الموضوعات تأتيك من 15531 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: منوعات > حكمت المحكمة

هل يلاحق قانون الكيانات الإرهابية «صباحي» و«أبوالفتوح» الخليج الجديد

12/12/2014 | 5:26 م 0 comments

يعرّف القانون الكيانات الإرهابيّة أنّها «كلّ جمعيّة أو منظّمة أو جماعة أو عصابة، تمارس أو يكون الغرض منها الدعوة بأيّ وسيلة إلى الإخلال بالنظام العامّ أو تعريض سلامة المجتمع أو مصالحه أو أمنه للخطر، أو الإضرار بالوحدة الوطنيّة، متى استخدمت القوّة أو العنف أو التهديدات أو الترويع، بهدف تحقيق أغراضها أو تنفيذها».

وأخاف التعريف منظّمات المجتمع المدنيّ، حيث قال رئيس المنظّمة العربيّة للإصلاح الجنائيّ محمّد زارع لـ«المونيتور»، إنّ القانون به العديد من العبارات الغامضة التي تحتمل التأويل مثل ”النظام العامّ“، ”الإضرار بالوحدة الوطنيّة“، و”السلام الاجتماعيّ“.

وتابع: «قد تعتبر الدولة انتقاد الممارسات التي تميّز بين المسلمين والأقباط إضراراً بالوحدة الوطنيّة، أو الدعوة إلى التظاهر إخلالاً بسلامة المجتمع».

وأضاف: «يفتح القانون الباب لاعتبار منظّمات المجتمع المدنيّ والحركات السياسيّة مثل 6 إبريل أو كفاية، كيانات إرهابيّة».

وأصدر مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان بياناً رفض فيه القانون، حيث قال فيه: «إنّ القانون استخدم عبارات غامضة، ممّا يفتح الباب ليكون وسيلة لقمع المعارضة والمجتمع المدنيّ».

وأضاف البيان أنّ القانون يخالف الدستور وأحكام المحكمة الدستوريّة العليا التي أوصت بتعريف منضبط للنصوص العقابيّة، لمنع إساءة استخدامها.

ورجّح خبير القانون الجنائيّ محمود كبيش لـ«المونيتور» إلى أنّه لا يتضمّن عبارات غامضة، كما وصفه البعض، وأنّه لا خوف من التوسّع في استخدامه ضدّ المعارضين السلميّين للنظام الحاليّ، لأنّ القانون وضع شرطاً لاعتبار أيّ مجموعة كياناً إرهابيّاً، وهو «استخدام القوّة أو العنف أو التهديدات أو الترويع، بهدف تحقيق تلك الكيانات لأغراضها أو تنفيذها»، كما جاء في القانون.

وتابع كبيش: «هذا يعني أنّ أيّ مجموعة لن تعتبر كياناً إرهابيّاً إلّا إذا اقترنت أفعالها باستخدام العنف أو الترويع».

قائمة الإرهابيّين

ينصّ القانون على أن تعدّ النيابة العامّة قائمة بالكيانات الإرهابيّة، وأخرى بالإرهابيّين المنتمين إليها، وتصدّق عليها أو ترفضها أو تعدّلها إحدى دوائر محكمة الاستئناف.

ويعرّف القانون ”الإرهابيّ“ أنّه كلّ من تولّى قيادة أيّ من الكيانات الإرهابيّة أو إنشائها أو اشترك في عضويّتها، إذا ما صدر في شأنه حكم جنائيّ يثبت هذا الوصف (إرهابيّ)، أو قرّرت المحكمة إدراجه على قائمة الإرهابيّين.

يصبح القانون في هذه الصيغة مهدّداً لكلّ من انتموا إلى أيّ من الكيانات التي سيعتبرها القضاء إرهابيّة، وفي مقدّمتها جماعة الإخوان التي صدر قرار من الحكومة وحكم قضائيّ في وقت سابق، باعتبارها جماعة إرهابيّة.

سيكون إثبات عدم الانتماء إلى كيانات كجماعة الإخوان أمراً معقّداً، لأنّ تلك الكيانات لا تفصل أحد أعضائها بأوراق قانونيّة معترف بها أمام النيابة أو القضاء، وكذلك الأمر في حالة الانشقاق عنها، وهو ما توقّعه كبيش في تصريحاته لـ«المونيتور».

ما سبق يعني أنّ القانون قد يلاحق بعض ممّن يسمّون أنفسهم بالمنشقّين عن الإخوان، مثل عضو لجنة الخمسين «كمال الهلباوي»، وعضو مكتب الإرشاد السابق والمرشّح الرئاسيّ السابق «عبد المنعم أبو الفتوح»، وغيرهما من الأسماء المعروفة إعلاميّاً مثل «محمّد حبيب»، و«ثروت الخرباوي» و«مختار نوح»، وكلّ من يحتمل ألّا يكون هناك دليل قانونيّ على انفصاله عن الجماعة، خصوصاً في ظلّ الوصف المتكرّر لبعضهم في وسائل الإعلام بأنّهم «خلايا إخوانيّة نائمة (سريّة)».

وفي حال توسّع القانون ليشمل بعض منظّمات المجتمع المدنيّ المعروفة بدعمها لجماعة الإخوان، كمركزي ساوسيّة والكرامة لحقوق الإنسان، فقد يلاحق القانون مؤسّسيهما والمنتمين إليهما، إن لم يملكوا أدلّة على انفصالهم عن تلك المنظّمات، وأبرزه المرشّح الرئاسيّ السابق حمدين صباحي، الذي "شارك في تأسيس مركز ساوسيّة، وفقاً لبعض التقارير الإعلاميّة.

وقال كبيش إنّ الإدراج على قائمة الإرهابيّين سيكون بناء على تحريّات النيابة وقرار القضاء، أمّا توقيع العقوبة على متزعّمي الكيانات الإرهابيّة أو مموّليها أو المنتمين إليها، سيكون بناء على حكم قضائيّ وفقاّ للأدلّة التي تقدّمها النيابة للمحكمة، على انتمائهم إلى كيان إرهابيّ، وليس مجرد التحريّات كما في حال إدراج أسمائهم على قائمة الإرهابيّين، أيّ أنّ الإدراج على قائمة الإرهابيّين هو إجراء احترازيّ ضدّ بعض المشتبه بهم، وليس إجراء عقابيّاً.

العقوبات

نصّ القانون على أن تحلّ الكيانات المدرجة على قوائم الإرهاب، وتوقّف أنشطتها، وتحرم موقّتاً من مباشرة الحقوق السياسيّة. وتكون مدّة الإدراج 3 سنوات على الأكثر، وإذا انقضت من دون صدور حكم نهائيّ يثبت أنّ الكيان أو الشخص إرهابيّاً، تعيد النيابة العامّة عرض أمر هذا الكيان أو الشخص على القضاء للنظر في استمرار الإدراج لمدّة أخرى، وإذا لم تفعل النيابة، يعتبر الكيان أو الشخص مشطوباً من القائمة.

كما نصّ القانون على أنّ «المدرجين على قائمة الإرهابيّين مطلوبون للعدالة، وتلتزم جهّات الدولة باتّخاذ التدابير اللازمة للقبض عليهم، وإحضارهم للمثول أمام جهّات العدالة». وقال كبيش إنّه لن يتمّ الحكم عليهم إلّا بعدما تقدّم النيابة أدلّة دامغة على انتمائهم إلى كيانات إرهابيّة (شهادة الشهود، مستندات، تسجيلات).

وقال المحلّل السياسيّ رفعت سيّد أحمد لـ«المونيتور» إنّه يستبعد أن يستخدم القانون للتنكيل بالمعارضين أو ضدّ منظّمات المجتمع المدنيّ كما يتخوّف البعض.

وتابع: «أيّ قانون يمكن أن يساء استخدامه، والتطبيق الفعلي هو معيار الحكم عليه وعلى نوايا الدولة، ولا داعي للقلق، طالما أقرّ القانون حقّ الكيانات والأفراد في نقض قرار المحكمة، بإدراجهم على قوائم الإرهاب».

قد يساعد القانون السلطة على السيطرة على الإرهاب، وقد يكون الغرض منه في الأساس محاصرة الإرهاب، كما أوضحت المذكّرة التوضيحيّة للقانون التي أصدرها مجلس الوزراء، إلّا أنّه يثير المخاوف، خصوصاً أنّه يعطي النيابة والقضاء صلاحيّات واسعة في تجميد أنشطة بعض الكيانات، واعتبار بعض الأشخاص مطلوبين للعدالة وفقا لتحريّات وقرارات موقّتة (لمدّة 3 سنوات)، لا وفقاً لأحكام قضائيّة تقطع بكونهم إرهابيّين.  

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
12/04/2024 | 4:23 ص

بسبب تدوينة على فيسبوك .. إمام يدان بالحبس في فرنسا

حكم على إمام في جنوب فرنسا، اليوم الخميس، بالحبس لمدة 12 شهرا مع وقف التنفيذ بتهمة "الإشادة بالإرهاب والتحريض على الكراهية والعنف" على خلفية النزاع

بسبب تدوينة على  فيسبوك  .. إمام يدان بالحبس في فرنسا
12/04/2024 | 4:23 ص

حكم بالإعدام على قطب العقارات الفيتنامية ترونغ ماي لان في أكبر قضية احتيال مالي في تاريخ البلاد Euronews

اتهمت سيدة الأعمال الفيتنامية بالاحتيال المالي بمبلغ 12.5 مليار دولار. وتأتي محاكمة ترونغ ماي لان ضمن حملة موسعة ضد الفساد كثفتها الحكومة الفيتنامية في 2022.

حكم بالإعدام على قطب العقارات الفيتنامية ترونغ ماي لان في أكبر قضية احتيال مالي في تاريخ البلاد   Euronews
12/04/2024 | 4:23 ص

الحبس 6 أشهر بدلاً من البراءة لمحامٍ قدّم بلاغًا كاذبًا أمام السلطة القضائية - صحيفة الأيام البحرينية

ألغت المحكمة الكبرى الاستئنافية الثالثة حكم محكمة الدرجة الأولى الصادر من المحكمة الصغرى الجنائية، القاضي ببراءة محامٍ، وحكمت بحبسه لمدة 6 أشهر بعد إدانته بتقد

الحبس 6 أشهر بدلاً من البراءة لمحامٍ قدّم بلاغًا كاذبًا أمام السلطة القضائية - صحيفة الأيام البحرينية
12/04/2024 | 4:23 ص

حكم غير مسبوق.. الإعدام لمليارديرة نهبت 12 مليار دولار!

في حكم غير معتاد في قضايا مشابهة، قضت محكمة فيتنامية على قطب العقارات "ترونج ماي لان" بالإعدام لدورها في قضية احتيال كبرى بقيمة 12 مليار دولار.وبدأت قصة

حكم غير مسبوق.. الإعدام لمليارديرة نهبت 12 مليار دولار!
12/04/2024 | 4:23 ص

بعد إدانتها باختلاس 12 مليار دولار.. الحكم بالإعدام على مليا مصراوى

بعد إدانتها باختلاس 12 مليار دولار الحكم بالإعدام على مليارديرة في فيتنام | مصراوى

بعد إدانتها باختلاس 12 مليار دولار.. الحكم بالإعدام على مليا   مصراوى
06/04/2024 | 1:57 ص

العقد شريعة المتعاقدين.. النقض تضع 6 مبادئ قضائية حول سريان تجديد عقد الإيجار .. الأبرز يجوز وضع بند بتجديد العقد لمدة مساوية لمدته الأصلية.. شريطة إخطار المستأجر المؤجر بهذه الرغبة وفقا لاتفاقهما برلمانى

أصدرت محكمة النقض، حكما فريدا من نوعه، يهم ملايين الملاك والمستأجرين، يرسخ 6 مبادئ قضائية تدور حول مبدأ "العقد شريعة المتعاقدين"، قالت فيه:

العقد شريعة المتعاقدين.. النقض تضع 6 مبادئ قضائية حول سريان تجديد  عقد الإيجار .. الأبرز يجوز وضع بند بتجديد العقد لمدة مساوية لمدته الأصلية.. شريطة إخطار المستأجر المؤجر بهذه الرغبة وفقا لاتفاقهما   برلمانى
06/04/2024 | 1:57 ص

ترقب لموقف ترمب من تقييد الإجهاض بعد قرار محكمة فلوريدا العليا

حمّل دونالد ترمب الجمهوريين مسؤولية تحويل قضية الإجهاض إلى سلاح بيد الديمقراطيين في الانتخابات الرئاسية.

ترقب لموقف ترمب من تقييد الإجهاض بعد قرار محكمة فلوريدا العليا


هل يلاحق قانون الكيانات الإرهابية «صباحي» و«أبوالفتوح» الخليج الجديد حكمت المحكمة



اشترك ليصلك كل جديد عن حكمت المحكمة

خيارات

المصدر http://thenewkhaleej.com/node/6805 http://thenewkhaleej.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي هل يلاحق قانون الكيانات الإرهابية «صباحي» و«أبوالفتوح» الخليج الجديد

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars