الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: سياسة > تنظيم داعش

قائد عسكري أميركي: لم نهزم فكر داعش

30/12/2014 | 11:32 ص 0 comments

منذ أعلن الرئيس باراك أوباما استراتيجيته في

منذ أعلن الرئيس باراك أوباما استراتيجيته في quotتقويض داعش وتدميرهquot يحاول الجيش الأميركي أن يفهم الأسباب التي تجعل داعش بهذه الدرجة من الخطورة على أمن المنطقة والعالم.

إعداد عبدالاله مجيد: في إطار المحاولات لفهم عدو مراوغ مثل تنظيم quotداعشquot قرر قائد العمليات الخاصة الأميركية الجنرال مايكل نغاتا اللجوء إلى طرق غير تقليدية بتشكيل فريق بحث متعدد الاختصاصات من خارج المؤسسات الرسمية المعهودة مثل البنتاغون ووزارة الخارجية وأجهزة الاستخبارات.

ويضم الفريق، على سبيل المثال، اساتذة في ادارة الأعمال لدراسة استراتيجيات داعش في التسويق والترويج.

لا نفهمهم

وقال الجنرال نغاتا quotنحن لا نفهم الحركة وإلى ان نفهمها فاننا لن نتمكن من دحرهاquot، بحسب محاضر اجتماعات سرية بينه وبين فريق البحث اطلعت صحيفة نيويورك تايمز عليها. وقال القائد العسكري الأميركي quotنحن لم نهزم الفكرة بل نحن أصلا لا نفهم الفكرةquot.

ويشاطر مسؤولون أميركيون الجنرال نغاتا شعوره بالاحباط معترفين بأن الضربات الجوية التي توجهها قوات التحالف الدولي ضد داعش لم يكن لها تأثير يُذكر في الحملة الأطول أمدا لقتل الايديولوجيا المتطرفة التي يستوحيها داعش.

بحث عن حلول

وبعد أربعة أشهر على تشكيل فريق البحث لمحاربة فكر داعش ما زال الجنرال نغاتا يبحث عن إجابات وحلول.

وتلقي محاضر الاجتماعات السرية التي عقدها الجنرال نغاتا مع أكثر من 30 خبيرا وأكاديميا وباحثا يضمهم الفريق ضوءا على الصعوبة التي تواجهها عقول أميركية فذة على ما يُفترض في فهم داعش، والجوانب التي يوليها الجيش الأميركي اهتمامه في هذا التنظيم.
 
ومن الملاحظات الأولى التي ابداها فريق البحث ونالت اهتمام الجنرال نغاتا quotقدرة داعش على السيطرة على السكانquot، بحسب المحاضر. إذ لفت الخبراء الأعضاء في فريق البحث على اختلاف اختصاصاتهم إلى ان داعش لا يعتمد على عدد المقاتلين أو انواع الأسلحة التي يستخدمها للسيطرة على الأرض ومَنْ يسكنها بقدر ما يعتمد على وسائل غير ملموسة لتحقيق هذه السيطرة والاحتفاظ بها.

أساليب نفسية
 
وتوصل الباحثون إلى أن هذه القدرة ترتكز إلى quotأساليب نفسيةquot مثل ارهاب السكان وتوظيف الدين واعتماد خطاب طائفي واستخدام أدوات اقتصادية للسيطرة على مصادر رزق الأهالي.

وتكشف المحاضر وجود اختلافات بين الباحثين والخبراء حول ما إذا كان هدف داعش نشر ايديولوجيته أو السيطرة على الأرض لبناء دولة الخلافة التي أعلنها في مناطق واسعة من العراق وسوريا. ولكن اعضاء فريق البحث ابدوا شكوكا في أن تكون لدى داعش الخبرة والقدرات الادارية للحكم.

فشل دولة الخلافة

ويتضح فشل داعش في بناء دولة الخلافة التي أعلنها بل وتداعي هذه الدولة من تردي ظروف معيشة السكان في المناطق الواقعة تحت سيطرته وانهيار الخدمات الاساسية واشتعال الأسعار ونقص الأدوية، بشهادة اشخاص من سكان هذه المناطق.

ونقلت صحيفة واشنطن بوست عن هؤلاء الشهود ان افلام الفيديو التي تصور دوائر حكومية تؤدي عملها وتوزيع المساعدات على السكان لا تمت بصلة إلى الواقع المتمثل بتزايد الحرمان وتخبط قيادة داعش والفوضى التي يتسم بها عملها. كما ان العملة التي زمر لها داعش لم تصدر ولا جوازات السفر التي وعد بها في حين ان المدارس معطلة عمليا والأطباء قلة والمرض يتفشى في اراضي دولة داعش المفترضة.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
19/03/2024 | 2:58 ص

قرار عاجل بشأن محاكمة متهمي خلية داعش سوهاج

قررت الدائرة الأولي إرهاب بمحكمة جنايات أمن الدولة العليا المنعقدة بمجمع المحاكم بمأمورية استئناف مركز اصلاح بدر، تأجيل جلسات محاكمة 5 عناصر بـ خلية داعش سوهاج .. وهي القضية رقم 426 لسنة 2024، التجمع الأول والمقيدة برقم 13 لسنة 2024 القاهرة الجديدة والتي قيدت برقم 48 لسنة 2024 جنايات أمن الدولة، لجلسة 1 يونيو.

قرار عاجل بشأن محاكمة متهمي خلية داعش سوهاج
19/03/2024 | 2:58 ص

العراق: تدمير مضافات ومصادرة أسلحة في عملية أمنية بأربع محافظات - بوابة الأهرام

أعلنت خلية الإعلام الأمني العراقي، اليوم الاثنين، تدمير مضافات وأنفاق تابعة لتنظيم داعش الإرهابي ومصادرة عدد من الأسلحة في عمليات جهاز مكافحة الإرهاب بأربع محافظات

العراق: تدمير مضافات ومصادرة أسلحة في عملية أمنية بأربع محافظات - بوابة الأهرام
19/03/2024 | 2:58 ص

المغرب يعلن تفكيك شبكة لتجنيد مقاتلين للانضمام إلى «داعش»

أعلن المغرب اليوم (الثلاثاء) اكتشاف وتفكيك شبكة وصفها بأنها إرهابية تعمل في تجنيد وإرسال مقاتلين للانضمام لتنظيم «داعش» بمنطقة الساحل جنوب الصحراء.

المغرب يعلن تفكيك شبكة لتجنيد مقاتلين للانضمام إلى «داعش»
19/03/2024 | 2:58 ص

قرار قضائي جديد بشأن متهمي خلية داعش سوهاج مصراوى

قرار قضائي جديد بشأن متهمي خلية داعش سوهاج | مصراوى

قرار قضائي جديد بشأن متهمي خلية داعش سوهاج   مصراوى
19/03/2024 | 2:58 ص

تأجيل محاكمة المتهمين بخلية داعش سوهاج لجلسة 1 يونيو -

قررت الدائرة الأولي إرهاب المنعقدة ببدر برئاسة المستشار محمد السعيد الشربيني اليوم، تأجيل محاكمة 5 متهمين بخلية داعش سوهاج، في القضية رقم 48 لسنة 2024، جنايات أمن الدولة، لجلسة 1 يونيو لفض الأحراز.

تأجيل محاكمة المتهمين بخلية  داعش سوهاج  لجلسة 1 يونيو -
اليوم 12:30 م

أمريكا جعلته إرهابيا، التحالف الدولي ضد داعش يرد على زوجة البغدادي

أكدت زوجة زعيم داعش السابق أبو بكر البغدادي أن زعيم التنظيم الذي روّع العالم لسنوات كان يعاني من مشكلات نفسية وحالة عصبية بعد خروجه من السجن، من دون أن يخبرها بما كان يحدث معه. وكانت أسماء محمد الزوجة الأولى للبغدادي قد أطلت مجددا، من خلال الجزء الثاني من المقابلة التي انفردت بها قناتا "العربية" و"الحدث"

أمريكا جعلته إرهابيا، التحالف الدولي ضد داعش يرد على زوجة البغدادي
اليوم 12:30 م

عروس داعش تخسر جنسيتها البريطانية

"عروس داعش" تخسر جنسيتها البريطانية

عروس داعش  تخسر جنسيتها البريطانية


قائد عسكري أميركي: لم نهزم فكر داعش تنظيم داعش منذ أعلن الرئيس باراك أوباما استراتيجيته في



اشترك ليصلك كل جديد عن تنظيم داعش

خيارات

المصدر http://www.elaph.com/Web/News/2014/12/969761.html Elaph - إيلاف
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي قائد عسكري أميركي: لم نهزم فكر داعش

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars