الموضوعات تأتيك من 15432 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: سياسة > تنظيم داعش

الجيش العراقي يطرد »داعش« من الضلوعية - البيان

31/12/2014 | 8:33 م 0 comments
الجيش العراقي يطرد »داعش« من الضلوعية - البيان

حررت القوات العراقية أمس ناحية الضلوعية في محافظة تكريت موجهة ضربة موجعة لتنظيم داعش الذي فقد الأسبوع الجاري مثلثاً استراتيجياً في محافظة صلاح الدين بين الضلوعية وناحية يثرب ومركز قضاء بلد، كما سيطر الجيش العراقي على منطقة أخرى في ناحية الاسحاقي، وبالتالي

فك الحصار عن عشائر الجبور والتنظيم الإرهابي ينعزل في »جُزر« جنوب سامراء الجيش العراقي يطرد »داعش« من الضلوعية المصدر: بغداد، واشنطن - البيان والوكالات التاريخ: 31 ديسمبر 2014 Tweet

حررت القوات العراقية أمس ناحية الضلوعية في محافظة تكريت موجهة ضربة موجعة لتنظيم داعش الذي فقد الأسبوع الجاري مثلثاً استراتيجياً في محافظة صلاح الدين بين الضلوعية وناحية يثرب ومركز قضاء بلد، كما سيطر الجيش العراقي على منطقة أخرى في ناحية الاسحاقي، وبالتالي يصبح تنظيم داعش محاصراً في جزر في كل مناطق انتشاره جنوب سامراء.

واستعادت القوات العراقية ومسلحون موالون لها بشكل كامل السيطرة على بلدة الضلوعية شمالي بغداد، بعد أن بقيت غالبية انحائها خاضعة لتنظيم داعش عدة اشهر، بحسب ما افادت مصادر عسكرية.

وقال ضابط برتبة لواء في الجيش ان «قوات من الجيش والشرطة والحشد الشعبي ومقاتلي العشائر نجحوا في استعادة السيطرة على الضلوعية».

واضاف ان 50 آلية عسكرية تقدمت من شمالي البلدة نحو جنوبها «والتحمت بالقطعات العسكرية المحاصرة في الجنوب»، مشيراً إلى ان «هذا الالتحام يعني تحرير الضلوعية بالكامل وانتهاء وجود داعش»، في اشارة إلى الاسم المختصر للتنظيم.

عشيرة الجبور

وكانت البلدة الواقعة جنوب سامراء بمحاذاة نهر دجلة، مسرحاً لمعارك متواصلة منذ اشهر بين التنظيم الذي سيطر على معظم مناطقها، باستثناء الحي الجنوبي حيث واجه مقاومة شرسة من عشيرة الجبور السنية وقوات امنية.

وبعد عملية عسكرية واسعة من محاور عدة بدأت الجمعة، تمكنت القوات الامنية من دخول البلدة، وتقدمت فيها ببطء بمواجهة التنظيم الذي لجأ إلى اعمال القنص والعمليات الانتحارية.

واكد قيادي في «الحشد الشعبي» التي تشارك في المعارك إلى جانب القوات العراقية «تحرير الضلوعية بالكامل».

اضاف القيادي الذي رفض ذكر اسمه: «نجحنا بفك الحصار الذي كانت تفرضه داعش على عشائر الجبور، وتأمين ترابط القوات والتحامها»، متحدثاً عن مقتل العشرات من عناصر التنظيم.

وبتحرير الضلوعية تكون القوات العراقية أمنت منطقة واسعة في مثلث «الضلوعية ، يثرب، بلد» خلال أسبوع من المعارك، حيث بات تحرك التنظيم الإرهابي في غاية الصعوبة جنوب سامراء نظراً لوجوده في مناطق معزولة وفقدانه السيطرة على طرق طويلة.

هجمات انتحارية

وكان عمر الجبوري، وهو مقاتل من عشيرة الجبور، افاد « عن وصول تعزيزات عسكرية لاستكمال تطهير المناطق التي كان عناصر التنظيم يتحصنون فيها، لا سيما منطقة الخزرج. وقال ان العناصر كانوا يهاجمون القوات (الامنية) بانتحاريين.

ونشر التنظيم على منتديات صورا من «المعارك الدائرة في ناحية الضلوعية»، تظهر احداها تجهيز سيارة مفخخة، وتنفيذ هجوم انتحاري ضد القوات الامنية من خلال «ابو جراح الشامي». كما اظهرت الصور قيام عناصر التنظيم باعدام شخصين يرتديان ملابس الشرطة العراقية، باطلاق النار عليهما من مسدسات.

واكد القيادي في «الحشد الشعبي» مقتل اللواء المتقاعد عباس حسن جبر، المستشار العسكري لهادي العامري، برصاص قناص في معارك الضلوعية. ونعى رئيس الوزراء حيدر العبادي، اللواء جبر، معتبراً أنه «لبى نداء الوطن والمرجعية في جميع المعارك متطوعاً للدفاع عن بلده وتخليصه من عصابات داعش الارهابية».

في السياق، أعلنت اللجنة الأمنية بمجلس محافظة صلاح الدين، عن تحرير منطقة بناحية الاسحاقي جوب تكريت من سيطرة «داعش» دون إبداء أية مقاومة من قبل التنظيم، مشيراً إلى انه تم قطع امدادات التنظيم في المناطق الزراعية الرابطة بين ناحيتي المعتصم والضلوعية.

إلى ذلك، أعلن قائممقام قضاء حديثة بمحافظة الانبار عبد الحكيم الجغيفي، ان اشتباكات عنيفة وقعت بين القوات الأمنية وعناصر تابعين لتنظيم داعش الإرهابي تسللوا شرق القضاء من جهة أخرى في قريتي ألوس والبوحيات.

مقتل 12 جندي

إلى ذلك، اندلعت معارك عنيفة بين القوات الأمنية تساندها قوات البيشمركة ومتطوعي الحشد الشعبي ضد مسلحي داعش في الأحياء الجنوبية لناحية قرة تبة شمال شرقي بعقوبة ما أسفر عن مقتل 12 جندياً من قوات الأمن بينهم عناصر من المتطوعين وإصابة تسعة آخرين بجروح متفاوتة. وأوضحت أن قوات الأمن تمكنت من قتل ستة من المسلحين ينتمون لتنظيم داعش حاولوا اقتحام معسكر تابع لمتطوعي الحشد الشعبي في قرية نوفل شمال شرقي بعقوبة.

معارك سنجار

من جهة أخرى أفاد مصدر في قوات البيشمركة، بأنه تم صد هجوم لتنظيم داعش على قضاء سنجار، فيما اشار إلى مقتل خمسة من عناصر التنظيم بينهم قيادي. وقال المصدر إن «قوات البيشمركة صدت هجوماً لمسلحي تنظيم داعش داخل قضاء سنجار»، مبيناً انها «تمكنت من قتل خمسة من عناصر التنظيم بينهم أمير خلال الإشتباكات». وأضاف المصدر، أن «الهجوم لم يسفر عن وقوع اية خسائر في صفوف قوات البيشمركة».

مشيراً إلى أن «الاخيرة في حالة استعداد تامة لمواجهة التنظيم». وتشير مصادر مطلعة إلى أن قوات البيشمركة تسيطر على نحو 25 في المئة من مركز مدينة سنجار فضلاً عن المرتفعات الجبلية المطلة على المدينة.

غارات التحالف

على صعيد الغارات الجوية، ذكر الجيش الأميركي إن الولايات المتحدة وحلفاءها نفذوا 15 ضربة جوية ضد متشددي داعش في سوريا والعراق وقصفوا عدة وحدات للمقاتلين ومباني. وقال مسؤولون في بيان صادر عن قوة المهام المشتركة بقيادة الولايات المتحدة إن سبع ضربات نفذت في سوريا وثمانية في العراق.

أهمية الضلوعية

تشكل استعادة البلدة المحورية، خطوة اساسية في تأمين الطريق بين بغداد ومدينة سامراء، حيث مرقد الامامين العسكريين، ذات الاهمية بالنسبة إلى الشيعة.

كما تسمح السيطرة على الضلوعية والمناطق المحيطة بها، بربط محافظتي ديالى (شرق) الحدودية مع ايران، وصلاح الدين التي يسيطر تنظيم داعش على مساحات واسعة منها، أبرزها تكريت مركز المحافظة.

Tweet أرسل إلى صديق بريدك الإلكتروني البريد الإلكتروني لصديقك رسالة Please enable JavaScript to view the comments powered by Disqus. comments powered by Disqus
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
19/03/2024 | 2:58 ص

قرار عاجل بشأن محاكمة متهمي خلية داعش سوهاج

قررت الدائرة الأولي إرهاب بمحكمة جنايات أمن الدولة العليا المنعقدة بمجمع المحاكم بمأمورية استئناف مركز اصلاح بدر، تأجيل جلسات محاكمة 5 عناصر بـ خلية داعش سوهاج .. وهي القضية رقم 426 لسنة 2024، التجمع الأول والمقيدة برقم 13 لسنة 2024 القاهرة الجديدة والتي قيدت برقم 48 لسنة 2024 جنايات أمن الدولة، لجلسة 1 يونيو.

قرار عاجل بشأن محاكمة متهمي خلية داعش سوهاج
19/03/2024 | 2:58 ص

العراق: تدمير مضافات ومصادرة أسلحة في عملية أمنية بأربع محافظات - بوابة الأهرام

أعلنت خلية الإعلام الأمني العراقي، اليوم الاثنين، تدمير مضافات وأنفاق تابعة لتنظيم داعش الإرهابي ومصادرة عدد من الأسلحة في عمليات جهاز مكافحة الإرهاب بأربع محافظات

العراق: تدمير مضافات ومصادرة أسلحة في عملية أمنية بأربع محافظات - بوابة الأهرام
19/03/2024 | 2:58 ص

المغرب يعلن تفكيك شبكة لتجنيد مقاتلين للانضمام إلى «داعش»

أعلن المغرب اليوم (الثلاثاء) اكتشاف وتفكيك شبكة وصفها بأنها إرهابية تعمل في تجنيد وإرسال مقاتلين للانضمام لتنظيم «داعش» بمنطقة الساحل جنوب الصحراء.

المغرب يعلن تفكيك شبكة لتجنيد مقاتلين للانضمام إلى «داعش»
19/03/2024 | 2:58 ص

قرار قضائي جديد بشأن متهمي خلية داعش سوهاج مصراوى

قرار قضائي جديد بشأن متهمي خلية داعش سوهاج | مصراوى

قرار قضائي جديد بشأن متهمي خلية داعش سوهاج   مصراوى
19/03/2024 | 2:58 ص

تأجيل محاكمة المتهمين بخلية داعش سوهاج لجلسة 1 يونيو -

قررت الدائرة الأولي إرهاب المنعقدة ببدر برئاسة المستشار محمد السعيد الشربيني اليوم، تأجيل محاكمة 5 متهمين بخلية داعش سوهاج، في القضية رقم 48 لسنة 2024، جنايات أمن الدولة، لجلسة 1 يونيو لفض الأحراز.

تأجيل محاكمة المتهمين بخلية  داعش سوهاج  لجلسة 1 يونيو -
24/02/2024 | 12:30 م

أمريكا جعلته إرهابيا، التحالف الدولي ضد داعش يرد على زوجة البغدادي

أكدت زوجة زعيم داعش السابق أبو بكر البغدادي أن زعيم التنظيم الذي روّع العالم لسنوات كان يعاني من مشكلات نفسية وحالة عصبية بعد خروجه من السجن، من دون أن يخبرها بما كان يحدث معه. وكانت أسماء محمد الزوجة الأولى للبغدادي قد أطلت مجددا، من خلال الجزء الثاني من المقابلة التي انفردت بها قناتا "العربية" و"الحدث"

أمريكا جعلته إرهابيا، التحالف الدولي ضد داعش يرد على زوجة البغدادي
24/02/2024 | 12:30 م

عروس داعش تخسر جنسيتها البريطانية

"عروس داعش" تخسر جنسيتها البريطانية

عروس داعش  تخسر جنسيتها البريطانية


الجيش العراقي يطرد »داعش« من الضلوعية - البيان تنظيم داعش حررت القوات العراقية أمس ناحية الضلوعية في محافظة تكريت موجهة ضربة موجعة لتنظيم داعش الذي فقد الأسبوع الجاري مثلثاً استراتيجياً في محافظة صلاح الدين بين الضلوعية وناحية يثرب ومركز قضاء بلد، كما سيطر الجيش العراقي على منطقة أخرى في ناحية الاسحاقي، وبالتالي



اشترك ليصلك كل جديد عن تنظيم داعش

خيارات

الجيش العراقي يطرد »داعش« من الضلوعية - البيان
المصدر http://www.albayan.ae/one-world/arabs/2014-12-31-1.2277332 الصفحة الرئيسية - البيان
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي الجيش العراقي يطرد »داعش« من الضلوعية - البيان

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars