الموضوعات تأتيك من 15572 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: شئون دولية > اخبار غزة

Lebanon News

12/07/2014 | 10:00 ص 0 comments

AR A A A Facebook البلد لبنان في قلب الحرب على غزة Related Articles صواريخ الماري... تشوّش الملاحة في مطار بن غوريون! ناشط إسلاميّ ولحديّ سابق يطلقان صواريخ نحو فلسطين المحتلة مصادر ديبلوماسية غربية: ما شهده الجنوب أمس لم يكن مستبعداً!

علي عواضة -

هي جبهة واحدة من غزة الى لبنان فسورية والعراق وصولا الى إيران. هكذا باتت حال الصراع الإقليمي الذي يتمحور في النهاية حول فلسطين وقضيتها مع العداء لإسرائيل، أقله من وجهة نظر حركات المقاومة في المنطقة والدول الداعمة لها. أما من ينفي طابع هذا الصراع، فلا يستطيع إخفاء الترابط بين مختلف تلك الجبهات والتأثر والتأثير الموجود في المنطقة ولعل الأزمة السورية وما حملته على لبنان والعراق وحتى فلسطين، كافٍ لاثبات هذا الارتباط.

انطلاقا مما سبق، وبما أن الحرب قد باتت حرب محاور لا حرب مناطق ودول، لم يعد بالإمكان التغاضي عن تأثير الحرب في غزة على الوضع اللبناني، ولا يمكن أن ننفي وجود ارتباط بين لبنان وغزة سيؤثر على الطرفين في حال توتر الأوضاع في أحدهما. وعليه فإن لبنان اليوم بات في صلب الصراع مع العدو الإسرائيلي، حتى وإن لم ينطلق هذا الصراع، لكنه موجود ومستمر.

يشهد الجنوب اللبناني استنفاراً وانتشاراً من الطرف الاسرائيلي، يكاد يكون مقدمة لحرب قد تندلع مع أي توتر. 40 ألف جندي احتياط تم استدعاؤهم، فرز منهم الآلاف للانتشار على الحدود الشمالية بين لبنان وسورية، وهذا ان دل على شيء فانه يدل على حجم التوتر والترقب الحاصل، والخطر الذي قد يتحول الى حريق حرب تضرب لبنان مع أي شرارة قد تنطلق.

في المقابل فان الجيش اللبناني قد أوعز هو الآخر لجنوده بالحذر والتيقظ على الحدود في الجنوب، بينما أشار مصدر مقرب من حزب الله، الى أن المقاومة اليوم في حالة جهوزية تامة وترقب دقيق وحذر لأي تطورات في الجنوب أو أي تحركات مشبوهة قد تدل على نية لدى اسرائيل بالتصعيد نحو لبنان.

يرى المصدر، أن الحديث عن حرب في غزة بمعزل عن لبنان وسورية وايران والعراق، هو محض كلام فارغ، اذ ان العدو يعلم كما يعلم حزب الله، أن الحرب قد باتت حرب محاور، وأن الصراع على أي جبهة هو صراع بين جميع مكونات هذا المحور بوجه المحور المقابل، وما الصواريخ التي ضربت من صناعة سورية، وايرانية سوى دليل على ذلك. ولهذا السبب سلط العدو الضوء على نوعية الصواريخ (السورية) متهما حزب الله وايران بالمساهمة في ايصالها الى غزة.

لا يؤكد المصدر أن حرباً على الجبهة اللبنانية قد تندلع غداً، لكنه لا يستبعد ذلك، في حال "قرر العدو بحماقته المعتادة" أن يثأر للهزيمة التي بدأت اليوم بالظهور في غزة، بأن يشن حرباً واسعة، متوهماً أن سورية وحزب الله ولبنان ضعفاء اليوم بسبب الارهاب الذي يضربهم، ويستند المصدر على تقارير أعدتها الصحف العبرية ناتجة عن معلومات استخباراتية تشير الى وجود سيناريو رسمته اسرائيل، من أجل خوض حرب على ثلاث جبهات من بينها الجبهة الشمالية مع لبنان.

ويصف المصدر العدو بالـ"مقاتل الأعور" الذي يقاتل في غزة بعين واحدة، فيما عينه الأخرى قد تركها شمالاً من أجل مراقبة الجبهة على الحدود مع لبنان وسورية، بخاصة بعد التطورات الجارية في الجولان والتي حولت الجولان من جبهة هادئة الى أكثر الجبهات التي تتطلب تيقظاً وترقبا.

ويتابع المصدر:"ان استدعاء اسرائيل، لـ 40 ألف جندي احتياط، ان دل على شيء، فهو يدل على خوف لديها من تطور الأمور، وهي ليست المرة الأولى التي يحشد فيها العدو تحسباً أو تحضيراً لحرب على جبهة أخرى، ففي تموز 2006 حشد خلال حربه على لبنان، آلاف الجنود على الحدود مع غزة، وبالفعل ضرب غزة حينها وشن العديد من الغارات عليها. كذلك فعل العام 2009 ابان عدوانه على غزة حين حشد على الحدود اللبنانية، وبالتالي لا يمكن فصل الجبهات فوحدة العدو تؤسس لوحدة مصير".

كذلك يشير المصدر الى أن الحزب لم يكتفِ بالاحتياط على الحدود، بل استنفر في الداخل أيضاً، وعلى الخطوط الخلفية للجبهة الجنوبية، لتلافي حصول أي تطور تنفذه خلايا صهيونية في الداخل، كتنفيذ عملية اغتيال ما أو اطلاق صواريخ من لبنان تمنح العدو ذريعة شن عدوان على لبنان، كتلك التي اطلقت فجر امس الجمعة على الاراضي المحتلة والرد الاسرائيلي باطلاق 25 قذيفة مدفعية على خراج بلدة كفرشوبا.

وحول تغيير قواعد اللعبة من قبل المقاومة الفلسطينية ترى مصادر مقربة من حزب الله بأن اطلاق الصواريخ بهذه الكمية وبطريقة غير مسبوقة يعيد بالذاكرة الى حرب تموز 2006 والتي استطاع حزب الله من خلالها اظهار مدى فشل سلاح الجو الاسرائيلي في حماية المستوطنات وتشكيل عامل ردع، مضيفاً بأن بطاريات القبة الحديدية والتي تنتشر بشكل محدود داخل الاراضي المحتلة لا تتعدى السبع فقط منتشرة بين لبنان وسورية وايلات وغزة والضفة الغربية، بالاضافة لتلك التي كشف عنها جيش الاحتلال بوجودها قرب مفاعل ديمونا، بمعنى آخر لا يمكن لهذا العدد البسيط من منظومة القبة الحديدية اعتراض هذا الكم الهائل من الصواريخ.

حزب الله يرى أن الحرب على غزة هي استكمال لمسيرة العدو الصهيوني في اعتدائه على الفلسطينيين، واستهدافه لهم كشعب وأرض ووطن، وفي بيان له دان حزب الله العدوان على غزة، معتبراً "ان هذا العدوان الآثم هو استكمال للحرب الصهيونية المستمرة على الشعب الفلسطيني منذ ما قبل قيام الكيان المحتل واغتصاب الأرض والحقوق، وهي حرب تشهد كل فترة تصعيداً جديداً بما يعبّر عن تأصل الروح الاجرامية لدى العدو خدمةً لمشاريعه الاستيطانية البغيضة. والغريب المعيب أن كل هذا القتل والتخريب والدمار يحصل في ظل صمت ما يسمى بالمجتمع الدولي، وصمت أعمق وأشد مضاضةً للأنظمة العربية التي لم تحرّك ساكناً في مواجهة هذا الاجرام الذي يتجاوز كل الحدود".

يفضل المصدر ألا يتم استباق الأمور والتساؤل عما بعد التصعيد في غزة، فيبتسم ويقول بثقة: "لن يكون الأمر كما قبله، فالحرب التي يخوضها الاسرائيلي مع القطاع ستؤول الى أمرين لا ثالث لهما، اما أن تتطور الى حرب كبرى اقليمية تنتج عنها تغييرات جذرية في شكل المنطقة والسيطرة فيها، أو انها ستنتهي بهزيمة مدوية للعدو الصهيوني، تجعله مكبلاً ضعيفا فاقدا لهيبة الردع والرد، بعد أن خسر على الجبهة اللبنانية حين أرست المقاومة توازن رعب سيدوم لسنين، كذلك المقاومة الفلسطينية ستفعل، حيث ستكون حرب غزة، المسمار الأخير في نعش اسرائيل التي نعرفها.

Post a Comment Name *   Email Comment *   Tick to write in arabic Note that only the first 200 characters will be taken into consideration Headlines لبنان في قلب الحرب على غزة (البلد) صور نادرة لعادل إمام وزوجته في شبابهما (الأنباء) مايلي سايرس تواعد منتجاً بسرية تامة (الجمهورية) جعجع يريد المحاسبة وتغيير الطبقة السياسية... (tayyar.org) الإتحاد من اجل لبنان: الأمن هو من مسؤولية القوى الأمنية والجيش اللبناني فقط وعلى كامل تراب الوطن بدون أي استثن (tayyar.org) إليسا..في "حالة حب" (الجمهورية) محكمة مغربية توقف مسلسلاً رمضانياً (النهار) الذرائع المضحكة لتأجيل الانتخابات النيابية (خاص tayyar.org) هكذا تترجم السلطانة هُيام حبها لابنتها (النهار) بريطاني وفرنسي-جزائري على رأس شبكة بيع تذاكر المونديال بشكل غير شرعي (France 24) كيم كارداشيان تنثر سحرها في باريس (الجمهورية) كلوني يرفض اعتذار "الديلي ميل"! (الجمهورية) برجك اليوم (tayyar.org) دوريات مكثفة للجيش الإسرائيلي على طول الخط الحدودي مع لبنان (وطنية) إسرائيليون يطلقون حملةً على "تويتر" تدعو إلى التطهير العرقي عبر قتل العرب وأطفالهم (الأخبار) Headlines Sat, July 12 2014 مايلي سايرس تواعد منتجاً بسرية تامة (الجمهورية) جعجع يريد المحاسبة وتغيير الطبقة السياسية... (tayyar.org) الإتحاد من اجل لبنان: الأمن هو من مسؤولية القوى الأمنية والجيش اللبناني فقط وعلى كامل تراب (tayyar.org) إليسا..في "حالة حب" (الجمهورية) محكمة مغربية توقف مسلسلاً رمضانياً (النهار) الذرائع المضحكة لتأجيل الانتخابات النيابية (خاص tayyar.org) هكذا تترجم السلطانة هُيام حبها لابنتها (النهار) بريطاني وفرنسي-جزائري على رأس شبكة بيع تذاكر المونديال بشكل غير شرعي (France 24) كيم كارداشيان تنثر سحرها في باريس (الجمهورية) كلوني يرفض اعتذار "الديلي ميل"! (الجمهورية) برجك اليوم (tayyar.org) دوريات مكثفة للجيش الإسرائيلي على طول الخط الحدودي مع لبنان (وطنية) إسرائيليون يطلقون حملةً على "تويتر" تدعو إلى التطهير العرقي عبر قتل العرب وأطفالهم (الأخبار) بالصورة.. أوباما في موقف حرج بأشهر مطاعم أميركا (tayyar.org) طرابلس تعود إلى النقطة الصفر: طلب الإعدام لـرفعت عيد! (الأخبار) توقيف عنصر من ’’داعش’’ وسوري في جرود عرسال (tayyar.org) بالصورة: إسرائيليون يصفقون بعد كل غارة على غزة! (العالم) مجلس الامن يصوت الاثنين على قرار حول المساعدات الانسانية لسورية (tayyar.org)
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
  • المصدر http://www.tayyar.org/Tayyar/News/PoliticalNews/ar-LB/lebanon-israel-border-mt-6514898660.htm tayyar.org
  • زيارة الموضوع الاصلي
    Lebanon News
اقرأايضا
اليوم 22:27 م

الأردن ينفذ 7 إنزالات جوية بمشاركة دولية على شمال قطاع غزة مصراوى

الأردن ينفذ 7 إنزالات جوية بمشاركة دولية على شمال قطاع غزة | مصراوى

الأردن ينفذ 7 إنزالات جوية بمشاركة دولية على شمال قطاع غزة   مصراوى
اليوم 22:27 م

مصدر رفيع المستوى: دخول 401 شاحنة أغذية وأدوية ووقود إلى غزة اليوم -

أفاد مصدر مصري رفيع المستوى لقناة القاهرة الإخبارية بدخول 401 شاحنة مساعدات إنسانية، تشمل أغذية وأدوية ووقود إلى قطاع غزه اليوم.

مصدر رفيع المستوى: دخول 401 شاحنة أغذية وأدوية ووقود إلى غزة اليوم -
اليوم 22:27 م

لحظة بلحظة.. تطورات حرب غزة سكاي نيوز عربية

تعرضت إسرائيل صباح السبت لهجوم صاروخي وعمليات تسلل من قطاع غزة، وتوعدت بالرد على حركة حماس التي تبنت الهجمات.

لحظة بلحظة.. تطورات حرب غزة   سكاي نيوز عربية
30/03/2024 | 5:13 م

بعد استهداف اليونيفيل.. لبنان يعتزم تقديم شكوى لمجلس الأمن التلفزيون العربي

أفاد مراسل "العربي" بأن المساعدات الإنسانية التي تدخل شمال قطاع غزة هي شحيحة وعاجزة عن كسر حدة المجاعة الحالية.

بعد استهداف اليونيفيل.. لبنان يعتزم تقديم شكوى لمجلس الأمن   التلفزيون العربي
30/03/2024 | 5:13 م

مصر وفرنسا: وقف النار في غزة ضرورة

وسط وضع مأساوي كارثي في القطاع المحاصر منذ 7 أشهر، أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري، على حتمية وقف إطلاق النار ووضع حد للكارثة الإنسانية في غزة.وقف نار

مصر وفرنسا: وقف النار في غزة ضرورة
30/03/2024 | 5:13 م

وزارة الصحة في غزة: عدد القتلى يتجاوز 32700 - CNN Arabic

أفادت وزارة الصحة في قطاع غزة، السبت، بأن 82 شخصا قتلوا خلال الـ24 ساعة الماضية في قطاع غزة.

وزارة الصحة في غزة: عدد القتلى يتجاوز 32700 - CNN Arabic
30/03/2024 | 5:13 م

ارتفاع حصيلة القتلى في غزة إلى 32705 منذ 7 أكتوبر سكاي نيوز عربية

قالت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، اليوم السبت، إن 32705 فلسطينيين قُتلوا في الهجوم الإسرائيلي على القطاع منذ السابع من أكتوبر 2023.

ارتفاع حصيلة القتلى في غزة إلى 32705 منذ 7 أكتوبر   سكاي نيوز عربية


Lebanon News اخبار غزة



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار غزة

خيارات

المصدر http://www.tayyar.org/Tayyar/News/PoliticalNews/ar-LB/lebanon-israel-border-mt-6514898660.htm tayyar.org

زيارة الموضوع الاصلي
Lebanon News
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي Lebanon News

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars