السودان يتحسس دوره من حين لآخر في الإقليم رغم كل ظروفه الداخلية والإقليمية، وكلما احس الاستعماريون انه يتململ لدور استراتيجي -ينبغي له- انقضوا عليه بسكاكينهم ليقطعوه إربا إربا إن استطاعوا..

فبعد ان فتح السودان ابوابه لكل حركات التحرر الاسلامية والقومية في تسعينات القرن الفائت، وبعد ان تحول من ممر لليهود الفلاشا إلى ان يصبح عمقا استراتيجيا للقضية الفلسطينية والمقاومة، اصبح السودان نقطة ارتكاز لمشروع التحرر في الإقليم، الأمر الذي منح السودان قيمة اضافية لإمكانياته البكر التي بدأت تخرج للحياة بعد انبعاث النفط من أرضه.. فهجموا عليه دوليا واقليميا بشتى انواع الحصار والتضييق وإسناد المعارضات المتورطة بعلاقات وثيقة مع اسرائيل والغرب، واستمر الدعم الغربي سياسيا واعلاميا، وبقرارات المؤسسات الدولية الخاضعة للتوجهات الغربية وبالسلاح للانفصاليين، واصبح السودان مجبرا على اختيار بين ان يفقد جنوبه او يفقد وجوده، فكان الإنفصال الأليم لجنوب السودان، والذي توجه سريعا نحو اسرائيل..

وبعد تلك الجولة القاسية، وبعد ان استعاد عافيته وأعاد ترتيب وضعه الداخلي، تحرك السودان على خطين متوازيين، الأول فتح حوارا مع كل المعارضين بغض النظر عن اسبقياتهم، وافتتح لذلك مؤتمرا تشاوريا حضره الجميع واستبشر الكثيرون بإمكانية فض النزاعات الحزبية والسير بروح توافقية من اجل سودان ينعم فيه ابناؤه بالحرية والعدالة.. والخط الثاني نزع فتائل الإقليم لاسيما الوضع المتأزم في ليبيا والمبادرة بتحرك من اجل ايجاد حل متوازن للمسألة الليبية..

هنا بدأت بوادر أزمة جديدة امام السودان، حيث خرجت قوى من المعارضة التقليدية لعقد مؤتمرات خارج البلد في اوروبا مرة، وفي اديس ابابا مرات، لا يجمعها الا ضرورة تفكيك النظام.. هم يدركون ماذا يعني ذلك؟ انه يعني ببساطة تفكيك البلد.. وفي سياق أحاديث المعارضة السودانية تكتشف حجم الدفع الغربي للأزمة، حيث يغيب عن خطاب المعارضة أي اشارة لمشاركة الجميع، بل تبدأ بإقصاء النظام..

لقد وقعت قوى المعارضة السودانية في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا الأربعاء ميثاقا جديدا أطلقت عليه اسم "نداء السودان"، أعلنت فيه الالتزام بالحل الشامل لقضايا البلاد، والعمل على تفكيك النظام الحاكم. وأعلن زعيم حزب الأمة الصادق المهدي أن الجميع اتفق على ضرورة تفكيك النظام لتحقيق "السلام العادل والديمقراطي الشامل".

انها اللعبة المكرورة.. حيث تتحول المعارضة إلى قوى هدم لاستقرار البلاد وأمنها من اجل مصالح حزبية وشخصية بحجج الديمقراطية والمشاركة السياسية.. فماذا بعد ان اقتطع الجنوب من السودان؟ انهم يريدون له ان يقسم إلى كل مفاصله دارفور وكردفان والنيل الأزرق وسوى ذلك من اجزاء.

أي ازمات داخلية في البلد تعني انكفاءه عن دوره الإقليمي والقومي والإنساني، وتعني كذلك تساوقا مع سياسة الغربيين في بلادنا العربية والاسلامية، حيث يصار إلى تفكيكها إلى جهات وقوميات وطوائف وإشعال نيران الحروب بين إثنياتنا.

 

في السودان هناك ضرورة مستمرة لتواصل الحوارالداخلي وعلى أرضية وطنية وداخل السودان بين جميع الأطراف للتوصل إلى دستور توافقي والسير نحو تجديد المؤسسات من خلال انتخابات نزيهة.. كما انه لا بد من مواصلة السعي لسحب فتائل التفجيرات الإقليمية في ليبيا وفي القرن الإفريقي سواء، أي ضرورة قيام السودان بدوره الإقليمي كاملا.. وتولانا الله برحمته.

طالع أيضا المزيد من المقالات image كرة القدم وفقط.. حفيظ دراجي قراءات (2370)تعليقات (6) image الفيزا.. شنقا..! عمار يزلي قراءات (444)تعليقات (1) image جزائريون فوق العادة! جمال لعلامي قراءات (444)تعليقات (0) image لغزُ مكافحة الفساد حسين لقرع قراءات (696)تعليقات (0) image غدا تُصبحون أفضل شريك.. لفرنسا سليم قلالة قراءات (1256)تعليقات (0) مقالات سابقة للكاتب فلنسترد ثروتنا الكبرى السودان بين الجغرافيا والسياسة الفاعلون والمفعول بهم في التحولات الاستراتيجية جورج غالاوي العربي المحترم اسم محمد هو الأول تواصل مع الكاتب الاسم:بريدك الالكتروني:الرسالة: الأكثر قراءة الأكثر تعليقاً كرة القدم وفقط.. (2304 قراءة) الفيزا.. شنقا..! (441 قراءة) جزائريون فوق العادة! (438 قراءة) فلنسترد ثروتنا الكبرى (320 قراءة) السودان بين الجغرافيا والسياسة (317 قراءة) كرة القدم وفقط.. (6 تعليق) الفيزا.. شنقا..! (1 تعليق) فلنسترد ثروتنا الكبرى (0 تعليق) جزائريون فوق العادة! (0 تعليق) السودان بين الجغرافيا والسياسة (0 تعليق) (183 مشاركة) شارك برأيك 2014-11-28 ● هل يمثل انهيار أسعار النفط تهديدا حقيقيا للجزائر؟

شهدت أسعار النفط تراجعا غير مسبوق حيث انخفض سعر برميل النفط المرجعي الخفيف في نيويورك إلى ما دون 70 دولارا، وهي المرة الأولى...

← شارك آخر المشاركات ”

العالم مصالح لا بدي من استذعاء جميع الدول المشاركة في منظمة الاوبيب للخروج بي اراء ذاة المصالح المشتركة من اجل زيادة الاسعار و انقاذ الابيب من الانهيارهذاا ليبقي التوازت العالمي الاقتصادي بين شمال شمال جنوب جنوب او ستتحمل دول الخليج المسؤلية التامة قد تحتاجنا بعد عشرين عام القادمة و ستطلب يد العون الينا و لكن سند الطريق نحن ايظا لادخل لنل في السياسة نحن نتكلم علي الاقتصاد الجزائر قوية بفكرها بي رجالها بي ثرواتها بي ارادتها فات القطار لا يستطيع احد النيل منها

بواسطة: لخضر 2014/12/07 - 13:13

لا أعتقد أن انهيار اسعار النفط،سيكون له عواقب وخيمة على الإقتصاد الجزائري ولكن ما يؤثر سلبا هو إنهيار الاخلاق لأنها إذا ذهبت ذهبوا. فكيف نبني إقتصادا بدون أخلاق ولا علم فلنرجع إلى تاريخنا.عندما ملك أجدادنا الأرض هل كان ذلك بالبترول ؟ لكنهم إتقوا الله،لأنه من يتقى الله يجعل له مخرجا و يرزقه من حيث لا يحتسب."إن الرجل ليحرم الرزق بالذنب يصيبه"، وكما أن تقوى الله مجلبة للرزق، فترك التقوى مجلبة للفقر، فما استجلب رزق بمثل ترك المعاصي،وتزول النعمة بزوال الشكر.

بواسطة: أحمد 2014/12/07 - 10:54

اللهم انا نسالك سترك دنيا و اخرة , كل شئ مبني فوق الرمل

بواسطة: عزيز 2014/12/07 - 09:06
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
17/04/2024 | 7:04 ص

مصر تشارك في مؤتمر باريس الدولي حول دعم السودان مصراوى

مصر تشارك في مؤتمر باريس الدولي حول دعم السودان | مصراوى

مصر تشارك في مؤتمر باريس الدولي حول دعم السودان     مصراوى
17/04/2024 | 7:04 ص

مؤتمر باريس حول السودان ـ تعهد بتقديم مساعدات بملياري يورو – DW – 2024/4/15

في مؤتمر باريس حول السودان، ناشدت ألمانيا المجتمع الدولي تقديم دعم عاجل للسودان في ضوء الوضع الإنساني الكارثي بسبب الحرب. وتعهّد المجتمعون تقديم مساعدات إنسانية تزيد على مليارَي يورو لدعم المدنيين في هذا البلد الأفريقي.

مؤتمر باريس حول السودان ـ تعهد بتقديم مساعدات بملياري يورو  – DW – 2024/4/15
17/04/2024 | 7:04 ص

مقتل 25 مدنياً في دارفور في اشتباكات بين الجيش والدعم السريع سكاي نيوز عربية

أفادت منظمة حقوقية سودانية بأنّ 25 مدنياً قُتلوا في اشتباكات مسلّحة اندلعت بين الجيش وقوات الدعم السريع في الفاشر، عاصمة ولاية شمال دارفور التي لجأ إليها الكثير من النازحين بعدما ظلّت لفترة طويلة بمنأى من الحرب الدائرة بين الطرفين منذ عام.

مقتل 25 مدنياً في دارفور في اشتباكات بين الجيش والدعم السريع   سكاي نيوز عربية
17/04/2024 | 7:04 ص

الصراع في السودان يعطل الدراسة ويحول مؤسسات التعليم إلى مراكز لإيواء النازحين - بوابة الشروق

الصراع في السودان يعطل الدراسة ويحول مؤسسات التعليم إلى مراكز لإيواء النازحين

الصراع في السودان يعطل الدراسة ويحول مؤسسات التعليم إلى مراكز لإيواء النازحين - 
        بوابة الشروق
اليوم 17:40 م

حرب استنزاف.. واشنطن تأمل استئناف مفاوضات السودان بعد رمضان التلفزيون العربي

اعتبر المبعوث الأميركي أن "حرب الاستنزاف" في السودان "لا تمثل كارثة للمدنيين فحسب، بل يمكنها بسهولة أن تثير انقسامات أكثر وتصبح حربًا إقليمية".

حرب استنزاف.. واشنطن تأمل استئناف مفاوضات السودان بعد رمضان   التلفزيون العربي
اليوم 17:40 م

أميركا تتعهد بتقديم 47 مليون دولار لدعم السودان ودول مجاورة

تعهدت الولايات المتحدة، اليوم (الأربعاء)، بتقديم مساعدات إنسانية جديدة بنحو 47 مليون دولار للاستجابة لحالات الطوارئ في السودان ودول مجاورة.

أميركا تتعهد بتقديم 47 مليون دولار لدعم السودان ودول مجاورة
اليوم 17:40 م

السودان الآن- كيف يواجه السودانيون خطر المجاعة في شهر رمضان؟ – DW – 2024/3/27

انتصف شهر رمضان وسط تحذيرات الأمم المتحدة من شبح المجاعة في السودان. فكيف هي أحوال السودانيين في أول رمضان يعيشونه وسط الحرب؟ وكيف توفر المبادرات المجتمعية الطعام للمحتاجين؟ وما أهم العوائق التي تواجهها في ذلك؟

السودان الآن- كيف يواجه السودانيون خطر المجاعة في شهر رمضان؟ – DW – 2024/3/27


السودان بين الجغرافيا والسياسة اخبار السودان السودان بين الجغرافيا والسياسة



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار السودان

خيارات

المصدر http://www.echoroukonline.com/ara/articles/225356.html بوابات الشروق

زيارة الموضوع الاصلي
السودان بين الجغرافيا والسياسة
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي السودان بين الجغرافيا والسياسة

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars