الموضوعات تأتيك من 15446 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

تونس: فرصة أخرى لخيارات ”الاعتدال‎“ الخليج الجديد

07/12/2014 | 3:54 م 0 comments
تونس: فرصة أخرى لخيارات ”الاعتدال‎“   الخليج الجديد

الصفحة الرئيسية: تحليلات توافق حزبي «نداء تونس» و«حركة النهضة» على اختيار «محمد الناصر» رئيساً للبرلمان و«عبدالفتاح مورو» نائباً أول للبرلمان التونسي تونس: فرصة أخرى لخيارات ”الاعتدال‎“ 06-12-2014 الساعة 13:45 | سالم ماجد

انتخب مجلس النواب في تونس أول أمس «محمد الناصر»  القيادي بحزب «نداء تونس» رئيسا للمجلس بأغلبية عريضة، كما فاز «عبد الفتاح مورو» مرشح «حركة النهضة» بمنصب النائب الأول لرئيس المجلس. وصوت 176 نائبا للمرشح الوحيد لمنصب الرئيس للمجلس «محمد الناصر» (80 عاما) من بين 214 صوتا مصرحا به، مقابل أربع ورقات ملغاة و34 ورقة بيضاء.وحصل «مورو» على 157 صوتا مقابل 33 صوتا للمرشحة الثانية للمنصب «مباركة عواينية» أرملة النائب الراحل «محمد البراهمي» عن الجبهة الشعبية، في حين فازت «فوزية بن فضة» مرشحة «الاتحاد الوطني الحر» بمنصب النائب الثاني.

وكما يبدو واضحاً من عدد الأصوات، فقد توافق حزبي نداء تونس والنهضة على اختيار «محمد الناصر» رئيساً للبرلمان و«عبدالفتاح مورو» نائباً أول للبرلمان التونسي ليقطع ذلك الشك باليقين عن لجوء النهضة والنداء لاتفاق محاصصة وتقاسم سلطة بين أكبر حزبين في البلاد.

اختارت «النهضة» بتوافقها مع «نداء تونس» خياراً ثالثاً غير أن تذهب إلى المنافسة أو المعارضة بل راهنت «النهضة» على الاستقرار والتهدئة السياسية في السنوات المقبلة والبناء المتدرج للمؤسسات بعد أن شارفت على إنهاء مرحلتها الإنتقالية.

يسعى حزب «نداء تونس» الفائز بالانتخابات البرلمانية (والرئاسية بعد الجولة الثانية كما يتوقع مراقبون) للخروج من الاستقطاب الحاد بين الثورة والثورة المضادة باللجوء لتوافق وسط بين أكبر حزبين يتناقضان في رؤيتهما السياسية والثورية ، وعوضاً عن الدخول في مغامرة غير محسوبة بالتصويت لـ« منصف المرزوقي» كرئيس منتمي للثورة اختارت النهضة غالباً ترك الطريق مفتوحاً لـ«السبسي» وفق اتفاق شامل خاصة بعد أن فشل حزب المرزوقي المتحالف مع النهضة في حصد نسبة مقبولة في الانتخابات البرلمانية أو التصويت بالورقة البيضاء لتفسح المجال أمام فوز «الباجي قائد السبسي» في اتفاق مع نداء تونس ظهر أمس الخميس في جلسة البرلمان.

«الناصر» تعهد في كلمة أعقبت انتخابه القيام بدور توافقي بين جميع الكتل البرلمانية والأطراف السياسية في البلاد، مشيراً إلى وجود تشابه تاريخي كبير بين أول مجلس تأسيسي في تونس عام 1956، وأول برلمان تونسي بعد الثورة التي أطاحت بحكم «بن علي».

اللافت أن الاتفاق حول انتخاب «الناصر» جاء بعد تمديد الجلسة الافتتاحية بهدف إجراء مزيد من التشاورات بين الكتل السياسية، وخاصة النداء والنهضة، حيث جرى الحديث عن ترشيح النهضة لـ«مورو» كشخصية توافقية و«سمير» ديلو للمنافسة في حال قرر النداء تقديم مرشح للرئاسة، وأعقب ذلك اجتماع استثنائي لمجلس شورى النهضة تناول موضوع رئاسة مجلس النواب.

وبهذا تظهر بوادر تشكيل الحكومة القادمة التي ستتكون غالباً من تحالف «النداء» و«النهضة» أو تكون بإئتلاف موسع يكون «النداء» و«النهضة» أهم مكوناته، وتسعى النهضة بذلك للحلول محل التيارات اليسارية المتشددة في التوافق مع نداء تونس الحزب الفائز في الانتخابات والمرجح أن يتولى الحكومة والرئاسة إضافة لكونه الكتلة الأكبر في البرلمان.

وبينما يرى أنصار النهضة أن «المرزوقي» يعبر عن أحلامهم الثورية ويمنع منافسهم الأقوى «السبسي» من الاكتساح مرة أخرى وتأميم كل مؤسسات الحكم التونسية لصالحه ، ارتأت قيادة النهضة مواجهة القواعد بخيار التوافق مع النداء بنهج براجماتي يلتزم دور المتفرج أو الورقة البيضاء ليقلل من الخسائر المحتملة بدعم مرشح رئاسي ضعيف وخاسر، ويقلل من حالة الاحتقان والتوتر والاستقطاب الشديدة التي تشهدها تونس بعد قرابة الأربع سنوات من ثورتها الشعبية.

يراهن «راشد الغنوشي» على استقرار تونس بأن تتحول لقارب أمان وسط محيط إقليمي هادر وصراعات محتدمة في الجوار ويرى أنه يمكن أن يدفع بـ«النداء» إلى الاعتدال وفك التحالف مع اليسار المتطرف والتوافق على قيم وأدوات مدنية وعلى امكان تداول سلمي للسلطة واستمرار التجربة الديمقراطية خاصة و«السبسي» في عقده التاسع من العمر ، ويرى «السبسي» في المقابل أنه بالامكان الوصول لصيغة مصالحة تاريخية تمنع الصراع بين «النهضة» و«حزب النداء» الذي تأسس بعد الثورة خليط بين بقايا الدستور والتجمع واليسار والنقابات.

المصدر | الخليج الجديد كلمات مفتاحية |
حركة النهضةنداء تونسالانتخابات التونسيةراشد الغنوشي موضوعات متعلقة انتخابات تونس تختبر الانتقال من الاستبداد للديمقراطية انتخابات تونس تختبر الانتقال من الاستبداد للديمقراطية «الغنوشي» عقب الإدلاء بصوته: علينا الحفاظ على شعلة الحرية وأن نمضي بها إلى الأمام «الغنوشي» عقب الإدلاء بصوته: علينا الحفاظ على شعلة الحرية وأن نمضي بها إلى الأمام لماذا تقدم «نداء تونس»؟ ولماذا تراجعت «حركة النهضة»؟ لماذا تقدم «نداء تونس»؟ ولماذا تراجعت «حركة النهضة»؟ الأموال الخليجية حاضرة في انتخابات تونس الأموال الخليجية حاضرة في انتخابات تونس «حركة النهضة» التونسية... الإنصاف والعبرة  «حركة النهضة» التونسية... الإنصاف والعبرة Important news side block اهم الأخبار العفو الدولية: ينبغي وضع حد لموجة هدم المنازل والإخلاء القسري في سيناء عائلة سعودية كاملة تبحث عن «الهوية الوطنية» منذ 28 عاما !! «الأحمر» يشن هجوما حادا على الرئيس اليمني «هادي» ويتهمه بـ«الخيانة» الحوثيون يسيطرون على الكلية الحربية بصنعاء ردا علي رفض إلحاق عناصرهم بها تويتر فيسبوك
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
24/02/2024 | 7:52 م

تونس: حكم غيابي بسجن الرئيس الأسبق منصف المرزوقي ثمانية أعوام نافذة

قالت وسائل إعلام تونسية الجمعة إن الدائرة الجنائية بالمحكمة الابتدائية في تونس قضت غيابيا بسجن الرئيس الأسبق منصف المرزوقي، المعارض الشرس المقيم بفرنسا للرئيس الحالي قيس سعيّد، ثماني سنوات نافذة لإدانته…

تونس: حكم غيابي بسجن الرئيس الأسبق منصف المرزوقي ثمانية أعوام نافذة
05/07/2020 | 3:00 ص

تونس تسجل 5 إصابات جديدة بفيروس كورونا والإجمالى 1186 -

أعلنت وزارة الصحة فى تونس، اليوم السبت، عن إجراء 491 تحليلا مخبريا من بينها 11 تحليلا في إطار متابعة المرضى السابقين ليبلغ بذلك العدد الإجمالى للتحاليل 71689..

تونس تسجل 5 إصابات جديدة بفيروس كورونا والإجمالى 1186 -
05/07/2020 | 3:00 ص

تونس تحافظ على تصنيفها بين اقتصادات الدخل الوسيط -

أبقى البنك الدولي على الاقتصاد التونسي بين الاقتصادات ذات العائد الوسيط للفترة 2020 /2021.

تونس تحافظ على تصنيفها بين اقتصادات الدخل الوسيط -
05/07/2020 | 3:00 ص

إضراب في مواقع لإنتاج النفط جنوب تونس أخبار سكاي نيوز عربية

أخبار تونس، أخبار مغاربية، تطاوين، إضراب، إنتاج النفط

إضراب في مواقع لإنتاج النفط جنوب تونس   أخبار سكاي نيوز عربية
05/07/2020 | 3:00 ص

مظاهرات في تونس لتصنيف الإخوان إرهابية

الحزب الدستوري الحر نظم مسيرة في شارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة التونسية، احتجاجا على رفض رئاسة البرلمان إقرار جلسة للتصويت على تصنيف "الإخوان" جماعة إرهابية.

مظاهرات في تونس لتصنيف  الإخوان  إرهابية
05/07/2020 | 3:00 ص

عبير موسي: أردوغان ينفذ أجندة الإخوان في المغرب العربي

أعلنت النائبة التونسية عبير موسي، السبت، أن تونس وأمنها القومي في خطر، مشيرة إلى أن أردوغان يسعى لتنفيذ أجندة الإخوان في المغرب العربي.وقالت رئيسة الحزب ال

عبير موسي: أردوغان ينفذ أجندة الإخوان في المغرب العربي
03/07/2020 | 5:45 م

هكذا نجحت تونس في تمرير القرار 2532 - بوابة أفريقيا الإخبارية

أكد السفير المندوب الدائم للجمهورية التونسية لدى منظمة الأمم المتحدة بنيويورك قيس قبطني, في حديث خاص ل "بوابة ...

هكذا نجحت تونس في تمرير القرار 2532
 - بوابة أفريقيا الإخبارية


تونس: فرصة أخرى لخيارات ”الاعتدال‎“ الخليج الجديد اخبار تونس



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار تونس

خيارات

تونس: فرصة أخرى لخيارات ”الاعتدال‎“   الخليج الجديد
المصدر http://thenewkhaleej.com/ar/node/6464 http://thenewkhaleej.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي تونس: فرصة أخرى لخيارات ”الاعتدال‎“ الخليج الجديد

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars