الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: طب وصحة > فيروس كورونا

كورونا في السعوديّة إبل الصومال متّهمة

28/06/2014 | 9:00 ص 0 comments

صرّح المستشار الطبي لوزارة الصحة السعودية بأن المملكة تشتبه في أن...

الرئيسية سياسة اقتصاد ثقافة مجتمع رياضة منوعات ميديا مقالات تحقيقات    مصر: الصحافة خلف القضبان مصر: الصحافة خلف القضبان

لا يمكن اعتبار الحكم على صحافيي "الجزيرة" في مصر عابراً، بل هو نهج جديد يسير عليه النظام الجديد، لوضع الصحافة بشكل عام خلف القضبان.

 الرئيسية سياسة اقتصاد ثقافة مجتمع رياضة منوعات ميديا مقالات تحقيقات ملفات خاصة  السبت 28/06/2014 م (آخر تحديث) الساعة 00:19 بتوقيت القدس 21:19 (غرينتش) الصفحة الرئيسية : مجتمع : صحة : ... الخطوط الساخنة صحة نون شباب بورتريه طبيب العربي العربي_الجديد : "كورونا" في السعوديّة: إبل الصومال متّهمة http://www.alaraby.co.uk/society/50724d56-2969-40b5-8e66-0c1ee7722b61 من المحتمل وقف واردات الجمال من الصومال إلى السعوديّة(Getty) quotكوروناquot في السعوديّة: إبل الصومال متّهمة "كورونا" في السعوديّة: إبل الصومال متّهمة العربي الجديد، رويترز 27 يونيو 2014 متعلقات nbsp 11 مايو 2014 | كورونا: السعودية تتهم "الإبل" رسميا.. ووفاة أردني خامس nbsp 9 يونيو 2014 | ارتفاع الإصابات بـ"كورونا" في السعودية إلى 700 أهم الأخبار 2014-6-28 واشنطن ــ منير الماوري quotالعربي الجديدquot ينشر وثائق محاكمة مرتزقة quotبلاك ووترquot "العربي الجديد" ينشر وثائق محاكمة مرتزقة "بلاك ووتر" 2014-6-28 دمشق ـ ريان محمد سورية: quotالقيادة العامةquot وquotالجيش الوطنيquot يعرقلان هدنة اليرموك

سورية: "القيادة العامة" و"الجيش الوطني" يعرقلان هدنة اليرموك 2014-6-28 عمان ــ محمد الفضيلات أبو قتادة... quotالصيد الثمينquot للأردن في مواجهة quotداعشquot؟



أبو قتادة... "الصيد الثمين" للأردن في مواجهة "داعش"؟ اختيارات القرّاء مشاهدة تعليقاً إرسالاً

صرّح المستشار الطبي لوزارة الصحة السعوديّة، طارق مدني، في حديث إلى وكالة "رويترز"، أن المملكة تشتبه في أن فيروس كورونا، الذي أودى بحياة مئات في السعوديّة، ربما حملته إبل من القرن الأفريقي، وأنها قد تمنع هذه الواردات إلى أن يتضح الأمر أكثر.وقال مدني، الذي يرأس المجلس الطبي الاستشاري لمركز القيادة والتحكم التابع لوزارة الصحة السعوديّة: "لدينا شكوك في أن المرض ربما يكون قد انتقل من خلال تجارة الإبل مع القرن الأفريقي، لكننا لم نتأكد من هذا بعد". وأضاف أن الخبراء يفحصون حالياً الإبل في الموانئ قبل أن تسمح السلطات بدخولها إلى البلاد.وأوضح مدني: "بما أن هذا مرض ينتقل من الحيوان إلى الإنسان، فإننا نتعاون مع وزارة الزراعة للإجابة على سؤال إن كانت هذه الجمال المستوردة من القرن الأفريقي هي المصدر المحتمل للعدوى"، مشيراً إلى أن القرار النهائي المتعلق بحظر واردات الجمال من تلك المنطقة يرجع إلى وزارة الزراعة. ولم تصدر الوزارة، بحسب مدني، حظراً رسمياً بعد لواردات الإبل، وإن أبلغه مسؤولون فيها أنه يجري بحث هذه الخطوة. وشرح مدني أن السعوديّة تملك الإبل، لكن معظم تلك المستخدمة للذبح والتجارة تستورد من القرن الأفريقي.تجدر الإشارة إلى أن من شأن أي حظر لتجارة الإبل من تلك المنطقة أن يلحق ضرراً بالغاً بالاقتصاد الهشّ في دولة الصومال التي تعد مصدراً رئيسياً للماشية التي تستوردها السعوديّة.صادرات الماشيةوتعدّ السعوديّة أكبر سوق على الإطلاق للماشية المصدّرة من الصومال، إذ إن 70 في المئة على الأقل من الصادرات الصومالية تتجه إلى المملكة. ومعظم النسبة الباقية تتجه إلى دول شرق أوسطيّة أخرى مثل الإمارات واليمن وقطر ومصر.وكانت الصومال قد صدّرت نحو 4.7 ملايين رأس في العام 2013، وتمثل الأغنام نحو 80 في المئة من الصادرات تليها الإبل وبعض الماشية الأخرى.

"70 في المئة على الأقل من الماشية المصدّرة من الصومال تتجه إلى السعوديّة"

وتمرّ الصادرات بمعظمها عبر ميناءين في خليج عدن، هما بوصاصو وبربرة الواقعان في منطقتين انفصاليتين في شمال الصومال. غير أن مصدر الحيوانات يعود إلى مناطق مختلفة من البلاد، وبعضها يعبر الحدود مع جنوب إثيوبيا وشمال كينيا.وقالت الخبيرة في علم الفيروسات، ليزا موريلو، التي تعمل في مختبر لوس ألاموس الوطني في الولايات المتحدة، إنها حللت بيانات خاصة بحالات الإصابة بفيروس كورونا بين البشر في الشرق الأوسط وواردات الإبل من القرن الأفريقي، وقد توصّلت إلى نقطة ملفتة تستدعي المزيد من البحث والدراسة.وأوضحت أنها توصلت من خلال أبحاثها إلى نظريّة "افتراضيّة للغاية"، بحسب ما تقرّ، تربط عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا في دول شبه الجزيرة العربيّة بعدد الجمال التي استوردتها هذه الدول. وصرّحت في اتصال هاتفي مع "رويترز"، بأن "هذا الارتباط لافت بقوة".وأضافت موريلو أن "أهم شيء ينبغي فعله الآن ـ خارج السعوديّة والإمارات ـ هو تتبّع حالات الإصابة بالكورونا بين البشر والإبل في القرن الأفريقي، بخاصة في موانئ الصومال. فإن تبيّن وجود الفيروس في الإبل هناك، فلماذا لا يكون منتشراً بين البشر هناك أيضاً؟".وقال مدني هنا إن فرق الخبراء العاملة تحت إشرافه في مركز القيادة والتحكم تفعل ذلك في السعوديّة. وأضاف: "نجري حالياً دراسة على الإبل المستوردة من القرن الأفريقي، فنأخذ عينات منها في الموانئ قبل أن نسمح بدخولها، ونأخذ أيضاً عينات من الأشخاص الذين يتعاملون معها لاختبارها مع الأجسام المضادة".الصومال تكافحوأشارت موريلو إلى أن بيانات منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة الخاصة بأعداد الإبل للعام 2012، تبيّن أن في الصومال سبعة ملايين رأس إبل مقابل 260 ألفاً في السعوديّة.بالنسبة إلى الخبراء، إذا حظرت السعوديّة الواردات من الصومال، فقد يكون لذلك تأثير قوي على بلد يكافح لإعادة بناء نفسه، في وقت يزداد فيه التمرّد الإسلامي تأججاً.

"إذا حظرت السعوديّة الواردات من الصومال، قد يكون لذلك تأثير قوي على بلد يكافح لإعادة بناء نفسه "

وكانت السعوديّة قد حظرت سابقاً صادرات الماشية الصوماليّة في العام 2000، على خلفيّة مخاوف من طاعون الماشية وحمى الوادي المتصدّع. وقد وجّه ذلك ضربة قاسية إلى الاقتصاد الصومالي قبل رفع الحظر في العام 2009.ورأى مسؤول برنامج الصومال المختص بالماشية الحيّة والمصايد في الاتحاد الأوروبي، إرنست نجوروجي، أن ذلك "سيكون خطيراً جداً... سيكون مدمراً للغاية... في العام 2000 كان حظر تام للماشية الحيّة وكان ذلك مدمراً جداً جداً".ويشكو بعض التجار الأفارقة من أن الصادرات تبدو ضعيفة بالفعل في العام 2014، وإن كانت ذروة موسم التصدير قد بدأت للتو. فمعظم الشحنات تكون قبل عيد الفطر ثم قبيل عيد الأضحى.تفشي الفيروس يتباطأوكانت وزارة الصحة السعوديّة قد أعلنت، مطلع يونيو/ حزيران الجاري، عن إنشاء مركز القيادة والتحكّم خصيصاً للتعامل مع تفشي فيروس متلازمة الشرق الأوسط (كورونا)، الذي أصاب أكثر من 700 شخص في المملكة توفي منهم 292 مريضاً، بحسب آخر إحصاءات الصحة السعوديّة. ولم تعلن عن إصابات جديدة بالمرض في خلال الأيام العشرين الأخيرة.وقد واجهت السعوديّة انتقادات بسبب أسلوب تعاملها مع تفشي المرض الذي يقول خبراء الصحة العامة إنه كان من الممكن السيطرة عليه لو أن المسؤولين والخبراء في المملكة أبدوا استعداداً أكبر للتعاون مع الدراسات المتعلقة بكيفيّة عمل الفيروس ومصدره. وشدّدوا على ضرورة إجراء المزيد من الأبحاث لمعرفة مصدر عدوى كورونا بين البشر وتحديد كيفيّة انتقال الفيروس من الحيوان إلى الإنسان، إلا أن الدراسات المبدئيّة ترجّح أن تكون الإبل مصدره.وكانت منظمة الصحة العالميّة قد أعلنت، بعد اجتماع طارئ حول مرض كورونا في جنيف في مايو/ أيار الماضي، أن "الارتفاع الكبير في عدد المصابين ناجم عن ضعف التدابير الوقائيّة للسيطرة على انتقال العدوى". لكنها أكدت على أنه "ما من ضرورة لإعلان حالة طوارئ صحيّة عامة شاملة"، في غياب أدلة حول انتقال الفيروس بين البشر.

"المملكة أول بؤرة للفيروس الذي ظهر في العام 2012، والبلد الذي يسجّل أكبر عدد من الإصابات والوفيات حتى الآن"

وتعدّ السعوديّة، التي أقالت مسؤولين كبار في وزارة الصحة بسبب المرض، أول بؤرة للفيروس الذي ظهر في العام 2012، وهي البلد الذي يسجّل أكبر عدد من الإصابات والوفيات حتى الآن.وقد أعلنت وزارة الصحة السعوديّة أنها اتخذت إجراءات جديدة لتحسين جمع البيانات والإبلاغ عن الحالات والشفافية، ويشمل هذا وضع معايير موحّدة للتحاليل وصياغة توجيهات إرشاديّة أفضل لوضع البيانات على العيّنات وتخزينها، لافتة إلى أن معدل الإصابة في أحدث تفشٍّ للفيروس يتباطأ على ما يبدو.ويعد فيروس "كورونا"، أو ما يسمى الالتهاب الرئوي الحاد، أحد الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي، ولا توجد حتى الآن على مستوى العالم معلومات دقيقة عن مصدر هذا الفيروس ولا عن طرق انتقاله، كذلك ما من لقاحات وقائيّة وما من مضادات حيويّة لعلاجه. ونتيجة لارتفاع معدل الوفيات بين المصابين به والتقارير التي بيّنت انتقاله بين البشر، ازدادت المخاوف من تحوّله إلى وباء. وحتى الآن أصاب فيروس كورونا أكثر من 800 شخص على مستوى العالم، توفي منهم 310 أشخاص، والحالات بمعظمها في السعوديّة، لكن حالات متفرقة ظهرت في الشرق الأوسط وأوروبا وآسيا والولايات المتحدة الأميركيّة. ويعتقد خبراء أنه يشبه على نحو يدعو إلى القلق، تفشي متلازمة الجهاز التنفسي الحادة المعروفة باسم "سارس" والتي أصابت نحو ثمانية آلاف شخص في العام 2003 وتسبّبت في وفاة نحو 800 منهم. 

دلالات: كورونا فيروس إبل السعودية الصومال اقرأ أيضاً 2014-6-26 وزراء صحة 11 دولة يجتمعون لمكافحة الإيبولا

وزراء صحة 11 دولة يجتمعون لمكافحة الإيبولا

2014-6-25 انقطاع الكهرباء يهدّد الأطفال مرضى الكلى بغزة

انقطاع الكهرباء يهدّد الأطفال مرضى الكلى بغزة

2014-6-25 quotعالجوناquot تدعو مرضى مصر للاحتشاد أمام مستشفيات الجيش

"عالجونا" تدعو مرضى مصر للاحتشاد أمام مستشفيات الجيش

2014-6-24 الأزمة الصحيّة في غزّة تتفاقم والكهرباء تنقطع كلياً الأربعاء

الأزمة الصحيّة في غزّة تتفاقم والكهرباء تنقطع كلياً الأربعاء

2014-6-24 زواج الأقارب في اليمن يبدأ بفرحة... وينتهي بإعاقة

زواج الأقارب في اليمن يبدأ بفرحة... وينتهي بإعاقة

2014-6-24 دراسة تربط بين مرض الفصام وتعاطي المخدرات

دراسة تربط بين مرض الفصام وتعاطي المخدرات

شكراً لك ، إغلاق التعليقات الواردة من القراء تعبر عن آرائهم فقط، دون تحمل أي مسؤولية من قبل موقع "العربي الجديد" الالكتروني التعليقات () المزيد الإسم* البريد الالكتروني التعليق* تبقى لديك 500 حرف Visual verification أدخل الرموز* الحقول المعلّمة بـ ( * ) إلزامية أرسل مجتمع الخطوط الساخنة صحة نون شباب بورتريه طبيب العربي من المحتمل وقف واردات الجمال من الصومال إلى السعوديّة(Getty) quotكوروناquot في السعوديّة: إبل الصومال متّهمة "كورونا" في السعوديّة: إبل الصومال متّهمة العربي الجديد، رويترز العربي_الجديد : "كورونا" في السعوديّة: إبل الصومال متّهمة http://www.alaraby.co.uk/society/50724d56-2969-40b5-8e66-0c1ee7722b61 27 يونيو 2014

صرّح المستشار الطبي لوزارة الصحة السعوديّة، طارق مدني، في حديث إلى وكالة "رويترز"، أن المملكة تشتبه في أن فيروس كورونا، الذي أودى بحياة مئات في السعوديّة، ربما حملته إبل من القرن الأفريقي، وأنها قد تمنع هذه الواردات إلى أن يتضح الأمر أكثر.وقال مدني، الذي يرأس المجلس الطبي الاستشاري لمركز القيادة والتحكم التابع لوزارة الصحة السعوديّة: "لدينا شكوك في أن المرض ربما يكون قد انتقل من خلال تجارة الإبل مع القرن الأفريقي، لكننا لم نتأكد من هذا بعد". وأضاف أن الخبراء يفحصون حالياً الإبل في الموانئ قبل أن تسمح السلطات بدخولها إلى البلاد.وأوضح مدني: "بما أن هذا مرض ينتقل من الحيوان إلى الإنسان، فإننا نتعاون مع وزارة الزراعة للإجابة على سؤال إن كانت هذه الجمال المستوردة من القرن الأفريقي هي المصدر المحتمل للعدوى"، مشيراً إلى أن القرار النهائي المتعلق بحظر واردات الجمال من تلك المنطقة يرجع إلى وزارة الزراعة. ولم تصدر الوزارة، بحسب مدني، حظراً رسمياً بعد لواردات الإبل، وإن أبلغه مسؤولون فيها أنه يجري بحث هذه الخطوة. وشرح مدني أن السعوديّة تملك الإبل، لكن معظم تلك المستخدمة للذبح والتجارة تستورد من القرن الأفريقي.تجدر الإشارة إلى أن من شأن أي حظر لتجارة الإبل من تلك المنطقة أن يلحق ضرراً بالغاً بالاقتصاد الهشّ في دولة الصومال التي تعد مصدراً رئيسياً للماشية التي تستوردها السعوديّة.صادرات الماشيةوتعدّ السعوديّة أكبر سوق على الإطلاق للماشية المصدّرة من الصومال، إذ إن 70 في المئة على الأقل من الصادرات الصومالية تتجه إلى المملكة. ومعظم النسبة الباقية تتجه إلى دول شرق أوسطيّة أخرى مثل الإمارات واليمن وقطر ومصر.وكانت الصومال قد صدّرت نحو 4.7 ملايين رأس في العام 2013، وتمثل الأغنام نحو 80 في المئة من الصادرات تليها الإبل وبعض الماشية الأخرى.

"70 في المئة على الأقل من الماشية المصدّرة من الصومال تتجه إلى السعوديّة"

وتمرّ الصادرات بمعظمها عبر ميناءين في خليج عدن، هما بوصاصو وبربرة الواقعان في منطقتين انفصاليتين في شمال الصومال. غير أن مصدر الحيوانات يعود إلى مناطق مختلفة من البلاد، وبعضها يعبر الحدود مع جنوب إثيوبيا وشمال كينيا.وقالت الخبيرة في علم الفيروسات، ليزا موريلو، التي تعمل في مختبر لوس ألاموس الوطني في الولايات المتحدة، إنها حللت بيانات خاصة بحالات الإصابة بفيروس كورونا بين البشر في الشرق الأوسط وواردات الإبل من القرن الأفريقي، وقد توصّلت إلى نقطة ملفتة تستدعي المزيد من البحث والدراسة.وأوضحت أنها توصلت من خلال أبحاثها إلى نظريّة "افتراضيّة للغاية"، بحسب ما تقرّ، تربط عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا في دول شبه الجزيرة العربيّة بعدد الجمال التي استوردتها هذه الدول. وصرّحت في اتصال هاتفي مع "رويترز"، بأن "هذا الارتباط لافت بقوة".وأضافت موريلو أن "أهم شيء ينبغي فعله الآن ـ خارج السعوديّة والإمارات ـ هو تتبّع حالات الإصابة بالكورونا بين البشر والإبل في القرن الأفريقي، بخاصة في موانئ الصومال. فإن تبيّن وجود الفيروس في الإبل هناك، فلماذا لا يكون منتشراً بين البشر هناك أيضاً؟".وقال مدني هنا إن فرق الخبراء العاملة تحت إشرافه في مركز القيادة والتحكم تفعل ذلك في السعوديّة. وأضاف: "نجري حالياً دراسة على الإبل المستوردة من القرن الأفريقي، فنأخذ عينات منها في الموانئ قبل أن نسمح بدخولها، ونأخذ أيضاً عينات من الأشخاص الذين يتعاملون معها لاختبارها مع الأجسام المضادة".الصومال تكافحوأشارت موريلو إلى أن بيانات منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة الخاصة بأعداد الإبل للعام 2012، تبيّن أن في الصومال سبعة ملايين رأس إبل مقابل 260 ألفاً في السعوديّة.بالنسبة إلى الخبراء، إذا حظرت السعوديّة الواردات من الصومال، فقد يكون لذلك تأثير قوي على بلد يكافح لإعادة بناء نفسه، في وقت يزداد فيه التمرّد الإسلامي تأججاً.

"إذا حظرت السعوديّة الواردات من الصومال، قد يكون لذلك تأثير قوي على بلد يكافح لإعادة بناء نفسه "

وكانت السعوديّة قد حظرت سابقاً صادرات الماشية الصوماليّة في العام 2000، على خلفيّة مخاوف من طاعون الماشية وحمى الوادي المتصدّع. وقد وجّه ذلك ضربة قاسية إلى الاقتصاد الصومالي قبل رفع الحظر في العام 2009.ورأى مسؤول برنامج الصومال المختص بالماشية الحيّة والمصايد في الاتحاد الأوروبي، إرنست نجوروجي، أن ذلك "سيكون خطيراً جداً... سيكون مدمراً للغاية... في العام 2000 كان حظر تام للماشية الحيّة وكان ذلك مدمراً جداً جداً".ويشكو بعض التجار الأفارقة من أن الصادرات تبدو ضعيفة بالفعل في العام 2014، وإن كانت ذروة موسم التصدير قد بدأت للتو. فمعظم الشحنات تكون قبل عيد الفطر ثم قبيل عيد الأضحى.تفشي الفيروس يتباطأوكانت وزارة الصحة السعوديّة قد أعلنت، مطلع يونيو/ حزيران الجاري، عن إنشاء مركز القيادة والتحكّم خصيصاً للتعامل مع تفشي فيروس متلازمة الشرق الأوسط (كورونا)، الذي أصاب أكثر من 700 شخص في المملكة توفي منهم 292 مريضاً، بحسب آخر إحصاءات الصحة السعوديّة. ولم تعلن عن إصابات جديدة بالمرض في خلال الأيام العشرين الأخيرة.وقد واجهت السعوديّة انتقادات بسبب أسلوب تعاملها مع تفشي المرض الذي يقول خبراء الصحة العامة إنه كان من الممكن السيطرة عليه لو أن المسؤولين والخبراء في المملكة أبدوا استعداداً أكبر للتعاون مع الدراسات المتعلقة بكيفيّة عمل الفيروس ومصدره. وشدّدوا على ضرورة إجراء المزيد من الأبحاث لمعرفة مصدر عدوى كورونا بين البشر وتحديد كيفيّة انتقال الفيروس من الحيوان إلى الإنسان، إلا أن الدراسات المبدئيّة ترجّح أن تكون الإبل مصدره.وكانت منظمة الصحة العالميّة قد أعلنت، بعد اجتماع طارئ حول مرض كورونا في جنيف في مايو/ أيار الماضي، أن "الارتفاع الكبير في عدد المصابين ناجم عن ضعف التدابير الوقائيّة للسيطرة على انتقال العدوى". لكنها أكدت على أنه "ما من ضرورة لإعلان حالة طوارئ صحيّة عامة شاملة"، في غياب أدلة حول انتقال الفيروس بين البشر.

"المملكة أول بؤرة للفيروس الذي ظهر في العام 2012، والبلد الذي يسجّل أكبر عدد من الإصابات والوفيات حتى الآن"

وتعدّ السعوديّة، التي أقالت مسؤولين كبار في وزارة الصحة بسبب المرض، أول بؤرة للفيروس الذي ظهر في العام 2012، وهي البلد الذي يسجّل أكبر عدد من الإصابات والوفيات حتى الآن.وقد أعلنت وزارة الصحة السعوديّة أنها اتخذت إجراءات جديدة لتحسين جمع البيانات والإبلاغ عن الحالات والشفافية، ويشمل هذا وضع معايير موحّدة للتحاليل وصياغة توجيهات إرشاديّة أفضل لوضع البيانات على العيّنات وتخزينها، لافتة إلى أن معدل الإصابة في أحدث تفشٍّ للفيروس يتباطأ على ما يبدو.ويعد فيروس "كورونا"، أو ما يسمى الالتهاب الرئوي الحاد، أحد الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي، ولا توجد حتى الآن على مستوى العالم معلومات دقيقة عن مصدر هذا الفيروس ولا عن طرق انتقاله، كذلك ما من لقاحات وقائيّة وما من مضادات حيويّة لعلاجه. ونتيجة لارتفاع معدل الوفيات بين المصابين به والتقارير التي بيّنت انتقاله بين البشر، ازدادت المخاوف من تحوّله إلى وباء. وحتى الآن أصاب فيروس كورونا أكثر من 800 شخص على مستوى العالم، توفي منهم 310 أشخاص، والحالات بمعظمها في السعوديّة، لكن حالات متفرقة ظهرت في الشرق الأوسط وأوروبا وآسيا والولايات المتحدة الأميركيّة. ويعتقد خبراء أنه يشبه على نحو يدعو إلى القلق، تفشي متلازمة الجهاز التنفسي الحادة المعروفة باسم "سارس" والتي أصابت نحو ثمانية آلاف شخص في العام 2003 وتسبّبت في وفاة نحو 800 منهم. 

اقرأ أيضاً وزراء صحة 11 دولة يجتمعون لمكافحة الإيبولا وزراء صحة 11 دولة يجتمعون لمكافحة الإيبولا انقطاع الكهرباء يهدّد الأطفال مرضى الكلى بغزة انقطاع الكهرباء يهدّد الأطفال مرضى الكلى بغزة quotعالجوناquot تدعو مرضى مصر للاحتشاد أمام مستشفيات الجيش "عالجونا" تدعو مرضى مصر للاحتشاد أمام مستشفيات الجيش من نحن من نحن مركز الوسائط المتعددة خريطة الموقع وظائف شاغرة اتصل بنا مركز المساعدة تواصلوا معنا فيسبوك يوتيوب تويتر جوجل بلس RSS تابعنا تطبيقاتنا روابط اخرى النشرة الدورية أسئلة متكررة الارشيف العاب الرئيسية | سياسة | اقتصاد | ثقافة | مجتمع | رياضة | منوعات | ميديا | مقالات | تحقيقات | ملفات خاصة جميع حقوق النشر محفوظة 2014 | اتفاقية استخدام الموقع أعلى الصفحة من نحن وظائف جميع حقوق النشر محفوظة 2014 | اتفاقية استخدام الموقع النسخة الكاملة للموقع
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
09/12/2015 | 5:22 ص

فوز «بن زقر يونيليفر» بجائزة الملك خالد في «التنافسية المسؤولة» صورة من توهج الشركة في مجالها -

فازت شركة بن زقر يونيليفر المحدودة (السعودية) بالمركز الأول لجائزة الملك خالد ، حيث أعلن صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير رئيس ...

فوز «بن زقر يونيليفر» بجائزة الملك خالد 

في «التنافسية المسؤولة» صورة من توهج الشركة في مجالها -
09/12/2015 | 5:22 ص

: الصحة السعودية : وفاة حالة بفيروس كورونا.. ولا إصابات جديدة

أعلنت وزارة الصحة السعودية وفاة حالة بفيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية دون إصابات جديدة. وقالت في بيان اليوم السبت، إنه لم يتم تسجيل أي إصابات جديدة بالفيروس بينما توفيت حالة في ...

:  الصحة السعودية : وفاة حالة بفيروس كورونا.. ولا إصابات جديدة
09/10/2015 | 2:41 م

: تحالف وقائي ضد فيروس كورونا بقيادة السعودية نوفمبر المقبل

تقود وزارة الصحة السعودية تحالفا علميا للوصول لعلاج مناعي ووقائي ضد فيروس كورونا القاتل، وستعقد السعودية اجتماع علمي خلال شهر نوفمبر المقبل. وعلى هامش اجتماعات اللجنة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية ...

: تحالف وقائي ضد فيروس كورونا بقيادة السعودية نوفمبر المقبل
22/08/2015 | 11:30 م

السعودية تمنع أضاحى الإبل فى الحج للحد من فيروس كورونا اليوم السابع

كشف وزير الصحة السعودى المهندس خالد الفالح عن اتجاه للاستغناء عن الإبل فى حج هذا العام وعدم استقبالها للذبح كهدى أو أضحية حتى لا تحدث إصابة بفيروس كورونا

السعودية تمنع أضاحى الإبل فى الحج للحد من فيروس كورونا  اليوم السابع
29/07/2015 | 5:44 م

كوريا الجنوبية تعلن السيطرة على فيروس كورونا

أعلن رئيس الحكومة الكورية الجنوبية هوانغ كيواهن، اليوم الثلاثاء انتهاء فيروس كورونا فى بلاده، حسب ما نقلت عنه وكالة الانباء "يونهاب".

كوريا الجنوبية تعلن السيطرة على فيروس كورونا
06/06/2015 | 2:26 ص

«آسيانا للطيران» تعقم طائراتها مع انتشار فيروس «كورونا» الموجز

سول - أ ش أ نشر فى : الخميس 4 يونيو 2015 - 4:22 م | آخر تحديث : الخميس 4 يونيو 2015 - 4:22 م أعلنت شركة «آسيانا» الكورية الجنوبية للطيران، اليوم الخميس، أنها "تعقم كل طائراتها للركاب التي يبلغ

«آسيانا للطيران» تعقم طائراتها مع انتشار فيروس «كورونا»   الموجز


كورونا في السعوديّة إبل الصومال متّهمة فيروس كورونا صرّح المستشار الطبي لوزارة الصحة السعودية بأن المملكة تشتبه في أن...



اشترك ليصلك كل جديد عن فيروس كورونا

خيارات

المصدر http://www.alaraby.co.uk/society/50724d56-2969-40b5-8e66-0c1ee7722b61 العربي الجديد - الصفحة الرئيسية
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي كورونا في السعوديّة إبل الصومال متّهمة

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars