الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

الفتيل يشتعل بين المغرب ومصر بسبب الجزائر!

04/01/2015 | 4:52 ص 0 comments

أقحم خلاف طارئ في العلاقات المغربية المصرية، الجزائر ضمن احتمالات أزمة بين بلدين، كانت تبدو علاقاتهما الدبلوماسية طبيعية، إلى غاية شن الإعلام المغربي الرسمي هجوما

أقحم خلاف طارئ في العلاقات المغربية المصرية، الجزائر ضمن احتمالات أزمة بين بلدين، كانت تبدو علاقاتهما الدبلوماسية طبيعية، إلى غاية شن الإعلام المغربي الرسمي هجوما مفاجئا على الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، قوبل بهجوم مضاد من الجانب المصري، وتطور لاحقا إلى أزمة دبلوماسية، قذف فيها المغاربة بالمسؤولية جهة الجزائر والمصريون ناحية الإخوان.

 لأول مرة منذ تولي المشير عبد الفتاح السياسي سدة الحكم في مصر، وصفت القناتان الأولى والثانية بالمغرب، الرئيس المصري بـ”قائد الانقلاب”، فيما اعتبرتا الرئيس المطاح به محمد مرسي “رئيسا منتخبا”، في موقف “مستفز” للقيادة المصرية التي تعتبر نفسها وليدة ثورة شعبية أطاحت برئيس وجاءت بآخر عبر صندوق الانتخابات.
ونسبت وكالة الأناضول التركية، إلى مصدر دبلوماسي مغربي رفيع المستوى، لم تذكره بالاسم، أن تقريري التلفزيون يمثلان “رد فعل مغربيا على ممارسات إعلامية مصرية متراكمة أساءت للرباط، وآن لها أن تنتهي”.
 ولم يستبعد الدبلوماسي المغربي أن تكون للتقارب المصري الجزائري علاقة بالأزمة الأخيرة، قائلا: “هناك خصوم للبلدين يريدون لمصر أن تبقى معزولة، وبالنسبة للجزائر فبالطبع هي تريد للمغرب أن تنعزل دبلوماسياً، وتوتر العلاقات المغربية - المصرية قد يريحها حتى وإن لم تسع إليه”. وتابع يقول: “لا أستطيع أن أؤكد أو أنفي إن كان للجزائر دور في ذلك التوتر، وهو الأمر الذي سيتضح مع الأيام.. لكننا نعرف في الوقت نفسه أن هناك مساعي جزائرية لإقامة علاقة قوية مع مصر على حساب الرباط”.
واستمرت التصريحات الدبلوماسية مجهولة المصدر، لتبرز على لسان مسؤول بالخارجية المغربية، قال للوكالة نفسها إن “التنسيق المصري الجزائري لدعم “البوليساريو”، وهجوم الإعلام المصري المستمر على الرباط سببا تغيير خطاب التلفزيون المغربي تجاه نظام السيسي”. والسبب، حسب المسؤول المغربي، هو زيارة وفد مصري خلال الأسبوع الماضي للعاصمة الجزائرية، من أجل حضور مؤتمر دولي داعم لجبهة “البوليساريو”، أغضب الرباط. وأضاف أن “سبب التغير الحاصل في موقف الإعلام العمومي المغربي “يرجع، أيضاً، لهجوم الإعلام المصري المستمر تجاه الرباط، الذي تجاوز الحدود، وهم الشعب المغربي ومسؤوليه”.
وخلافا للمصادر الدبلوماسية المغربية التي اتهمت الجزائر، اتكأت المصادر الدبلوماسية المجهولة من الجانب المصري على مشجب الإخوان لتحملهم مسؤولية الأزمة بين المغرب ومصر.
ونقل الإعلام المصري، عن مصدر دبلوماسي مصري، قوله إن “سبب الأزمة يرجع إلى محاولات قيادات من جماعة إخوان مصر تحريض إخوان المغرب على افتعال أزمة مع مصر، لاسيما عقب المصالحة المصرية القطرية؛ وذلك بغرض إفساد العلاقات بين مصر والمغرب، والحصول على مأوى في الرباط كبديل عن الدوحة”.
هذه الاتهامات رد عليها قيادي بحزب “العدالة والتنمية” الإسلامي المغربي، قائلا إنه “لا وجود لتنظيم الإخوان المسلمين بالرباط، حتى يتم الاتصال بهم، لافتعال أزمة بين مصر والمغرب”.
وأضاف خالد الرحموني، القيادي بحزب العدالة والتنمية: “حكاية التنظيم الدولي للإخوان المسلمين وهم يسكن الانقلابيين، ومحاولة إقحام الإخوان المسلمين في التقرير التلفزيوني الرسمي المغربي استمرار لخطاب الشيطنة والاغتيال المعنوي للإخوان، بعد الاغتيال المادي لهم من طرف الانقلابيين في مصر”.
وكان العاهل المغربي، الملك محمد السادس، قد هنأ السيسي بعد إعلانه فائزاً بالانتخابات الرئاسية في جويلية 2014، قائلاً: “أغتنم هذه المناسبة التاريخية لأشيد بالثقة التي حظيتم بها من لدن الشعب المصري الشقيق في هذه المرحلة الحاسمة من تاريخه الحديث، لقيادته إلى تحقيق ما يصبو إليه من ترسيخ لروح الوئام والطمأنينة، وتقدم وازدهار، في ظل الأمن والاستقرار”.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
30/03/2024 | 10:11 م

ستاندرد اند بورز تعدل النظرة المستقبلية للمغرب إلى إيجابية سكاي نيوز عربية

عدلت وكالة "ستاندرد آند بورز" النظرة المستقبلية للمغرب إلى إيجابية، وذلك على خلفية تحسن مسار الإصلاح الاجتماعي والاقتصادي في البلاد، بجانب إصلاح الميزانية.

ستاندرد اند بورز  تعدل النظرة المستقبلية للمغرب إلى إيجابية   سكاي نيوز عربية
30/03/2024 | 10:11 م

السلطات الفرنسية تجرد مغربيا مدانا بالإرهاب من جنسيته الفرنسية وترحله إلى المغرب

قامت السلطات الفرنسية بترحيل المغربي رشيد أيت الحاج الذي تمت إدانته في العام 2007 بالإرهاب وجُرّد من الجنسية الفرنسية، إلى المغرب، وفق ما أعلن وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان على منصة إكس. فيما اعتبرت…

السلطات الفرنسية تجرد مغربيا مدانا بالإرهاب من جنسيته الفرنسية وترحله إلى المغرب
30/03/2024 | 10:11 م

موعد أذان مغرب السبت 20 رمضان 2024.. ودعاء النبي عند الإفطار مصراوى

موعد أذان مغرب السبت 20 رمضان 2024 ودعاء النبي عند الإفطار | مصراوى

موعد أذان مغرب السبت 20 رمضان 2024.. ودعاء النبي عند الإفطار   مصراوى
30/03/2024 | 10:11 م

أحلام البنات 2 يحقق أرقاما قياسية في المغرب

حقق مسلسل أحلام البنات نتائج متقدمة مع بدء الأيام الأولى من شهر رمضان المبارك، حيث تصدر مسلسل أحلام بنات الموسم الثاني نتائج الإحصاءات في المغرب منافسا

أحلام البنات 2 يحقق أرقاما قياسية في المغرب
30/03/2024 | 10:11 م

إيطاليا تعول على الشراكة مع المغرب للدفع بخطة ماتي في أفريقيا

نائب وزير الشؤون الخارجية الإيطالي: المغرب يتمتع بمستوى كبير من التنمية ويمتلك الإمكانيات اللازمة للاضطلاع بدور القاطرة والنموذج للدول الأخرى.

إيطاليا تعول على الشراكة مع المغرب للدفع بخطة ماتي في أفريقيا
16/03/2024 | 11:25 ص

موعد أذان المغرب في السعودية اليوم السبت 16-3-2024 - أخبار العالم -

في اليوم السادس من أيام شهر رمضان المعظم، يعد موعد أذان المغرب في السعودية اليوم السبت 16-3-2024، من أبرز ما يبحث عنه البعض، من أجل تنظيم مواعيده.

موعد أذان المغرب في السعودية اليوم السبت 16-3-2024 - أخبار العالم -
16/03/2024 | 11:25 ص

موعد آذان المغرب اليوم السبت 6 رمضان 2024 في القاهرة.. ومدة الصيام

يستعرض الدستور للقراء موعد آذان المغرب اليوم السبت 6 رمضان 2024 في القاهرة.. وعدد ساعات الاصيام هذا اليوم وفقا للإمساكية

موعد آذان المغرب اليوم السبت 6 رمضان 2024 في القاهرة.. ومدة الصيام


الفتيل يشتعل بين المغرب ومصر بسبب الجزائر! اخبار المغرب أقحم خلاف طارئ في العلاقات المغربية المصرية، الجزائر ضمن احتمالات أزمة بين بلدين، كانت تبدو علاقاتهما الدبلوماسية طبيعية، إلى غاية شن الإعلام المغربي الرسمي هجوما



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار المغرب

خيارات

المصدر http://www.elkhabar.com/ar/politique/441921.html الخبر
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي الفتيل يشتعل بين المغرب ومصر بسبب الجزائر!

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars